البرامج المفضلة

لم تتم إضافة برامج إلى القائمة بعد

أفضل 10 تخصصات جامعية مطلوبة عالمياً

تاريخ النشر: 16/09/2022

أفضل 10 تخصصات جامعية مطلوبة عالميًا بحسب موقع indeed الشهير في مجال البحث عن عمل في الولايات المتحدة الأمريكية نقدمها هنا بين يديك ، فاختيار التخصص الجامعي المناسب لميول الطالب وقدراته ومتطلبات سوق العمل هو الخطوة الأهم و الأولى التي ستحدد له مستقبله المهني.

فإذا كنت تخطط لحياة مهنية ناجحة بعد الانتهاء من المرحلة الجامعية فإن التعرف على التخصصات الأكثر طلبًا حول العالم سيساعدك في اتخاذ القرار الصحيح.

 ولأن عملية اختيار التخصص الجامعي هي مهمة شاقة سيقدم لكم خبراؤنا في فريق يونيتوبيا قائمة مدروسة عالميًا بأهم 10 تخصصات جامعية مستقبلية ، ومعلومات مفصلة عنها وسنناقش ما الذي يجعل هذا التخصص مطلوبًا ، مع أهم الجامعات في تركيا التي تتميز بدراسة هذه التخصصات لنساعدكم في العثور على التخصص الأنسب لكم و لنمهد لكم الطريق نحو مستقبل أفضل.


أفضل تخصصات المستقبل

إن أفضل 10 تخصصات جامعية مطلوبة عالميًا لا يعني أبداً عدم وجود تخصصات أخرى مستقبلية تماثلها في الأهمية ومطلوبة في السوق العالمي ، لكننا في هذا المقال حاولنا أن نذكر بعض أهم التخصصات المستقبلية والمطلوبة حول العالم حسب موقع INDEED الأشهر في مجال البحث عن عمل في الولايات المتحدة الأمريكية.


قائمة لبعض أفضل التخصصات الجامعية في العالم

  1. التمريض
  2. علوم الحاسوب
  3. إدارة الأعمال
  4. المحاسبة
  5. العلاج الطبيعي
  6. علم النفس
  7. هندسة النظم 
  8. التسويق
  9. العلاقات العامة
  10. الهندسة المدنية

1- تخصص التمريض 

التمريض هو من التخصصات التي تهتم بالرعاية الصحية ، ويقوم هذا التخصص على رعاية المرضى والمصابين والقيام على عملية إرشادهم صحيًا خلال فترة التعافي والشفاء.

يتعلم طلاب التمريض مهارات عديدة أهمها الوعي الثقافي وكيفية التواصل والتفكير النقدي وإدارة الوقت ، ويكون مجال عمل أخصائي التمريض في المستشفيات وعيادات الأطباء ومراكز الرعاية الصحية.

يعتبر تخصص التمريض من أفضل التخصصات الجامعية للبنات.

وفقًا للموقع الأمريكي لإحصائيات العمل فإنه من المتوقع أن يزداد الطلب على وظائف التمريض بنسبة 12% حتى عام 2028 وتعد هذه النسبة أعلى من المتوسط ويرجع السبب الرئيسي في ذلك هو الطلب المتزايد على خدمات الرعاية الصحية لكبار السن.

تخصص التمريض


أنواع تخصص التمريض

  1. مستشار ممرض قانوني
  2. ممرض/ة قانوني معتمد
  3. ممرض/ة أطفال حديثي الولادة
  4. ممرضي تخدير
  5. ممرضي عمليات جراحية
  6. ممرضة نساء و توليد

أفضل الجامعات الخاصة في تركيا لدراسة تخصص التمريض

  • جامعة آيدن ، الدراسة باللغة التركية
  • جامعة البيروني ، الدراسة باللغة الإنجليزية
  • جامعة اوكان ، الدراسة باللغة التركية والإنجليزية

 

إقرأ المزيد عن دراسة تخصص التمريض في تركيا


2- تخصصات هندسة الحاسوب

من أفضل 10 تخصصات جامعية مطلوبة عالمياً تخصص هندسة الحاسوب حيث يهدف لـ تخريج مهندسين و خبراء كمبيوتر متخصصبن في نقل البيانات والمعلومات والتفاعل معها ، تقوم هندسة الكمبيوتر على دراسة تصميم أنظمة الحاسب وتطويرها و صيانتها فهذا التخصص يجمع بين الهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر حيث يعتبر مهندسو الكمبيوتر مسؤولون عن تصميم وتطوير الأنظمة الالكترونية والتي تتحكم في تدفق المعلومات .

