البرامج المفضلة

لم تتم إضافة برامج إلى القائمة بعد

دراسة الهندسة المدنية

تاريخ النشر: 21/01/2020
دراسة الهندسة المدنية

الهندسة المدنية، باعتبارها واحدة من أقدم التخصصات الهندسية، هي المسؤولة عن الحفاظ على البنية التحتية للمجتمع.

يضمن المهندس المدني البناء الآمن والتشغيل والصيانة للهياكل، مثل الطرق والجسور والمباني والسدود. و نظرًا لأهمية واجباته، فإن الهندسة المدنية لها متطلبات تعليمية ومهارات معينة. سيوضح هذا الدليل بالتفصيل ما يلزمك لتصبح مهندسًا مدنياً،

 

الدرجات الهندسة المدنية المتاحة وما يمكن أن يتوقعه الطالب عند الحصول على شهادة في الهندسة المدنية.


اختر الطريق الأفضل لدراسة الهندسة المدنية

هناك العديد من المسارات المختلفة التي يمكنك اتخاذها لدراسة الهندسة المدنية. سنقدم لك فيما يلي المسارين الأساسيين، و الفروقات الأكاديمية و المهنية بينهما:


1- مساعد مهندس:

تعد هذه الدرجة الطالب للعمل كفني في الهندسة المدنية تحت إشراف المهندسين المدنيين. تستغرق الشهادة عادة حوالي عامين، وهو ما يدخل الطالب في تخصص القوى العاملة بسرعة. و يمكن أيضًا أن تكون درجة الزمالة بمثابة نقطة انطلاق لدرجة البكالوريوس.

 


بعض مواد الفرع و المهارات المكتسبة: 

مدخل للمسح:

يتلقى الطالب نظرة عامة أساسية عن الأدوات و النظريات و التقنيات المستخدمة في مسح الاراضي. و يكتسب الطالب من هذا المقرر التعود على استخدام معدات المسح، و البروتوكولات و الإجراءات المستخدمة حينها، و كذلك استخدام القياس و الحسابات لتحديد الزوايا و المسافات.


برامج الكمبيوتر للمهندس المدني:

حيث يتم تدريب الطالب على تطبيقات الكمبيوتر التي يشيع استخدامها من قبل المهندسين و الفنيين المدنيين. يساعد هذا المقرر الطالب على استخدام برامج الصناعة القياسية و إنشاء قوالب التصور.


هندسة الطرق السريعة:

يتم فيها شرح المبادئ الأساسية لتصميم و بناء الطرق السريعة. و يتعرف الطالب منه على هياكل الطرق السريعة و التصاميم المفيدة، و تحديد الإعتبارات الهندسية عند بناء طريق سريع.


سلوك التربة:

يتم فيها مراجعة خصائص التربة، و يتعرف الطالب منها على خصائص التربة على أساس التاريخ الجيولوجي، و كذلك على خصائص التربة التي تضمن استخدام مواد خاصة من تصاميم البناء، بالإضافة إلى تحديد خصائص التربة على أساس القياسات.

 


2-  درجة البكالوريوس: 

درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية هي الحد الأدنى لمتطلبات المهتم بأن يصبح مهندس مدني. يمكن إكمال الشهادة خلال أربع سنوات من الدوام الكامل.


بعض مواد الفرع و المهارات المكتسبة:

ميكانيكا الموائع:

يتعلم الطالب مبادئ سلوك السوائل، مثل كيفية تصرفه في إعدادات معينة كالأنابيب. و يتعلم منها مبادئ ديناميات الموائع، و خواص السوائل في المواقف المختلفة، بالإضافة إلى مبادئ و تطبيقات الدرجة الحدودية.


الحسابات المتقدمة:

حيث يتم معالجة المفاهيم الرياضية الأكثر تعقيدا، مثل المعادلات البارامترية و التسلسلات اللانهائية. يتعلم منها الطالب كيفية استخدام الصيغ و المعادلات لحل مشاكل العالم الحقيقي، مثل حسابات الحجم، و حساب التسارع على أساس الموقف و السرعة.


خصائص المواد:

يقوم الطالب بدراسة كيفية عمل المواد المختلفة بطرق مختلفة بناءا على معايير معينة، و القوى الخارجية الموضوعة على هذا المواد. يتمكن الطالب من معرفة كيفية تحمل المواد قوى الضغط و الضغط المحوري، بالإضافة إلى الإلمام بسلوك بعض المواد بناءا على عوامل خارجية. 


اقتصاديات الهندسة:

يتعلم الطالب الموازنة بين الحلول المختلفة لمشكلة هندسية محددة بناءا على الوقت و القيود المالية. و يختبر من خلالها تطبيق المفاهيم المالية لتحديد جدوى بعض الحلول الهندسية،

و حسابات القيمة الزمنية للنقود في تحديد التطبيق العملي لحل معين، و أخيرا، أخذ العوامل الإقتصادية بعين الإعتبار عند حل أي مشكلة هندسية.

