البرامج المفضلة

لم تتم إضافة برامج إلى القائمة بعد

تخصص التسويق الالكتروني والتجارة الالكترونية _ دليل مفصل

تاريخ النشر: 05/11/2022

التسويق الالكتروني E_Marketing والتجارة الالكترونية مصطلحان يرتبطان ببعضهما ارتباطًا وثيقًا، وهما من أهم تخصصات العلوم الإدارية والمالية في عصرنا الحالي و الذي يعتمد بشكلٍ أساسي على التكنولوجيا الرقمية،

ونتيجة للتطور الكبير في الأساليب التكنولوجية الحديثة مؤخرًا أصبحت الشركات تسعى في أمورها التجارية لتحقيق أقصى حد من الأرباح وذلك من خلال التسويق الإلكتروني و اتباع الخطط والاستراتيجيات التسويقية المتكاملة.


سنحدثكم في هذا المقال عن مفهوم التسويق الالكتروني والتجارة الإلكترونية والفرق بين التسويق الالكتروني والتجارة الالكترونية والعلاقة التي تربطهما ببعض، وسنتطرق أيضًا لمميزاتهما ومستقبل الأعمال التجارية الذي صار يعتمد بشكلٍ كبير على التسويق الالكتروني، تابعونا لتتعرفوا على أهم التفاصيل.

تخصص التسويق الالكتروني


 ما هو التسويق الالكتروني

يمكننا تعريف التسويق الالكتروني E_Marketing  أو ما يعرف أيضًا التسويق الرقمي Digitel marketing على أنه مجموعة من الأنشطة التسويقية نستطيع من خلالها تحديد احتياجات العملاء والمستهلكين ودراسة المنافسين ومن ثم الترويج للخدمة أو المُنتج ضمن خطط تسويقية مدروسة، ويكون تنفيذ هذه الأنشطة عبر منصات الإنترنت والأجهزة الرقمية مثل أجهزة الحاسوب والهواتف الذكية وغيرها.


وهكذا نشأ مصطلح التسويق الالكتروني أو ديجيتال ماركتينج أو التسويق الرقمي للدلالة على التسويق عبر الإنترنت من خلال منصات الانترنت و قنوات تسويقية رقمية أخرى، مما حقق تطورًا هائلاً في عالم الأعمال والتجارة الإلكترونية والتقليدية، وجعل معظم الشركات تستخدمه في أعمالها التجارية.



أهمية التسويق الإلكتروني

تكمن أهمية التسويق الالكتروني منذ بداية نشأته حين ظهر الإنترنت في تسعينيات القرن الماضي وازداد الاستخدام لأجهزة الكمبيوتر وبدأت المواقع الإلكترونية بالانتشار وأصبحت معظم مراسلات العمل تتم عبر البريد الالكتروني.

و زاد من أهمية استخدام التسويق الإلكتروني ظهور منصات الانترنت مثل منصة فيسبوك و لينكدان ومنصة جوجل Google وغيرها، والتي قامت كلٌُ منها يإنشاء المنصات الخاصة بالإعلانات وإدارتها عبر محركات البحث، بالإضافة لتطور الهواتف الذكية و زيادة عدد مستخدمي الإنترنت و منصات التواصل الاجتماعي.


ولأن مفهوم التسويق الإلكتروني يتبع نهجًا خاصًا و أكثر مرونة وفعالية في عملِيات التسويق من التسويق التقليدي، بدأ اتجاه الأعمال التجارية والشركات يتزايد نحوه بشكل كبير في تسويق السلع والخدمات.



مميزات وعيوب التسويق الإلكتروني

لكل تخصص مميزات وعيوب، وسنحاول أن نجمع لكم هنا أهم إيجابيات وسلبيات تخصص التسويق الالكتروني.


