البرامج المفضلة

لم تتم إضافة برامج إلى القائمة بعد

دراسة تخصص التصميم الجرافيكي في تركيا

تاريخ النشر: 27/11/2022
دراسة تخصص التصميم الجرافيكي في تركيا

يعتبر تخصص التصميم الجرافيكي من التخصصات الفنِية الإبداعية التطبيقية والتي تعتمد بشكلٍ كبير على الحس البصري في التواصل، ويُعد أيضًا تخصص تصميم الجرافيك ديزاين من أهم وسائل التسويق التقليدي والتسويق الالكتروني في إيصال الرسائل للجمهور المستهدف بطرق إبداعية ومدروسة.


لجميع الطُلاب المهتمين بـ دراسة تخصص التصميم الجرافيكي في تركيا سنستعرض لكم في هذا المقال شرحاً مفصلاً عن التصميم الجرافيكي وأهم مجالات العمَل المتعلقة فيه ومستقبله المهني وبرامج الدبلوم والبكالوريوس والماجستير المتاحة في الجامعات التركية لدراسته.


تخصص التصميم الجرافيكي


ما هو التصميم الجرافيكي Graphic Design؟

يُعرف التصميم الجرافيكي على أنه فنٌ من فنون الاتصال البصري الحديث الذي يقوم على اتباع نهجٍ إبداعي معين في تنفيذ وتصميم الأعمال والمتطلبات التي تلبي احتياجات العميل لإيصال رسائل معينة للجمهور المستهدف.


يقوم مَجال التصميم الجرافيكي على تنفيذ أعمال وتصاميم مرئية من خلال مجموعة من البرامج و العناصر التي تساعد على خلق أعمال بصرية مرئية مبتكرة يكون ارتكازها الرئيسي على الصور الثابتة و تُعرض على سطح ثنائي الأبعاد، ويقوم أيضًا مجَال التصميم الجرافيكي على ابتكار تصاميم معينة للصور والرموز من أجل التعريف عن محتوى معين أو لتصميم شعارات تعريفية عن الشركات.



أهمية دراسة تخصص تصميم الجرافيك

تكمن أهمية تخصص التصميم الجرافيكي من خلال التطور التكنولوجي الحاصل في الوسائل الدعائية والإعلانية وبسبب تداخل تخصص الجرافيك ديزاين بتخصصات تكنولوجية ورقمية حديثة مثل التسويق الإلكتروني والتجارة الالكترونية بالإضافة للتطور التقني الحاصل في مجالات الفُنون عامة.

فإذا كان الطالب يملك إحساسًا فنيًا عاليًا وموهبة وشغف في مجال التصميم الجرافيكي وكان دائم التطوير لمهاراته في مزج العناصر الفنية وتنسيق الألوان والحجم والأبعاد وصاحب أفكار مبتكرة ومميزة، فهذا حتمًا سيوفر فرص عمل قوية له فمجالات العملْ في تخصص تصميم الجرافيك كثيرة ومتنوعة، ومن هنا تكمن أهمية هذا التخصص.

أهمية تخصص الجرافيك ديزاين


مستقبل تخصص الجرافيك ديزاين

تخصص تصميم الجرافيك هو من التخصصات العصرية الحديثة التي تلقى دراستها إقبالاً كبيراً من الطلاب العرب والأجانب بسبب التطور التكنولوجي الذي أصبح يشمل معظم مجالات الحياة،


 هل تخصص التصميم الجرافيكي مطلوب؟

في الآونة الأخيرة أصبحت الحاجة ملحة لِـ تخصص التصميم الجرافيكي في الأعمال الدعائية للمؤسسات والشركات و التي تحتاج للترويج لمنتجاتها وخدماتها إلى تصاميم العروض المرئية والمواقع الإلكترونية وغيرها من التصاميم التي تحتاج لمصمم بارع لأفكار حديثة ومبتكرة وعصرية.

لذلك يعتبر تخصص تصميم الجرافيك من التخصصات التي لا يمكن للشركات والمشاريع التجارية والمواقع الالكترونية الاستغناء عنها فـ الفرص الوظيفية متوفرة في مختلف دول العالم.

 

هل أنت من الأشخاص الذين يتابعون النمو الاقتصادي للبلاد ويهتمون بأسباب التضخم والعجز الاقتصادي وكل مايتعلق بهذه الأمور؟ يمكنك الاطلاع على مقالنا الشامل عن تخصصص الاقتصاد بالضغط على اسم المقال.


