البرامج المفضلة

لم تتم إضافة برامج إلى القائمة بعد

دراسة العلاج الفيزيائي

تاريخ النشر: 22/01/2020
دراسة العلاج الفيزيائي

اذا كانت رغبتك هي أن تصبح أخصائي علاج فيزيائي, فسوف يتطلب منك الأمر سنوات من التعليم و التدريب في مجالات عدة, مثل علم الحركة و علم التشريح و علم الأحياء و اللياقة البدنية. كما و قد تتلقى تدريبات مكثفة في علم نفس المريض لفهم و مساعدة المرضى على مواجهة التحديات العاطفية المرتبطة بالأمراض الجسدية بشكل أفضل.


اختر الطريق الأفضل لدراسة العلاج الفيزيائي

من المتعارف عليه أن برنامج العلاج الطبيعي متوفرة على مستوى الدكتوراة، إلا أنه يمكن للطالب الحصول على التعليم الأساسي أو التدريب ليصبح مساعد معالج فيزيائي من خلال الحصول على شهادة جامعية أو درجة البكالوريوس. سنستعرض فيما يلي أمثلة على كيفية مساعدة الطالب على تحديد مستوى أهدافه التعليمية و الشخصية:


1- مساعد معالج فيزيائي:

يكتسب الطالب المعرفة و المهارات التي يحتاجها لمساعدة المعالجين الفيزيائيين أثناء معالجتهم للمرضى. كما و يتعلم أساسيات المهنة من خلال التدريب العملي مع أخصائي علاج فيزيائي ممارس للمهنة.

 


بعض مواد الفرع و المهارات المكتسبة:

  • إجراءات مساعد YSICAL: تعرف الطالب على كيفية عمل البيئة السيريرية و الواجبات الأساسية التي يؤديها مساعدو العلاج الطبيعي، و تساعده على أخذ علامات المريض الحيوية، و التمكن من الإنعاش القلبي الرئوي.
  • علم الحركة السريرية: الذي يستكشف الأجهزة العضلية الهيكلية و العصبية للجسم و كيفية عملها. يساعد هذا المقرر الطالب في التعرف على طريقة مشي المريض الطبيعية و غير الطبيعية، بالإضافة إلى اختبار العضلات و قياس المفاصل.
  • التمرين العلاجي: الذي يكشف عن أنواع التمارين العلاجية و كيفية تطبيقها على حالات طبية مختلفة. و يساعد هذا المقرر على تطوير برامج التمارين لمجموعة متنوعة من الحالات الطبية و الحفاظ على سلامة المرضى أثناء التمارين العلاجية، و أخيرا تقييم تقدم المرضى أثناء عملهم من خلال برنامج التمرين.
  • الأجهزة المساعدة: يقوم هذا المقرر بالتعريف على أنواع الأجهزة المساعدة في السوق و كيفية استخدامها، مثل اختيار الكرسي المتحرك المناسب للمريض، بالإضافة إلى شرح كيفية استخدام المرضى لهذه الأجهزة.

 


2- درجة البكالوريوس (معالج فيزيائي):

يحصل الطالب في هذا البرنامج على نظرة شاملة على مجال العلاج الطبيعي، و يتلقى دورات في مواضيع تضع حجر الأساس للحصول على درجة الدكتوراة. فعلى سبيل المثال، يتعلم الطالب كيف يؤدي واجبات أخصائي العلاج الطبيعي، بالإضافة إلى دراسة العلوم مثل علم الأحياء و علم وظائف الأعضاء التي تشرح كيفية عمل جسم الإنسان.


