البرامج المفضلة

لم تتم إضافة برامج إلى القائمة بعد

ما هو تخصص الإرشاد النفسي- وما هو مستقبله المهني؟

تاريخ النشر: 27/01/2023
ما هو تخصص الإرشاد النفسي- وما هو مستقبله المهني؟

تخصص الإرشاد والتوجيه النفسي هو من التخصصات المهمة التي تتبع لكلية التربية وعلومها ويعتبر أحد فروع علم النفس التطبيقي.


لكل طالب مهتم بالمجالات والعلوم التربوية التي تتعلق بعلم النفس فإن تخصص الإرشاد النفسي والتوجيه هو من التخصصات المميزة التي سترضي شغفك وميولك في أن تكون مرشد نفسي أو استشاري تربوي أو أسري أو اجتماعي، تابعونا في هذا المقال لتتعرفوا أكثر معنا على تخصص الإرشاد والتوجيه النفسي وأهمية دراسته ومستقبله المهني ومجالات العمل بعد التخرج وأفضل الجامعات في تركيا لدراسة الإرشاد النفسي.


ما هو قسم الإرشاد النفسي؟

الإرشاد النفسي هو مجال يتبع لكلية التربية ويعرف بأنه العلم الذي يقوم بدراسة شخصية الإنسان وتحليلها بهدف إيصال الفرد إلى حالة متوازنة من الصحة النفسية والتوافق بينه وبين نفسه والأفراد المحيطين به وفي المجتمع الذي يعيش فيه، حيث يعد تخصص الإرشاد النفسي أحد أهم فروع علم النفس التطبيقي.


ويعتبر الارشاد النفسي التربوي والتوجيهي من التخصصات التي تساهم في فهم أسباب السلوك الإنساني وتحليل نفسية الأفراد ودراسة آليات الدعم النفسي لمساعدتهم على التكيف مع بيئاتهم والقدرة على حل مشكلاتهم واتخاذ القرارات المتعلقة بهم.


ظهر تخصص التوجيه والإرشاد النفسي كعلم مستقل في أواخر القرن الماضي حيث كانت تعتبر موضوعاته جزءًا من علم الفلسفة، وكان ظهوره بسبب الحاجة لعلم يدرس الطرق والأساليب العلمية في الإرشاد والدعم النفسي الذي يحتاجه الأفراد لحل مشاكل التوتر والقلق أو للتخلص من سلوكيات سلبية كالحاجة للتخلص من الإدمان أو لمواجهة الآثار النفسية التي تنتج عن بعض الصدمات أو لاكتشاف الإمكانيات والقدرات الكامنة في شخصية الفرد واستثمارها بالشكل المناسب مع تقديم الخدمات الإرشادية والنصائح التوجيهية للشخص وأسرته وذويه.


ما الفرق بين الطب النفسي والإرشاد النفسي؟

يتداخل تخصص الإرشاد النفسي بالعديد من الجوانب الإرشادية في الطب النفسي وذلك لاستناد التخصص الإرشادي والتخصص الطبي النفسي على نظريات علم النفس في الطرق العلاجية لكن الطب النفسي هو مجال شامل وأعم وأوسع من تخصص الإرشاد النفسي لأنه يتعامل مع أمراض عقلية وحالات نفسية معقدة، ويكمن الاختلاف من عدة نواحي أبرزها:

