البرامج المفضلة

لم تتم إضافة برامج إلى القائمة بعد

دراسة هندسة الميكانيك

تاريخ النشر: 24/01/2020
دراسة هندسة الميكانيك

الهندسة الميكانيكية تهتم بكل ما يتعلق بالحركة و القوة و الطاقة على جميع الأجسام و معرفة تأثيرها عليها. كما تهتم بتصميم و تشغيل و تصنيع و تطوير الأجهزة المستخدمة و المحركات.

و نذكر أيضا أن لها علاقة وطيدة بجميع مجالات الحياة، مثل صناعات الطيران و الفضاء و الإنتاج و ميكانيكا الأبنية و تكنولوجيا تكييف و تبريد الهواء، و المحاكاة المعلوماتية.

باختصار; يطلق على الهندسة الميكانيكية "علم الحيل الروحانية" نسبة إلى الطاقة التي تقوم على تشغيل جميع الالات المختلفة. نستعرض فيما يلي أبرز وظائف الهندسة الميكانيكية المختلفة, و كل ما يتعلق بها أكاديميا و مهنيا.

 


اختر الطريق الأفضل لدراسة هندسة الميكانيك

هناك العديد من الخيارات الأكاديمية لأولئك الذين يريدون أن يصبحوا مهندسي ميكانيك. و سنذكر معلومات أكثر تفصيلاً وتعمقًا حول أهم خيار للتخصص في هذا المجال:

 


درجة البكالوريوس:

تمنح درجة بكالوريوس العلوم في الهندسة الميكانيكية، والتي تستغرق عادة مدة أربع سنوات لإكمالها، و تقدم للطالب المعرفة التقنية الأساسية التي يحتاجها للحصول على الترخيص والبدء بالعمل بها.

من خلال هذا البرنامج ، يتعلم الطالب كيفية تصميم واختبار وتصنيع الأجهزة والمنتجات المختلفة، يمنح الفهم الكامل لكيفية تقدم المشروع من مرحلة التصميم إلى خط التجميع. بالإضافة إلى ذلك ، يتعلم الطالب كيفية استخدام أدوات التجارة الخاصة به، بما في ذلك برنامج التصميم بمساعدة الكمبيوتر (CAD).

إلى جانب المهارات التقنية، يكتسب الطالب مهارات الاتصال و حل المشكلات والتفكير النقدي اللازم للعمل بفعالية كجزء من فريق العمل و لضمان أن تكون المشروعات وظيفية وآمنة للاستخدام.

 


بعض دورات الفرع و المهارات المكتسبة منها:

 


  • مدخل للهندسة: يقدم معلومات أساسية عن المجال الهندسي وكيفية استخدام المبادئ الهندسية لحل المشاكل في العالم الحقيقي. يكتسب منها الطالب فهم عملية التصميم الهندسي و تطبيق مبادئ الرياضيات والفيزياء على المشروعات الهندسية باستخدام برامج الكمبيوتر الهندسية، بالإضافة إلى اكتساب مهارات الاتصال التقني، بما في ذلك كتابة تقرير التصميم.
  • الإدراك الإنتاجي: يعرّف الطالب بكيفية ارتباط التصميم الهندسي بتصنيع المنتج وأدائه.و يكتسب منه تطبيق المبادئ الهندسية لعملية تصميم المنتج باستخدام برنامج التوليف والتحليل، بالإضافة إلى فهم تقنيات التجميع.
  • اختيار المعادن: الذي يغطي استخدام المعادن في التطبيقات الهندسية وكيف يتم اختيار المعادن لمختلف المنتجات. يتعلم منه الطالب تحليل ومقارنة المعادن للمشاريع الهندسية، و فهم مكونات التصميم لأنواع مختلفة من المعادن، و أخيرا، اختيار المواد المثالية للمنتج باستخدام المعالجة الحرارية وسبائك المعادن.
  • انتقال الحرارة: يوفر فهما شاملا لأساسيات التوصيل الحراري والحمل الحراري ونقل الإشعاع. و يستطيع الطالب من خلاله فهم معادلات نقل الحرارة باستخدام تقنيات تحليل نقل الحرارة، و استخدام لغات البرمجة المنظمة لإجراء تحليل نقل الحرارة.
  • اختيار المعادن: الذي يغطي استخدام المعادن في التطبيقات الهندسية وكيف يتم اختيار المعادن لمختلف المنتجات.و يتعلم الطالب من خلاله تحليل ومقارنة المعادن للمشاريع الهندسية، و فهم مكونات التصميم لأنواع مختلفة من المعادن، إضافة إلى اختيار المواد المثالية للمنتج باستخدام المعالجة الحرارية وسبائك المعادن.
  • انتقال الحرارة: يوفر فهما لأساسيات التوصيل الحراري والحمل الحراري ونقل الإشعاع. و يكتسب منه الطالب معرفة في معادلات نقل الحرارة باستخدام تقنيات تحليل نقل الحرارة، و يتعلم أيضا لغات البرمجة المنظمة لإجراء تحليل نقل الحرارة.

