البرامج المفضلة

لم تتم إضافة برامج إلى القائمة بعد

تعرف على مجالات البحث العلمي والتطوير في الجامعات التركية

تاريخ النشر: 27/10/2023
تعرف على مجالات البحث العلمي والتطوير في الجامعات التركية

يعتبر البحث العلمي وتطويره من أفضل الوسائل التعليمية وأسس التقدم التكنولوجي للدول، لذلك تركز بعض الجامعات التركية على البحث العلمي وتطويره في الكثير من المجالات.

 وقد واكبت تركيا والجامعات التركية مجال الدبلوماسية العلمية من خلال اهتمامها بتطوير البحث العلمي في العديد من المجالات والتخصصات العلمية سواء في مرحلة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه.

 حيث بدأت منذ عام 2013 بتطوير مجموعة كبيرة من البرامج لدعم البحوث العلمية وزيادة التعاون بين الجامعات ودعم الباحثين وذلك عبر زيادة الإنفاق على البحوث العلمية والابتكار.

 

تابع معنا لتتعرف على أهم مجالات البحث العلمي وما هي أفضل الجامعات التركية التي تركز على تطويره وكيف تشجع الطلاب والباحثين وتوفر لهم أحدث الوسائل التكنولوجية لذلك.

 


لماذا تهتم تركيا في مجالات البحث العملي والتطوير؟

أصبحت البحوث العلمية وتطويرها في وقتنا الحالي من أهم وسائل الوصول للحلول العلمية لكثير من المشكلات العالمية كما أنها تعتبر من الطرق الفعالة في تحقيق الاتصالات الدبلوماسية وبناء جسور التعاون العلمي المشترك بين مختلف الجامعات العالمية ومراكز البحوث الدولية. 

 

لذلك تولي الحكومة التركية اهتمامًا كبيرًا بتطوير مجالات البحث العلمي في الكثير من التخصصات العلمية من خلال مجلس البحث العلمي والتكنولوجي TUBITAK (توبيتاك) الذي يعتبر الوكالة الرائدة في إدارة وتمويل البحوث في تركيا ودعم القطاع التعليمي والباحثين، بالإضافة لاهتمام العديد من الجامعات التركية بدعم البحث العلمي وتطويره وتعاقدها مع جامعات ومراكز بحوث دولية يتم من خلالها تبادل العلوم والمعارف وتطوير الأبحاث.

 

وقد أصبحت الدراسة في تركيا مقصد الكثير من الطلاب الذين يطمحون لتعزيز تعليمهم ومعارفهم بالبحث العلمي وتطويره في تخصصاتهم وذلك لأن الجامعات في تركيا والحكومة التركية تقدم الدعم الكافي لهم من خلال توفير البيئة العلمية المتطورة ومراكز البحث العلمي المتخصصة بالعلوم التكنولوجية والطبية والاقتصادية والسياسية والتي ساهمت في بناء النهضة التركية الحديثة، بالإضافة لتوفير المنح الدراسية وبرامج التبادل الطلابي مع دول الاتحاد الأوروبي وجامعات عالمية.


لمحة عن مراكز البحث العلمي والتطوير في تركيا

وفقًا للهيئة العلمية التركية للأبحاث والتكنولوجيا فإن تركيا تصنف في المركز الثاني عالميًا بعد الصين من حيث زيادة الإنفاق على مشاريع البحث العلمي والتطوير.

ويبلغ عدد مراكز البحث العلمي والتطوير في تركيا حوالي 900 مركز بحثي يتركز معظمها في المدن الكبرى مثل إسطنبول وأنقرة، بالإضافة لمراكز البحث والتطوير العلمي التابعة للجامعات الخاصة التركية والجامعات الحكومية، والتي تتميز بالإمكانيات البحثية المتطورة والكوادر العلمية ذات الكفاءات العالية.

الهدف الرئيسي لمراكز البحث العلمي والتطوير في تركيا وفي الجامعات التركية هو تبني المشاريع البحثية والأفكار الإبداعية والابتكار والمنافسة في تطوير البحوث حيث تم تسجيل أكثر من 2500 براءة اختراع في هذه المراكز في الكثير من المجالات. 


من هو الباحث العلمي؟

الباحث العلمي هو إما أستاذ أو طالب في إحدى الجامعات التركية سواء لمرحلة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه وأيضًا في معاهد التعليم العالي، والذي يشارك في إجراء البحوث العلمية وتطويرها في مجال معين.


أهم مجالات البحث العلمي في الجامعات التركية

تتنوع مجالات البحث العلمي والتطوير في تركيا حيث توفر الجامعات التركية مراكز خاصة للبحوث العلمية في الكثير من المجالات والتخصصات ونذكر هنا أهمها:

·      علوم الكيمياء

·      الهندسة الكيميائية والبيولوجية

·      علوم الذكاء الاصطناعي

·      علوم الحاسوب

·      أمن المعلومات والأمن السيبراني

·      الهندسة الالكترونية

·      علوم صناعة السيارات والطائرات

·      علوم الرياضيات والحساب التطبيقية

·      علوم وهندسة الأرض

·      علم الوراثة والجينات

·      العلوم السياسية والعلوم الإنسانية والاجتماعية.

