البرامج المفضلة

لم تتم إضافة برامج إلى القائمة بعد

تعرف على تكاليف الدراسة في تركيا

تاريخ النشر: 04/06/2021

الدراسة في تركيا: تعرف على تكاليف الدراسة في تركيا:

تعتبر الجامعات التركية هي من أكثر الجامعات حول العالم التي يقبل عليها الكثير من الطلاب العرب والأجانب نظراً لجودة التعليم وكفاءته بها , بالإضافة إلى أن نسبة تكاليف الدراسة في تركيا منخفضة في هذا الجامعات والتي تختلف من جامعة إلى أخرى بناءً على التخصص وسنين الدراسة , فبالتأكيد الدراسة في الجامعات الحكومية أرخص كثيراً من الجامعات الخاصة , ودراسة تخصص معين بعدد سنوات طويلة يكون أغلى من دراسة البكالوريوس في تركيا فقط أو دراسة الماجستير في تركيا.

لكل المهتمين بالدراسة في تركيا وبنسبة تكاليفها تابعونا خلال هذا المقال لتتعرفوا على المزيد عن تكاليف الدراسة في تركيا...

 


دعونا نتعرف على تكاليف الدراسة في تركيا:

بصفة عامة تعتبر الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا والجامعات الحكومية منخفضة في أسعارها مقارنة بمعظم الجامعات الأخرى في الدول الأوروبية وحتى في بعض الدول العربية.

تمتلك تركيا اكثر من 200 جامعة مابين الخاص والحكومي وجميعهم معترف بشهادتهم و موثقة من المركز الأعلى للجامعات التركي ماعدا الاعترافات المحلية والعربية والعالمية إضافة إلى جودة التعليم والكفاءة العالية التي يحصل عليها الخريج.


تكلفة الدراسة في الجامعات الحكومية التركية:

  1. بالتأكيد تعتبر تكاليف الدراسة في الجامعات الحكومية منخفضة نسبياً مقارنة بالجامعات الخاصة في تركيا.
  2. تتراوح التكاليف السنوية الخاصة بالجامعات الحكومية ما بين 500 إلى 700 دولار ثانوية , بالإضافة إلى أن الحكومة التركية تقدم مجموعة من المنح الدراسية الخاصة بالطلاب في كثير من الأحيان.
  3. من الهام جداً أن يكون الطالب الأجنبي المتقدم للدراسة في الجامعات الحكومية قد اجتاز اختبار اليوس بدرجة عالية عند التقديم على أحد التخصصات الطبية مثل الطب البشري والأسنان و الصيدلة إلى درجة كافية من إجادة اللغة الإنجليزية واللغة التركية حتى يتمكن من الدراسة بشكل جيد .

 


تكلفة الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا:

  1. تتميز دولة تركيا بكفاءة بمختلف الجامعات الموجودة بها سواء كانت حكومية أو خاصة بالإضافة إلى أنها تحتل مكانة مرموقة وتصنيفاً جيداً ضمن أفضل الجامعات حول العالم.
  2. بإمكانك أن تلتحق للدراسة بالجامعات الخاصة في تركيا لدراسة التخصص الذي ترغب فيه بعد أن تستوفي الشروط الخاصة بالجامعة حتى يتم قبولك وبإمكانك أيضاً التقديم على دراسة البكالوريوس في تركيا أو دراسة الماجستير في تركيا أو حتى الدكتوراه في التخصص الذي ترغب فيه.
  3. تتراوح تكاليف الدراسة في تركيا في الجامعات الخاصة ما بين 4000 إلى 8000 دولار سنوياً في حالة الدراسة في تخصص الهندسة بينما في حالة التخصصات الطبية تتراوح ما بين 11,000 ل 25,000 دولار سنوياً.

 


التكاليف المتوقعة للسكن والمعيشة خلال فترة الدراسة في تركيا :

  1. بالتأكيد أنت في حاجة إلى معرفة تكاليف السكن عند الوفود إلى تركيا للدراسة بإحدى الجامعات الحكومية أو الخاصة فعند السكن في الوحدات الخاصة التي توفرها الحكومة التركية تتكلف 50 دولار شهرياً مع توفير وجبتين يويماً للطالب المقيد في الجامعات.
  2. أما في حالة الرغبة في السكن في أحد المراكز الخاصة بالطلاب فإن التكاليف تتراوح مابين 150 إلى 250 دولار شهرياً مع توفير بعض الوجبات الخاصة على مدار اليوم.
  3. هناك بعض الطلاب الذين يرفضون السكن في الوحدات والمراكز المخصصة للطلاب ويفضلون إيجار أحد الشقق الخارجية في أحد المدن الذين يرغبون فيها حيث يتراوح إيجار شقة شهرياً في تركيا ما بين 150 إلى 200 دولار شهرياً وقد يرتفع السعر بناءً على حجم الشقة ومكانها فقد تزيد عند إيجار شقة في اسطنبول.
  4. تكاليف المعيشة للطالب الأجنبي فقد تتراوح ما بين 300 إلى 500 دولا شهرياً موزعة على الذهاب إلى التنزه والحصول على الطعام و الشراب وخلاف ذلك , وتتفاوت من مكان إلى آخر بناءً على المكان المتواجد فيه الطالب.
  5. متوسط الرسوم الإدارية والحصول على الكتب خلال الدراسة في الجامعات قليل نسبياً في الجامعات الحكومية فقد تتراوح في المتوسط 300 دولا سنوياً.