مميزات التسويق الالكتروني

  • تكلفة التسويق الإلكتروني ضئيلة مقارنة مع التسويق التقليدي الذي يعتمد في طرقه على تسويق المنتج أو الخدمة من خلال التلفاز واللوحات الإعلانية والمجلات والجرائد. 
  • يتميز التسويق الالكتروني في أنه يتيح الاستجابة السريعة للعميل والتي تعد من أهم أسباب نجاح أعمال التجارة والمالية.
  • إمكانية مراقبة أداء عمليات التسويق الالكتروني والقيام بتقييمها وتحليلها بوقت قصير على عكس التسويق التقليدي.
  • توسيع دائرة العملاء والمستهلكين من خلال الجمع بين التسويق التقليدي وأي تسويق الكتروني.
  • من أهم مميزات أي تسويق الكتروني أن يحول التسويق التقليدي لـ تسويق عالمي عبر منصات الإنترنت ومواقع التوَاصل الاجتماعي.
  • زيادة الطلب على الشراء لمعظم المنتجات عبر الانترنت وسهولة عرضها من خلال مواقع التسوق والمتاجر الإلكترونية.

مميزات التسويق الالكتروني

 


عيوب وسلبيات تخصص التسويق الإلكتروني

  • التحديات التي تواجه المبتدئين في تخصص التسويق بسبب التطورات السريعة في محركات البحث والتحديثات المستمرة.
  • صعوبة اختيار التخصص والمجال المناسب في التسويق الالكتروني.
  • صعوبة تمييز المسوق المحترف عن المبتدئ في التسويق الالكتروني بالنسبة لأصحاب مشاريع التجارة و الشركات ورواد الأعمال.

 

إذا كنتم مهتمين بدراسة التسويق والتسويق الالكتروني في أفضل الجامعات التركية يمكنكم الاطلاع على مقالنا: دراسة تخصص التسويق في تركيا

 


تخصصات التسويق الالكترونيE-Marketing

يشمل مفهوم التسويق الالكتروني أنوَاع وتخصصات عديدة رغم أنه من التخصصات التي برزت حديثًا، ومع ذلك فإن هذه التخصصات متشابكة ومرتبطة ببعضها البعض وتقوم عليها التجارة التقليدية والتجارة الإلكترونية، ويجب على كل من يريد التخصص بإحداها أن يكون على دراية كافية ببقية التخصصات و طرق التسويق الالكتروني. 

تخصصات التسويق الالكتروني


التخصصات الرئيسية للتسويق الالكتروني

1- التسويق الالكتروني من خلال مواقع التواصل الاجتماعي

يقُوم هذا التخصص للتسويق الالكتروني على الترويح للمحتوى أو الخدمة والتسويق الجيد لتعريف الجمهور المستهدف على المشروع وتشجيعهم على التفاعل من خلال النشر والتسويق على مختلف مَواقع التَواصل الاجتماعي وبعدة أشكال مثل تصميم الصور ومقاطع الفيديو والنصوص أو الرسومات التوضيحية.


2- التسويق عبر محركات البحث

يعد التسويق من خلال محركات البحث على الانترنت أحد أهم تخصصات التسويق الالكتروني و مجال ضروري يعتمد عليه بشكل أساسي في التجارة الالكترونية من خلال محركات بحث جوجل و بينج وغيرها، وتتلخص مهام محركات البحث من خلال:

أ- عملية الزحف: وذلك عبر عناكب برمجية تحاول الوصول للمحتويات الجديدة التي يتم نشرها على مواقع الانترنت لتتعرف عليها وتبدأ بتصنيفها.

ب- الفهرسة والتصنيف: بعد الانتهاء من عملية الزحف والوصول يتم تصنيف المحتوى الجديد أو المواقع الجديدة ليتم تجهيزها للوصول عندما يبحث المستخدم عنها.

ج- عرض نتائج البحث: تعتبر الكلمات المفتاحية الملائمة هي مفتاح وصول المستخدم للمحتوى جين يقوم بعملية البحث عبر جوجل مثلاً، حيث تقوم محركات البحث بإظهار النتائج مرتبة وذلك وفقًا لأكثر الكلمات ملائمة.

يتيح هذا التخصص من التسويق الالكتروني فرص كبيرة لبدء التسويق للمنتجات والخدمات عبر أنشطة محركات البحث Search Engine Marketing والتي تنقسم لقسمين رئيسيين: تحسين محركات البحث Search engine optimization والمعروفة اختصارًا ب SEO، والإعلانات المدفوعة Paid search ads. 

