البرامج المفضلة

لم تتم إضافة برامج إلى القائمة بعد

دراسة طب الأسنان في تركيا

تاريخ النشر: 18/06/2021

تعرف على تفاصيل دراسة طب الأسنان في تركيا:

دراسة طب الأسنان في تركيا من أهم التخصصات الطبية التي يتهافت عليها الكثير من الطلاب في مختلف بلدان العالم نظراً للتقدم العلمي والجودة والكفاءة الكبيرة في الدراسة داخل الجامعات الخاصة في تركيا أو الجامعات الحكومية.

بلغ عدد الجامعات المتخصصة في دراسة طب الأسنان في تركيا حتى وقتنا هذا أكثر من 84 جامعة ما بين جامعات خاصة وجامعات حكومية تقدم التخصصات الطبية المختلفة وعلى رأسها دراسة طب الأسنان.

خلال هذا المقال بإذن الله تعالى سوف نتعرف عن عدد سنوات دراسة طب الأسنان، وأهم الجامعات التركية لدراسة هذا التخصص، والتكاليف المحتملة، تابعونا في المقال للتعرف على المزيد من المعلومات حول الموضوع…


ماهي عدد سنوات دراسة طب الأسنان في تركيا ؟

  • تبلغ عدد سنوات دراسة طب الأسنان في تركيا 5 سنوات، ولكن قد تزيد هذه المدة سنة واحدة بمثابة سنة تمهيدية في حالة عدم اجتياز الطالب امتحانات اللغة التي يرغب في الدراسة بها داخل الجامعة حتى يساعده هذا الأمر على المتابعة في الدراسة والفهم الكافي.
  • كباقي التخصصات الطبية خلال السنة الأولى والثانية يدرس الطالب بصفة عامة العلوم المختلفة مثل؛ العلوم والفيزياء والرياضيات والكيمياء، ثم مع التقدم بالسنين يتخصص الطالب في المواد الدراسية المتعلقة بطب الفم والأسنان مثل طب الأسنان الترميمي، والتعويضي، ودراسة تراكيب الأسنان، والتقويم، والحشو، وعلاج الأسنان من التسوس وخلاف ذلك.
  • تحرص الجامعات الخاصة في تركيا، وكذلك الجامعات الحكومية على أن تكون السنين الأخيرة من الدراسة بمثابة تدريب عملي يجمع فيه الطالب ما بين الدراسة الاكاديمية والتدريب العملي بيديه داخل المستشفيات والمستوصفات الطبية الملحقة بالجامعات مما يثقل من خبرات الطالب ويزيد من كفاءته وخبرته داخل سوق العمل.

 


دعونا نتعرف على أهم شروط دراسة طب الأسنان في تركيا:

بصفة عامة تتراوح الشروط الخاصة بدراسة طب الأسنان في تركيا من جامعة إلى أخرى وهل هي جامعة خاصة أو جامعة حكومية؟ ولكن في المتوسط الشروط التي تضعها الجامعات التركية ليس قاسية كمثل الجامعات الأوروبية:


  • معظم الجامعات الحكومية تشترط اجتياز الطالب شهادة اليوس بمعدل لا يقل عن 90%.
  • بالتأكيد لابد أن يكون الطالب قد اجتاز شهادة الثانوية العامة وأن يقوم بترجمة بيان درجات الثانوية العامة للغة الإنجليزية في الجامعات الخاصة أو التركية في الحكومي وتكون جاهزة للرفع على موقع الجامعة التي  يرغب في الالتحاق بها لدراسة طب الأسنان.
  • بعض الأوراق الأساسية التي تتعلق بالطالب مثل: الصور الشخصية بخلفية بيضاء، مع صورة من جواز السفر جاري لمدة سنة أو سنتين.
  • في حالة دراسة طب الأسنان في تركيا باللغة الإنجليزية لابد أن يكون الطالب اجتاز شهادة التوفل مع وجود ما يثبت هذا الأمر حتى تتأكد الجامعة من إمكانية سير الطالب داخل الدراسة وفهم ما يقدم من معلومات إليه.
  • في حالة عدم وجود دراسة كافية للغة الإنجليزية أو التركية يدرس الطالب في الجامعة أول سنة من الدراسة سنة تحضيرية تمهيدية لدراسة اللغة بشكل كافي.

 


ماهي أهم التخصصات الطبية لدراسة طب الأسنان في تركيا؟

دراسة طب الأسنان في تركيا بصفة عامة تتعلق بصحة الفم والأسنان، ولكن داخل هذا التخصص الطبي تتواجد العديد من التشعبات والتخصصات المختلفة التي يستطيع الطالب أن يكمل دراسة الماجستير في تركيا بها بعد دراسة البكالوريوس، ومن ضمن هذه التخصصات الطبية ما يلي؛


  • طب الأسنان التعويضي وطب الأسنان الترميمي.
  • طب الأسنان الوقائي والإشعاعي.
  • جراحة الفم والوجه والفكين.
  • أمراض اللثة وحشو الأسنان.
  • أمراض طب الأسنان المتعلقة بالأطفال.
  • زراعة الأسنان والتقويم.

كل تخصص من هذه التخصصات المختلفة يحتاج إلى دراسة جيدة مع تدريب عملي قوي حتى يجيد الطالب هذا العمل.