 


ماهي أهم العوامل التي يتحدد من خلالها تكاليف الدراسة في تركيا؟

  • الدراسة في الجامعات الخاصة والحكومية.
  • السكن الجامعي.
  • المصروف الخاص بالطالب نتيجة تناول الطعام والشراب و التنزه والملبس .
  • المدينة التي يستقر فيها الطالب فبالتأكيد الأسعار ترتفع في اسطنبول عن غيرها من المدن الأخرى و هكذا .
  • نوع التخصص الذي يقوم الطالب بدراسته وعدد السنين الخاصة بهذا التخصص فكلما زادت عدد السنين كلما ازدادت تكلفة المصاريف.
  • الحصول على المنح الدراسية السنوية فهناك الكثير من الطلاب الاجانب الذين يحصلون على منح دراسية من الحكومة التركية لاستكمل الدراسة في الجامعات التركي المختلفة.

 

 


ماهي أهم التخصصات التي يتم دراستها في تركيا:

تحتوي الجامعات الخاصة في تركيا والحكومية على مختلف التخصصات التي يقبل عليها الكثير من الطلاب الوافدين للدراسة في تركيا , ولكن تعتبر التخصاات الطبية , وتخصص الهندسة من أهم التخصصات التي يقبل عليها الكثير من الطلاب العرب والأجانب:


دراسة الطب في تركيا :

  1. تخصص الطب البشري من التخصصات المهمة جداً في تركيا حيث يتواجد في مختلف الجامعات الحكومية والخاصة.
  2. مدة دراسة الطب في تركيا 6 سنوات حيث يبدأ الطالب في السنة الاولى بدراسة عامة لمعظم المواد , ولكن ليست متخصصة حيث يتم دراسة الفيزياء والرياضيات ومع التقدم بالسنين يبدأ الطالب بالتخصص مع نهاية الدراسة في السنين الأخيرة فيتم دراسة مواد التشريح و الأحياء وجسم الإنسان.
  3. تختلف تكاليف دراسة الطب في تركيا بناء على الجامعة سواء كانت حكومية أو خاصة ومن أهم مميزاتها إتاحة بيئة تعليم كافية لتخريج طلاب على أقصى المهارة والتدريب في المستشفيات الملحقة بالجامعات المختلفة وإمكانية استكمال الدراسات العليا والحصول على الزمالة في التخصص.

 


دراسة طب الأسنان في تركيا:

  1. من التخصصات الطبية الشائعة التي تحتاج إلى إيجاد الطالب اللغة الإنجليزية أو التركية , وتجاوز اختبار اليوس , هناك الكثير من الجامعات التي تحتاج هذه الشهادة لقبول الطالب في التخصصات الطبية العامة.
  2. مدة دراسة طب الأسنان في تركيا هي 5 سنوات وإذا لم يجيد الطالب اللغة الإنجليزية بدرجة تمكنه من الدراسة تعتبر أول سنة تحضيرية للغة , ثم تكون السنوات الأولى لدراسة معظم المواد بصفة عامة من الرياضيات و الفيزياء , وبعض المواد من التخصص ولكن مع التقدم في السنين يتم التخصص في المجال ككل مثل دراسة طب الأسنان التعويضي , والحشو والتركيب , وجراحة الفم والفكين والتقويم وغيرها..

 


دراسة الصيدلة في تركيا:

  1. في الآونة الأخيرة بدأت أعداد الطلاب العرب والأجانب تزيد على دراسة الصيدلة في تركيا نظراً لوجود التطور الكبير في الجامعات الحكومية ة الجامعات الخصة بهذا المجال.
  2. توافر المعامل والمصانع والمستشفيات اللازمة لتدريب الطلاب أثناء وبعد الدراسة .
  3. بإمكانك دراسة التخصص إما باللغة الإنجليزية أو اللغة التركية.
  4. مدة الدراسة 5 سنوات.

 


دراسة الهندسة في تركيا:

  1. مدة دراسة الهندسة في تركيا 4 سنوات بجانب السنة التحضيرية وهي سنة عامة لدراسة كافة التخصصات ومن بعدها يتخصص الطالب في دراسة الهندسة المدنية أو الكهربائية أو الميكانيكية أو الكومبيوتر وغيرها.
  2. هي من التخصصات الشائعة في مختلف الجامعات الخاصة والحكومية , بالإضافة إلى وجود 5 جامعات تهتم بالمجالات التقنية فقط وهي من التخصصات العامة جداً في هذا الوقت.


نحن في يونيتوبيا جاهزون لمساعدتك على مدار الساعة،

لا تتردد في التواصل مع فريق يونيتوبيا.