أنواع التصميم الجرافيكي

 أنواع تصميم الجرافيك التي يشملها هذا التخصص


1- تصميم الهوية المرئية للعلامات التجارية

وتعني العلامة التجارية الشعار الذي يمثل الشركة أو المؤسسة والذي يتكون من عدة عناصر مرئية وظيفتها أن توصل رسالة الشرِكات الرئيسية للجمهور من خلال رموز وأشكال وألوان، وهناك البعض من دارسيه تصميم الجرافيك من يتخصصون بتصميم الهوية البصرية.


2- التصميم الجرافيكي للإعلان والتسويق

يختص هذا المجال من تصميم الجرافيك بالطباعة التقليدية مثل إعلانات اللوحات على الطرق وعلى المجلات.


3- تصميم الجرافيك للنشر

يعتبر من الأنواع الكلاسيكية للتصميم ويتم من خلال التواصل المباشر مع الجمهور وذلك بتوزيع العديد من التصاميم المطبوعة مثل: الكتالوجات، الصحف، الكتب..


4- تصميم الرسوم المتحركة

تعتبر الرسوم المتحركة من أكثر أنواع التصميم الجرافيكي تطوراً وهي تختص بالتلفزيون والسينما.


5- تصميم واجهات المستخدم في المواقع الالكترونية

يهدف هذا النوع من التصميم الجرافيكي لتصميم الأشكال و القوائم والأزرار التي يتم التفاعل عليها في المواقع الالكترونية لتحقيق الوظائف التقنية والمظهر الجمالي والجذاب للموقع.

أنواع التصميم الجرافيكي

يمكنك الاطلاع على مقالنا عن تخصص التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية


دراسة التصميم الجرافيكي في تركيا

يعد تخصص جرافيك ديزاين من أبرز التخصصات في الجامعات التركية والتِي يقبل على دراستها الكثير من الطلابْ العرب والأجانب الراغبين بالدراسة في تركيا، وذلك لما تتمتع به الجامعات التركية من اعترافات محلية وعالمية بشهادتها، وللمستوى التعليمي الأكاديمي العالي الذي تتبعه في مناهجها.

تهتم الجامعات في تركيا بتخصص التصميم الجرافيكي والذي يندرج ضمن كليات الفنُون الجميلة والتصميم، وتوفر جامعات تركيا لدراسة هذا التخصص أحدث التقنيات المتطورة في قسم التدريب والتطبيق العملي لتأهيل الطالِب بقوة لسوق العمل بالإضافة لفرص التدريب المتاحة في بعض المؤسسات المتخصصة المتعاقدة مع الجامعات.


مميزات دراسة التصميم الجرافيكي في تركيا

تتمتع الدراسة في تركيا ودراسة التصميم الجرافيكي بعدة مميزات نذكر هنا أهمها:


  1. تُوفر معظم الجامعات في تركيا دراسة التصميم الجرافيكي باللغة الإنجليزية و التركية وذلك بحسب الجامعة.
  2. تمتلك جامعات تركيا هيئات تعليمية ذات كفاءة وخبرات أكاديمية عالية.
  3. التكاليف الدراسية لدراسة تخصص التصميم الجرافيكي في الجامعات التركية منخفضة نسبياً مقارنة مع مثيلاتها في الدول الأوربية.
  4. اعتماد الجامعات في تركيا على المناهج المتطورة وعلى استخدام الأدوات التكنولوجية المتطورة في دراسة تخصص تصميم الجرافيك ديزاين.
  5. معظم الجامعات في تركيا لها شراكات واتفاقيات للتبادل الطلابي مثل برنامج ايراسموس مع دول الاتحاد الأوربي وأمريكا مما يتيح للطالب استكمال الدراسات العليا في الجامعات الأجنبية.

 


كم عدد سنوات دراسة تصميم الجرافيك؟

تقدم الجامعات في تركيا برامِج بكالوريوس لدراسة تصميم الجرافيك لمدة 4 سنوات، وبرامج دبلوم معهد في التصميم الجرافيكي لمدة 2 عامين، إضافة لدراسة سَنة لغة تحضيرية في حال لم يكن الطَالب متقناً للغة التي سيدرس بها.

 


الجامعات التي تدرس التصميم الجرافيكي في تركيا

سنقدم لكم قائمة بأسماء بعض أفضل الجامعات الخاصة في تركيا التي تقدم بَرامج لدراسة بكالوريوس التصميم الجرافيكي باللغة الإنجليزية، وقائمة جامعات تقدم برَامج بكالوريوس باللغة التركية، وقائمة لبعض الجامعات التي تقدم برامِج دبلوم تخصص التصميم الجرافيكي.