  1. الاختلاف الأكاديمي بين تخصص الإرشاد النفسي الذي يتبع لأقسام كلية التربية بينما الطب النفسي هو أحد فروع الطب البشري وهو أعم وأشمل ومتخصص بشكل دقيق بدراسة وعلاج الأمراض العقلية والنفسية المستعصية.
  2. الاختلاف من حيث نوع الأفراد الذين تتم مساعدتهم: فتخصص الإرشاد النفسي يختص بدراسة أساليب التعامل مع الأفراد وإرشادهم لمواجهة العقبات الروتينية والمنتشرة في حياة الأفراد مثل المشاكل الزوجية ومشاكل الأطفال والطلاب في المدارس وتقديم الاستشارات لهم، أما الطب النفسي فيهتم بدراسة الأشخاص الذين يعانون من الأمراض والمشاكل العقلية والنفسية التي تحتاج لعلاج طبي خاص. 
  3. الاختلاف في نوع الأمراض أو المشكلات: تخصص الإرشاد النفسي يتعامل مع المشكلات البسيطة ولا تتعدى أن تكون أمراض نفسية وعلاجها يكون عن طريق تقديم الاستشارات والارشاد التربوي للآباء مثلاً أو الارشاد لكيفية التعامل مع مشكلات التوتر والقلق، أما الطب النفسي فيهتم بدراسة الأمراض العقلية والنفسية عند الأشخاص وطرق علاجها مثل الوسواس القهري والعصاب والإدمان المزمن 
  4. الاختلاف في الأساليب والطرق العلاجية: تخصص التوجيه والإرشاد النفسي يهدف لمساعدة الأفراد في تقديم الاستشارات والتوجيهات والنصائح لهم ليصيروا قادرين على إيجاد الحلول لمشكلاتهم، أما الطب النفسي فيهدف لدراسة الجوانب النفسية والسلوكية لشخصية المريض ومعالجة اضطراباتها وإعادة بناءها من خلال دمج علم الطب والعقاقير والأدوية وعلم النفس.

 ما هو مستقبل تخصص الإرشاد النفسي؟

بدايةً إلى أين تتجه إذا شعرت بحالة من عدم التوافق النفسي أو صعوبة بالتكيف مع ظروفك أو المجتمع المحيط بك؟

 

بالطبع إن الاستشاريين النفسيين هم الوجهة الصحيحة لتحقيق السلامة النفسية في حالات التوتر والقلق، وبحسب إحصائيات سوق العمل فإن الطلب على تخصص الإرشاد النفسي والتوجيه في تزايد مستمر وذلك يعود للحاجة له في معظم مجالات الحياة كالقطاع التعليمي والقطاع الصحي والقطاع المؤسساتي وفي مجالات التربية الأسرية، بالإضافة للفائدة التي يجنيها الأفراد والمجتمعات من تخصص الإرشاد النفسي الذي يهدف للوصول إلى تحقيق السعادة وسلامة الصحة النفسية للفرد والمجتمع.

 


مجالات تخصص الإرشاد النفسي

إن لتخصص الإرشاد النفسي مجالات وأقسام متعددة ومتنوعة يمكن أن يختص بها الطالب ويعمل بها بحسب ميوله ورغبته ومن أهم هذه الأقسام:



الإرشاد الفردي اجتماعيًا

هو نوع من الإرشاد يختص بتقديم الارشاد والتوجيه للفرد من خلال الدعم النفسي والمشورة في مواضيع شخصية متنوعة مثل المشاكل الأسرية والمجتمعية.



الإرشاد التعليمي

يقوم هذا النوع على تقديم المشورة والدعم النفسي للطلاب لحل المشاكل التي يواجهونها في مرحلتهم الدراسية مع أصدقائهم أو مدرسيهم أو مع دراستهم مثل مشاكل صعوبة الفهم والتركيز.



الإرشاد التنموي

ويتمثل دور المرشد النفسي هنا على تنمية وتطوير شخصية المسترشد عن طريق مساعدته في معرفة شخصيته الداخلية وقدراته وطرق استثمارها.



الإرشاد المهني

 يهدف إلى تقديم الاستشارات والنصائح والتوجيهات للأفراد من أجل مساعدتهم في حل مشاكلهم الوظيفية أو في اختيار العمل المناسب لهم.



الإرشاد السلوكي

وهو مساعدة المسترشد على التخلص من السلوكيات السلبية أو الغير مرغوب فيها مثل القلق والتوتر الزائد والوسواس والرهاب.



الإرشاد الأسري

 هو نوع يقدم فيه المرشد النفسي تقديم النصائح والاستشارات للزوجين المسترشدين وذلك لتحسين التواصل فيما بينهما بين الزوجين وعلاج المشكلات التي تطرأ على علاقتهما.



