البرامج المفضلة

لم تتم إضافة برامج إلى القائمة بعد

لماذا الدراسة في تركيا-ما الذي جعلها الخيار الأول للطلاب العرب؟

تاريخ النشر: 11/12/2022

لماذا الدراسة في تركيا؟ سؤال يتردد عند الكثيرين من الطلاب العرب والأجانب الذين يفكرون بالدراسة في إحدى الدول الأجنبية للحصول على تعليم أكاديمي عالي وشهادة جامعية معترف بها عالميًا تفتح لهم الآفاق الواسعة وفرص العمل القوية بعد التخرج ...


خبراؤنا في فريق يونيتوبيا للاستشارات التعليمية والخدمات الطلابية في تركيا يقدمون بين يديكم مقالاً شاملاً وتعريفياً عن أهم أسباب إقبال الطلاب الدوليين على الدراسة في تركيا وأهم مميزاتها، وسنعرفكم على أفضل المدن والجامعات التركية للدراسة في تركيا، تابعونا...

 


أهم الأسباب التي تدفع الطالب للدراسة في تركيا

أصبحت الدراسة في تركيا في الآونة الأخيرة الوجهة الرئيسية والخطوة الأولى نحو مستقبل واعد للكثير من الطلاب العرب و الأجانب، نظراً للتطور الهائل في كافة النواحي العلمية والاقتصادية و السياحية ، وأصبح الكثير من الطلاب العرب يرغبون بالدراسة في تركيا أو باستكمال دراساتهم العليا في أفضل الجامعات التركية.


أسباب الدراسة في تركيا

فإذا كنت من الطلاب الذين يرغبون بـ الدراسة في تركيا بعد الثانوية العامة سواء لمرحلة البكالوريوس أو معاهد الدبلوم أو للحصول على درجة الماجستير والدكتوراه في تركيا، فتعد الدراسة في الجامعات التركية هي الخيار الأنسب لك للأسباب والمميزات التي سنذكرها.



1-الموقع الاستراتيجي لتركيا

حيث تعتبر تركيا بالنسبة للطلاب العرب البوابة التي تصل الشرق بالغرب و تمتزج فيها عراقة الشرق بالتطور الغربي و بالتزامن مع تقارب البيئة والثقافات مع المجتمع العربي و نظراً للتطور الهائل في كافة النواحي العلمية والاقتصادية ومجال السياحية والسياحة العلاجية، أصبحت تركيا مقصد الكثيرين و وجهة الطلاب العرب الراغبين بـ الدراسة في تركيا أو باستكمال دراساتهم العليا في أهم الجامعات التركية .


عند اختيارك بلداً بهدف الدراسة ويكون هذا البلد على قائمة أهم الوجهات السياحية عالميًا، فإنك ستكون هكذا في رحلة سياحية تعليمية تمتد طوال فترة دراستك.

السياحة في تركيا


2-التصنيف العالي والاعترافات العالمية بشهادة الجامعات التركية

تعد الدراسة في تركيا فرصة قوية للحصول على درجة علمية معترف بها دوليًا، حيث تحظى الجامعات التركية بمكانة وترتيب عالي بين أفضل الجامعات الأجنبية وذلك للتقدم والتطور في مجال التعليم العالي فيها. 


وتتميز الدرجات والشهادات التي يتم الحصول عليها من الجامعات التركية بأنها معترف بها في جميع أنحاء العالم، مما يسهل على الخريجين العثور على وظائف في مختلف دول العالم. وصارت تمتلك أيضاً الجامعات الخاصة والحكومية اعتمادات ذات تصنيفات عالية و كبيرة ضمن أقوى النظم التعليمية العالمية و شهادات معترف بها في الدُول العربية و الأجنبية و يحتل عدد كبيرٌ منها ترتيبات متقدمة بين أفضل الجامعات الأوربية والأمريكية

فمعظم الجامعات الخاصة والحكومية في تركيا معتمدة من عدة جهات رسمية تركية، وأبرزها وزارة التعليم العالي التركي YÖK، بالإضافة للمجلس التركي للجامعات، وأيضًا اعتماد MUDEK للجودة في التخصصات الهندسية، واعتمادات أمريكية لتخصص الطب في بعض الجامعات مثل جامعة حجه تبه، إضافة للاعتمادات الدولية لمعاهد اللغات الأجنبية كاعتماد PEARSON من بريطانيا.


3-الجودة والكفاءة في التعليم

يتميز التعليم والدراسة في تركيا بالكفاءة و الجودة العالية من خلال ما توفره من البرامج التَعليمية القوية و التي تماثل المَناهج في أوربا و أميركا، والكوادر تدريسي أكاديمي على مستوىً عالي من التميز ، فصارت الجامعات الخاصة والجامعات الحكومية في تركيا في الآوِنة الأخِيرة في مقدمة الجامعات على مستوى الشرق الأوسط و منافِسة قوية للجامعات العالمية.


