البرامج المفضلة

لم تتم إضافة برامج إلى القائمة بعد

كيف تختار التخصص الجامعي المناسب لك

تاريخ النشر: 19/06/2021

كيف تختار التخصص الجامعي المناسب لك؟

هناك الكثير من الطلبة ممن يجدون أنفسهم في حيرة أمام التخصص الذي يرغبون في دراسته بعد الانتهاء من الدراسة التوجيهية أو الثانوية العامة، والتفكير في اختيار إحدى التخصصات الجامعية.

تعد الدراسة في تركيا مميزة كوجهة رئيسية لكثير من الطلاب العرب والأجانب في مختلف التخصصات نتيجة لتوفر التقنيات الحديثة التي تواكب التطور العلمي، ولكن لابد من أن يكون للطالب وجهة محددة يرغب في التخصص بها وعلى أساسه يتم التقديم في الجامعة التي يرغب في دراسة تخصص ما بداخلها.

في مقالنا هذا سوف يحدثكم خبراؤنا في فريق يونيتوبيا عن أهم المعايير التي يجب أن يضعها الطالب في ذهنه عند اختيار نوع التخصص الجامعي المناسب له، تابعونا للتعرف على المزيد من المعلومات…

 


ماهي أهم التخصصات الجامعية التي يمكنك دراستها في تركيا؟

يمكنك الدراسة في تركيا في كافة التخصصات الجامعية المختلفة التي ترغب فيها حيث يمكنك الالتحاق بالجامعات الخاصة في تركيا أو الجامعات الحكومية بناءً على نوع التخصص الذي تفضله بعد استيفاء الشروط الخاصة بالجامعة:


  • يمكنك الدراسة في تركيا مباشرة بعد الانتهاء من الثانوية العامة أو يمكنك استكمال الدراسة في إحدى الجامعات التركية مثل دراسة البكالوريوس في تركيا أو دراسة الماجستير في تركيا بناءً على نوع التخصص الخاص بك.
  • إذا كنت تفضل دراسة المواد الأدبية والأكاديمية مثل كليات اللغات والحقوق أو التجارة وإدارة الأعمال يمكنك الالتحاق بالمعاهد الأدبية أو الكليات المتخصصة في هذه المجالات داخل تركيا.
  • من أشهر التخصصات الجامعية التي يرغب في دراستها العديد من الطلاب المحليين والعرب والأجانب في دولة تركيا هي التخصصات الطبية مثل دراسة الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي حيث تمتاز الجامعات الخاصة في تركيا والجامعات الحكومية باتباع أفضل التقنيات الحديثة في تقديم المعلومة للطالب وربط التعليم النظري الأكاديمي بالتجربة العملية من خلال التدريب داخل المستشفيات والوحدات الصحية الملحقة بالجامعات.
  • هناك العديد من الطلاب أيضا من يفضلون دراسة الهندسة حيث تتواجد العديد من الجامعات التركية التي تمتاز بالتخصصات الهندسية على مختلف أنواعها وغالبا ما يتم دراسة التخصصات المختلفة في كلية الهندسة: الدراسة المدنية أو المعمارية أو الإلكترونية وخلاف ذلك.

 


ما أهمية الاختيار الصحيح لنوع التخصص الجامعي الذي ترغب في دراسته؟

  • تجدر الإشارة إلى أن التخصص الجامعي الذي تقوم بدراسته هو بمثابة المستقبل القريب لك فكلما كان نوع التخصص الجامعي الذي تقوم بدراسته مفضلاً لديك يتناسب مع ميولك وشغفك كلما كنت أكثر نجاحاً في دراسة هذا المجال وفي تفوقك بعد التخرج و الالتحاق بسوق العمل.
  • هناك العديد من التخصصات الجامعية المختلفة التي تضمن لك مستقبلاً باهراً ومكانة اجتماعية مرموقة بالإضافة إلى أنها تعود عليك بالمال الوفير الذي يتناسب مع طبيعة العمل، وعلى سبيل المثال معظم التخصصات الطبية والتخصصات الهندسية خاصة عند العمل في إحدى المستشفيات والشركات العالمية داخل تركيا أو خارجها.
  • هناك العديد من الطلاب ممن يفضلون التعليم الأكاديمي واستكمال الدراسة مثل دراسة الماجستير في تركيا أو دراسة الدكتوراه في تركيا ولذا كلما كان التخصص الجامعي منذ البداية يتناسب مع طبيعتك وشغفك كلما كنت أكثر نشاطاً في استكمال الدراسة وقادراً على أن تنهل من المعلومات والمعرفة منه.