 


هل دراسة طب الأسنان في تركيا ممتعة ؟

  • دراسة طب الاسنان في تركيا ممتعة للغاية ولذا نجد الكثير من الطلاب من مختلف الجنسيات يتجهون إلى دراسة هذا التخصص في معظم الجامعات الخاصة في تركيا وكذلك الجامعات الحكومية.
  • تعتبر تكاليف ورسوم دراسة طب الأسنان في تركيا متوسطة ومنخفضة مقابل الدراسة في الجامعات الأوروبية.
  • أهم ما يميز دراسة طب الأسنان في تركيا وكذلك دراسة البكالوريوس في تركيا هي أنه يتاح للطالب التدريب العملي في أفضل المستشفيات والمستوصفات المتخصصة لطب الفم والأسنان جانب الدراسة الأكاديمية بعد السنة الرابعة من الدراسة، وكل هذا بدوره يزيد من خبرات الطالب ويجعله أكثر كفاءة في سوق العمل.

 


ماهي اللغات التي يمكنك خلالها دراسة طب الأسنان في تركيا؟

  • من الممكن دراسة طب الأسنان في تركيا باللغة الإنجليزية أو اللغة التركية.
  • هناك بعض الجامعات الخاصة في تركيا أو الجامعات الحكومية التي تتيح بعض اللغات الأخرى أمام الطلاب الأجانب الدوليين.

 


ماهي تكاليف دراسة طب الأسنان في تركيا ؟

  • تختلف رسوم دراسة طب الأسنان في تركيا من جامعة إلى أخرى وهي جامعة خاصة إلى حكومية، ولكن في المتوسط تتراوح تكاليف ورسوم دراسة طب الأسنان في الجامعات الحكومية ما بين 1000 إلى 1500 ليرة تركية أما في الجامعات الخاصة تتراوح ما بين 12 إلى 20 ألف دولار أمريكي.
  • التكاليف السابقة خاصة بالدراسة داخل الجامعة، قد يحتاج الطالب بعض المصاريف الجانبية للسكن والمعيشة، وتناول الطعام والشراب، وتختلف من شخص إلى آخر وعلى طبيعة المعيشة، وكذلك المدينة التي توجد بها الجامعة.

 


ماهي أهم الجامعات الخاصة في تركيا والجامعات الحكومية لدراسة طب الأسنان و التكاليف المحتملة ؟

جامعة أزمير:

جامعة أزمير تأسست عام 2010 ميلادية وهي من أهم الجامعات الحكومية التركية التي تهدف إلى العلم والمعرفة، يمكنك خلالها دراسة طب الأسنان في تركيا بكلتا اللغتين الإنجليزية أو التركية، وتبلغ تكاليف دراسة طب الأسنان بها في السنة الواحدة 700 دولار أمريكي.


جامعة اسكودار :

تأسست جامعة اسكودار عام 2011 ميلادية ملحق بالجامعة مستشفى للطب النفسي والإرشاد الأسرى والاجتماعي، تضم الكثير من البرامج التدريسية المشتركة، والاتفاقيات مع العديد من الجامعات الأوروبية والأمريكية.


جامعة مرمرة:

من أكبر الجامعات الحكومية التركية والتي تتيح للطلاب دراسة طب الأسنان في تركيا بأربع لغات مختلفة، يدرس بها عدداً كبيراً جداً من الطلاب المحليين والأجانب والدوليين يصل إلى أكثر من 90 ألف طالب، تبلغ تكلفة دراسة طب الأسنان بها في السنة الواحدة حوالي 700 دولار سنوياً.


جامعة البيروني:

تأسست جامعة البيروني عام 2014 ميلادية، وتقع في قلب مدينة اسطنبول، تحتل الجامعة تصنيفاً محلياً وعالمياً يجعلها من أفضل الجامعات الخاصة في تركيا بالتحديد في التخصصات الطبية المختلفة وعلى رأسها طب الأسنان، تكلفة الدراسة بها 13950 دولاراً أمريكياً للسنة الواحدة.


جامعة أطلس:

تأسست جامعة أطلس عام 2018 ميلادية، تحتل التصنيف 5000 ضمن أفضل الجامعات العالمية، وتقع في قلب مدينة اسطنبول وهي واحدة من أهم الجامعات الخاصة في تركيا.


جامعة ميديبول:

من الجامعات الخاصة في تركيا تبلغ تكلفة دراسة طب الأسنان بها 14,500 دولار أمريكي تحتل تصنيفاً محلياً وعالمياً ضمن أفضل الجامعات، يمكنك خلالها دراسة طب الأسنان في تركيا أما باللغة الإنجليزية أو اللغة التركية، وتقع الجامعة في اسطنبول.


جامعة يدي تبه:

من الجامعات الخاصة في تركيا والتي تقع في اسطنبول وتبلغ تكلفة دراسة طب الأسنان في تركيا بها حوالي 25000 دولار أمريكي، يمكنك خلالها دراسة الطب الأسنان أما باللغة الإنجليزية أو اللغة التركية، تأسست الجامعة عام 1996 ميلادية.

 


وأخيرا إن أردت أي مساعدة فريق يونيتوبيا جاهز على مدار الساعة لمساعدتك،

لا تتردد في التواصل مع فريق يونيتوبيا.