 


أقوى الجامعات الخاصة التركية التي تهتم بالبحث العلمي والتطوير

تركز بعض الجامعات الخاصة في تركيا على دعم الطلاب في مجالات البحث العلمي والتطوير ومن أبرز هذه الجامعات ومجالات البحث العلمي التي تقدمه:


جامعة أوكان

تتيح جامعة أوكان لطلابها من خلال مجموعة متنوعة من مراكز البحث العلمي التعمق في المناهج العملية في دراسة تخصصاتهم سواء لدرجة البكالوريوس أو لبرامج الماجستير والدكتوراه، ومن أهم مراكز البحث العلمي والتطوير في جامعة أوكان: 

·      مركز أبحاث الاتحاد الأوروبي

·      مركز أبحاث الحاسوب والتطبيق

·      مركز بحوث الدراسات الاجتماعية

·      مركز أبحاث وتطبيق المخاطر المالية


جامعة إستينيا

تولي جامعة إستينيا اهتمامًا قويًا بالبحث العملي وتطويره وقد حققت إنجازات عديدة ومهمة مثل حصولها على العضوية في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية CERN والتي تضم أضخم مختبر عالمي لأبحاث فيزياء الجسيمات وبحوث فيزياء الطاقة العالية والطب النووي، وبذلك تعتبر جامعة إستينيا أول جامعة وقفية خاصة تحصل على هذه العضوية.

ومن أهم مراكز البحث العلمي والتطوير في جامعة إستينيا:

·      مركز بحوث الخلايا الجذعية وهندسة الأنسجة.

·      مركز تطبيق الذكاء الاصطناعي في الطب. 

·      مركز تطبيقات وبحوث العلوم العصبية.

·      مركز أبحاث السرطان.

·      مركز تطبيق وبحوث السياسات والاقتصاد.

·      مركز أبحاث وتطوير الألعاب الرقمية.

·      مركز بحوث العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل.


 

جامعة آيدن

من أهم مراكز البحث العلمي والتطوير في جامعة إسطنبول آيدن:

o    مركز تطبيقات وبحوث صحة الفم والأسنان

o    مركز بحوث الدراسات والأبحاث الفضائية

o    مركز تطبيق وبحوث الدراسات الصينية

o    مركز تطبيقات وبحوث الغذاء

o    مركز البحوث السياسية

o    مركز تطبيقات وبحوث القانون والأمن السيبراني

 


جامعة ميديبول

تضم جامعة ميديبول أحدث المختبرات المتخصصة بالبحث العلمي والتطوير والمجهزة بالمعدات التقنية المتطورة، ومن أبرز هذه المراكز:

o    مركز التكنولوجيا الحيوية والهندسة الحيوية

o    مركز بحوث صحة الفم والأسنان

o    مركز بحوث القانون في تكنولوجيا المعلومات

o    مركز البحوث الطبية

o    مركز البحوث الصيدلية وقانون الصحة

o    مركز البحوث في القانون الدولي والسياسة الخارجية

ومن الجدير بالذكر أن جامعة ميديبول حصلت على براءة اختراع في تقنية G5 التي حصل عليها عميد كلية الهندسة في جامعة ميديبول، كما حصلت الجامعة على الجائزة الكبرى في مجال نشر العلوم عام 2021


سياسة الجامعات التركية في دعم مجالات البحث العلمي والتطوير

تعتمد بعض الجامعات التركية سياسة خاصة في تطوير عمليات البحث العلمي واتباع نهج التحسين المستمر في إجراء البحوث والدراسات من خلال التركيز على عدة نقاط:

1.  تأهيل الطلاب ليكونوا على دراية بالتطورات العالمية في العلوم التكنولوجية.

2.  تطوير وإجراء البحوث العلمية في العديد من التخصصات.

3.  دعم الجامعات البنية التحتية لإجراء الأنشطة البحثية الفعالة.

4.  استخدام التقنيات الحديثة والفعالة في عمليات برمجة البنية التحتية الرقمية لمراقبة البيانات والأداء وضمان أمن البيانات.

5.  تطوير آليات الحوافز والمكافآت وبرامج التدريب والدعم للأكاديميين والطلاب والموظفين الإداريين.

6.  التركيز على تطوير وإدارة المشاريع المبتكرة وتكون بنفس الوقت صديقة للبيئة وتوفر حلولاً مستدامة للمستقبل.

7.  تطوير الآليات التي من شأنها دعم حماية الحقوق الفكرية والصناعية للدراسات وزيادة الوعي لدى الباحثين حول كيفية طلب براءات الاختراع والشروط المتعلقة بها.

8.  تطوير برامج البحث والتطوير العلمي لدرجة البكالوريوس ودرجة الدراسات العليا وتوفير برامج التبادل الطلابي والتدريبات مع جامعات ومراكز بحثية دولية.


نتهى مقالنا الذي تحدثنا فيه عن مجالات البحث العلمي وتطويره في الجامعات التركية والمنهجية التي تتبعها الجامعات في دعم الطلاب في إجراء البحوث وتطويرها، وكيف يعتبر اهتمام الجامعات بإجراء البحوث من أهم مميزات الدراسة في تركيا.

 أخيرًا نحن في فريق يونيتوبيا للاستشارات والخدمات التعليمية، نمتلك رؤية أساسها الحاضر والمستقبل لطلابنا، وذلك بدءاً في مساعدتهم باختيار تخصصهم الجامعي وفهم محتواه ومستقبله المهني عن طريق مستشارينا التعليميين المتخصصين ، وصولاً لمتابعة كافة أمور الطالب أثناء المرحلة الدراسية وتقديم كافة الدورات المجانية في المواد التي يصعب على الطلاب تجاوزها .

فريق يونيتوبيا للاستشارات المجانية والخدمات التعليمية جاهزون لمساعدتكم على مدار الساعة. لا تترددوا في التواصل مع فريق يونيتوبيا