البرامج المفضلة

لم تتم إضافة برامج إلى القائمة بعد

دراسة الدكتوراه في تركيا

تاريخ النشر: 14/06/2021

دراسة الدكتوراه في تركيا:

درجة الدكتوراه هي أعلى الدرجات العلمية التي من الممكن أن يحصل عليها الطالب في التخصص الخاص به حيث يتوجه مختلف الطلاب بعد الانتهاء من دراسة الماجستير إلى السعي نحو الحصول على درجة الدكتوراه لأسباب مختلفة قد يكون أهمها الالتحاق بالتدريس الأكاديمي في إحدى الجامعات الخاصة في تركيا أو بهدف الاستزادة من العلم في التخصص أو المجال الذي يعمل به.

الدراسة في تركيا عموماً ودراسة الدكتوراه في تركيا خصوصاً مختلفة نسبياً نظراً لما تشتهر به الجامعات التركية من المرونة الكبيرة في العلم واتباع كافة التقنيات العصرية الحديثة في ربط الدراسة الأكاديمية بالتدريب العملي مما يصقل من خبرات الطالب العلمية والعملية.

يمكنك دراسة الدكتوراه في التخصصات المختلفة الطبية والهندسية والإدارية والتسويقية والفنية وغيرها التي تتيحها الجامعات الخاصة في تركيا

 


نبذة سريعة عن دراسة الدكتوراه في تركيا:

  • تتراوح المدة الخاصة بدراسة الدكتوراه في تركيا ما بين 3 إلى 4 سنوات بناءاً على نوع التخصص وموضوع الرسالة ومدى التطور من قبل الطالب في إنهاء المضمون بشكل سريع.
  • يتم عرض موضوع الرسالة على الدكتور المتابع والعرض بشكل تفصيلي للمضمون الكامل عن الرسالة حتى يتم الموافقة على هذا الأمر، ثم يبدأ الطالب في الإعداد لها بعد ذلك.
  • بصفة عامة خلال السنة الأولى والثانية يتلقى الطالب المواد العلمية والعملية المختلفة من قبل الأساتذة المشرفين على الرسالة، ثم يبدأ يتفرغ في السنة الثالثة والرابعة إلى كتابة الرسائل العلمية الخاصة به ومناقشتها بشكل دوري ومستمر مع المشرف التابع له.
  • بعد الانتهاء التام من دراسة المواد العلمية والتدريب العملي المطلوب من الطالب، ثم كتابة الرسالة العلمية الخاصة بها والحصول على الموافقة النهائية من المشرف على الرسالة ليتم عرضها على لجنة التقييم والإشراف حتى يحصل الطالب في النهاية على درجة الدكتوراة، وهي من أعلى الدرجات العلمية التي يحصل عليها الطالب في مجاله.

 


دعونا نتعرف على التصنيف الأساسي لدرجة الدكتوراه في التخصصات المختلفة:

  • بصفة أساسية يتم تقسيم درجة الدكتوراه إلى صنفين أساسيين هما: الدكتوراه العلمية والدكتوراه الشرفية.
  • الدكتوراه العلمية هي الدكتوراه التي يتم إعدادها في إحدى التخصصات المختلفة حيث يقضي خلالها الطالب ما بين 3 إلى 4 سنوات دراسية نظرية وعملية، ثم تحضير الرسالة العلمية الخاصة بك ومناقشتها مع المشرف أمام لجنة التقييم والإشراف.
  • أما النوع الثاني هو الدكتوراه الشرفية وهي نوع من الدكتوراه يتم منحها لبعض الأشخاص المؤثرين في الدول والمجتمعات أو الأشخاص الذين لديهم علامة كبيرة في أحد المجالات المختلفة تقديراً لمجهودهم العظيم الكبير في هذا المجال.

 


لماذا تعتبر دولة تركيا مصدراً لجذب مختلف الطلاب للحصول على درجة الدكتوراه في تركيا ؟

  • الجامعات الخاصة في تركيا من أهم الجامعات العالمية التي تحتل مكانة مرموقة وترتيباً محلياً وعالمياً مرتفع و بالتالي الخريج من هذه الجامعات أو الحاصل على درجة الدكتوراه من خلالها تفتح له العديد من الآفاق العلمية والعملية في مستقبله المهني أو الالتحاق للتدريس في الجامعات المختلفة.
  • تفتح الجامعات الخاصة في تركيا أبوابها على مصراعيها لاستقبال كافة الطلاب العرب والأجانب والمحليين لاستكمال درجة الدكتوراه في تركيا في كافة التخصصات التي يرغبون فيها بعدة لغات مختلفة أشهرها اللغة التركية والإنجليزية بالإضافة إلى أن تكلفة دراسة الماجستير في تركيا والدكتوراه في تركيا تعتبر منخفضة كثيرا عن مثيلاتها في الجامعات الأوروبية والأمريكية.
  • تتبع الجامعات الخاصة في تركيا أفضل التقنيات العلمية الحديثة العصرية في توفير كافة السبل الحديثة لربط الدراسة النظرية والعملية من خلال أمهر الأساتذة الأكاديميين من مختلف دول العالم والتقدم الكبير الحاصل في البنية التحتية للجامعات.
  • معظم الجامعات الخاصة في تركيا لديها مختلف الاتفاقيات الدولية والعالمية مع العديد من الجامعات الأخرى مما يتيح فرصة تبادل الأساتذة الأكاديميين والطلاب ويساهم في زيادة الخبرات.
  • الحياة المستقرة الهادئة على الأراضي التركية وإمكانية العمل جنباً إلى جنب مع الدراسة، ثم يمكنك بعد ذلك الالتحاق بوظيفة أستاذ أكاديمي في إحدى الجامعات الخاصة في تركيا أو العمل فى إحدى الشركات والمؤسسات المتعلقة بالمجال الخاص بك.