التسويق عبر محركات البحث


3- التسويق بالمحتوى

يعتبر التسويق بالمحتوى من أهم الأنشطة التَسويقية الرقمية لأنه يشمل جميع ما يتم نشره على منصات الإنترنت سواء كتابة نصوص أو صور توضيحية أو فيديوهات تعليمية وأهمها كتابة المقالات في مجال الخدَمات أو المنتجات المقدمة لما تضيفه من قيمة معرفية حقيقية لتثقيف العميل ولتعزيز مكانة المشروع المقدم والمساهمة في تحويل العملاء المحتملين لعملاء حقيقيين.


4- التسويق بالبريد الإلكتروني

هو من أقدم تخصصات التسويق الالكتروني حيث كان يستخدم كمنصة تسويقية رئيسية في بداية تسعينيات القرن الماضي، ومازالت الشركات التجارية تستخدمه حتى الآن في تخزين قوائم عناوين البريد الإلكتروني للعملاء المستهدفين والمحتملين، والتسويق عبر إرسال رسائل موحدة لهذه العناوين في آن واحد، مع خاصية إرسال رسائل بريد الكتروني مؤتمتة.


5- التسويق بالفيديو

زادت أهمية التسويق بالفيديو بعد تطور الهواتف الذكية وظهور مواقع التواصل الاجتماعي مثل الأنستجرام والتيك توك وغيرها من التطبيقات، والتسويق بالفيديو له أنواع عديدة منها ترويجي أو ترفيهي أو تعليمي أو تحفيزي، وربما يكون على شكل بث مباشر، ومن هنا يجب اختيار النوع الذي يلائم المحتوى والعميل والمشروع التجاري.


6- الكتابة الإعلانية

تعتمد الكتابة الاعلانية على التسويق بشكل مباشر وتشجيع العملاء على اتخاذ القرار كشراء منتج أو تحميل تطبيق، والتسويق من خلال الكتابة الاعلانية يشمل كتابة نصوص الاعلانات على صفحات التَواصل الاجتماعي ومحركات البحث ونصوص البريد الالكتروني من أجل الترويج والتسويق للخدمة أو المنتج.


7- تحليلات مواقع الويب

هذا التخصص مهم لجميع تخصصات التسويق الالكتروني والذي يتعامل مع البيانات و المعلومات التي يتم تحليلها من خلال أدوات خاصة من أجل الحصول على تقارير خاصة عن زوار المتجر أو الموقع الالكتروني.


8- العلاقات العامة الرقمية

Digital PR يهدف هذا التخصص للتسويق الالكتروني للتواصل مع المدونات والمواقع الالكترونية المتخصصة وهو يشبه قسم SEO الخارجي فهو يهدف لتضمين الروابط الخاصة بموقعك الالكتروني في الأخبار التي تُنشر في المواقع ذات الصلة و الصحف الإلكترونية.


9- تحسين معدلات التحويل

ويقصد بها النسب المئوية للأهداف الرئيسية للموقع أو المَتجر الالكتروني، ومن خلال عدة أدوات يمكن تحليل سلوك الزائر وتتبع مسار العميل عبر صفحات الموقع الخاص بك وأماكن النقرات مما يسهل في تحسين وتطوير الموقع.


10- التسويق بالعمولة

هذا التخصص من التسويق الالكتروني يشمل أصحاب المنتجات أو الخدمات التي تعطي عمولة للأشخاص المسوقين لهم عند جلب مشترين للمنتج أو الخدمة، وكثير من الشركات العالمية للتجارة الالكترونية مثل أمازون توفر أنظمة التسويق بالعمولة للترويج لمنتجاتها.

 


التجارة الإلكترونية

يشير مفهوم التجارة الإلكترونية E-COMMERCE إلى عملِيات الشراء والبيع التي يقوم بها الأفراد أو الشركات من خلال شبكة الإنترنت، إضافة لتبادل الخدمات والمعلومات عن طريق شبكات الإنترنت داخليًا وخارجيًا، حيث امتدت لتشمل السوق المحلي و السوق الدولي، وتعتبر التجارة الالكترونية جزءًا من التجارة التقليدية وترتبط بالكثير من المجالات والتخصصات كالاقتصاد والتسويق والتجارة الدولية والأعمال والعلاقات العامة.