تتبع الجامعات التركية في نظامها الدراسي النظام التعليمي الأوربي، حيث يوجد في تركيا جامعات تعتبر من بين أفضل 500 جامعة على المستوى العالمي، ومن أهم ما يميز نظام الدراسة في تركيا للتعليم العالي أن الجامعات في تركيا مستقلة وغير خاضعة لأي تغيير وزاري مما يمنحها فرصًا أقوى للتطور والتنافس فيما بينها والذي ينعكس بشكل إيجابي على المستوى التعليمي والأكاديمي للطالب والجامعة.


4-التنوع الكبير في التخصصات الدراسية

يوجد في تركيا حوالي 200 جامعة متوزعة ما بين الخاصة و الحكومية تتميز بالتنوع الكبير في التخصصات الجامعية وفي برامجها التعليمية التي تتبع أفضل التقنيات العلمية الحديثة مما يسهل على الطالب عملية اختيار تخصصه الجامعي المناسب لميوله واهتماماته.


أكثر التخصصات المستقبلية طلبًا للدراسة في تركيا

  1. التخصصات الطبية : الطب البشري، طب الأسنان، الصيدلة، تخصص تعويضات الأسنان، العلاج الطبيعي والمعالجة الفيزيائية ، التمريض.
  2. بعض التخصصات الهندسية مثل : هندسة الحاسوب ، البرمجيات ، الأمن السيبراني و أمن المعلومات ، الذكاء الاصطناعي ، هندسة الميكاترونكس ، الهندسة الطبية .
  3. التخصصات الإدارية : إدارة الأعمال، الاقتصاد، المحاسبة و المراجعة المالية ، التسويق الالكتروني والتجارة الدولية.
  4. تخصصات الفنون الإبداعية والتطبيقية : تصميم المجوهرات والحلي ، التصوير الفوتوغرافي والكاميرا ، تصميم الجرافيك.

يمكنك الاطلاع على أفضل 10 تخصصات مطلوبة عالميًا


5-توفر الدراسة باللغة الإنجليزية في معظم جامعات تركيا

تتوفر دراسة معظم التخصصات باللغة الإنجليزية في العديد من الجامعات التركية وخصوصًا الجامعات الخاصة حيث تتيح أيضاً دراسة سنة تحضيرية للغة الإنجليزية أو التركية في حال عدم اتقان الطالب لها، كما توفر الاختبارات الخاصة باللغات الأجنبية.


6-توفر الدراسة باللغة العربية لبعض التخصصات الإسلامية

مع تزايد الإقبال للطلاب العرب على الدراسة في تركيا، و اهتمام بعض أهم الجامعات التركية بالدراسات الإسلامية ولأهمية اللغة العربية في دراسة هذه التخصصات، افتتحت بعض الجامعات الكبرى في تركيا أقسامًا خاصة للدراسة باللغة العربية وأضافت برامج دراسية متنوعة سواء لمرحلة البكالوريوس أو الماجستير والدكتوراه، وأهم هذه البرامج الاقتصاد والتمويل الإسلامي، العلوم السياسية والعلاقات الدولية.


الدراسة باللغة العربية في أهم الجامعات التركية

7-انخفاض تكاليف الدراسة والمعيشة في تركيا

انخفاض تكاليف الدراسة في جامعات تركيا نسبياً مقارنة مع مثيلاتها في دول أوربا مع توفر ميزة التخصص المزدوج للتعليم في بعض الجامعات الخاصة التي تتيح للطالب دراسة تخصصين في وقت واحد دون تكاليف إضافية.

أما التكاليف المعيشية من حيث السكن فهو متوفر على عدة أشكال وأنواع بحسب ميزانية الطالب، والخدمات والمصاريف الشخصية فهي تعتبر منخفضة مقارنة مع الدول الأوربية وبعض البلدان العربية.


تكاليف الدراسة


8-توفر برامج التبادل الطلابي مع دول الاتحاد الأوربي

وجود الشراكات وبرامج تبادل الطُلاب الدوليين Erasmus بين العديد من الجامعات التركية والاتحاد الأوربي والولايات المتحدة الأمريكية مما يفتح الأفق الواسعة للطلاب ويتيح لهم الفرص الكبيرة إما لاستكمال الماجستير أو الدكتوراه في الجامعات الأجنبية أو للعمل مع كبرى الشركات في العالم.


9-وجود المنح الدراسية 

تتميز الدراسة في تركيا بتقديم العديد من المنح الدراسية الشاملة والجزئية ومن أهم هذه المنح:


  1. المنحة التركية (Türkiye Bursları) منحة مقدمة و ممولة بشكلٍ كامل من قبل الجمهورية التركية، و تعتبر هذه المنحة من أفضل المنح و الفرص التعليمية للطلاب الدوليين المتفوقين من العرب والأجانب الراغبين بالدراسة في تركيا، يتم الإعلان عن فتح باب التقديم لهذه المنحة مرةً واحدةً سنوياً من قبل الهيئة التركية لـ المنح ،ويبدأ التسجيل في شهر يناير من عام 2023 وينتهي في شهر فبراير.
  2. المنحة التركية بالتعاون مع البنك الإسلامي: وهي منحة تابعة للمنحة التركية، ولها تقريبًا معظم الشروط التي تفرضها المنحة التركية باختلاف السكن الذي يكون على حساب الطالب، ولكن مقابل زيادة مرتب المنحة الشهري للطلاب.