بعد تناولنا الفرق بين دراسة الهندسة المدنية في درجة مساعد مهندس و درجة البكالوريوس أكاديمياً، سنتناول الان الفرق بينهما مهنيا:

إذا كنت تود الدراسة في تركيا وتريد أن تختص في درجة الماجستير في تركيا أو الدكتوراه، فسوف تنتقل من مرحلة الدراسة شبه العامة إلى المتخصصة في مجال معين من مجالات الهندسة المدنية،

و هذا بالتأكيد، سيمنحك فرص عمل أكبر وأكثر قوة في سوق العمل . أضف إلى ذلك حصولك على مرتبات أعلى أجرا، فكلما اجتهدت و تطورت أكاديميا، كلما ازدادت فرصك لمستقبل أفضل.



فرص العمل في تخصص الهندسة المدنية

من الصعب تصور حياتنا بدون المهندسين المدنيين، حيث أن المهندس المدني مسؤول عن تصميم و تنفيذ خطط لهياكل طرق لا تعد و لا تحصى. فبالإضافة إلى تصميمه الأبنية و المدارس و ما إلى ذلك، فإنه يساعد مثلا حركة المرور لسيرها بشكل أفضل. تتعدد خيارات العمل في مجال الهندسة المدنية بدءا من المصمم و الخبير الإستراتيجي إلى مدير المشروع، و فيما يلي بعض التخصصات التي يمكن للمهندس المدني العمل بها:


  • مدير إنشاءات
  • استاذ الهندسة المدنية
  • أخصائي إدارة المخاطر
  • مفتش الإنشاءات و البناء
  •  فني هندسة مدني
  • الرسام المعماري و المدني

 


هل تريد أن تصبح مهندسا مدنيا في تركيا؟

تتمتع التخصصات الهندسية في تركيا باهتمام فائق في الجامعات الخاصة في تركيا والجامعات الحكومية حيث توفر أقوى البرامج الدراسية المتقدمة وتعتبر الجامعات التركية من أفضل الجامعات عالمياً من حيث جودة التعليم وذلك نتيجة الاستثمارات العقارية الكبيرة والنهضة الانشائية للمدن مما زاد من مواكبة الجامعات التركية لهذا التطور والتقدم ، حيث أصبحت الجامعات التركية تمتلك أفضل الكوادر التدريسية من الجامعات العالمية وتنوع برامجها الدراسية بعدة لغات من أهمها اللغة الانجليزية.

يمتلك المهندس المدني مجموعة متنوعة من المهارات التي تساعده على فهم المساحات التي يعمل بها و كيفية ترجمة رغبات عملائه إلى هيكل هيكل أو مبنى سكني. بعض هذه المهارات الاكثر رواجا:


  • القدرة على اتخاذ القرارات خلال فترة الإشراف على المشاريع، و تحتاج هذا القدرة إلى خبرة لسنوات طويلة و ثقة كبيرة بالقرارات المتخذة.
  • امتلاك قدرة رياضية مميزة، فبالرغم من استخدام التكنولوجيا و الإعتماد عليها بصورة متزايدة، إلا أن المهندس المدني بحاجة إلى فهم شامل لأنواع عديدة من الرياضيات، مثل التفاضل و التكامل و الهندسة و المثلثات.
  • القدرة على حل المشاكل التي قد يواجهها المهندس المدني أثناء عمله على مشروع ما، و القدرة إيجاد حلول بناءه لها.
  • القدرة على تنظيم العمل و المسؤوليات المتعددة، فكثيرا ما يشرف المهندس المدني على المقاولين و العمال إضافة إلى عمله بالمشروع، و لذلك فعليه أن يكون قادرا على تنظيم جميع ما هو مسؤول عنه.

 اختر يونيتوبيا و حقق حلمك / كن أفضل مهندس مدني:

فيما يلي أسماء أبرز الجامعات التركية الخاصة التي تدرس فرع الهندسة المدنية:

Bahçeşehir University

Medipol University

Beykent University

İstanbul Bilgi University

İstanbul Kültür University

Altınbaş University

İstanbul ŞEHİR University

Nişantaşı University

Doğuş University

YediTepe University

İşik University

Ticaret universtiy

İstanbul Aydin University

İstanbul Okan University

İstanbul Gelişim University

 

أخيراً نرجو أن يكون مقالنا شاملاً لكل المعلومات التي تحتاجون معرفتها، وإذا كنتم مهتمين بالدراسة في تركيا وتحتاجون للمساعدة ،

فريق يونيتوبيا للاستشارات المجانية والخدمات التعليمية جاهزون لمساعدتك على مدار الساعة.

لا تتردد في التواصل مع فريق يونيتوبيا