البرامج المفضلة

لم تتم إضافة برامج إلى القائمة بعد

أفضل 10 جامعات خاصة في تركيا

تاريخ النشر: 25/06/2022

إذا كنت تبحث عن أفضل 10 جامعات خاصة في تركيا، فقد وصلت لوجهتك الصحيحة، نحن في فريق يونيتوبيا نقدم بين يديك هنا مجموعة من أفضل الجامعات الخاصة في تركيا، والتي اختارها لك خبراؤنا المتخصصون في مجال الدراسة في تركيا

  

 


أفضل الجامعات الخاصة في تركيا

 

تمتلك تركيا عشرات الجامعات الخاصة، فهي دولة مزدهرة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، في كل عام تحصل على عدد كبير من الطلاب، وبحسب آخر إحصائية أن هناك 154 ألف طالب وطالبة أجانب يدرسون في تركيا، من ضمنهم عدد كبير من الدول العربية. 

 

تعد جامعات تركيا الخاصة، من أفضل الجامعات في العالم، وهذا يرجع إلى منافسة الجامعات الحكومية التركية الشديدة مع الجامعات الخاصة، مما جعل تركيا مكان مميز للتعليم العالي بالنسبة للطلاب العرب والأجانب الراغبين بالدراسة في تركيا سواء كان في جامعة حكومية أو خاصة. 

 

في هذا الدليل الشامل جمعنا لك في يونيتوبيا مجموعة من أفضل جامعات تركيا الخاصة وقد اخترنا هذه الجامعات بعناية وبناء على عوامل الترتيب العالمي والمحلي أيضا، وبناء على إستشارة الطلاب العرب في الجامعات التركية، بالإضافة إلى تجارب الخبراء لدينا. 

  

 


معلومات عن الدراسة في أفضل الجامعات التركية الخاصة 

 

تعتبر تركيا الوجهة الأولى بالنسبة لعدد كبير من طلاب العالم العربي، لأنه على الرغم من أن تركيا من دول القمة في التعليم، حيث يتم ترتيب جامعتها في أفضل 600 جامعة حول العالم، إلا أن التكاليف والرسوم الدراسية في تركيا والمعيشة أيضا منخفضة نسبيا مقارنة بنظيراتها في البلاد الأوروبية.

 

 

الجامعات في تركيا تنقدم بخطىً ثابتة نحو القمة في مجال التطور والتكنولوجيا، ولدى جامعات تركيا الخاصة عدد من الكليات العملاقة في دراسة الطب وتخصص الهندسة ، وإدارة الأعمال أيضا، تمتلك تركيا كادراً تدريسياً مميزاً وهيئة تعليمية عالية، وإدارة ضخمة ودعم كبير من الحكومة لقطاع التعليم العالي. 

  


هل جامعات تركيا الخاصة معترف بها عالميا ؟

 

معظم الجامعات الخاصة في تركيا معترف بها عالميا، والأهم من ذلك أنها معترف بها عربيا، وتقبل الطلاب بشهادة الثانوية من معظم البلدان العربية، مما يعني إمكانية إيجاد وظائف في بلدك الأم في يسر وسهولة. 

  

 

10 من أفضل جامعات تركيا الخاصة

إليكم هنا مجموعة من أفضل الجامعات الخاصة في تركيا المعترف بها عالميا وعربيا وأسيويا، ذات التقييم والتصنيف العالي والذي هو بارتفاع مستمر. 

  

 

 


في المرتبة العاشرة: جامعة كولتور - Istanbul Kültür Üniversitesi 

 

لدى جامعة كولتور Istanbul Kültür Üniversitesi التي تقع في اسطنبول، مقومات تقنية وبيئة تعليمية ممنهجة ومتطورة، وتهدف إلى تطوير المناهج العلمية بحيث تكون معاصرة دائما لمستوى المتطلبات المهنية العالمية. 