بعض مواد الفرع و المهارات المكتسبة:

  • إحصائيات العلوم الصحية: يتضمن المنهجيات الإحصائية المستخدمة في مجال الرعاية الصحية، و يساعد في تحليل بيانات المريض من خلال الأساليب الإحصائية المختلفة، و كذلك فهم الطرق الإحصائية و تحليل التباين.
  • الإصابات الرياضية: يتعرف الطالب في هذا المقرر على أنواع الإصابات الرياضية التي قد يعاني منها المصابون، بالإضافة إلى مسبباتها و كيفية علاجها. أما عن الخبرة المكتسبة، فيتمكن الطالب من تشخيص الصدمة الرياضية و وضع و تنفيذ خطط وقائية للمرضى المعرضين لخطر الإصابة، و أخيرا، القدرة على تطبيق مبادئ الطب الرياضي.
  • علم العقاقير: يشرح للطالب أنواع العقاقير المستخدمة من قبل المعالجين الفيزيائيين. و يساعد هذا المقرر الطالب على معرفة الأدوية المناسبة للحالات المختلفة، و قدرة التعرف على قضايا تعاطي المخدرات، و كذلك فهم الاثار الجسدية و النفسية لمختلف أنواع المخدرات.

الصحة النفسية: يتعلم الطالب كيفية علاج المرضى من منظور علم النفس البيولوجي. و يساعد هذا المقرر على فهم تأثير الألم على الحالة النفسية للمريض و القدرة على التعرف على مشاكل الصحة العقلية، كما يقدم التوصيات الغذائية التي تخفف من الألم و الإجهاد.

لا تتوفر عادة شهادات الماجستير في العلاج الفيزيائي، و لكن يمكن للطالب التسجيل مباشرة في درجة الدكتوراه إذا كانت لديه الرغبة في العمل كمعالج طبيعي بشرط حصوله مسبقا على درجة البكالوريوس أو عمله كمساعد معالج فيزيائي أو بوظيفة متعلقة بالرعاية الصحية.


فرص العمل في مجال العلاج الفيزيائي

عادة ما يعمل المعالج الفيزيائي كجزء من فريق إعادة التأهيل لتوفير العلاج العملي و التمارين للمرضى الذين يعانون من حالات مزمنة أو إصابات خطيرة. و عن فرص العمل, يمكننا القول أن المعالج الفيزيائي يعمل في:


  • العيادات
  • المستشفيات
  • دور رعاية المسنين

 


هل تريد أن تصبح معالجا فيزيائيا في تركيا؟

إذا كنت تود الدراسة في تركيا وتريد أن تصبح معالجا فيزيائيا بدراسة هذا التخصص في إحدى الجامعات التركية، عليك أن تتحلى بما يلي:


  • الفهم النظري الذي يتطلب من الممارس فهم الأنظمة المعقدة لجسم الإنسان و كيفية عملها، بالإضافة إلى مساعدة المرضى على استعادة حيويتهم بعد الإصابة.
  • الخبرة السريرية التي تساعد على علاج المرضى و الحصول على الخبرة العملية.
  • التفكير النقدي الذي يتعلم الممارس من خلاله إجراء تقييم نقدي حول أبحاث الصناعة و صلاحيتها و تطبيقها العملي.
  • اتخاذ القرارات السريرية التي يتخذها المعالج الفيزيائي بشكل متكرر طوال فترة معالجة المصاب.
  • القدرة الجسدية على تحمل ضغط العمل و الوقوف لأوقات طويلة.
  • القدرة على التعاطف مع المرضى و التحسين من نفسيتهم.
  • المعرفة التامة باستخدام أدوات المعالج الفيزيائي، و برامج التكنولوجيا في حال استخدامها.

اختر يونيتوبيا وحقق حلمك / كن أفضل معالج فيزيائي:

 فيما يلي أسماء أبرز الجامعات التركية الخاصة التي تدرس فرع المعالجة الفيزيائية:

Bahçeşehir University

Medipol University

İstanbul Bilgi University

İstanbul Kültür University

Biruni University

YediTepe University

Üsküdar University

İstanbul Aydin University

İstinye University

İstanbul Okan University

İstanbul Gelişim University

 

أخيراً نرجو أن يكون مقالنا شاملاً لكل المعلومات التي تحتاجون معرفتها، وإذا كنتم مهتمين بالدراسة في تركيا وتحتاجون للمساعدة ،

فريق يونيتوبيا للاستشارات المجانية والخدمات التعليمية جاهزون لمساعدتك على مدار الساعة.

لا تتردد في التواصل مع فريق يونيتوبيا