الإرشاد الصحي

هذا النوع موجه لتحقيق التوازن الصحي عند الأشخاص المعرضين للسمنة وتقديم النصائح المتعلقة بإنقاص الوزن أو مشاكل الإدمان على الأشياء الغير صحية أو الإقلاع عن التدخين. 



الإرشاد التنظيمي

هذا المجال لا يشمل الأفراد فحسب بل يشمل المؤسسات والشركات وذلك بتقديم المرشد النفسي الدعم والمشورة للعاملين فيها من أجل حل المشكلات الناتجة عن التوتر والإجهاد ومن أجل زيادة التحفيز وتحسين الروح التعاونية مما يؤدي لزيادة الإنتاج في الشركة.



ما هو دور الارشاد النفسي وأهميته في المؤسسات التعليمية والمدارس؟

1- تحسين وتغيير السلوك غير التوافقي عند الطلاب

2- معرفة قدرات الطلاب والمساهمة في الاستفادة منها وتطويرها من أجل حياته المستقبلية.

3- الوصول لأسباب المشاكل الانفعالية التي يعاني منها الطالب مثل المشاكل الأسرية أو المدرسية ومعرفة الطرق والحلول المناسب

. 4- تعليم الطلبة مهارات صنع القرار ومهارات التواصل الاجتماعية.

 


مميزات دراسة الإرشاد النفسي والتوجيه في تركيا

  • يوفر قسم التوجيه والإرشاد النفسي في الجامعات التركية للطلاب المعارف الأكاديمية النظرية والتدريب العملي أثناء الفترة الدراسية.
  • ويهدف برنامج الاستشارة والإرشاد النفسي الذي تقدمه الجامعات في تركيا لتخريج مستشارين نفسيين أكاديميين قادرين على الاستجابة للاحتياجات الشخصية والاجتماعية والمهنية للأفراد.
  • كما تهدف دراسة تخصص الإرشاد والصحة النفسية في الجامعات التركية إلى زيادة الوعي عند الطلاب بطبيعة الأساليب الإرشادية من خلال مناهج دراسية متطورة تمكنهم من إثراء إمكانياتهم وتطوير مهاراتهم اللازمة ليصيروا قادرين على توقع المشكلات والتعامل معها وتحليلها ومعرفة طرق الوقاية منها.
  • توفر بعض الجامعات في تركيا دراسة تخصص التوجيه والإرشاد النفسي باللغة الإنجليزية مما يتيح فرص عمل قوية في الكثير من الدول.

 


كم سنة دراسة الإرشاد النفسي؟

عدد سنوات دراسة تخصص الإرشاد النفسي في تركيا هو 4 سنوات فهو من برامج البكالوريوس التي تتبع لكلية التربية.توفر الجامعات الخاصة في تركيا مناهج لدراسة الاستشارة والإرشاد النفسي باللغة الإنجليزية والتركية.تُخضع الجامعة الطلاب المقبولين لاختبار تحديد مستوى في اللغة التي سيدرس بها الطالب في حال عدم توفر شهادة التوفل للغة الإنجليزية أو التومر للغة التركية.في حال عدم توفر المستوى المطلوب باللغة، يتم منح الطالب سنة تحضيرية لدراسة اللغة، ليبدأ بعدها بدراسة تخصصه الجامعي.

 


أفضل الجامعات لدراسة الإرشاد النفسي والصحة النفسية في تركيا

تقدم الجامعات في تركيا برامج لدراسة البكالوريوس في الاستشارة والإرشاد النفسي باللغتين الإنجليزية والتركية لمدة 4 سنوات، واسم التخصص باللغة التركية Rehberlik ve Psikolojik Danışmanlık وهذه قائمة بأفضل الجامعات التركية لدراسة الإرشاد النفسي.



دراسة الاستشارة والإرشاد النفسي في جامعة ميديبول

الدراسة باللغة الإنجليزية، مدة الدراسة 4 سنوات، الرسوم الدراسية 4,200 دولار.