 


دعونا نتعرف الآن عن الشروط والمستندات المطلوبة لالتحاق الطلاب بهدف استكمال الدكتوراه في تركيا :

كما ذكرنا آنفاً في مميزات الدراسة في تركيا أن الشروط والمستندات التي تطلبها الجامعات الخاصة في تركيا تعتبر بسيطة لحد كبير مقارنة بمعظم الجامعات الأوروبية والأجنبية بالإضافة إلى التكلفة المنخفضة نسبياً، ومن أهم الشروط التي تتطلبها هذه الجامعات:


  • صور شخصية حديثة للطالب بخلفية بيضاء مع صورة من جواز السفر ساري، وبعض الجامعات تطلب مستنداً رسمياً يوضح مقر الإقامة الخاص بك في تركيا.
  • بالتأكيد يتم ترجمة الشهادة الأصلية الخاصة بالبكالوريوس، وكذلك الشهادة الخاصة بدرجة الماجستير من الجامعة التي حصلت عليها منها إلى اللغة الإنجليزية من السفارة الخاصة بدولتك.
  • تقديم الشهادات التي تثبت إتقانك للغة الإنجليزية مثل: التوفل أو الٱيلتس أو اللغة التركية في حالة الدراسة باللغة التركية، وفي حالة عدم الإجادة بعض الجامعات توفر سنة تمهيدية قبل الالتحاق بالدراسة الأساسية.
  • درجة الدكتوراه من أعلى الدرجات العلمية ولذا بعض الجامعات تطلب مقابلة شخصية مع الطالب قبل الموافقة النهائية على الالتحاق بالجامعة يتم فيها الحديث باستفاضة مع رئيس القسم الذي سوف يشرف على رسالة الدكتوراه الخاصة بك.
  • بالتأكيد لابد من أن يكون الطالب حدد سابقاً عنوان الرسالة والمضمون الكامل ويتم عرضه على رئيس القسم أو المشرف على الرسالة ليتم موافقته عليها بصورة مبدئية.

 


ماهي أهم التخصصات المختلفة التي يمكنك الحصول خلالها على درجة الدكتوراه في تركيا؟

معظم الجامعات الخاصة في تركيا توضح إمكانية استكمال الدراسات العليا في التخصصات المختلفة على رأسها :


  • التخصصات الطبية المختلفة.
  • التخصصات الهندسية المتعددة.
  • التخصصات الإدارية والعلوم المتعلقة بالتسويق وريادة الأعمال.
  • التخصصات الإذاعية والسينمائية والفنون.
  • التخصصات المتعلقة بعلوم القانون والاقتصاد.

 


ماهي أهم الجامعات الخاصة في تركيا التي توفر درجة الدكتوراه في التخصصات المختلفة:

جامعة التن باش:

من أهم الجامعات الخاصة في تركيا التي يمكنك خلالها استكمال الدراسات العليا في التخصصات المختلفة، الدراسة داخل الجامعة باللغة الانجليزية، تبلغ تكلفة الدراسات برنامج الدكتوراه بالكامل داخل الجامعة 10,000 دولار أمريكي.


جامعة يدي تبه

واحدة من أفضل الجامعات الخاصة في تركيا التي تفتح أبوابها على مصراعيها لاستقبال الطلاب بهدف إمكانية استكمال دراسة الماجستير والدكتوراه في تركيا للدراسة داخل الجامعة باللغة الإنجليزية وتبلغ تكلفة دراسة برنامج الدكتوراه بالكامل داخلها ما بين 9 إلى 10 ٱلاف دولار أمريكي.


جامعة اسكودار:

من الجامعات الخاصة في تركيا تأسست عام 2011، تقع في قلب مدينة اسطنبول، يمكنك خلالها استكمال الدراسات العليا في التخصصات المختلفة باللغة التركية، ولذا يحتاج الطالب إلى إجادة اللغة التركية حتى تتمكن من السير في المرحلة التعليمية وتبلغ تكلفة البرنامج الكامل لدراسة الدكتوراة في تركيا 7000 دولار أمريكي.


جامعة جيليشم:

هي جامعة خاصة غير ربحية، تأسست من قبل مؤسسة جيليشم للثقافة والعلوم، تتيح استكمال الدراسات العليا بها باللغة التركية، وتبلغ تكلفة برنامج دراسة الدكتوراه في تركيا بالكامل 8000 دولار أمريكي.


جامعة قادر هاس:

Kadir Has Üniversitesi من الجامعات الخاصة في تركيا، تأسست عام 1997 ميلادية وتقدم برامج الدكتوراه في التخصصات المختلفة بكلتا اللغتين الإنجليزية والتركية وتبلغ تكلفة برنامج الدكتوراه بالكامل فيها 10,000 دولار أمريكي.

 


نحن في يونيتوبيا جاهزون لمساعدتك على مدار الساعة،

لا تتردد في التواصل مع فريق يونيتوبيا.