*دراسة التصميم الجرافيكي باللغة الإنجليزية في تركيا

دراسة تصميم الجرافيك في جامعة قادر هاس

مدة دراسة تخصص جرافيك ديزاين في جامعة قادر هاس 4 سنوات والدراسة باللغة الإنجليزية، وتعتبر من أعرق الجامعات الخاصة في تركيا وتستخدم أحدث التقنيات المتطورة في التدريس.


دراسة تصميم الجرافيك في جامعة يدي تبه

مدة دراسة تخصص التصميم الجرافيكي في جامعة يدي تبه 4 سنوات باللغة الإنجليزية، يدرس الطُلاب فيها مقررات مثل تاريخ الفنون وتاريخ التصميم الجرافيكي وإدارة الطباعة وتقنيات الإنتاج والتفكير الإبداعي.


دراسة التصميم الجرافيكي في جامعة بيلكنت

تقدم جامعة بيلكنت برنَامج بكالوريوس تخصص التصميم الجرافيكي باللغة الإنجليزية لمدة 4 سنوات، ويتبع قسم التصميم الجرافيكي فيها لـ كلية الفنون والتصميم والعمارة. 

 


*دراسة بكالوريوس التصميم الجرافيكي في تركيا باللغة التركية

 


دراسة مؤهلات التصميم الجرافيكي في جامعة اسطنبول آيدن

مدة دراسة تخصص التصميم الجرافيكي في جامعة آيدن للغة التركية 4 سنوات بتكلفة 7,000 دولار لجميع السنوات.


دراسة تخصص التصميم الجرافيكي في جامعة يني يوزيل

دراسة البكالوريوس لتخصص التصميم الجرافيكي في جامعة يني يوزيل باللغة التركية ولمدة 4 أعوام، و الرسوم السنوية 2,000 دولار في السنة.


دراسة تخصص التصميم الجرافيكي في جامعة نيشان تاشي

مدة دراسة تخصص التصميم الجرافيكي في جامعة نيشان تاشي 4 سنوات وباللغة التركية، والتكاليف الدراسية 2,450 دولار في العام.


دراسة التصميم الجرافيكي في جامعة جيليشم

للدراسة في جامعة جيليشم لتخصص جرافيك ديزاين باللغة التركية، الرسوم السنوية 3,500 دولار.


دراسة تصميم الجرافيك في جامعة السلطان محمد الفاتح

مدة الدراسةفي جامعة السلطان محمد الفاتح أربع سنوات وباللغة التركية بتكلفة 4,500 دولار لجميع السنوات.



دبلوم التصميم الجرافيكي في تركيا

دبلوم التصميم الجرافيكي في جامعة توب كابي 

توفر جامعة توب كابي برنَامج دبلوم مَعهد مدة 2 سنتين لتخصص التصميم الجرافيكي باللغة التركية بتكلفة 2,200 لكافة السنوات.


دبلوم التصميم الجرافيكي في جامعة أريل

الدراسة لمدة 2 سنين، والرسوم الدراسية 3,500 دولار لجميع السنوات.


دبلوم التصميم الجرافيكي في جامعة الخليج

الدراسة لمدة 2 عامين باالغة التركية، والتكاليف الدراسية 5,000 دولار لجميع السنوات.


دبلوم التصميم الجرافيكي في جامعة آيدن

دبلوم معهَد التصميم الجرافيكي في جامعة آيدن لمدة 2 سنين، والرسوم الدراسية 5,000 دولار لجميع السنوات.

دراسة تصميم الجرافيك


معدل قبول تخصص جرافيك ديزاين

لِدراسة تخصص التصميم الجرافيكي في الجامعات الحُكومية فهي تشترط التقدم لاختبار القبول الجامعي اليوس YÖS أو السات مع معدل لا يقل عن 60% .

أما الجامعات الخاصة فهي لا تشترط معدل معين في الشهادة الثانوية.

 

يمكنك أن تقرأ أيضًا عن تخصص التصوير الغوتوغرافي والكاميرا

 


شروط دراسة التصميم الجرافيكي في تركيا

لقبول الطلَاب الراغبين بدراسة التصميم الجرافيكي في الجامعات التركية فإن هناك شُروط معتمدة بحسب الجامعة.