  

توفر الجامعة بنية تحتية قوية تتمثل في عدد هائل من المكاتب المليئة بالمصادر المطبوعة والإلكترونية في كافة المجالات، توفر الجامعة الراحة والنزهة الجامعية لطلابها من خلال الأنشطة المنوعة والمطاعم الفاخرة الموجودة بداخل الحرم الجامعي. 

توفر الجامعة فرص عمل لطلابها بدوام جزئي في الأقسام المتعلقة بشغف الطالب، وهذه نقطة تميز جامعة اسطنبول كولتور عن غيرها من جامعات تركيا الخاصة القوية أيضا. 

تصنف جامعة كولتور بين أفضل جامعات تركيا في التصنيف 52، وتصنف عالميا في التصنيف 3156. حسب تصنيفات الجامعات العالمية والمحلية لعام 2021. 

  

 


في المرتبة التاسعة: جامعة إسطنبول آيدن - Istanbul Aydin Üniversitesi

 

تضم جامعة إسطنبول آيدن - Istanbul Aydin Üniversitesi ما يقرب من 4000 طالب دولي من أكثر من 102 بلد حول العالم، من أصل 39 ألف طالب موجود في هذه الجامعة الخاصة العملاقة التركية. 

إنها أحد أفضل جامعات تركيا الخاصة فهي تحصل على ترتيب محلي 42 وهو أفضل من سابقتها بعشر مراكز محليا، وترتيب عالمي 2902 وهو أيضا أفضل من سابقتها ب 245 جامعة أخرى بينهم. 

إنه ترتيب جيد عالميا ومحليا، إنها جامعة تسير نحو التقدم يوما بعد يوم، والأهم أن 80% من خريجها الذين بلغ عددهم 42 ألف خريج، استطاعوا الحصول على وظائف بمجرد تخرجهم، هذا يدل أن الجامعة تؤهل طلابها لسوق العمل بشكل إحترافي للغاية، وهذا ما يميزها. 

  

 


في المرتبة الثامنة: جامعة بهشة شهير - Bahçesehir Üniversitesi

 

تعتبر جامعة بهشة شهير - Bahçesehir university من أكثر الجامعات التركية الخاصة شيوعا في الشرق الأوسط، لأنها جامعة عالمية، وتمتلك فروعا في محاور رئيسية ومركزية حول العالم، إنها جامعة لها أصول عريقة، تبدأ من برلين الألمانية مرورا بالولايات المتحدة الأمريكية ووقوفا عند الصين الشيوعية. 

تلعب جامعة بهشة شهير - Bahçesehir Üniversitesi دورا محوريا في التعليم العالي التركي، إنها أحد محاور التعليم الرئيسية، حيث تجذب هذه الجامعة نسب عالية من الطلاب الأجانب والعرب أيضا، هذا لأن لها فروعا عملاقة حول العالم. 

تصنيف الجامعة محليا هو 37، وهو يعلو سابقتها بخمس مراكز، وتصنيف الجامعة العالمي هو 2509 وهذا يعلو سابقتها بكثير من المراكز، مما يعني أن جامعة بهشة شهير - Bahçesehir Üniversitesi تتفوق على سابقتها في التصنيف العالمي تفوقا ملحوظا. 

  

ما الذي يعنيه هذا؟.... هذا يعني فرص دراسية أعلى، جودة ومناهج أقوى مدرسين وموظفين بكفائات أعلى، إدارة أعلى أيضا، ولكن لا تنسى مصروفات دراسية أعلى أيضا، وهذا أمر بديهي، حيث تبدأ رسوم الدراسة هناك من $ 5172 وقد تصل في تخصصات مثل الطب البشري إلى $ 23380. 

  

 


في المرتبة السابعة: جامعة قدير هاس - Kadir Has Üniversitesi

 

هذه جامعة أخرى من الجامعات التي تقع في مدينة اسطنبول الشهيرة، تعتبر جامعة قدير هاس - Kadir Has Üniversitesi ضمن أفضل جامعات خاصة في تركيا لأنها تمتلك قاعات مجهزة بأحدث التقنيات العالمية، وتتبع أساليب دراسية ممنهجة وعلمية 100%. 

