البرامج المفضلة

لم تتم إضافة برامج إلى القائمة بعد

تعرف على جميع تفاصيل دراسة الطب في تركيا 2022-2023

تاريخ النشر: 18/06/2021

تُعد دراسة الطب في تركيا خصوصًا وفي العالم عمومًا من أهم التخصصات التي لا يمكن الاستغناء عنها في حياتنا مهما تطورت التكنولوجيا ، و على العكس فإن التطور في الأدوات التكنولوجية ساهم كثيرًا في تطور دراسة الطب على جميع الأصعدة ، و هذا ما يميز دراسة الطب في تركيا في الجامعات الخاصة والحكومية والتي تواكب التطور التكنولوجي في مناهجها وأجهزتها ومستشفياتها الملحقة بها على مستوى العالم .

فإذا كنتم من المهتمين بـ دراسة الطب في تركيا تابعونا في هذا المقال سنعرفكم نحن في فريق يونيتوبيا للخدمات التعليمية على تفاصيل دراسة الطب في تركيا من شروط و مميزات و تكاليف و عن أهم الجامعات في تركيا لدراسة الطب.


تعرف على تفاصيل دراسة الطب في تركيا

دراسة الطب في تركيا من أهم التخصصات الطبية التي يقبل عليها العديد من الطلاب العرب و الأجانب نظرًا لما تتمتع به الجامعات الخاصة في تركيا و الجامعات الحكومية من جودة التَعليم و الكفاءة العالية والتي تهتم بقوة الترابط بين الدراسة النظرية والعملية في كافة التخصصات و خصوصًا الهندسية و الطبية مثل الطب البشري العام وطب الأسنان و ذلك من خلال التطبيق والتدريب العَملي في المستشفيات و المراكز الطبية الملحقة بالجامعات لدعم وصقل خبرات الطالب العِلمية والطبية أثناء الدراسة وبعد التخرج .

دراسة الطب في تركيا من أهم التخصصات الطبية التي يقبل عليها العديد من الطلاب العرب و الأجانب نظرًا لما تتمتع به الجامعات الخاصة في تركيا و الجامعات الحكومية من جودة التَعليم و الكفاءة العالية والتي تهتم بقوة الترابط بين الدراسة النظرية والعملية في كافة التخصصات و خصوصًا الهندسية و الطبية مثل الطب البشري العام وطب الأسنان و ذلك من خلال التطبيق والتدريب العَملي في المستشفيات و المراكز الطبية الملحقة بالجامعات لدعم وصقل خبرات الطالب العِلمية والطبية أثناء الدراسة وبعد التخرج .

حيث يمكنك إيجاد فرص للعمل في المشافي أو المراكز الصحية بعد استكمال الدراسة والتخصص في إحدى المجالات المتعددة ، ويمكن للطالب خلال استكمال دراسة الماجستير في تركيا أو دراسة الدكتوراه الالتحاق بالعمل .

إن دراسة الطب في تركيا تتبع برنامجًا جامعيًا معينًا في تخصص الطب البشري في تركيا ، حيث يتوجب على الطالب المتخرج بعد انهاءه 6 سنوات دراسية في كلية الطب أن يدخل اختبار الدراسات العلياTUS من أجل أن يصير طبيبًا أخصائيًا.

وعند نجاح الطالب في هذا الامتحان يستطيع أن يختار التخصص الطبي الذي يرغب بدراسته ، و سنوات التخصص تزيد و تنقص بحسب الاختصاص.


كم سنة دراسة الطب في تركيا

عدد سنوات دراسة الطب في تركيا 6 سنوات في حالة التحاق الطالب مباشرة لدراسة الطب البشري ولم يحتج إلى سنة تمهيدية حتى يجيد اللغة التي سيقوم بدراسة تخصص الطب بها مثل اللغة الإنجليزية أو التركية أو الفرنسية و خلاف ذلك .


مواد كلية الطب 

  • خلال السنة الأولى والثانية من دراسة الطب البشري في جامعات تركيا يدرس الطالب المواد العلمية مثل : الفيزياء ، و الكيمياء ، والرياضيات ، ثم يبدأ بدراسة المواد المتخصصة بجسم الإنسان مثل علم التشريح و الأناتومي و الهستولوجي و البيولوجي و الفسيولوجي و الأحياء .
  • في السَنة الجامعية الرابعة لدراسة الطب في تركيا تتيح الجامعات التركية لطلابها التدريب في المستوصفات و المراكز الطِبية و المُستشفيات الملحقة بالجامعة التي يدرس بها الطالب ، وهذه التدريبات ( ستاجات ) هي إجبارية لكل طالب ، و ذلك بهدف ربط الدراسة العِلمية الأكاديمية بالدراسة العملية ، و كل هذا بدوره يصقل من خبرات الطالب و يزيد من كفاءته و يهيئه بالشكل الأفضل للدخول في سوق العمل بعد التخرج .