إذا كنت تود أن تختص في درجة الماجستير أو الدكتوراة، فسوف تنتقل من مرحلة الدراسة شبه العامة إلى المتخصصة في مجال معين من مجالات الهندسة الميكانيكية، و هذا بالتأكيد، سيمنحك فرص عمل أكثر و أكبر. أضف إلى ذلك حصولك على مرتبات أعلى أجرا، فكلما اجتهدت و تطورت أكاديميا، كلما ازدادت فرصك لمستقبل أفضل.

 


فرص العمل في هندسة الميكانيك

 

نظرا لعمل المهندس الميكانيكي مع جميع أنواع الأنظمة الميكانيكية، تمتد المهن في هذا المجال عبر العديد من الصناعات. و من الجدير بالذكر أيضا، أن صناعة أي شيء ترفيهي تتطلب مواهب المهندس الميكانيكي الذي يصمم مراحل أكثر تعقيدا و دقة.

يمكن للمهندس الطموح العثور على وظيفة في أي صناعة تقريبا، بما في ذلك السيارات و التكنولوجيا الحيوية و أجهزة الكمبيوتر و البناء و الطاقة و الإلكترونيات و الروبوتات و الفضاء و الترفيه .. و غير ذلك الكثير. سنذكرفيما يلي بعض وظائف المهندس الميكانيكي:

 


  • مهندس كهربائي
  • مدير الهندسة و العمارة
  • مهندس مواد
  • مهندس بترول
  • مبرمج كمبيوتر
  • مهندس مبيعات

هل تريد أن تصبح مهندسا ميكانيكيا في تركيا؟

إذا كنت من المهتمين بالدراسة في تركيا وبدراسة تخصص الهندسة الميكانيكية فإن الجامعات التركية تتميز دراسة التخصصات الهندسية فيها بالبرامج الدراسية الأكاديمية العالية مع ربطها بالتدريب والتطبيق العملي لما توفره الجامعات التركية من مراكز بحثية متطورة تهيئ للطلاب فرص التدريب العملي لصقل خبراتهم العملية وتهيئتهم لسوق العمل ، خبراؤنا في يونيتوبيا سيساعدونك في تأمين قبولك الجامعي مجاناً في أفضل الجامعات الخاصة في تركيا فلا تتردد في التواصل مع فريق يونيتوبيا وسنكون معك خطوة بخطوة .

يتحلى المهندس الميكانيكي اللامع بما يلي:


  • مهارات إبداعية في الرياضيات، مثل علم المثلثات و حساب التفاضل و التكامل.
  • أساس متين في تقنيات البحث و التطبيقات التكنولوجية لتحديد المشاكل و إيجاد طرق فعالة لحلها.
  • المهارات التحليلية التنافسية.
  • معرفة في استخدام الالات و برامج الكمبيوتر المستخدمة في هذا المجال.

 اختر يونيتوبيا و حقق حلمك / كن أفضل مهندس ميكانيكا:

فيما يلي أسماء أبرز الجامعات التركية الخاصة التي تدرس فرع الهندسة الميكانيكية:

Beykent University

İstanbul Bilgi University

Altınbaş University

İstanbul ŞEHİR University

Haliç University

Nişantaşı University

Doğuş University

YediTepe University

İşik University

İstanbul Aydin University

İstinye University

İstanbul Okan University

Özyeğin University

 

أخيراً نرجو أن يكون مقالنا شاملاً لكل المعلومات التي تحتاجون معرفتها، وإذا كنتم مهتمين بالدراسة في تركيا وتحتاجون للمساعدة ،

فريق يونيتوبيا للاستشارات المجانية والخدمات التعليمية جاهزون لمساعدتك على مدار الساعة.

لا تتردد في التواصل مع فريق يونيتوبيا