التجارة الالكترونية


أشكال التجارة الإلكترونية

تصنف أشكال التجارة الإلكترونية من خلال 6 أنواع وهي كالتالي:


  1. العلاقة بين شركة وشركة أخرى
  2. العلاقة بين مستهلك ومستهلك آخر
  3. العلاقة بين الشركات والمستهلك
  4. العلاقة بين المستهلك والشركة
  5. العلاقة بين الإدارة والشركة
  6. العلاقة بين الإدارة والمستهلك

 

اقرأ المزيد عن تخصص التجارة الدولية والأعمال


العلاقة بين التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية

علاقة التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية من أهم ركائز النجاح لأي شركة تجارية تعتمد على التجارة الالكترونية في عرض خدماتها أو بيع منتجاتها، وكل تخصص تسويق إلكتروني هو عامل هام من عوامل نجاح وتقدم التجارة الالكترونية.


  • يعد التسويق الالكتروني جزء من التجارة الإلكترونية لأن التجارة سواء كانت تقليدية أو الكترونية فهي بحاجة إلى استراتيجيات التسويق لتتم معاملات البيع والشراء.
  • تعتمد التجارة الإلكترونية على التسويق الالكتروني في التَرويج للمنتج أو الخدمة لتتم عمليات البيع و الشراء وعدم الربط بينهما يؤدي لفشل عملية التسويق.
  • تقوم التجارة الإلكترونية بتسهيل الكثير من الأمور على العميل وقد بدأت بالانتشار بشكل واسع منذ بدء جائحة كورونا، وأصبح التوجه كبيراً للتجارة الالكترونية على الصعيد المحلي والدولي، مما أدى لانتشار المواقع الالكترونية التي تعتمد أساسًا على التسويق الالكتروني بكافة تخصصاته والمرتبط بالتجارة الالكترونية.

العلاقة بين التسويق الالكتروني والتجارة الالكترونية


ما هو الفرق بين التسويق الالكتروني والتجارة الالكترونية

يرتبط مصطلح التسويق الإلكتروني بمصطلح التجارة الالكترونية ترابطًا وثيقًا، لكن على الرغم من ارتباط التجارة الإلكترونية والتسويق لكنه يوجد بالطبع الفرق بينهما، حيث يَهدف مفهوم التجارة الالكترونية لتداول سلع و مبيعات ومنتجات و يشمل أيضًا بعض الخَدمات، بينما يَهدف التسويق الالكتروني للترويج و الإعلان عن هذه السلع و إدارة تسويقها بين العملاء والمستخدمين عن طريق منصات التَواصل الاجتماعي والبريد الالكتروني ويشمل الكثير أيضا من تخصصات التسويق الالكتروني.


عيوب التجارة الإلكترونية

تعتبر التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني من التخصصات الحَديثة لذلك لابد من وجود بعض العيوب التي لم يتم تجاوزها بعد، من أبرز سلبيات التجارة الالكترونية:


  • من عيوب التجارة الإلكترونية عدم توفر مؤسسات تربط البنوك على أرض الواقع بالبنوك الالكترونية مما يصعب عملية التعاملات البنكية للتسويق أحيانًا.
  • عدم وجود قوانين تحمي المعاملات والعلاقات المالية والتجارة الإلكترونية لتجنب التعرض للاحتيال والنصب في تسويق المنتجات والسلع.
  • ثقافة التسويق الإلكتروني والتجارة الالكترونية مازالت منتشرة بشكل محدود في عالمنا العربي ومازال تسويق معظم الخَدمات والمنتجات من خلال الإنترنت محدوداً.

 


مبادئ التسويق الإلكتروني ( الرقمي )

  1. يحتاج التسويق الالكتروني و التجارة الالكترونية لـ الجودة في المحتوى المقدم. 
  2. استخدام الموقع الإلكتروني كوسيط أساسي بين الشركة أو المتجر وبين العملاء.
  3. استراتيجية التسويق الإلكتروني بحاجة مستمرة لتطوير المهارات والإدارة المحترفة لتسويق الخدمة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
  4. اتباع اِستراتيجيات محددة للتسويق الرقمي بـ استخدام أدوات معينة تساعد في عملية التسويق عبر محركات البحث والاهتمام بوجود ميزانية خاصة بالتسويق للشركات.

 


دراسة تخصص التسويق الإلكتروني

لدراسة التسويق الإلكتروني أو التسويق الرقمي والتجارة الإلكترونية فإن هذا التخصص يُعتبر فرعي وتندرج دراسته تحت تخصصات رئيسية مثل التجارة والتجارة الدولية، إدارة الأعمال، الاقتصاد.