علوم الحاسوب


تخصصات علوم الحاسوب

يتناول تخصص هندسة الحاسوب صناعة التكنولوجيا من خلال مجالات هندسية متعددة غاية في التطور، ومن بين هذه المجالات تخصص الأمن السيبراني والذي يعتبر من أهم المجالات الهندسية المستقبيلة،

يمكنك من هنا الاطلاع على مقالتنا عن تخصص الأمن السيبراني.

وأيضًا من أهم المجالات المستقبلية لعلوم الحاسوب و التي يقبل على دراستها الكثير من الطلبة ، هو تخصص الذكاء الاصطناعي الذي يقوم على دراسة تصميم أجهزة الإلكترونيات و البرامج الذكية والأجهزة التقنية والروبوت الآلي . ومن التخصصات المتعلقة بعلوم الحاسوب أيضا هندسة البرمجيات و تقنية المعلومات.

لمزيد من التفاصيل اقرأ مقالنا عن أفضل التخصصات الهندسية المستقبلية


مجالات العمل في علوم الحاسوب

  1. مطور برامج
  2. مسؤول قاعدة بيانات
  3. مهندس كمبيوتر
  4. مطور ويب
  5. محلل أمن المعلومات

أفضل الجامعات الخاصة لدراسة هندسة الحاسوب وعلومه

  • جامعة بهتشة شهير
  • جامعة اوزيجين
  • جامعة اتيليم

قد يهمك أيضادراسة هندسة الكمبيوتر في تركيا


3- إدراة الأعمال

في عالم الأعمال اليوم في عصر التكنولوجيا والاقتصاد المتنامي الذي يعيشه العالم حاليًا أصبح تخصص إدارة الأعمال باستخدام التقنيات الحديثة من ضمن التخصصات الأكثر أهمية بسبب حاجة الشركات له لكي تعمل بكفاءة وفعالية أكثر ، ولأن تخصص إدارة الأعمال هو المفتاح الرئيسي للعثور على النهج الأنسب الذي يلبي احتياجات الشركات .

تخصص إدارة الأعمال هو عملية تنظيم ومراقبة العمليات التجارية لضمان تنفيذها بجودة وكفاءة عالية . تتمثل الأهداف الرئيسية لإدارة الأعمال في تعظيم أرباح الشركة وتقليل خسائرها وخلق قيمة لمساهميها.

من أجل تحقيق هذه الأهداف ، يجب على مديري الأعمال أداء مجموعة متنوعة من المهام ، بما في ذلك التخطيط واتخاذ القرار ، والتنظيم والتوظيف ، والتحكم والمراقبة ، والقيادة والتحفيز.

و وفق مكتب إحصاءات العمل ، ستكون وظائف تخصصات إدارة الأعمال في نمو بنسبة 6٪ بين عامي 2018 لعام 2028. وتختلف أسباب هذا النمو حسب الصناعة ، حيث تتطلب جميع القطاعات شكلاً من أشكال الإدارة.

إدارة الأعمال

 


وظائف إدارة الأعمال

  • مدير إداري
  • مدير مالي
  • محلل الأعمال

أفضل الجامعات الخاصة لدراسة إدارة الأعمال

  • جامعة نيشان تاشي
  • جامعة اسطنبول اوكان
  • جامعة ميدي بول
  • جامعة آيدن

4- المحاسبة والإدارة المالية

تخصص المحاسبة يهتم بدراسة المعاملات المالية وتصنيفها وتلخيصها لتوفير معلومات صحيحة تساعد في اتخاذ قرارات العمل. يتم استخدام المعلومات التي توفرها المحاسبة في التخطيط المالي واتخاذ القرار. المحاسبة هي أداة مهمة في الإدارة المالية. يوفر معلومات مفيدة في اتخاذ قرارات الاستثمار. توفر المحاسبة أيضًا الطريقة الأفضل لقياس أداء الأعمال.