دراسة الاستشارة والإرشاد النفسي في جامعة إسطنبول آيدن

الدراسة باللغة التركية، مدة الدراسة 4 سنوات، الرسوم 4,500 دولار.



دراسة الاستشارة والإرشاد النفسي في جامعة البيروني

الدراسة باللغة التركية، والرسوم الدراسية 2,200 دولار.



دراسة الاستشارة والإرشاد النفسي في جامعة بهتشة شهير

دراسة بكالوريوس الإرشاد النفسي باللغة الإنجليزية، والرسوم 5,740 دولار.



دراسة الاستشارة والإرشاد النفسي في جامعة اوكان

الدراسة باللغة التركية، برسوم دراسية 4,000 دولار.



دراسة الاستشارة والإرشاد النفسي في جامعة مالتيبه

الدراسة باللغة الإنجليزية، والتكاليف 3,250 دولار.



دراسة الاستشارة والإرشاد النفسي في جامعة صباح الدين الزعيم

الدراسة باللغة التركية، وبرسوم دراسية 5,750 دولار.



دراسة الاستشارة والإرشاد النفسي في جامعة السلطان محمد الفاتح

الدراسة باللغة التركية، والرسوم الدراسية 2,000 دولار.



دراسة ماجستير إرشاد نفسي في الجامعات التركية

تقدم الجامعات الخاصة في تركيا برامج ماجستير في الإرشاد النفسي العائلي والإرشاد النفسي والتوجيه، وتتيح برامج الماجستير في الإرشاد النفسي التعمق في الدراسات النفسية والاضطرابات والدور المهم الذي يلعبه تخصص الإرشاد النفسي في العلاج، ومن أهم هذه الجامعات:



  • ماجستير الإرشاد النفسي العائلي في جامعة بهتشة شهير، باللغة التركية، والتكاليف الدراسية 12,000 دولار.
  • ماجستير الإرشاد النفسي العائلي في جامعة اسكودار, البرنامج باللغة التركية، بتكلفة 3,300 دولار.
  • ماجستير إرشاد نفسي وتوجيه في جامعة صباح الدين الزعيم باللغة التركية، بتكلفة 3,000 دولار.

مواد تخصص الإرشاد النفسي

  • مدخل إلى الإرشاد النفسي
  • مدخل إلى علم النفس
  • علم الاجتماع
  • علم النفس التربوي
  • علم النفس الاجتماعي
  • الصحة النفسية
  • علم النفس الفسيولوجي
  • نظريات التعليم
  • الإرشاد المهني
  • كتابة التقارير
  • علم نفس ذوي الاحتياجات الخاصة
  • مشكلات المراهقين والأطفال
  • التواصل والعلاقات البشرية
  • تقنيات ومبادئ الإرشاد النفسي
  • القضايا القانونية والأخلاق المهنية
  • علم النفس التنظيمي
  • الإرشاد المدرسي
  • علم الشذوذ النفسي
  • صعوبة التعلم وعلاجها
  • الإرشاد النفسي عند المسنين والعجزة. 

وظائف العمل في الإرشاد النفسي

  • مرشد نفسي وتربوي في المؤسسات التعليمية وفي المدارس.
  • مرشد تفسي وتوجيهي في المؤسسات الاجتماعية التي تعنى بالمعاقين أو في دور الأيتام.
  • العمل في مراكز الإصلاح وإعادة التأهيل والإصلاح.
  • مرشد نفسي في المنظمات التي تعنى بالصحة النفسية.
  • العمل في التدريس الأكاديمي.


أخيرًا نرجو أن يكون مقالنا مفيدًا لكم وشاملاً للمعلومات التي تحتاجونها، وإذا كنتم مهتمين بدراسة تخصص الإرشاد النفسي والتوجيه في تركيا أو غيره من التخصصات، فلا تترددوا في التواصل معنا لتحصلوا على قبولكم الجامعي مع خصومات عالية ومميزة من خلالنا.

 

وإذا كنتم من المهتمين بـ الدراسة في تركيا وتحتاجون للمساعدة، فلا تترددوا في التواصل مع فريق يونيتوبيا.