البرامج المفضلة

لم تتم إضافة برامج إلى القائمة بعد

تعرف على تفاصيل دراسة العلاج الطبيعي في تركيا

تاريخ النشر: 18/06/2021

تعرف على تفاصيل دراسة العلاج الطبيعي في تركيا:

 

في الآونة الأخيرة ظهرت الحاجة الشديدة إلى متخصصي العلاج الطبيعي لمساعدة المرضى الذين يعانون من الإعاقات أو الكسور والكدمات الشديدة في مختلف المفاصل وعضلات الجسم.

كان لذلك الأمر دوراً هاماً في تزايد أعداد الطلاب الذين يقبلون على دراسة العلاج الطبيعي وبخاصة للدارسة في تركيا حيث تتواجد الكثير من الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة في تركيا التي تهتم بدراسة علوم العلاج الطبيعي المختلفة لمساعدة الكثير من المرضى في مراحل العلاج المختلفة حتى تمام التعافي.

خلال هذا المقال سوف نتناول باستفاضة تفاصيل دراسة العلاج الطبيعي في تركيا وأشهر الجامعات الخاصة الرائدة في هذا التخصص، والتكاليف المحتملة، تابعونا للمزيد…

 


ماهي مدة دراسة العلاج الطبيعي في تركيا؟

  • عدد سنوات دراسة العلاج الطبيعي في تركيا هي 4 سنوات فقط: في السنة الأولى يتم دراسة بعض المواد العلمية بصفة عامة مثل؛ الفيزياء والكيمياء والرياضيات، ومع التقدم في سنين الدراسة يتم التركيز على المواد التخصصية للعلاج الطبيعي.
  • في حال لم يكن الطالب مؤهلاً للدراسة باللغة الإنجليزية أو التركية أو اللغة التي يرغب في الدراسة بها داخل الجامعات الخاصة في تركيا أو الجامعات الحكومية فيتوجب عليه الالتحاق بسنة تمهيدية تؤهله إلى إمكانية تواصله بشكل سهل مع الأساتذة والقدرة الجيدة على استيعاب المناهج الدراسية خلال الجامعة.
  • في السنتين الأخيرتين يبدأ الطالب في النزول إلى المستشفيات والمستوصفات الطبية الملحقة بالجامعات الخاصة في تركيا، وكذلك الجامعات الحكومية حتى تصقل خبراته، ويقوم بربط الدراسة النظرية بالتدريب العملي، وهذا بدوره يساهم في جودة وكفاءة التعليم وصقل خبرات الطالب.

 


دعونا نتعرف على أهم مميزات دراسة العلاج الطبيعي في تركيا:

  • دراسة العلاج الطبيعي في تركيا مميزة للغاية نظراً لتواجد كافة الأجهزة الطبية الحديثة مع التقنيات العصرية التي يمكن للطالب والخريج استخدامها وتساعده بشكل كبير على متابعة المريض سريرياً خاصة المرضى الذين يعانون بشكل كبير من الإعاقة التي تمنعهم من الحركة أو الكدمات الشديدة والتي تؤثر على السير.
  • الشهادات من الجامعات الخاصة في تركيا أو الجامعات الحكومية معترف بها في كثير من البلدان والدول حول العالم خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية ومعظم الدول الأوروبية وهذا يفتح أمام الطالب أفاقاً كبيرة وفرصاً مميزة للعمل داخل وخارج تركيا.
  • يستطيع الطالب خلال فترة الدراسة أن يربط الدراسة النظرية بالتدريب العملي، وهذا بدوره يصقل من خبرات الطالب حيث تتواجد المستشفيات الجامعية والمستوصفات الطبية والوحدات الصحية الملحقة بالجامعات الخاصة في تركيا والجامعات الحكومية حتى تتيح الفرصة أمام الطلاب الذين يدرسون التخصصات الطبية المختلفة ولاسيما العلاج الطبيعي من ممارسة الطب والتدريب العملي خلال فترة الدراسة وبعد التخرج.
  • إن تكاليف الرسوم الدراسية في الجامعات الخاصة التركية والحكومية بشكل عام نجد أنها متوسطة ومناسبة إلى حد كبير مقابل الدراسة في إحدى الجامعات الأوروبية.
  • توافر فرص العمل الكثيرة أمام الخريج سواءً في تركيا أو في إحدى البلدان الأوروبية نظراً لأن الشهادة معترف بها في كثير من الدول كما ذكرنا آنفا وهذا عامل جذب كبير للعديد من الطلاب الأجانب الدوليين حول العالم ونظراً لكثرة المجالات التخصصية لدراسة العلاج الطبيعي في تركيا.
  • من الممكن أن يحصل الطالب على منح دراسية مجانية تتكفل بها الحكومة التركية بالكامل أو منح دراسية جزئية يقع على عاتق الطالب جزء بسيط من التكلفة عندما يستوفي الشروط الخاصة بهذه المنحة.