شروط دراسة الطب في تركيا

تعتبر دراسة الطب في تركيا ، الوجهة الأولى و الرئيسية للكثير من الطلاب العرب و الأجانب حول العالم بسبب قوة المناهج الأكاديمية و تطورها في المجال الطبي و تحديث عملية التَعليم بشكل دائم و لأنها لا تحتاج لشروط صعبة كمثيلاتها في الجامعات الأوربية والأمريكية.

قد تختلف شُروط القبول لدراسة الطب في تركيا من جامعة إلى أخرى ، وكذلك من جامعات حكومية أو جامعات خاصة في تركيا، وباختلاف الكليات والاختصاصات لكن بصفة عامة هذه أهم الشروط المطلوبة من الطلاب الدوليين من مختلف العالم :


  • غالبا ما تفتح الجامعات أبوابها لتلقي طلبات الطلاب الدوليين ما بين شهري مايو وسبتمبر من كل عام.
  • لابد أن يكون الطالب قد اجتاز بالفعل المرحلة التوجيهية أو الثانوية العامة ومعه بيان الدرجات مترجم إلى اللغة الإنجليزية أو التركية.
  • صور شخصية بخلفية بيضاء، مع صورة من جواز السفر ساري لمدة سنة أو سنتين.
  • معظم الجامعات الحكومية في تركيا المتخصصة بدراسة الطب تشترط على الطالب اجتياز اختبار القبول الجامعي اليوسYÖS بمعدل لا يقل عن 90% و بعضها يشترط اجتياز امتحان السات والقليل جدًا من الجامعات الخاصة تقر ذلك أيضاً.
  • من أجل دراسة الطب في تركيا في الجامعات الخاصة التركية تشترط الجامعات معدل 70% في الشهادة الثانوية .
  • في حالة الرغبة في دراسة الطب في تركيا باللغة الإنجليزية يفضل أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة في اختبار التوفل في اللغة الإنجليزية فقد تكون من الشهادات المطلوب تقديمها على الموقع الخاص بالجامعة لضمان إمكانية الطالب في الفهم والاستجابة خلال الدراسة بالجامعة.

أهم مميزات دراسة الطب في تركيا

تعتبر الجامعات الخاصة في تركيا والجامعات الحكومية مصدرًا لجذب عدد كبير جدًا من الطلاب الدوليين حول العالم لِما يتمتع به التعليم بتركيا من الجودة و الكفاءة العالية بالتدريس و الاعترافات المحلية و العربية والعالمية ضمن أفضل الجامعات الدولية ، كما أنه يمكن للطالب استكمال دراسة الطب في تركيا أو دراسة الماجستير في تركيا أو الدكتوراه بناءً على نوع التخصص الخاص به .


  1. من أجل دراسة الطب في تركيا يمكن للطالب أن يختار نوع اللغة التي يرغب بالدراسة بها إما اللغة الانجليزية أو اللغة التركية، وفي بعض الجامعات تتيح بعض اللغات الأخرى مثل اللغة الفرنسية والاسبانية.
  2. تكلفة دراسة الطب في تركيا السنوية داخل الجامعات الخاصة في تركيا أو الجامعات الحكومية نجد أنها متوسطة وليست باهظة مقارنة مع مثيلاتها من الجامعات الأوروبية.
  3. أهم ما يميز دراسة الطب في تركيا هو التطبيق العَملي القوي مع التعليم الأكاديمي حيث يتم التحاق الطالب في السنة الرابعة في الجامعة بالمستشفيات والمستوصفات التابعة للجامعات لصقل خبراته العملية جانب الدراسة النظرية.
  4. دراسة الطب في تركيا تتميز بتوفر أحدث التقنيات العلمية والمتطورة، والقاعات التعليمية المجهزة بأحدث وسائل الراحة بالإضافة إلى ستاف دراسي قوي من أقوى الأساتذة الأكاديميين.
  5. المناهج التعليمية القوية في دراسة الطب البشري التي تواكب تطورات العصر مع تحديثها بصفة مستمرة بآخر الأبحاث والدراسات والإحصائيات في كل ما يخص التخصُصات الطبية.
  6. يمكن للطالب بعد دراسة الطب في تركيا من إحدى الجامعات الخاصة التركية أو الجامعات الحكومية أن يلتحق بالعمل بإحدى المُستشفيات أو في مستوصفات طبية خاصة أما إن كان الطالب حاملاً للجنسية التركية فيستطيع العمل في المشافي الحكومية بالإضافة إلى إمكانية استكماله الدراسات العليا في التخصص الذي يرغب فيه.
  7. توفر المنح الدراسية المدفوعة بالكامل للعديد من الطلبة الأجانب حول العالم و يوجد أيضاً المنح الدراسية الجزئية التي من خلالها تتكفل للطالب بجزء من المصروفات خلال دراسة الطب في تركيا.
  8. شروط القُبول لدراسة الطب في تركيا مناسبة للعديد من الطُلاب وليست صعبة كمثيلاتها في الدول الأوروبية، وشهادات معظم الجامعات الخاصة التركية والحكومية معترف بها محلياً وعربياً وعالمياً، والكثير منها تمتلك تصنيفات عالمية عالية.

