البرامج المفضلة

لم تتم إضافة برامج إلى القائمة بعد

تعرف على تفاصيل دراسة الهندسة في تركيا

تاريخ النشر: 19/06/2021

دراسة الهندسة في تركيا

تعتبر دراسة الهندسة في تركيا من أهم التخصصات ذات الصيت الواسع والجودة العالية التي تتميز بها معظم الجامعات الخاصة في تركيا والجامعات الحكومية التي تنتشر في جميع أنحاء دولة تركيا.

يقبل العديد من الطلاب المحليين والدوليين من العرب والأجانب من مختلف بلدان العالم على الدراسة في تركيا عموماً ولدراسة الهندسة في تركيا خصوصاً نظراً للتقدم العلمي الواسع، والتطور الأكاديمي الكبير في مختلف التخصصات الهندسية حيث تحتوي دولة تركيا على عدد كبير من الجامعات المختلفة التي تتميز في دراسة الهندسة بمختلف تخصصاتها من: الهندسة المدنية، والمعمارية، والإلكترونيات، والجودة وخلافها….

خلال هذا المقال سوف نتعرف على مميزات دراسة الهندسة في تركيا، وأفضل الجامعات لدراسة الهندسة، والتكاليف المحتملة لها تابعونا للمزيد…

 


ماهي مدة دراسة الهندسة في تركيا ؟

  • دراسة الهندسة في تركيا 4 سنوات قد تزيد سنة عندما لا يكون الطالب مؤهلاً للدراسة باللغة التي يتم التدريس بها بالجامعة سواءً كانت اللغة الإنجليزية أو التركية أو خلافها حيث تعتبر السنة الأولى بمثابة سنة تحضيرية للطلاب لسهولة التعامل داخل الجامعة.
  • في السنة الأولى من الدراسة يدرس الطالب بعض المواد العملية بصفة عامة مثل؛ الفيزياء، والكيمياء، والرياضيات، وفي السنة الثانية يبدأ يختص الطالب بدراسة أحد التخصصات الهندسية المختلفة التي يقوم باختيارها؛ الهندسة المدنية، المعمارية وخلافها.

 


ماهي شروط دراسة الهندسة في تركيا ؟

تعتبر الشروط اللازمة لقبول الطلاب في دراسة الهندسة في تركيا في الجامعات الحكومية أو الجامعات الخاصة في تركيا شروطاً مقبولة ليست قاسية مثل معظم الجامعات الأوروبية حيث تحتاج ما يلي:


  • اجتياز الطالب مرحلة الثانوية العامة، مع وجود بيان درجات الطالب مترجمة للغة الإنجليزية في الجامعات الخاصة أو التركية الحكومية ليتم رفعها على الموقع حيث غالباً ما يتم فتح الباب للتقديم على الجامعات التركية ما بين شهري مايو وسبتمبر من كل عام.
  • عدد معين من الصور الشخصية وليكن 4 صور بخلفية بيضاء، مع صورة لجواز السفر جاري لمدة سنة أو سنتين.
  • لا توجد شروط معينة للقبول في دراسة الهندسة في تركيا إلا معدل الثانوية العامةعلى ألا يقل عن 50 إلى 60%.

 


ماهي أهم خصائص ومميزات دراسة الهندسة في تركيا؟

  • تتواجد مختلف التخصصات الاكاديمية الهندسية داخل الجامعات الخاصة في تركيا والجامعات الحكومية بالإضافة إلى وجود 5 جامعات تهتم بالجانب التقني فقط ولا يوجد بها أي تخصص آخر، و تحتل دولة تركيا تصنيفاً محلياً وعالمياً ضمن أفضل الجامعات التقنية في العالم.
  • يمكنك دراسة الهندسة في تركيا داخل الجامعات الخاصة والحكومية بكلتا اللغتين الإنجليزية أو اللغةالتركية، كما أن بعض الجامعات الأخرى قد تتيح برامجاً دراسية باللغات الأخرى.
  •  شهادة الجامعات الخاصة معتمدة وموثقة في معظم البلدان حول العالم العربية والأوروبية بالإضافة إلى جودة التعليم وكفاءته، مع وجود العديد من المعامل والمختبرات والأجهزة التقنية الحديثة، مع أفضل برامج التدريس والتعليم حول العالم، وجود ستاف دراسي مؤهلاً بأحدث التقنيات وآخر ما توصل إليه العلم في كافة التخصصات الهندسية.
  • يمكنك استكمال دراسة البكالوريوس في تركيا أو دراسة الماجستير في تركيا والدكتوراه في أحد التخصصات الهندسية التي ترغب بها

 


نبذة مختصرة عن دراسة الهندسة في تركيا:

من أهم تخصصات دراسة الهندسة في تركيا حيث يهتم هذا التخصص الهندسي بكل ما يتعلق بالصيانة الخاصة بالآلات والمعدات المختلفة.


من أهم تخصصات دراسة الهندسة في تركيا والتي تجد اقبالاً كبيرا جداً من مختلف الطلاب المحليين والدوليين حول العالم حيث يهتم التخصص الهندسي المدني بعمال البناء والتشييد المختلفة وأنواع الخرسانات.