تقدم أفضل الجامعات في تركيا لدراسة تخصص التسويق والتسويق الإلكتروني والتجارة الدولية برامج دراسة دبلوم التسويق والتجارة الإلكترونية لمدة 2 عامين، وبرامج لدراسة بكالوريوس التجارة الإلكترونية والتسويق لمدة 4 سنوات، وبرامج متعددة في درجة الماجستير في التسويق الالكتروني وذلك ضمن نظام ومحتوى أكاديمي متخصص.

 

يمكنكم الاطلاع أيضًا على مقالنا عن دراسة تخصص الاقتصاد.


مواد تخصص التسويق الإلكتروني

  • مبادئ التسويق الأساسي
  • نظم معلومات إدارية
  • الاقتصاد الجزئي والاقتصاد الكلي
  • مبادئ أساسية في إدارة الأعمال
  • المحاسبة
  • التسويق عبر مواقع السوشال ميديا
  • مهارات التواصل
  • سلوك المستهلك
  • القنوات التَسويقية الإلكترونية
  • تصميم المواقع الإلكترونية
  • التسويق عبر محركات البحث
  • إدارة العلاقات العامة
  • استراتيجيات التسويق الإلكتروني الرقمي

 


ما هي وظائف تخصص التسويق الإلكتروني

يُعد تخصص التسويق الرقمي من المجالات الحَديثة والمهمة والتي تتنوع مجالات العمل فيها في السوق المحلي و السوق الدولي وتتنوع فيها الوظائف المتاحة ، حيث يساهم التسويق الإلكتروني في ازدهار التجارة الإلكترونية والتجارة بشكل عام وتحقيق النجاحات للشركات و رواد الأعمال، ومن أهم مجالات وظائف التسويق الرقمي:


  •  العَمل عبر الإنترنت ( فري لانسر ).
  • العمَل في منصات الإنترنت العالمية مثل شَركة Google, ومواقع تجارية مشهورة.
  • العَمل بإحدى الشركات التجارية.
  • مسؤول في التسويق الإلكتروني في مجال العقارات.
  • تأسيس مشروعات خاصة في مجال التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية.

 


هل تخصص التسويق الالكتروني مطلوب؟

يعتبر تخصص التسويق الإلكتروني من التخصصات التي لها مستقبل ويزداد معدل الطلب عليها بشكل متزايد بسبب أهمية استخدام التسويق والتسويق الالكتروني في أداء واتمام الأعمال التجارية وبخاصة الالكترونية وبسبب تعدد فوائد التسويق والتسويق الإلكتروني ولأنه المسبب الرئيسي للزيادة بأرباح مشاريع تقوم على التجارة الالكترونية و لتحقيق النجاح فيها، وبسبب تنوع وظائف التسويق الرقمي والطلب المتزايد عليها.

الطلب على تخصص التسويق


كم رواتب موظفي التسويق الالكتروني؟

لأن تخصص التسويق الرقمي من التخصصات الحديثة والمرتبطة بالتكنولوجيا والتي يزداد الطلب على استخدام كافة مجالاته من قبل الشركات التجارية لتحقيق الزيادة في الربح و المبيعات، لذلك تعد رواتب التسويق الرقمي مرتفعة وبخاصة في بعض المجالات مثل محترفي التسويق عبر محركات البحث، و تتراوح الأجور بحسب بعض الإحصائيات حوالي 40 ألف دولار إلى 98,000 دولار سنويًا وذلك بحسب الخبرة و مكانة الشركة والدولة التي يعمل بها متخصص التسويق. 



نحـــن في شركة يونيتوبيا للاستشارات الطلابية والخدمات التعليمية في تركيا نساعـــد الطلاب العرب مجانــاً علــى التسجيـــل فــــي أفضل الجامعــــات التركيــــة الخاصـــة،

ونقدم لهم الدورات المجانية في المواد التي يواجهون صعوبة فيها ليتجاوزوها بسلام،

فإذا كنتم من المهتمين بـ الدراسة في تركيا وتحتاجون للمساعدة، فلا تترددوا في التواصل مع فريق يونيتوبيا.