البرامج المفضلة

لم تتم إضافة برامج إلى القائمة بعد

دراسة التصوير الفوتوغرافي

تاريخ النشر: 29/07/2022
  دراسة التصوير الفوتوغرافي

تعد دراسة التصوير الفوتوغرافي في تركيا من أكثر التخصصات التي يقبل على دراستها الكثير من الطلاب في الجامعات التركية لأنها تجمع بين الشغف والموهبة والدراسة الأكاديمية والخبرة العملية الاحترافية ، تعرف مع مستشارينا التعليميين في يونيتوبيا على دراسة التصوير الفوتوغرافي والكاميرا في أفضل جامعة في تركيا بأقل تكاليف مع المنهج الدراسي الخاص ، وأهم المميزات والعيوب .

ما هو التصوير الفوتوغرافي ؟

يعتبر التصوير الفوتوغرافي والكاميرا من الفنون الجاذبة للكثير من الأشخاص في الآونة الأخيرة ، كما يشبه فن الرسم الإبداعي لكن بمنظور آخر، و يعتقد الكثيرون أن هذا التخصص هو مجرد فن و إتقانه يحتاج فقط كاميرا احترافية تمتلكها دون الحاجة إلى تعليم أكاديمي ، أو من الممكن أن تحل الهواتف الذكية مكان الكاميرات الاحترافية إلا أن هذا المفهوم خاطئ ،

لأن التصوير الفوتوغرافي ليس فناً بسيطاً بل يعد من أقوى مصادر التعبير البصري و أحد أهم فروع علم البصريات و هو اختصاص يحتاج إلى دراسة برامج تعليمية متخصصة تبدأ من تعلم أساسيات استخدام الكاميرات الرقمية و الكاميرات التقليدية وتأثيرات الضوء وكيفية التحكم بالسطوع و تعلم أساليب الإبداع في التقاط الصور من خلال تعلم كيفية استخدام العدسة المناسبة وفي أي نوع كاميرا ، لإنشاء الصور الفوتوغرافية بأعلى مستوى ، و الاحتراف في استخدام الكاميرا .



 دراسة التصوير الفوتوغرافي في تركيا 

تعد الدراسة في تركيا وجهة العديد من الطلاب العرب من السعودية ومصر و الأردن و غيرها من الدول العربية ، و تهدف دراسة التصوير الفوتوغرافي في تركيا بكافة أفرعه الموجودة في الجامعات التركية إلى تقديم مجموعة دورات تدريبية إلى جانب الدروس النظرية لتنمي عند الطالب مهاراته في تصوير أي مشهد بدقة و احترافية ، و توفر هذه الدورة التطبيقية ضمان الحصول على تعليم عالي للمبتدئين و احترافية متناهية للتصوير تؤهل الخريجين بقوة لدخول سوق العمل وذلك باستخدام أنواع عديدة من الكاميرات سواء كان من خلال التصوير الرقمي أو تصوير فيلمي ، و تعلم كيفية التصوير كافة أنواع الفيديوهات و الصور الفوتوغرافية بأعلى مستوى و حرفية في استخدام الكاميرا .

و تكون الدراسة لمدة 2 عامين دراسيين أو 4 سنوات دراسية .

مميزات تخصص التصوير الفوتوغرافي و الكاميرا 

  1. تنوع فرص العمل في العديد من القطاعات والمجالات المختلفة و أيضاً عبر الانترنت 
  2. الابتعاد عن روتين العمل المكتبي و العمل في أماكن متنوعة
  3. الحرية في تنظيم مساحتك الخاصة بالعمل
  4. الاستقلالية بالعمل
  5. التنوع في تصميم الأعمال 
  6. تحويل شغفك في التقاط الصور و استخدام الكاميرا إلى مهنة مردودها المادي مرتفع


عيوب تخصص التصوير الفوتوغرافي و الكاميرا

  1. صعوبة إيجاد وظائف عمل في مجال التصوير عند الدولة
  2. الجامعات التي تدرس هذا المجال محدودة
  3. تحتاج لفترة طويلة و جهد مضاعف للحصول على الخبرة الكافية للعمل بتميز و إبداع


جامعة اسطنبول آيدن أفضل جامعة لدراسة التصوير الفوتوغرافي

تعتبر جامعة اسطنبول آيدن İstanbul Aydın Üniversitesi من أفضل الجامعات الخاصة في تركيا ذات شهادات معتمدة و معترف بها عربياً و أوربياً والتي تجذب الكثير من العرب من الطلاب السعوديين و المصريين و الأردنيين وغيرهم ، لموقعها المميز في قلب اسطنبول الأوربية و لامتلاكها كادراً تدريسياً مميزاً بخبرات أكاديمية عالية ، مع توفير دورة خاصة بكل مجال من مجالات التصوير الفوتوغرافي و الكاميرا.

