البرامج المفضلة

لم تتم إضافة برامج إلى القائمة بعد

دراسة هندسة الكمبيوتر

تاريخ النشر: 23/01/2020
دراسة هندسة الكمبيوتر

تجمع هندسة الكمبيوتر بين علوم الكمبيوتر و الهندسة الكهربائية لتحقيق المزيد من التقدم في التكنولوجيا الرقمية و شبكات الكمبيوتر و أنظمته. بدوره، يستخدم مهندس الكمبيوتر معرفته الواسعة في تصميم الأجهزة و البرامج و برمجة الكمبيوتر لجعل منصات و تطبيقات الحوسبة أكثر كفاءة و فعالية.

يوفر الدليل التالي نظرة عامة على هندسة الكمبيوتر، بما في ذلك إلقاء نظرة على المهارات المكتسبة من دراسة هذا الفرع، و المسارات المهنية المختلفة التي يمكن الوصول إليها و العمل بها مستقبلا.

 


اختر الطريق الأفضل لدراسة هندسة الكمبيوتر

هناك العديد من المسارات المختلفة التي يمكنك اتخاذها لدراسة هندسة الكمبيوتر . سنقدم لك فيما يلي المسارين الأساسيين، و الفروقات الأكاديمية و المهنية بينهما:

 


1- مساعد مهندس:

على مستوى درجة المنتسبين ، يمكن للطالب الاختيار من بين مسارين تعليميين: الإلكترونيات وتكنولوجيا الكمبيوتر أو هندسة ما قبل الهندسة، مع التركيز على الكمبيوتر والهندسة الكهربائية.

يقدم مجال الإلكترونيات وتكنولوجيا الكمبيوتر منهجًا يركز على الحياة الوظيفية يسمح للطالب إما بمواصلة دراسته على مستوى درجة البكالوريوس أو متابعة فرص العمل للمبتدئين بعد التخرج.

من ناحية أخرى، تمهد شهادة ما قبل الهندسة الطريق للطالب الذي يسعى للانتقال إلى الجامعة لاستكمال درجة البكالوريوس في هندسة الكمبيوتر.


بعض مواد الفرع و المهارات المكتسبة:

  • الشبكات و تقنيات الإنترنت: الذي يقدم للطالب أساسيات الشبكات، بما في ذلك مفاهيم قاعدة البيانات، و برمجة نظام خدمة العملاء، و تصميم قاعدة البيانات. يكتسب الطالب من هذا المقرر معرفة باللغة استعلام الهيكل، و تطبيقات الإنترنت، و قواعد البيانات العلائقية.
  • البرمجة الشيئية: يعرّف الطالب بتقنيات برمجة تصميم الكائنات، بما في ذلك لغات البرمجة المختلفة، ومعالجة البيانات، والفرز. يتعلم الطالب من المقرر البرمجة الشيئية، و كيفية تجريد البيانات والC++ and Java، و تحليل الخوارزميات و تصميمها و تنفيذها.
  • اتصال البيانات و الشبكات: يعرّف الطلاب على أساسيات اتصالات البيانات والشبكات والإنترنت. و يتعرف من خلاله على أمن البيانات، و بروتوكول الإنترنت و كيفية معالجة البيانات.
  • برمجة ++C: الذي يعرف الطالب على لغة برمجة ++C، و يركز على الأساليب الفعالة للتصميم و الترميز. يساعد المقرر في التعرف على مهام ++C، و المهام و المصفوفات و الحلقات و المتغيرات.

2- درجة البكالوريوس:

تعد الطالب على مدار أربعة سنوات، و على نطاق واسع، يطور الطالب المهارات الفنية الأساسية من خلال دراسة لغات البرمجة و قواعد البيانات و هندسة الكمبيوتر و الشبكات و الأنظمة الكهروميكانيكية. تسمح بعض الكليات للطلاب بإضفاء طابع فردي على دراساتهم من خلال تركيز البرامج في البرامج والأجهزة والمجالات ذات الصلة مثل الروبوتات وتقنيات الويب وتأمين المعلومات وتصميم الويب. 