 


ماهي أهم المعايير التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند اختيارك تخصصك الجامعي عند الدراسة في تركيا؟

من الأسئلة الهامة جدا التي يرغب العديد من الطلاب في معرفة الإجابة عليها خاصة عند الإقبال على التقديم على الدراسة في إحدى الجامعات الخاصة في تركيا:


الشغف وحب المجال:

  1. من أهم المعايير التي يجب أن تهتم بها عند اختيار أحد التخصصات الجامعية هي، ما هو الشغف الخاص بك ؟ وما هي نوعية المجال الذى ترغب في استكمال الدراسة به وأن يكون عملك المستقبلي.
  2. بالتأكيد أنت تعلم أنه كلما كان هناك توافقاً كبيراً بين شغفك وميولك في نوعية التخصص الجامعي الذي تقوم بدراسته فسوف تكون أكثر نجاحاً خلال فترة الدراسة وكذلك بعد التخرج.
  3. عند اختيار التخصص الجامعي الذي ترغب فيه في بادئ الأمر يسهل عليك الأمر بعد ذلك في استكمال الدراسة وأن تنهل من المعلومات والمعرفة الخاصة بهذا المجال، وكذلك أن تبدع بعد التخرج في العمل الخاص بهذا المجال وأن يجني عليك الكثير من الأموال على خلاف شخص بعد التخرج يبدأ يبحث عن تخصص آخر.

القدرات العقلية:

  1. هناك الكثير من الطلاب ممن يمتلكون من المقومات والقدرات العقلية ما تجعلهم يفضلون أحد التخصصات الجامعية عن الأخرى وعلى سبيل المثال هناك بعض الطلبة يفضلون الحفظ ولديهم قدرة كبيرة على استيعاب المعلومات فتجدهم دائما ما يتميزون في المواد الأدبية وغالبا ما يكون توجههم نحو الكليات الأدبية الخاصة بالتعليم الأكاديمي والتدريس.
  2. هناك البعض الآخر من الطلاب ممن يفضلون دراسة الفيزياء، والرياضيات، والكيمياء وغيرها من هذه المواد ويتميزون فيها خلال فترة الدراسة الثانوية، ولذا فنجدهم يتوجهون بشكل كبير للكليات العملية وكليات العلوم والأبحاث.
  3. هناك طلاب يرغبون في دراسة التخصصات الطبية من الطب البشري والأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي ودائما يتميزون في المواد العلمية مثل الأحياء وغيرها ويتجهون إلى مثل هذه هذه المجالات.

فرص العمل بعد التخرج

  1. من الهام جدا أن تنظر إلى فرص العمل بعد دراسة أحد التخصصات الجامعية، وهل هي متوفرة أم لا؟، و كذلك العائد المادي.
  2. بالتأكيد هذا الأمر لا يتنافى مع الشغف والميول الخاصة للطالب، ولكن لابد من الموازنة بين الشغف والميول ونوعية التخصص الجامعي الذي ترغب في دراسته بالإضافة إلى إمكانية إيجاد فرصة عمل مناسبة بعد التخرج تعود عليك بالمال وهذا أمر هام جداً يجب ألا يغفل عنه الطالب.

التكاليف المادية:

  1. لابد أيضاً من أن تضع في اعتبارك القدرات المادية وتكاليف الدراسة خاصة عند التقديم على إحدى الجامعات الخاصة في تركيا أو استكمال دراسة البكالوريوس في تركيا أو دراسة الماجستير في تركيا فلابد من أن يكون متوفراً معك المال الكافي لاستكمال الدراسة.
  2. من الممكن التغلب على المعوقات المادية من خلال السعي نحو الحصول على المنح الدراسية للدراسة في تركيا وتكون منح دراسية كاملة أو ربما جزئية، ولكنها تخفف التكاليف المادية على الطالب خاصة إذا كان هذا الأمر مشكلة أو عائق لديه.

 


نصائح هامة تساعدك على اختيار أفضل تخصص جامعي مناسب لك :

  • أخذ الخبرة من الأشخاص الآخرين على سبيل المثال إذا كنت ترغب في دراسة الطب أو الصيدلة أو الهندسة يمكنك أن تقوم بسؤال أحد الخريجين من هذه التخصصات عن كل ما ترغب في معرفته.
  • اهتم بالبحث من خلال الإنترنت أو الذهاب إلى أماكن وفرص عمل التخصص الذي ترغب في دراسته والاستفسار من هؤلاء الطلاب عن كافة الأسئلة التي تجول في خاطرك حول هذا المجال.
  • قم بالدخول إلى موقع الجامعة الذي ترغب في التقديم عليها لاستكمال الدراسة في تركيا وتعرف أكثر عن نوع التخصص الجامعي الذي ترغب في دراسته فسوف تجد بعض المعلومات أو الأشخاص الذين سيمنحوك المعلومات أو الإجابة عن التساؤلات التي قد ترغب في معرفتها حول هذا التخصص قبل البدء في دراسته.
  • وأخيراً نحن في فريق يونيتوبيا نمتلك خبراء استشاريين سيساعدونك في اختيار التخصص المناسب لك.


نحن في يونيتوبيا جاهزون لمساعدتك على مدار الساعة،

لا تتردد في التواصل مع فريق يونيتوبيا.