تمتلك جامعة آيدن برنامجاً مميزاً لمدة 2 سنتين دراسيتين في التصوير الفوتوغرافي و الكاميرا تقدم من خلاله للطالب :

  1. كيفية استخدام الكاميرا وبرامج التصوير الفوتوغرافي
  2. أنواع كاميرات التصوير سواء كانت رقمية أم بفيلم وتعلم اختيار العدسات وملحقاتها و التحكم الجيد ب الكاميرات 
  3. أهم الإعدادات الأساسية ل الكاميرا و أوضاعها و إعدادات الوضع اليدوي و أيضاً سرعة الغالق ، فتحة عدسات الكاميرا و ISO لتحقيق التوازن في عملية سطوع الصورة 
  4.  معرفة كيفية تأثيرات الإضاءة في مختلف أنواع الكاميرات سواء كانت كاميرا رقمية أو كاميرا فيلم و هل الإضاءة اصطناعية أو طبيعية و كيف تكون مناسبة للتصوير و إعدادات الصورة الأساسية
  5. معرفة أنواع العدسات و وظائفها في كل نوع كاميرا
  6. يدرس الطالب التصوير الفوتوغرافي التقليدي والرقمي و جميع ما يتعلق بالتقنيات الحديثة لتصوير المادة المطلوبة بأسلوبٍ احترافي كتصوير الأزياء أو الأغذية أو الطبيعة أو مشاريع الهندسة المعمارية وغيرها من المجالات .


أفضل دبلوم تصوير فوتوغرافي

يمكنك الحصول على أفضل دبلوم في التصوير الفوتوغرافي من الجامعات التركية المعتمدة والمعترف بها عالمياً مثل جامعة أيدن التي تعد خياراً ممتازاً وسريعاً للاحتراف والدخول في سوق العمل و بأقل تكاليف ممكنة .


الفرق بين تصوير الفوتوغراف و التصوير الرقمي و الفيديو 

التخصصات في علم التصوير و الفروق بينها :

التصوير الفوتوغرافي أو ما يسمى الفيلمي هو فن التقاط الضوء باستخدام كاميرا تحتوي على فيلم و حساس للضوء و مستشعر وتعتمد بشكل عام على كيفية ضبط الإعداد الدقيق و التحرير و إنتاجه و تخزينه للصور.

من عيوبه عدم رؤية المصور نتائج صوره حتى إظهار الفيلم ، و يحتاج لخبرة واسعة في التقاط صور احترافية و مميزة ، لكن مهما تغير الزمن و بمرور الوقت لا يمكننا الاستغناء عن التصوير الفوتوغرافي القديم .


التصوير الرقمي يعد من أشكال التصوير الضوئي و يستخدم عادةً التكنولوجيا الرقمية بدل الكيميائية 

في معالجته للصور ، من مميزاته :

أن الصور يمكن معالجتها، تخزينها، و مشاركتها من أي كاميرا رقمية مع ضبط سريع للأحداث و سهولة التأكد من جودة كل صورة قبل الطبع .

أيضًا من مميزات التصوير الرقمي وجود الكاميرا ذات العدسة الأحادية dslr الخاصة لتركيز الضوء المنبعث من الأجسام حيث يتم ترتيب الصورة داخل الكاميرا على سطح حساس للضوء و تحدث معالجتها الكترونياً.


لكن من عيوبه تكاليف الكاميرات الرقمية و صيانتها غالية و أعلى بكثير من كاميرا الفيلم .

تصوير الفيديو هو لقطات متحركة يتم تكوينها بالكاميرا حتى تصير عنصر حي ، و يحتاج إلى مهارات خاصة و معدات مختلفة مرتبطة ب الكاميرا من أجل تقويم الصوت الحركة المناسبة و معالجتها و تقوم عليه صناعة الأفلام و التصوير السينمائي وأيضاً انواع مقاطع الفيديو الصغيرة والتي صارت رائجة الاستخدام على مواقع التواصل .