تكاليف دراسة الطب في تركيا_ الجامعات الحكومية

تتباين تكاليف دراسة الطب في تركيا في الجامعات الحكومية التركية حيث تختلف بحسب اللغة التي سيدرس بها الطالب لأن رسوم دراسة الطب و كافة التخصُصات باللغة الانجليزية مرتفعة أكثر من رسوم الدراسة باللغة التركية ، وبشكل عام تتراوح التكاليف بشكل وسطي ما بين 2,000 إلى 8,000 دولار سنويًا.


افضل الجامعات الحكومية في تركيا لدراسة الطب

  • جامعة حجي تبه Hacettepe University
  • جامعة إسطنبول İstanbul Üniversitesi
  • جامعة مرمرة Marmara Üniversitesi
  • جامعة ازمير كاتب شلبي İzmir Katip Çelebi Üniversitesi
  • جامعة غازي أنقرة Gazi Üniversitesi

تكاليف دراسة الطب في تركيا_ الجامعات الخاصة

تبلغ تكاليف دراسة الطب في تركيا في الجامعات الخاصة التركية ما بين 12,000 إلى 28,000 دولار سنوياً حسب الاختصاص إذا كان في الطب البشري أو طب الأسنان أو غيره من الاختصاصات الطِبية ، وبحسب اللغة المعتمدة للدراسة وحسب الجامعة و قوة ترتيبها بين أفضل جامعات تركيا والجامعات العالمية .


افضل الجامعات في تركيا لدراسة الطب

جامعة البيروني

تعد جامعة البيروني من أبرز الجامعات الخاصة في تركيا لدراسة الطب ، والتي تقوم بتدريس التخصصات الطِبية و تعتبر متخصصة فيها ، و تتبع لها مستشفى البيروني التي تتيح لطلابها برامج التدرِيب العملي ، وهذا سيزيد من خبرات طلابها ، يمكن للطالب دراسة الطب بجامعة البيروني باللغة الإنجليزية . وتبلغ تكاليف دراسة الطب فيها حوالي 19,000 دولار .


جامعة استينيا

جامعة استينيا من الجامعات الخاصة في تركيا و تتميز  بدراسة التخصصات الطبية وتقع في مدينة إسطنبول ، لغة الدراسة هي الإنجليزية ، وتبلغ تكاليف الدراسة السنوية لدراسة الطب فيها 19,440 دولار ، و لديها شراكات مع أقوى 3 علامات تجارية للمستشفيات في تركيا.


جامعة اتيليم

تتميز الدراسة في جامعة اتيليم بالجودة العالية وتسعى دائما لمواكبة التطورات ويمكن للطالب دراسة الطب في تركيا من خلالها باللغة الإنجليزية ، تقع جامعة اتيليم في مدينة انقرة وتبلغ تكلفة الدراسة السنوية بها 15,000 دولار.


جامعة أوكان

تعتبر الدراسة في جامعة أوكان من أفضل الخيارات لدراسة الطب في تركيا باللغة الإنجليزية ، وهي جامعة خاصة تقع جامعة اوكان في مدينة إسطنبول ، تبلغ تكاليف الدراسة السنوية لدراسة الطب بها 20,000 دولار .


جامعة بهتشة شهير

الدراسة في جامعة بهتشة شهير تعتبر الخيار المفضل لكثير من الطلاب و تعتبر جامعة بهتشة شهير من أشهر الجامعات الخاصة في تركيا و المتخصصة بدراسة الطب و تخصصات المستقبل في مجال الهندسة مثل الأمن السيبراني و هندسة الذكاء الاصطناعي ، يكمن للطالب الدراسة فيها باللغة الإنجليزية ، وتبلغ تكاليف الدراسة السنوية فيها 25,000 دولار ، و تحتل هذه الجامعة تصنيفاً مميزاً ضمن افضل كليات الطب في تركيا وضمن افضل الجامعات الدولية .