بعض مواد الفرع و المهارات المكتسبة:

  • البرمجة المتقدمة: تقدم دراسة واسعة للغة C، بما في ذلك هيكلها وأسلوبها ومشغليها، و يتلقى الطالب أيضًا مقدمة في تصميم البرمجة فيما يتعلق بحل المشكلات. أما عن المهارات المكتسبة، يتعلم الطالب تعريف المشكلة و تصميم البرامج، و البرمجة الخوارزمية، و لغات ال UNIX, PHP, C.
  • الأنظمة المضمنة: تزود الطالب بمعرفة مكونات الأنظمة المدمجة، بما في ذلك برمجة لغة التجميع و تنظيم الكمبيوتر و المعالجة. و يتعرف من خلاله على البرمجة متعددة الخيوط، و تنظيم الكمبيوتر، و واجهات ال I/O.
  • البرمجة التطبيقية: الذي يركز على دراسة تصميم برمجة الكمبيوتر التي تمتلك تطبيقات للمشاكل الهندسية. يتيح هذا المقرر للطالب معرفة لغة ال MATLAB و البيئة، و برمجة المدخلات و المخرجات، و التصميم من أعلى إلى أسفل، و أخيرا العمليات الرياضية.
  • تطوير تطبيقات الهواتف المحمولة: الذي يزود الطالب بمقدمة لأساسيات تطبيقات الهاتف المحمول، بما في ذلك المنصات و التصميم و البرمجة. و يتعرف من خلاله على منصات تطبيق المحمول و برمجة تطبيقاته، و كذلك على مجموعات تطوير البرمجيات المتنقلة، و واجهة المستخدم و إدارة الذاكرة و مخزن البيانات.

 

إذا كنت تود الدراسة في تركيا وأن تختص في درجة الماجستير في تركيا أو الدكتوراه، فسوف تنتقل من مرحلة الدراسة شبه العامة إلى المتخصصة في مجال معين من مجالات هندسة الكمبيوتر، و هذا بالتأكيد، سيمنحك فرص عمل أكثر و أكبر. أضف إلى ذلك حصولك على مرتبات أعلى أجرا، فكلما اجتهدت و تطورت أكاديميا، كلما ازدادت فرصك لمستقبل أفضل.

 


فرص العمل في مجال هندسة الكمبيوتر

هناك طريقان رئيسيان على المستوى المهني لمهندس الكمبيوتر. أولا هندسة البرمجيات و الأجهزة، و التي يركز فيها المهندس على مهاراته في أنظمة الكمبيوتر و مكوناته، و تصميم المعالحات الدقيقة، و لوحات الدوائر و أجهزة التوجيه، و غيرها من الأجهزة المدمجة. ثانيا، جانب البرامج، حيث يقوم المهندس بإنشاء و اختبار و تصحيح البرامج و التطبيقات التي تعمل على أجهزة الكمبيوتر و الأجهزة المحمولة و غيرها. هناك العديد من الخيارات الوظيفية لأولئك الذين يرغبون في دخول مهنة هندسة الكمبيوتر، من الروبوتات إلى الشبكات اللاسلكية و أنظمة التشغيل إلى تصميم الطائرات. نذكر من بعض التخصصات المهنية:


  • مهندس شبكات
  • مسؤول الشبكات و الكمبيوتر
  • مطور البرامج و التطبيقات
  • مصمم كمبيوتر
  • مصمم روبوتات
  • هندسة البرمجيات

هل تريد أن تصبح مهندس كمبيوتر في تركيا؟

يتحلى مهندس الكمبيوتر اللامع بما يلي:


  • امتلاك المعرفة التقنية الكافية
  • التمتع بمزيج من المهارات اللينة 
  • التمتع بالتفكير الناقد و التحليل و التواصل و إدارة المشاريع
  • الإلتزام بالمواعيد و الدقة في العمل
  • القدرة على العمل عن كثب مع زملاء العمل
  • متابعة التطوير المهني

اختر يونيتوبيا وحقق حلمك / كن أفضل مهندس كمبيوتر: 

أسماء أبرز الجامعات الخاصة في تركيا التي تدرس فرع هندسة الكمبيوتر:

يمكنك الضغط على أي رابط لأسماء الجامعات لتتعرف بشكل تفصيلي عن الجامعة التي تريد دراسة تخصصك فيها:

Bahçeşehir University

Medipol University

Beykent University

İstanbul Bilgi University

İstanbul Kültür University

Altınbaş University

Haliç University

Nişantaşı University

Doğuş University

YediTepe University

İstanbul Sabahattin ZAIM University

İşik University

Ticaret universtiy

Üsküdar University

İstanbul Aydin University

Kadırhas University

İstinye University

İstanbul Okan University

İstanbul Gelisim University

Sabancı University

 

أخيراً نرجو أن يكون مقالنا شاملاً لكل المعلومات التي تحتاجون معرفتها، وإذا كنتم مهتمين بالدراسة في تركيا وتحتاجون للمساعدة ،

فريق يونيتوبيا للاستشارات المجانية والخدمات التعليمية جاهزون لمساعدتك على مدار الساعة.

لا تتردد في التواصل مع فريق يونيتوبيا