  

تعتبر جامعة قدير هاس - Kadir Has Üniversitesi من الجامعات التي لا تأخذ حقها في الوطن العربي، إنها جامعة متميزة ومعترف بها عالميا، وتقع في الترتيب السابع بين أفضل الجامعات التركية الخاصة، وفي الترتيب 36 محليا، وترتيب عالمي 2500. 

  

تشتد المنافسة بقوة بين جامعة قدير هاس - Kadir Has Üniversitesi التركية، والجامعة العالمية جامعة بهشة شهير - Bahçesehir Üniversitesi، وهذا يدل على مدى قدرات جامعة قدير هاس - Kadir Has Üniversitesi، لأنها تنافس بقوة جامعة عالمية قوية. 

  

لا تختلف الجامعات كثيرا من حيث المناهج الدراسية والأساليب المتبعة، وعلى غرار ذلك تجد أن ترتيبهم متقارب جدا في الترتيب المحلي والعالمي أيضا، وحتى هنا، لقد كان من الصعب علينا إختيار أي جامعة منهم في الترتيب الثامن والترتيب السابع بين أفضل جامعات تركيا الخاصة 

، لكن التقييم العالمي حسم الأمر. 

  

 


في المرتبة السادسة: جامعة باشكنت - Başkent Üniversitesi

 

تعتبر جامعة باشكنت - Başkent Üniversitesi أحد أهم الجامعات التركية الخاصة، وأفضل جامعات أنقرة على الإطلاق، لقد تأسست الجامعة بأنقرة في عام 1994، ومنذ هذا الوقت وهي تمضي قدما نحو النمو التعليمي العالي للغاية، لدى الجامعة عدة تخصصات متميزة بها مثل الطب وطب الأسنان وإدارة الأعمال والهندسة ومكا إلى ذلك. 

  

تهدف جامعة باشكنت - Baskent Üniversitesi إلى تحسين مستوى طلابها العملي، من خلال تدريبات عملية على تخصصاتهم، جنبا إلى جنب مع المناهج المواكبة التطورات المهنية، إنها تؤهل طلابها لسوق العمل، كما أن لديها موثوقية عالية لدى الشركات العربية، مما يعني وظيفة في المتناول. 

إنها متميزة في مجالات مثل الصحة والعلوم الإنسانية، تملأ جامعة باشكنت - Baskent Üniversitesi الدارسين بها بالخبرات المطلوبة والمعلومات اللازمة في سوق العمل، بالإضافة إلى الخبرة التي تعينهم على استخدام هذه المعلومات وتوظيفها التوظيف الصحيح. 

لقد حصلت جامعة باشكنت - Baskent Üniversitesi على ترتيب عالمي 1440، بالإضافة إلى ترتيب بين أفضل جامعات تركيا 34، وتصنيف 6 بين أفضل جامعات تركيا الخاصة في قائمة يونيتوبيا لأفضل الجامعات الخاصة التركية.

 

  


في المرتبة الخامسة: جامعة يدي تبه - Yeditepe Üniversitesi

 

تتبع جامعة يدي تبه - Yeditepe Üniversitesi إلى مؤسسة إسطنبول للتعليم والثقافة (ISTEK)، حيث أسستها المؤسسة في عام 1996، في مدينة إسطنبول، لتكون الآن بين أفضل خمس جامعات خاصة في تركيا، وتسير الجامعة على نهج تعليمي واضح نحو التعليم الذي يساهم في نمو المجتمعات. 

وبما أننا الآن في عصر التكنولوجيا، فقد اهتمت جامعة يدي تبه - Yeditepe Üniversitesi بالعلوم التكنولوجية، والمهارات المتعلقة بها، فقد أدرج علوم تكنولوجيا في معظم تخصصاتها تقريبا، مما يوحي إلى نظرة الجامعة الثاقبة إلى المستقبل القريب الذي تسيطر عليه التكنولوجيا الحديثة. 