 


ماهي أهم مجالات عمل دراسة العلاج الطبيعي في تركيا:

  • تخصصات العلاج الطبيعي كثيرة وتنتشر في العديد من الأماكن داخل المستشفيات والوحدات الصحية أو خارجها.
  • يمكن لمتخصصي العلاج الطبيعي أن يعمل داخل المستشفيات الحكومية والعامة والمستوصفات الطبية حيث يتواجد بها عيادات متخصصة لتأهيل المرضى بالعلاج الطبيعي خاصة بعد التعافي من الحوادث أو الكدمات الشديدة التي تؤثر على صعوبة الحركة والسير.
  • تعتبر النوادي الرياضية من أهم الأماكن التي يعمل بها متخصصي العلاج الطبيعي حيث يتم متابعة الرياضيين من خلال التمارين الرياضية وتناول الطعام الصحي للمحافظة على اللياقة والقوة البدنية.
  • بعض الأطباء من متخصصي العلاج الطبيعي يقومون بفتح عيادات تغذية متخصصة في النحافة وزيادة الوزن من خلال متابعة المرضى بأنواع الأطعمة التي يجب تناولها والتمارين الرياضية وخلاف ذلك.

 


ماهي شروط دراسة العلاج الطبيعي في تركيا ؟

  • كمعظم الشروط الخاصة بمختلف التخصصات الطبية داخل الجامعات الخاصة في تركيا أو الجامعات الحكومية.
  • يتم التقديم بصفة عامة على الجامعات داخل تركيا ما بين شهري مايو وسبتمبر ولذا يجب على الطالب اجتياز شهادة الثانوية العامة، ويتم ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية للجامعات الخاصة لرفعها على الموقع أو ترجمتها للغة التركية في الجامعات الحكومية مع تعديل الشهادة.
  • صور شخصية بخلفية بيضاء، مع صورة من جواز السفر ساري.
  • في حالة الرغبة بالدراسة باللغة الإنجليزية داخل الجامعات الخاصة في تركيا والجامعات الحكومية خلال مرحلة البكالوريوس في تركيا لابد من أن يكون الطالب معه شهاده اجتياز امتحان اللغة الإنجليزية مثل التوفل.
  • بعض الجامعات الحكومية التركية تشترط على الطالب أن يجتاز امتحان اليوسYÖSبمعدل لا يقل عن 90%.

 


ماهي تكاليف رسوم دراسة العلاج الطبيعي في تركيا؟

تختلف الرسوم وتكاليف دراسة العلاج الطبيعي في تركيا بناءً على نوع الجامعة، وهل هي حكومية أو خاصة رغم التقارب النسبي في التكلفة؟، وكذلك نوع اللغة التي يتم بها الدراسة داخل الجامعة، وهذه قائمة بأهم الجامعات الخاصة في تركيا والجامعات الحكومية لدراسة العلاج الطبيعي في تركيا والتكاليف المحتملة:


جامعة بهتشه شهير:

من أهم الجامعات الخاصة في تركيا ,لديها تصنيف محلي وعالمي جيد وسمعة طيبة حسنة وسط معظم البلدان العربية، وتبلغ تكلفة دراسة العلاج الطبيعي بها حوالي 5530 دولاراً أمريكياً سنوياً.


جامعة استينيا:

من أعرق الجامعات الخاصة في تركيا، تقع في قلب اسطنبول، وتبلغ تكلفة دراسة العلاج الطبيعي في تركيا بها حوالى 4500 دولاراً أمريكياً سنوياً.


جامعة ميديبول:

واحدة من أهم الجامعات الخاصة في تركيا لدراسة العلاج الطبيعي، تحتوي على 9 مستشفيات ومستوصفات طبية تنتشر في أنحاء تركيا وهذا يسمح بالتدريب العملي الجيد لمتخصصي العلاج الطبيعي خلال فترة الدراسة وبعدها وتبلغ تكلفة دراسة العلاج الطبيعي في تركيا بها حوالي 3750 دولاراً أمريكياً سنوياً.


جامعة أريل:

من الجامعات المتميزة لدراسة العلاج الطبيعي في تركيا، تمتاز بأنها ذات تكلفة متوسطة ومناسبة لمختلف الطلاب الأجانب والدوليين حيث تجذب عدداً كبيراً جداً من الطلاب سنوياً، وتبلغ تكلفة دراسة العلاج الطبيعي بها حوالي 2300 دولاراً أمريكياً سنوياً.


جامعة أيدن:

تكلفة دراسة العلاج الطبيعي في تركيا في هذه الجامعة حوالي 4000 دولاراً أمريكياً سنوياً، وهى من الجامعات المميزة التي يقوم الطالب خلالها بدراسة العلاج الطبيعي باللغة التركية، بالإضافة إلى أن الجامعة تضم حوالي أكثر من 4000 طالباً محلياً ودولياً.


جامعة شرق البحر المتوسط:

تكلفة دراسة العلاج الطبيعي في تركيا في هذه الجامعة 7488 دولاراً أمريكياً، وهي من أهم الجامعات التركية حيث تحتل المركز السابع ضمن أفضل الجامعات في تركيا لعام 2017 ميلادية، بالإضافة إلى أنها تحتل تصنيفاً دولياً وعالمياً وسط أفضل الجامعات العالمية، تحتل المرتبة 800 حول العالم، يمكنك خلال الجامعة دراسة تخصص العلاج الطبيعي باللغة التركية.

 

نحن في يونيتوبيا جاهزون لمساعدتك على مدار الساعة،

لا تتردد في التواصل مع فريق يونيتوبيا.