 


10-سهولة الحصول على القبول الجامعي وفيزا الطالب

تتميز الدراسة في تركيا بسهولة الحصول على الفيزا والإقامة الطلابية على عكس الدول الأجنبية، حيث تستغرق مدة الحصول عليها حوالي شهر وتصدر أثناء البدء بالدراسة، وفي حال كان الطالب يقطن في دولة لا تحتاج فيزا للدخول إلى تركيا، فإنه يمكن للكالب أن يأتي بشكل طبيعي للتقديم على الإقامة بعد الحصول على القبول الجامعي.

 


الامتيازات والدعم المقدم للطالب(الأجنبي- التركي)

يحصل الطالب أثناء الدراسة في تركيا على خصم للمواصلات يصل لنسبة 50%، مع خصومات كبيرة على رسوم الدخول للمتاحف والمزارات السياحية، بالاضافة لانخفاض أسعار وجبات الطعام المقدمة في الجامعات ماعدا المنح الجزئية المقدمة من الحكومة التركية.

المواصلات في تركيا


أفضل المدن التركية للدراسة في تركيا

  • مدينة اسطنبول
  • مدينة أنقرة
  • مدينة إزمير
  • مدينة مرسين
  • مدينة أنطاليا

 


أشهر الجامعات الخاصة في تركيا 

  • جامعة بهتشة شهير
  • جامعة ميدي بول اسطنبول ، أنقرة
  • جامعة استينيا
  • جامعة اسطنبول آيدن
  • جامعة آلتن باش
  • جامعة اسكودار
  • جامعة جيليشيم
  • جامعة قادر هاس
  • جامعة بيلجي
  • جامعة أوكان
  • جامعة اوزيجين
  • جامعة أتيليم
  • جامعة اسنيورت
  • جامعة كولتور
  • جامعة الخليج
  • جامعة صباح الدين الزعيم
  • جامعة البيروني
  • جامعة نيشان تاشي
  • جامعة أطلس
  • جامعة السلطان محمد الفاتح

يمكنك الاطلاع على مقالنا المفصل عن أفضل الجامعات في تركيا

 


مميزات التقديم للجامعات التركية عن طريق يونيتوبيا 

يونيتوبيا هي مؤسسة تعليمية متخصصة بتقديم الدعم الاستشاري والمعلوماتي واللوجستي للطلاب المقبلين على الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا.


  1. نقدم جلسة مجانية مع مستشارينا التعليميين الذين سيقومون بمساعدة الطالب على اختيار التخصص الجامِعي المناسب لشغفه وميوله ، مع توضيح المستقبل المهني لكل تخصص و مراحل التدريس المتعلقة به مع المصروفات الدراسية.
  2. ترشيح الجامعات المناسبة للتخصص الذي يرغب به الطالب و المتوافقة مع إمكانياته الخاصة .
  3. سيتيح لك مستشارك التعليمي في يونيتوبيا التَقديم على الجامعات التركية في الموعد المحدد .
  4. الحصول على قبولك الجامعي مجاناً دون أي رسوم .
  5. تجهيز كافة الأوراق و الوثَائق المطلوبة للتسجيل على موقع الجامعة .
  6. يقوم فريقنا بالترتيب مع جامعتك من أجل تقديم خِطاب الدعم للسفارة التركية لتسهيل حصولك على فيزا الطالب .
  7. مساعدتكم في تعديل الشهادة الثانوية العامة مع ترجمة كَافة الأوراق المطلوبة .
  8. استصدار الإقامة الطلابية والتأمين الصحي بشكل مجاني تماماً.
  9. نستقبلك أنت وعائلتك من المطار .
  10. مساعدة الطالب على تأمين السكن الطلابي أو استئجار سكن خاص به .
  11. توفير دورات تعليم تأهيلية لدراسة اللغة التركية في حال كانت دراسة الطالب تتطلب ذلك .
  12. المتابعة الدورية و المستمرة من خلالنا لِلطلاب العرب أثناء وبعد التسجيل على الجامعات التركية مع توفير كورسات و دورات تدريبية لمساعدة الطلاب على فهم المناهج الدراسية .
  13. أخيراً عند التقدِيم من خلال فريق يونيتوبيا سوف يحصل الطالب على خصومات كبيرة و حصرية في أفضل الجامعات التركية.

 

نحن في فريق يونيتوبيا للاستشارات والخدمات التعليمية في تركيا، نمتلك رؤية أساسها الحاضر والمستقبل لطلابنا، فإن كنتم ترغبون بالدراسة في تركيا وتحتاجون للمساعدة،

لا تترددوا في التواصل مع فريق يونيتوبيا فنحن جاهزون لخدمتكم على مدار الساعة.