يشمل تخصص المحاسبة استخدام المعلومات المحاسبية من قبل المستثمرين والدائنين والمديرين لاتخاذ قرارات حول كيفية تخصيص الموارد من خلال مبادئ المحاسبة وهي مجموعة من القواعد التي تحكم إعداد البيانات المالية.

بحسب الدراسات قد يبلغ معدل النمو المتوقع لوظائف التخصصات المحاسبية 6٪ من 2018 إلى 2028. ووفقًا لمكتب إحصاءات العمل ، فإن السبب الرئيسي لهذا النمو هو العولمة و الاقتصاد المتنامي.

المحاسبة والإدارة المالية


وظائف تخصص المحاسبة

  • المدير المالي
  • مراقب
  • أخصائي الحسابات الدائنة
  • محاسب

أفضل الجامعات في تركيا لدراسة المحاسبة والإدارة المالية

  • جامعة قادر هاس
  • جامعة باشكينت
  • جامعة أريل
  • جامعة نيشان تاشي

5- العلاج الفيزيائي ( الطبيعي )

تخصص العلاج الفيزيائي هو أحد العلوم التي تهتم برعاية المرضى باستخدام التقنيات الجسدية لتحسين حالة المريض ، ويعلم المعالجون الفيزيائيون مرضاهم كيفية إدارة ظروفهم الصحية لتحقيق نتائج طويلة الأمد،

يهدف العلاج الفيزيائي لتقليل الألم وتحسين نطاق الحركة و تعزيز وتسريع عملية الشفاء ، ويُستخدم العلاج الطبيعي في كثير من حالات التهاب المفاصل والاصابات الرياضية والتهاب الأوتار وآلام الظهر.

هناك العديد من أنواع العلاجات الفيزيائية المختلفة التي يتم استخدامها للمساعدة في تحسين صحة المرضى ، تشمل بعض العلاجات الفيزيائية الأكثر شيوعًا: التدليك ، والوخز بالإبر ، والعناية بتقويم العمود الفقري ، يمكن أن تساعد هذه العلاجات الجسدية في تحسين الدورة الدموية وتخفيف الألم وزيادة نطاق الحركة.

ويمكن للمعالجين الفيزيائيين العمل في المشافي والمراكز الصحية الحكومية أو الخاصة وفي دور رعاية المسنين أو في المنتجعات السياحية ، و وفقًا لمكتب إحصاءات العمل ، فإن وظائف العلاج الطبيعي تنمو بشكل كبير و بسرعة (بمعدل 22 ٪).

العلاج الفيزيائي


أفضل الجامعات الخاصة لدراسة العلاج الفيزيائي

  • جامعة اتيليم
  • جامعة جيليشيم
  • جامعة أوسكودار
  • جامعة بيروني
  • جامعة استينيا

قد يهمك أيضادراسة العلاج الفيزيائي في تركيا


6- تخصص علم النفس

علم النفس هو الدراسة العلمية للسلوك والعمليات العقلية. يشمل جميع جوانب التجربة الإنسانية ، بما في ذلك الأفكار والمشاعر والسلوكيات.

علم النفس هو تخصص متعدد الأوجه يشمل العديد من الحقول الفرعية ، مثل علم النفس الإكلينيكي وعلم النفس المعرفي وعلم النفس التنموي وعلم النفس الاجتماعي.

يستخدم علماء النفس الأساليب العلمية لدراسة عمليات التفكير عند الأفراد و يستخدمون النتائج التي توصلوا إليها لمساعدة الناس على تحسين حياتهم من خلال فهم وتطوير طرائق التفكير لديهم.

وفقًا لمكتب إحصاءات العمل ، بين عامي 2018 و 2028 ، حيثُ من المتوقع أن تنمو وظائف علم النفس بنسبة 14% و يختلف النمو باختلاف المجال، لكنه يتعلق في المقام الأول بالطلب المتزايد خصوصا على المرشدين النفسيين في المدارس والشركات والمعامل.