تخصص الحاسب الآلي من التخصصات المميزة المتعلقة بدراسة الهندسة حيث يهتم بكل ما يتعلق بعالم التكنولوجيا والمعلومات المتعلقة بالحاسب الآلي وإدخال البيانات والمعلومات والصيانة.


  • هندسة الاتصالات:

من أهم تخصصات دراسة الهندسة في تركيا والتي تهتم بكل ما يتعلق بالتكنولوجيا والمعلومات المتعلقة بالاتصالات اللاسلكية، ونظم المعلومات، والبيانات، والشبكات المختلفة.


يهتم هذا الفرع من التخصصات الهندسية بكل ما يتعلق بصيانة وتصميم الطائرات، والمحركات المختلفة، وكذلك الصواريخ.


 يهتم هذا الفرع من دراسة الهندسة في تركيا بالتصميم الإنشائي المؤسسات، والمباني المختلفة من خلال تصور من قبل المهندس للمبنى قبل التشييد والبناء والاهتمام بكل الفنيات المتعلقة به.

 


ماهي تكاليف دراسة الهندسة في تركيا؟

بالتأكيد هناك اختلاف واضح عند دراسة الهندسة في تركيا من جامعة إلى أخرى بناءً على عوامل مختلفة أهمها؛ هل هي جامعة خاصة أم جامعة حكومية؟ ونوع اللغة التي يتم التدريس بها:


  • يتراوح متوسط رسوم وتكاليف دراسة الهندسة في تركيا في بعض الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة ما بين 4000 إلى 5000 دولاراً أمريكياً في السنة الواحدة إذ تتقارب الرسوم نسبياً.
  • بالإضافة إلى تكاليف السكن والمعيشة والمصروف اليومي للطالب وهل يقيم الطالب في سكن تابع للجامعة أو سكن خارجي، وتكاليف المعيشةفي تركيا تتحدد على نوع وموقع المدينة التي يتواجد بها الجامعة.

 


ماهي أفضل الجامعات الخاصة في تركيا والجامعات الحكومية لدراسة الهندسة ؟

اليكم أفضل الجامعات الخاصة والحكومية لدراسة الهندسة في تركيا:


جامعة بهشة شهير:

تقع جامعة بهشة شهير في مدينة اسطنبول في موقع مميز جداً، وهي من أهم الجامعات الخاصة في تركيا التي يتم خلالها تدريس العديد من التخصصات المختلفة وعلى رأسها التخصصات الهندسية ولذا تعتبر وجهة العديد من الطلاب المحليين والدوليين عبر العالم للدراسة بهذه الجامعة التي تحتل تصنيفاً محلياً ودولياً مرموقاً وسط أفضل الجامعات في العالم.


جامعة البيروني

تعتبر جامعة البيروني من أهم الجامعات الخاصة في تركيا، تضم الجامعة العديد من التخصصات الهندسية المختلفة، تأسست الجامعة في عام 2014 م في قلب مدينة اسطنبول، يتواجد بالجامعة تخصصات الهندسة المدنية، المعمارية، الاتصالات والتقني وغيرها.


جامعة أوكان

جامعة أوكان من الجامعات الخاصة في تركيا و التي تأسست عام 1999 ميلادية، تضم العديد من التخصصات المختلفة وعلى رأسها دراسة الهندسة بمختلف التخصصات تتميز باتباع التقنيات العلمية الحديثة ومواكبة العصر بكل ما يخص الدراسة الأكاديمية وربطها بالدراسة النظرية وتحتوي على أكثر من 53 برنامجاً دراسياً.


جامعة اسطنبول أيدن

تأسست جامعة اسطنبول أيدن عام 2003 ميلادية، تضم مختلف التخصصات وعلى رأسها الدراسة الهندسية، تحتوي على العديد من برامج التدريس العلمية بالإضافة إلى حرصها التام على ربط الدراسة النظرية بالتدريب العملي وهذا أمر في غاية الأهمية لزيادة خبرك وكفاءة الطالب علي المنافسة بقوة في سوق العمل.


جامعة بيلكنت

من الجامعات الخاصة في تركيا والتي تأسست عام 1987 ميلادية وتحتل تصنيفاً محلياً مرموقاً جداً حيث تحتل المرتبة الثانية ضمن أفضل الجامعات التي تهتم بدراسة التخصصات الهندسية داخل دولة تركيا حيث تحتوي على ستاف دراسي مميزاً جداً وكافة البرامج التدريسية العلمية المتعلقة بالعلوم المختلفة والتكنولوجيا والدراسات الهندسية بجانب العديد من التخصصات الأخرى مثل دراسة التجارة وإدارة الأعمال والحقوق.


جامعة سابانجي

تعتبر جامعة سابانجي من افضل الجامعات التركية التي تتعلق بدراسة الهندسة داخل تركيا تأسست عام 1996 ميلاديه، تتميز الجامعة بجودة وكفاءة مختلف التخصصات بداخلها وعلى رأسها التخصصات الهندسية.

 


أخيراً نرجو أن يكون مقالنا شاملاً لكل المعلومات التي تحتاجون معرفتها، وإذا كنتم مهتمين بالدراسة في تركيا وتحتاجون للمساعدة ،

فريق يونيتوبيا للاستشارات المجانية والخدمات التعليمية جاهزون لمساعدتك على مدار الساعة.

لا تتردد في التواصل مع فريق يونيتوبيا