جامعة ميدي بول

دراسة الطب في جامعة ميدي بول من افضل الخيارات التي تتيح للطالب المستوى العلمي القوي و الجودة و الكفاءة العالية في التدريس عن طريق ربط الدراسة الأكاديمية بالدراسة العملية و التطبيقية حيث تمتلك جامعة ميديبول أشهر المستشفيات و أهمها في تركيا و التي تتيح الفرصة لطلابها في كلية الطب التدريب من خلالها ، لها فرع في إسطنبول وأنقرة ، تقدر تكاليف الدراسة السنوية فيها 28,000 دولار .


جامعة يدي تبه

الدراسة في جامعة يدي تبه تعتبر من أفضل الخيارات للدراسة في الجامعات الخاصة التركية و التي تشتهر بدراسة الطب بتخصصاته المختلفة ، تتيح الدراسة باللغة الإنجليزية وتقع هذه الجامعة في إسطنبول ، وتكاليف دراسة الطب البشري فيها 27,000 دولار .

ترتيب كليات الطب في تركيا

تتميز دراسة الطب في تركيا بوجود أفضل الجامعات الخاصة و الحكومية لـ الدراسة في تركيا وذلك لما تتمتع به من اعترافات عربية و دولية حيث باتت جامعات تركيا اليوم تحتل تصنيفات عالمية بترتيبات عالية بين افضل الجامعات الدولية ، وذلك لاتباعها كافة المعايير المطلوبة مثل افضل نسبة توظيف للطلاب ، و سمعة الجامعة و نسبة الاقتباس البحثي ، وتنوع البرامج في دراسات الماجستير والدكتوراه ، وجودة التعليم والقوة في البنية التحتية لمعظم الجامعات الخاصة و الحكومية على حدٍ سواء و التي تتنافس بقوة للوصول لمقدمة أفضل الجامعات العالمية .

 

وهذه قائمة ببعض أفضل جامعات تركيا لدراسة الطب في تركيا مع ترتيبها محليًا و عالميًا.


  1. جامعة هجي تبه تحتل المرتبة الرابعة محليًا و 185 عالمياً
  2. جامعة اسطنبول وصلت لترتيب 242 بين افضل الجامعات العالمية في دراسة الطب والصيدلة
  3. جامعة مرمرة تحتل المركز الثاني في تركيا و 910 عالميا
  4. جامعة غازي أنقرة تحتل ترتيب 931 عالمياً
  5. جامعة كوتش يصل ترتيبها إلى 971 بين افضل الجامعات العالمية لدراسة الطب 
  6. جامعة ميدي بول اسطنبول تحتل في دراسة الطب ترتيب 6485
  7. جامعة البيروني تصنف بترتيب 8958 في دراسة الطب

منحة تركيا لدراسة الطب

كيف أحصل على منحة لدراسة الطب في تركيا ؟ كثيراً ما يتردد هذا السؤال عند الكثير من الطُلاب العرب و الأجانب الراغبين بالدراسة في تركيا .

لدراسة الطب في تركيا توفر الجامعات الخاصة و الحكومية التركية العديد من المِنح المتنوعة مثل منحة جامعة قادر هاس ، و منحة جامعة صابنجي ، ومنحة جامعة صباح الدين الزعيم.

تعتبر منحة ابْن ِسينا للدراسات الطبية إحدى أكبر منح تركيا السنوية و المقدمة من الحكومة التركية للطلبة الدوليين و التي تؤمن القبول الجامعي بدون اختبار قدرات و أيضًا التمويلات و الدعم اللازم من راتب شهري و تذكرة طيران و الإقامة الطلابية والتأمين الصحي مع برنامج لتعلم اللغة التركية لمدة سنة واحدة ، هذه المنحة تشمل مرحلة دراسة البكالوريوس في تركيا في الطب البشري و الماجستير و الدكتوراه.


تاريخ التقديم على منحة ابن سينا لـ دراسة الطب في تركيا

يتم التسجيل في 10 يناير و ينتهي في 20 فبراير من كل عام


شروط التقديم على منحة ابن سينا لدراسة الطب في تركيا

  1. ليتم قبول الطالب في منحة دراسة الطب في تركيا يجب أن يتجاوز معدله 90% فما فوق 
  2. أن يكون عمر الطالب 21 عام
  3. أن لا يكون الطالب مسجلاً مسبقاً في جامعة تركية أخرى 
  4. أن لا يكون الطالب قد حصل مسبقًا على منحة دراسية للدراسة في تركيا

أهم تخصصات الطب في تركيا 

  • الطب البشري 
  • طب الاسنان 
  • الصيدلة والصيدلة السريرية
  • العلاج الطبيعي
  • طب التخدير
  • الطب البيطري


فريق يونيتوبيا للاستشارات المجانية والخدمات التعليمية جاهزون لمساعدتك على مدار الساعة.

لا تتردد في التواصل مع فريق يونيتوبيا