  

تعتمد الجامعة على أسس تعليمية وفقا لمنهج علمي واضح، إن لديها المقومات التي سمحت لها أن تكون في المرتبة الخامسة بين أفضل الجامعات التركية الخاصة، وأيضا حصلت الجامعة على تصنيف عالمي 2487، وتصنيف على مستوى الجامعات التركية 35، وهذا يجعلها من أفضل الجامعات التركية الأن. 

 


في المرتبة الرابعة: جامعة بيلجي - Istanbul Bilgi Üniversitesi

 

منذ أن إنطلقت جامعة بيلجي - Istanbul Bilgi Üniversitesi وهي تحتل مكانة عالية في التعليم العالي التركي، لقد تأسست الجامعة بمدينة اسطنبول التركية عام 1996، وأخذت في النمو السريع حتى وصلت إلى المرتبة الرابعة في قائمة أفضل الجامعات الخاصة التركية الأن. 

  

تتميز الجامعة في جميع المستويات الدراسية من البكالوريوس ومرورا بالماجستير ومن ثم الدكتوراه، وتتبنى الجامعة مفهوما أطلقت عليه "التعلم للحياة وليس للدراسة فقط" وهذا ما تعمل من أجله بالفعل، وفق نهج علمي راسخ وواضح للنمو بطلابها إلى أفضل مراحل حياتهم.

 

لدى الجامعة ثلاث أحرام جامعية ضخمة، تتمكن من خلالها من مواصلاة نموها وخدمة طلابها تعليميا ومهنيا أيضا، وتواصل الجامعة في مفهومها الواضح الذي تسعى لتحقيقه مع كل طالب وطالبة لديها، إنها أحد الجامعات التركية الخاصة التي تهتم بكيفية حياة الطالب بعد التخرج، إنها تساعدك للتفوق أثناء التعليم وبعده. 

  

في الترتيب الرابع بين أفضل جامعات تركيا الخاصة 

 وتصنيف تركي 25 وفقا لوزارة التعليم العالي في تركيا، كما صنفت عالمياً في تصنيف 1901، مما يمنحها مصداقية وموثوقية لدى الطلاب، وتتمتع شهادتها أيضا بقوة مهنية عالية خاصة في الشرق الاوسط. 

 

 


في المرتبة الثالثة: جامعة بيلكنت - Bilkent Üniversitesi

 

تأسست جامعة بيلكنت - Bilkent Üniversitesi من قبل نتاج مشترك بين كل من مؤسسة إحسان دوغراماتشي للتربية ومؤسسة إحسان دوغراماتشي للعلوم والبحوث، سعيا من المؤسس إحسان دوغراماتشي لبناء صرح معرفي كبير، كما يشير الاسم، فإن بيلكنت هي إختصار لكلمة “bilim kenti” باللغة التركية، وتعني في اللغة العربية “مدينة العلم والمعرفة”. 

  

إن مشاركة مؤسسات تربوية في تأسيس الجامعة أثربشكل ملحوظ على التخصصات التربوية والشبابية هناك، فقد تميزت الجامعة في التربية الرياضية، وتميزت أيضا في اللغة الإنجليزية وتخصصات أخرى تخص الشباب. 

 

لدى الجامعة قدرات هائلة مكنتها من أن تكون ثالث أفضل جامعة تركية خاصة الآن، إنها في المرتبة الثالثة بين أفضل جامعات تركيا الخاصة، كما أنها في الترتيب 23 محليا متفوقة بهذا الترتيب على عدد كبير من أفضل الجامعات الخاصة في تركيا، وأيضا أفضل الجامعات الحكومية في تركيا.  

 

لقد اخترناها في دليل أفضل الجامعات الخاصة في تركيا هذا لأنها توفر لطلابها فرص عمل ضخمة في كبرى شركات العالم، وخاصة الشركات العربية، كما أنها توفر الدراسة باللغة الإنجليزية، وهذه ميزة كبيرة. 