شروطْ دراسة تخصص التصميم الجرافيكي في جامعات تركيا الخاصة

  • لدراسة التصميم الجرافيكي في الجامعات الخاصة في تركيا فإنها تشترط معدل لا يقل عن 50% كحد أدنى في شَهادة الثانوية.
  • وجود شهادة التوفل إذا كانت الدراسة باللغة الإنجليزية أو امتحان التومر إذا كان الطَالب سيدرس باللغة التركية، وفي حال عدم توفرها فيتوجب على الطالِب دراسة سنة تمهيدية للغة.

شرُوط دراسة الجرافيك ديزاين في الجامعات الحكومية في تركيا

 


مواد دراسة تخصص التصميم الجرافيكي

تختلف بعض المقررات الدراسية لتخصص التصميم الجرافيكي من جامعة لأخرى ومن أبرز المواد:


  • تاريخ الفنون والتصميم
  • التربية الفَنية
  • فن تصميم المواقع
  • التقنيات في الطباعة
  • التصوير الفوتوغرافي
  • مبادئ الاتصالات والتسويق
  • برامج التصميم الجرافيكي مثل الفوتوشوب 
  • تقنيات وأدوات التصميم البصري
  • تقنية الأبعاد الثلاثية
  • علم الألون

 مواد دراسة جرافيك ديزاين


ماجستير التصميم الجرافيكي في تركيا

تتميز الجامعات في تركيا بمواكبة التطور التكنولوجي في المجالات التعليمية عموماً وفي تخصص التصميم الجرافيكي، حيث تحتوي الجامعات الخاصة على الاستوديوهات والمختبرات المجهزة وفقًا لأحدث التقنيات، بالإضافة لوجود أفضل الكوادر التدريسية مما يجعلها الوجهة الأولى للطلاب الراغبين بالحصول على درجة المَاجستير في مجال الجرافيك ديزاين.


أفضل الجامعات الخاصة لدراسة ماجستير التصميم الجرافيكي

  1. جامعة إسطنبول آيدن: إحدى الجامعات الخاصة وتقدم برنامجاً خاصًا لـ الحصول على درجة الماجِستير في التصميم الجرافيكي وبشهادة معترف بها عالميًا، وتبلغ رسوم الدراسة 4,700 دولار أمريكي.
  2. جامعة يدي تبه: تهتم هذه الجامعة بـ تخصصات الفنون الجميلة وتتميز بها، وتقوم بتدريس هذه التخصصات باللغة الإنجليزية لمرحلة البكالوريوس ودرجة دراسات عليا، وتبلغ الرسوم الدراسية لدرجة الماجستير فيها حوالي 7,000 دولار أمريكي.

 


ما هي مجالات عمل التصميم الجرافيكي؟

تعتمد مجالات العمَل في تخصص الجرافيك ديزاين على الفن والإبداع والابتكار لذلك فالعمل في تخصص التصميم الجرافيكي يوفر فرص عمل ممتعة في مختلف القطاعات ومن أهَم مجالات العَمل:


  • وكالات الدعاية والإعلام
  • العَمل في أحد وكالات تصميم العلامات التجارية
  •  مجال الرسوم المتحركة
  • تصميم المواقع الإلكترونية
  • استوديوهات التصوير الفوتوغرافي
  • مؤسسات تطبيقات الهواتف 

يمكنك أن تقرأ عن دراسة تخصص تصميم المجوهرات والحلي 


كم راتب مصمم الجرافيك؟

يقدر متوسط الدخل السنوي لمصمم التصميم الجرافيكي في الدول الأجنبية بحسب دراسات حوالي 75,000 دولار أمريكي، وفي تركيا حوالي 10.000 ليرة تركية شهريًا، وحوالي 160,000 ليرة تركية في العام.

 

أخيرًا نرجو أن يكون مقالنا مفيدًا لكم وشاملاً للمعلومات التي تحتاجونها، وإذا كنتم مهتمين بدراسة تخصص التصميم الجرافيكي في تركيا أو غيره من التخصصات، فلا تترددوا في التواصل معنا لتحصلوا على قبولكم الجامعي مع خصومات عالية ومميزة من خلالنا.

 

نحـــن في شركة يونيتوبيا للاستشارات الطلابية المجانية والخدمات التعليمية في تركيا نساعـــد الطلاب العرب مجانــاً علــى التسجيـــل فــــي أفضل الجامعــــات التركيــــة الخاصـــة،

ونقدم لهم الدورات المجانية في المواد التي يواجهون صعوبة فيها ليتجاوزوها بسلام،

 

فإذا كنتم من المهتمين بـ الدراسة في تركيا وتحتاجون للمساعدة، فلا تترددوا في التواصل مع فريق يونيتوبيا.