 إن كنت من المهتمين بهذا التخصص يمكنك قراءة المزيد في دليلنا الشامل هذا عن دراسة علم النفس في تركيا.

علم النفس


أفضل الجامعات الخاصة في تركيا لدراسة تخصص علم النفس

  • جامعة اسكودار 
  • جامعة اسطنبول آيدن 
  • جامعة آلتن باش 
  • جامعة استينيا

7- تخصص هندسة نظم الطاقة

هندسة أنظمة الطاقة هي من أفضل 10 تخصصات جامعية ومطلوبة عالميا ، و تعنى بتطبيق المبادئ الهندسية والتكنولوجية على تصميم وتحليل وتشغيل أنظمة الطاقة. الهدف من هذا التخصص هو ضمان أن أنظمة الطاقة آمنة وموثوقة وفعالة ومستدامة. هندسة أنظمة الطاقة هي مجال متعدد التخصصات يجمع بين عناصر الهندسة الميكانيكية و هندسة الكهرباء والهندسة الكيميائية والهندسة البيئية وعلوم الإدارة.

تهدف دراسة هندسة أنظمة الطاقة من تقليل التكلفة والتأثير البيئي لاستخدام الطاقة مع زيادة الموثوقية والأمان والاستدامة.

 

تعد هندسة أنظمة الطاقة مجالًا جديدًا نسبيًا يتطور باستمرار مع تطوير تقنيات تكنولوجية متطورة تزامناً مع ظهور تحديات جديدة والتوجه للطاقة البديلة ، سيتم تشكيل مستقبل هندسة أنظمة الطاقة من خلال الحاجة إلى تلبية الطلب المتزايد على الطاقة مع تقليل انبعاثات الغازات و التي تعد أبرز المسببات الرئيسية للاحتباس الحراري.

يعمل المهندسون في أنظمة الطاقة على تطوير حلول الطاقة المستدامة التي تلبي احتياجات المجتمع مع تقليل التأثيرات البيئية،

وتتميز بأن الرواتب في العمل بإحدى مجالات هذا التخصص مرتفعة ومجزية.

هندسة نظم الطاقة

 


مجالات العمل لخريجي هندسة نظم الطاقة

  1. العمل في وحدات الطاقة الشمسية
  2. العمل في محطات توليد الطاقة
  3. العمل بشركات الطاقة والكهرباء
  4. العمل أكاديمياً في مجال التعليم كأستاذ جامعي

أفضل الجامعات الخاصة في تركيا لدراسة نظم الطاقة

  • جامعة أتيليم
  • جامعة بهتشة شهير
  • جامعة بيلجي

 لمزيد من التفاصيل يمكنكم الاطلاع على مقالنا المفصل عن دراسة تخصص هندسة نظم الطاقة


8- تخصص التسويق

يعد تخصص التسويق يهدف لإنشاء قيمة للشركات من خلال إنشاء وفهم البيئة التنافسية و وضع الخطط الاستراتيجية الفاعلة في عمليات التسويق من أجل توزيع المنتجات أو الخدمات. و هو التخصص الذي يحدد ما يريده العملاء و فهم احتياجاتهم ورغباتهم ثم إنشاء عرض فريد يلبي تلك الاحتياجات. يتعلق الأمر أيضًا ببناء العلاقات بين العملاء والشركات أو المؤسسات.

يقوم تخصص التسويق الإلكتروني على تعليم الطلاب كيفية تطوير وتنفيذ استراتيجيات للترويج للمنتجات والخدمات وتعظيم الأرباح.

من المتوقع أن تنمو وظائف التسويق بمعدل 20٪ بين عامي 2018 و 2028. وفقًا لمكتب إحصاءات العمل ، يُعزى هذا النمو في المقام الأول إلى زيادة استخدام البيانات وأبحاث السوق في معظم الصناعات وكذلك لتزايد استخدام التسويق الرقمي.