 

 


في المرتبة الثانية: جامعة سابانجي - Sabanci Üniversitesi

 

بدأت جامعة سابانجي - Sabanci Üniversitesi العالمية رحلتها منذ عام 1994، من مدينة اسطنبول منبع العلوم التركية، لقد بدأت الجامعة لتكون بين أفضل جامعات تركيا في المجالات العلمية الحديثة والمتطورة. 

  

لقد بدأت جامعة سابانجي - Sabanci Üniversitesi مع مؤتمر كبير قررت فيه مجموعة سابانجي دراسة الأساليب التعليمية في أفضل جامعات العالم وقتها، وبناء عليه تأسيس نظام جامعي عالمي متطور لدى الجامعة، لقد حضر المؤتمر نخبة من الأساتذة والطلاب أيضا من القطاع الخاص، وكانت جامعة سابانجي نتيجة لهذا الإجتماع. 

جامعة سابانجي هي ثاني أفضل الجامعات الخاصة في تركيا المعترف بها عالميا، وهي من أهم الجامعات في تركيا لدراسة الطب البشري والدراسات التكنولوجيا أيضا، كما أنها تحتل المرتبة 13 بين أفضل جامعات تركيا، وتحتل المرتبة 1264 بين أفضل الجامعات العالمية. 

كما أن الجامعة تتيح الدراسة بها باللغة الإنجليزية كلغة رسمية للدراسة في جميع تخصصات الجامعة بلا إستثناء، كما أن لديها نخبة من الأساتذة المدربين جيدا على أحدث الأساليب العلمية المتطورة.

 


في المرتبة الأولى: جامعة كوتش - Koç Üniversitesi

 

جامعة كوش - Koç Üniversitesi هي أفضل جامعة خاصة في تركيا الأن، الجامعة قوية ولديها إمكانيات عالية جدا، كما أنها غير ربحية، مما يعني أنها توفر منح دراسة للطلاب، كما توفر منح أيضا للطلاب العرب، وتقبل الشهادات الثانوية العربية أيضا. 

  

تأسست جامعة كوتش في عام 1992 في مدينة اسطنبول التركية، وهي الآن واحدة من كبرى جامعات العالم، كما أنها ترتيب في المرتبة الأولى بين أفضل الجامعات الخاصة في اسطنبول، وترتيب أيضا في المرتبة الأولى بين أفضل جامعات تركيا الخاصة، وتصنف في التصنيف 11 بين أفضل الجامعات في تركيا، وتحصل على المركز رقم 1151 

 عالمياً. 

  

يتم قبول الطلاب أصحاب الكفائات العالية، ويتم منح الطلاب الأعلى كفاءة منح دراسية شاملة، وتؤهل الجامعة الطلاب إلى السوق العملية بقوة، وتحتل شهادة الجامعة مكانة مرموقة في أسواق العمل الأوربية والعربية أيضا.

 

 


كم متوسط تكاليف الدراسة في أفضل جامعات تركيا الخاصة ؟

 

بطبيعة الحال، كلما زادت قدرات الجامعة إرتفعت رسوم الدراسة بها، على الرغم من ذلك فإن الجامعات التركية الخاصة توفر أسعار تنافسية مقارنة بجامعات أوروبية أخرى في ترتيب عالمي مقارب لها، وتبدأ الدراسة في الجامعات الخاصة التركية من 2500$ في العام الواحد، إلى 25 ألف دولار أمريكي في العام الواحد كتخصصات مثل الطب البشري. 

 

الخلاصة: تتيح جميع هذه الجامعات إمكانيات هائلة للطلاب المقيدين بها، يبقى الدور هنا على إختيار التخصص المناسب لك، بناء عليه يمكنك إختيار أفضل الجامعات الخاصة في تركيا بالنسبة لك، نحن في يونيتوبيا نساعدك في إختيار التخصص كما أننا نقدم استشارات تعليمية مجانية ومنح جزيئة للطلاب المسجلين عن طريقنا. 

  

نحن في يونيتوبيا جاهزون لمساعدتك على مدار الساعة، 

لا تتردد في التواصل مع فريق يونيتوبيا.