البرامج المفضلة

لم تتم إضافة برامج إلى القائمة بعد

اختبار تحديد مستوى اللغة التركية

تاريخ النشر: 07/09/2021
اختبار تحديد مستوى اللغة التركية

اختبار تحديد مستوى اللغة التركية Türkçe Yeterlik Sınavı أو اختبار الكفاءة في اللغة التركية أحد أهم الخطوات الضرورية للدراسة الأكاديمية في تركيا والذي يحتاج للتقديم عليه جميع الطلاب المقبلين على الدراسة في تركيا أو يرغبون بتعلم اللغة التركية .

فإذا كنت من المهتمين بتعلم اللفة التركية و تريد إجراء اختبار تحديد مستوى اللفة التركية تابعنا في هذا المقال لنرشدك على الخطوات الرئيسية للحصول على شهادة معترف بها في كافة المؤسسات التعليمية في تركيا .

و لتتعرف معنا أيضًا على كافة التفاصيل عن هذا الاختبار و عن كيفية التحضير له و ما هي مستوياته .


اختبار تحديد مستوى اللغة التركية

ما هو اختبار تحديد مستوى اللغة التركية ، ولماذا هو مطلوب ؟

أصبحت الدراسة في تركيا في الآونة الأخيرة الوجهة الرئيسية التي يقبل عليها الكثير من الطُلاب العرب و الدوليين من مختلف دول العالم للالتحاق بمختلف المراحل التعليمية و من أجل الدراسة في أفضل الجامعات الخاصة و الحكومية في تركيا نظراً للمكانة المرموقة التي تحتلها بين أفضل الجامعات العالمية .

اختبار اللغة التركية أصبح ضروريًا لكل من يريد الدراسة في تركيا ، لأن دِراسة اللغة التركية قبل الالتحاق بالجَامعات التركية يهيئ الطَالب بشكل جيد لمرحلة التعليم الجامعي و ما بعدها .

و تعلم اللغة التركية مهم أيضًا لمن يريد العمل في تركيا ليستطيع الاندماج بشكل جيد مع الحياة الدراسية أو المعيشية أو العملية في تركيا ، و بشكلٍ عام فإن تعلم لغات جديدة يفتح للشخص الأفق الواسعة في مجالات عديدة في الحياة .


ما هو اختبار اللغة التركية

اختبار تحديد مستوى اللغة التركية هو اختبار تحديد مدى الكفاءة و الإجادة في إتقان مَهارات اللغة التركية من قراءة و كتابة و استماع و محادثة وفق المعايير الدولية لتعلم اللُغات الأجنبية .

حيث ينبغي على الطلاب الذين يرغبون بالدراسة في تركيا أو المعلمين الأجانب الرَاغبين بالتعليم في إحدى المؤسسات التعليمية التركية أو أصحاب الشهادات العلمية الذين يريدون العمل في تركيا الحصول على مستوى معين في اللغة التركية والحصول على الشهادة باللغة التركية .


كم يوجد من مستوى في اللغة التركية

لتعلم اللغة التركية يوجد منهاجين رئيسيين هما منهاج Yunes Emre و منهاج Tömer 


مستويات اللغة التركية في منهاج التومر

تَنقسم اللغة التركية في منهاج تومر إلى 5 مستويات ، ( A1 , A2 , B1 , B2 ,C1 )


مستويات اللغة التركية في منهاج يونس إيمره

تنقسم اللغة التركية في منهاج يُونس إيمره إلى ثلاث مستويات كل مستوى ينقسم لقسمين : 

  • مستوى أساسي في اللغة التركية (A1, A2)
  • مستوى متوسط في اللفة التركية (B1, B2)
  • مستوى متقدم في اللغة التركية (C1, C2)

في كل مستوى يقوم الطالِب يإجراء اختبار في اللغة التركية ليتأهل لـ المستوى الذي يليه .

وتتراوح مدة دراسة كل مستوى من مستويات اللغة التركية من 7 إلى 9 أسابيع تقريبًا .


معاهد معتمدة لاختبار تحديد مستوى اللغة التركية


اختبار اللغة التركية في معهد التومر TÖMER

يهدف إلى تعليم الطلبة الأجَانب اللغة التركية و منحهم شهادة معترف بها في كافة المؤسسات التعليمية في تركيا ، و هو تابع لجامعة أنقرة ، و له فروع كثيرة أهمها في انقرة و إسطنبول ، وفيه دورات تعليمية للغات مختلفة مثل اللغة الإنجليزية و الألمانية و غيرها .

 تقام دورات اللغة التركية و اختبار تحديد مستوى اللغة التركية في جميع فروعه على مدار العام ، و الكادر التدريسي الذي يمتلكه محصور فقط بالمدرسين الأتراك الذين لا يتحدثون أثناء شرح الدروس سوى باللغة التركية .


ما هي شهادة تومر ؟

يتكون منهج التومر لدراسة اللغة التركية من خمس مستويات كل مستوى يتكون من دورتين .

يحتوي نِظام التدريس بمعهد تُومر على دورات مكثفة مقسمة على 5 أيام أسبوعياً بمدة شهر و نصف ، و يوجد دورة عادية لمدة شهرين مقسمة على ثلاثة أيام في الأسبوع .