المنهج الدراسي لقسم التصوير الفوتوغرافي و الكاميرا في تركيا

  • الجمالات المرئية .
  • تاريخ التصوير .
  • التصميم والتصوير الأساسي .
  • ثقافة التصوير.
  • تقنيات الغرفة المظلمة .
  • معلومات التواصل .
  • تاريخ الصور المتحركة .
  • مقدمة لتقنيات الكاميرا .
  • التعرف على كل ما يتعلق ب إعدادات الكاميرا بدايةً من عناصر مثلث التعريض مثل فتحة العدسة وحساسية الضوء الأيزو .
  • مقدمة في التصوير الرقمي .
  • الكاميرات الرقمية .
  • ثقافة السينما والفيديو .
  • إنتاج الأفلام .


تجدر الإشارة إلى أنه قد تختلف المناهج الدراسية من جامعة لأخرى ومن برنامج لآخر .


تكلفة دراسة التصوير الفوتوغرافي في تركيا

تتراوح تكلفة دراسة تصوير الفوتوغراف في معظم الجامعات الحكومية في تركيا ما بين 320 دولار و 850 دولار سنوياً .

أما في الجامعات الخاصة في تركيا فتختلف التكاليف باختلاف البرنامج الدراسي و الجامعة ، فمثلاً تكلفة البرنامج الدراسي الذي مدته 2 سنين في جامعة آيدن 2700 دولار للعام الواحد .


راتب المصور الفوتوغرافي 

يتراوح راتب مصور الفوتوغراف في تركيا ما بين 7500 ليرة تركية و 12000 ليرة تركية حسب الخبرة ، لكن مجال العمل في التصوير الفوتوغرافي هو واسع و حر و إذا امتلك الاستقلالية والخبرة فيه كان المردود المادي أكبر بكثير .


كيف تدرس التصوير الفوتوغرافي و الكاميرا في تركيا بأقل التكاليف


يلجأ العديد من الأشخاص لتعلم المجال الذي يرغبون فيه عن طريق منصة تعليمية أو دورة تدريبية أو تخصص جامعي ببرنامج مدته 2 سنتان ، ليوفروا على أنفسهم الوقت والمال و هذا الأمر بالطبع هو أمر جيد ،


سيقدم لك هنا خبراؤنا في فريق يونيتوبيا للاستشارات التعليمية و القبولات الجامعية في تركيا بعض النصائح لتعلم التصوير الفوتوغرافي و الكاميرا في تركيا بأقل التكاليف :

  1. من المهم أن يكون المصدر الذي ستتلقى منه تعليمك ذو جودة تعليمية عالية و يمكنك من خلاله امتلاك شهادة معتمدة ومعترف بها محلياً و دولياً .
  2. يجب أن تتأكد من أن المناهج التعليمية التي ستتلقاها في جامعتك سوف تلبي كافة المتطلبات للعمل مستقبلاً وتشمل كل ما تحتاجه من كورسات لتدخل بقوة عالم التصوير الفوتوغرافي وباحترافية .
  3. من الجيد أن تعلم أن تسجيلك لوحدك في أحد البرامج الدراسية في إحدى الجامعات الخاصة في تركيا سيكلفك أكثر من تقديمه عبر المكاتب المعتمدة و الموثوقة التي ستؤمن لك قبولاً مضموناً مع خصومات حصرية .

يونيتوبيا ستختصر لك الطريق و توفر عليك عناء البحث عن كورس أو دورات تعليمية ،

ادخل عالم التصوير الفوتوغرافي الاحترافي و سجل الآن عن طريق يونيتوبيا في جامعة اسطنبول آيدن أفضل جامعة لدراسة التصوير الفوتوغرافي و الكاميرا ، ببرنامج دراسي مدته 2 سنتين و بتكلفة 2700 دولار في السنة.

أخيراً نرجو أن يكون مقالنا شاملاً لكل المعلومات التي تحتاجون معرفتها، وإذا كنتم مهتمين بالدراسة في تركيا وتحتاجون للمساعدة ،

فريق يونيتوبيا للاستشارات المجانية والخدمات التعليمية جاهزون لمساعدتك على مدار الساعة.

لا تتردد في التواصل مع فريق يونيتوبيا