 

اقرأ دليلنا المفصل عن تخصص التسويق الإلكتروني والتجارة الالكترونية

تخصص التسويق


مجالات العمل في التسويق

  1. مدير تسويق رقمي
  2. مدير علامات تجارية
  3. منسق تسويق
  4. مساعد تسويقي

أهم جامعات تركيا الخاصة لدراسة تخصص التسويق

  • جامعة بيلجي
  • جامعة مالتيبه
  • جامعة كولتور

9- تخصص العلاقات العامة

يقوم تخصص العلاقات العامة على دراسة كيفية بناء علاقة ثقة بين الشركات والمستهلك وخلق صورة إيجابية سواء للأفراد أو الشركات أو العلامات التجارية ، وتحسين سمعة الشركات في وسائل الاعلام.

يُعتبر تخصص العلاقات العامة من التخصصات الإدارية التي تهدف لتعليم الطلاب عمليات الاتصال الاستراتيجية التي تقوم على بناء علاقات متبادلة المنفعة بين المستثمر والجمهور 

من المتوقع أن تنمو الوظائف في هذا المجال بنسبة 6٪ بين عامي 2018 و 2028. وفقًا لمكتب إحصاءات العمل ، يرجع النمو إلى الحاجة المتزايدة لإدارة السمعة وتحسين الاتصالات بين الشركات والمستهلكين.

تخصص العلاقات العامة


مجالات العمل في تخصص العلاقات العامة

  1. مدير حساب في العلاقات العامة
  2. سفير العلامة التجارية
  3. منتج إعلانات

أهم جامعات تركيا الخاصة لدراسة العلاقات العامة

  • جامعة يدي تبه
  • جامعة قادر هاس
  • جامعة ميدي بول

10- تخصص الهندسة المدنية

الهندسة المدنية هي تخصص متميز يهتم بتصميم و بناء مشاريع البنى التحتية والهياكل الضخمة مثل ناطحات السحاب، يدرس الطلاب في مرحلة البكالوريوس كيفية القيام بمشاريع مثل الطرق والجسور والقنوات والسدود والمباني. تعتبر الهندسة المدنية مهنة ذات أهمية تاريخية نظرًا لارتباطها القوي بتطوير البنية التحتية والأشغال العامة عبر التاريخ.

 

المهندس المدني هو شخص يقوم بتصميم وبناء وصيانة البنية التحتية لمجتمعنا. يمكن أن يشمل ذلك كل شيء من الجسور والطرق السريعة إلى محطات معالجة المياه والمباني. يجب أن يتمتع المهندس المدني بفهم قوي للرياضيات والعلوم ، بالإضافة إلى مبادئ الهندسة ، ومهارات التواصل بسبب العمل الدائم مع الفريق ، وترتبط الهندسة المدنية بالهندسة المعمارية ارتباطاً وثيقاً.

 

من المتوقع أن تنمو وظائف هذا المجال ويزداد الطلب عليها بنسبة 6٪ بين عامي 2018 و 2028. وفقًا لمكتب إحصاءات العمل ، يرجع هذا النمو إلى الحاجة المتزايدة لإصلاح الطرق و بناء المشاريع الضخمة.

تخصص الهندسة المدنية


أفضل الجامعات الخاصة في تركيا لدراسة الهندسة المدنية

  • جامعة اسطنبول جيليشيم
  • جامعة استينيا
  • جامعة أوكان
  • جامعة ميدي بول

قد يهمك أيضادراسة الهندسة المدنية في تركيا


نحن في فريق يونيتوبيا للاستشارات والخدمات التعليمية في تركيا، نمتلك رؤية أساسها الحاضر والمستقبل لطلابنا، 

وذلك بدءاً في مساعدتهم باختيار تخصصهم الجامعي وفهم محتواه ومستقبله المهني عن طريق مستشارينا التعليميين المتخصصين ، وصولاً لمتابعة كافة أمور الطالب أثناء المرحلة الدراسية وتقديم كافة الدورات المجانية في المواد التي يصعب على الطلاب تجاوزها .

أخيرًا نريد أن ننوه أن هذه التخصصات التي تم ذكرها هي جزء وليست الكل ، فإذا كنتم من المهتمين بـ الدراسة في تركيا وفي أفضل الجامعات التركية وتحتاجون للمساعدة ، فلا تترددوا في التواصل مع فريق يونيتوبيا .