عند إجراء اختبار تحديد مستواك في اللغة التركية سيكون هناك امتحانين ، الامتحان الأول هو عبارة عن نموذج امتحاني شفوي و الآخر كتابي ، و عند النجاح في كل مستوى يتأهل الطالب للمستوى الذي بعده .


اختبار اللغة التركية في مَعهد يونس إيمره TYS

هو اختبار تحديد مستوى اللغة التركية يسمى في اللغة التركية Türkçe Yeterlik Sınavı أي امتحان الكَفاءة التركية و قد تم تطويره و تطوير مناهجه بشكل يتناسب مع المعايير الأوربية وفق إطار تعليم اللغة التركية لغير الناطقين بها والذين يريدون استكمال دراساتهم العليا في الجامعات الخاصة و الحكومية في تركيا .

يعقد ثلاث مرات في العام في شهر يناير ، مايو ، سيبتمبر ، في كثير من دول العالم 

يتم إعفاء الطلاب الذين اجتازوا اختبار تحديد مستوى اللفة التركية بنجاح و حصلوا على شهادة في اللغة التركية من المعاهد المعترف بشهادتها من السنة التحضيرية للغة في الجامعات التركية .


اختبار اللغة التركية في معهد اللغات الأجنبية في جامعة اسطنبول

İstanbul Üniversitesi Dil Merkezi و هو مركز لتدريس اللغة التركية و لغات أجنبية أخرى للطلاب ، يخضع الطُلاب فيه لـ نِظام فصلي أي أنه يتماشى مع التقويم الأكاديمي ، و يعتمد في تقسيم دورات اللغة التركية لـ 5 مستويات .

لتحديد و تقييم المستويات في اللغة التركية :

  1. للحصول على شهادة في اختبار اللغة التركية مستوى B2 ، يجب على المتقدم الحُصول على دَرجة 55 إلى 70 .
  2. للحصول على شهادة في اختبار اللغة التركية مستوى C1 ، يجب أن يحصل الطالب على علامة ما بين 71 و 88 .
  3. للحصول على مستوى C2 في اللغة التركية يجب أن تكون درجة الطالب من 89 فما فوق .


التحضير لاختبارات اللغة التركية

للتحضير من أجل إختبار اللغة التركية يتوجب على الطالب أولاً التعرف على مضمون الاختبار والاحاطة بكافة المعلومات المتعلقة فيه و الاطلاع على نماذج مسبقة للاختبارات ، والخطوات للتحضير لأي امتحان سواء امتحان التوفل أو امتحان اليوس YÖS و غيرها من الاختبارات هي في الغالب نفسها

 

قبل التقدم لامتحان اللغة التركية أو لأي نوع من امتحانات تحديد مستوى اللغة التركية اختبر نفسك و مدى قدراتك اللغوية بحل أسئلة النماذج السابقة لوحدك بعد التمكن من تَعلم كافة القواعد و نصوص القراءة الموجودة في منهاج اللغة التركية المقرر فهذا حتمًا سوف يساعدك .


من الخطوات المهمة في تعلم اللغة التركية و التحضير للاختبارات المعتمدة في الجامعات التركية هو التسجيل في كورسات لغة تهتم بشكل أساسي بالمحادثة و تتبع نظام الصفوف الخاصة التي توفر النشاطات المختلفة لتنمية مهارات الطلاب اللغَوية .


وهذا ما توفره لكم شركة يونيتوبيا للاستشارات و الخدمات التعليمية في تركيا ، حيث تقوم بمساعدة الطلاب في التحضير لاختبارات اللغة التركية و الحصول على شهادة تومر معتمدة في جميع الكليات عبر تعاقدها مع أفضل المعاهد لتعليم اللغات في تركيا سواء التحضير للغة التركية أو الانجليزية .


كيف أعرف مستواي في اللغة التركية ؟

هناك العديد من الخطوات التي يمكنك من خلالها اختبار تحديد مستواك في اللغة التركية أهمها :

  • القدرة على ترجمة الجمل من اللغة العربية إلى اللغة التركية و بالعكس .
  • القدرة على قراءة نصوص تركية وفهم أكبر قدر من الكلمات و المفردات .
  • فهم سياق الكلام بطريقة الاستماع للمحادثات بشكلِ مباشر أو عبر الاستماع للنشرات الإخبارية أو المسلسلات أو الأغاني أو مقاطع الفيديوهات عبر الإنترنت أو من خلال اختبارات الصوت .
  • امتلاك مهارة الكتابة و صياغة الجُمل لـ اللغة التركية في مختلف المواضيع ، فهذا جزء أساسي في قياس الاختبارات باللغة التركية .
  • كفاءة الطالب في اللغة التركية تحددها أيضاً قدرته على المحادثة وذلك عن طريق تحدثه مع الأتراك .


نرجو أن يكون مقالنا شاملاً لكل المعلومات التي تحتاجون معرفتها عن أهم اختبارات اللغة التركية، وإذا كنتم مهتمين بالحصول على شهادة في اللغة التركية معترف بها في جميع مؤسسات التعليم العالي في تركيا وتحتاجون للمساعدة ،

فريق يونيتوبيا للاستشارات المجانية والخدمات التعليمية جاهزون لمساعدتكم على مدار الساعة.

لا تترددوا في التواصل مع فريق يونيتوبيا