البرامج المفضلة

لم تتم إضافة برامج إلى القائمة بعد

كيفية كتابة بحث علمي جامعي في خطوات

تاريخ النشر: 08/11/2023
كيفية كتابة بحث علمي جامعي في خطوات

هل طلب منك أستاذك الجامعي إعداد بحث علمي في إحدى المواد ولا تعرف كيف تبدأ ومن أين وما هي أهم الخطوات الرئيسية والقواعد الضرورية التي يجب عليك اتباعها ليكون بحثك العلمي مستوفيًا لكافة الشروط وتحصل من خلاله على درجة علمية عالية.

تابعنا في هذا المقال المختصر والشامل والذي ستتعرف من خلاله على كيفية كتابة بحث علمي جامعي ناجح في خطوات مبسطة.

ما هو البحث العلمي؟

عرّف العديد من الباحثين البحث العلمي على أنه منهج فني متبع في تنظيم المعلومات والأفكار وذلك بهدف إثبات الحقائق وبرهنتها من خلال استكشاف كل ما هو مبهم"، كما يمكننا تعريف البحث العلمي الجامعي على أنع إنتاج فكري إبداعي بأسلوب أكاديمي يكون ناتج عن الخبرات والمعارف والعلوم المكتسبة في تخصص معين.

 

البحث العلمي الجامعي هو أيضًا عملية بحثية تهدف إلى اكتشاف معارف جديدة وفهم الظواهر والمفاهيم العلمية، يتم تنفيذ البحث العلمي من خلال دراسة مشكلة محددة أو ظاهرة معينة وتحليلها بشكل منهجي وبشروط وقواعد معينة سنذكرها لكم.

تعد كتابة بحث علمي جامعي أثناء الدراسة في تركيا جزء أساسي من الدراسة الأكاديمية في الجامعات التركية، وكتابة البحث العلمي الجامعي لا تقتصر كتابته فقط في الدراسات العليا مثل الماجستير والدكتوراه، بل أيضًا يتوجب على الطلاب خلال فترة دراستهم الجامعية في مرحلة البكالوريوس في تركيا إجراء العديد من الأبحاث العلمية الجامعية في مواد محددة حيث تعتبر تمهيدية لتهيئ الطلاب لكتابة البحوث العلمية لاحقًا في مراحل الدراسات العليا، كما يكمن الهدف الأساسي من إعداد الأبحاث الجامعية في تحديد مستوى الطالب ومدى فهمه للمادة التي يقوم بإعداد البحث فيها.

 

ما هي عناصر خطة البحث العلمي الجامعي؟

عناصر خطة البحث العلمي الجامعي تتكون من:

  1. عنوان البحث العلمي
  2. ملخص البحث العلمي
  3. الكلمات المفتاحية
  4. المقدمة
  5. مشكلة البحث والدراسات السابقة
  6. المنهجية التي ستتبعها في البحث
  7. مراحل إعداد البحث العلمي
  8. إرفاق المصادر والمراجع

عناصر البحث العلمي

خطوات كتابة البحث العلمي

بما أن البحث العلمي هو نتاج الخبرات البحثية والتراكم المعرفي لدى الطالب أو الباحث فكان لابد من وضع هيكل ومنهجية علمية وأكاديمية تجعل من البحث العلمي المقدم منظم ومتناسب مع الأوساط والكادر الأكاديمي الذي سيقدم إليه لمراجعته، ولكي تكتب بحث علمي جامعي بشكلٍ صحيح وبمستوى أكاديمي عالي إليك أهم الخطوات التي يجب عليك اتباعها في كتابته.

تتمثل خطوات كتابة البحث العلمي المتكامل بالتالي:

تحديد مشكلة البحث العلمي وتوصيفه

تعد مشكلة البحث العلمي التي يتناولها أي بحث علمي السبب الرئيسي في إجراء البحوث العلمية، كما أنها تعتبر المحور الرئيسي لجميع النقاط والإجراءات لتي يتضمنها البحث، كذلك ينبغي على الباحث الوصول لنتائج واستنتاجات بناءً على بحثه في هذه المشكلة وعلى الدراسات السابقة إن وجدت بالباحث، ويجدر القول أن تحديد مشكلة البحث الجامعي غالبًا ما يتم تحديدها من قبل الأستاذ المشرف.

اختيار عنوان البحث العلمي

اختيار عنوان البحث العلمي يعتبر من الأمور التي يجب الاهتمام بها والتركيز عليها فالعنوان هو قيمة مضافة للبحث بالإضافة للمحتوى، لكن كيف يمكنك اختيار عنوان البحث العلمي؟

يعتبر اخيار عنوان البحث العلمي من الأمور السهلة الممتنعة لأن صياغة عنوان مناسب وملفت ودال على قيمة موضوع البحث بكلمات مختصرة ليس بالأمر السهل ويحتاج لإدراك كافة مراحل إعداد البحث، لذلك يتم وضع عنوان مؤقت للبحث العلمي وبعد الإنتهاء منه يتم تعديله بشكل يتناسب مع كافة جوانب البحث العلمي مع مراعاة الاختصار الشديد فخير الكلام ما قلّ ودل.

كتابة مقدمة البحث العلمي

كتابة مقدمة البحث العلمي تعني تضمين جميع جوانب البحث في بضعة أسطر ويجب أن تشتمل المقدمة على عدة عناصر بأسلوب سلس ومختصر:

  1. تمهيد عن موضوع البحث العلمي
  2. أهمية البحث العلمي
  3. المشكلة التي يتضمنها البحث
  4. الدراسات السابقة 
  5. المنهج المتبع

أهداف البحث العلمي

الغاية من كتابة أهداف البحث العلمي هو توضيح الحاجة لإيجاد حلول أو تفسير لمشكلة البحث المطروحة، ويستطيع الباحث تحديد أهداف بحثه عن طريق طرح أسئلة تتعلق بكيفية حل مشكلة البحث العلمي والإجابات عبارة عن أهداف البحث .

 

تحديد المنهجية المتبعة في البحث العلمي

عند كتابة بحث علمي يتوجب على الباحث أو الطالب السير وفق منهج معين مرسوم من البداية ويكون اتباع المنهج وفق طبيعة البحث وموضوعه ونوع التخصص الأكاديمي الذي يندرج ضمنه، وتعتمد جودة البحث العلمي على المنهجية المطبقة والدقة في جمع وتحليل المعلومات والتأكد من صحة النتائج، كما يتطلب البحث العلمي أيضًا النزاهة والمصداقية العلمية والتعامل بأخلاقية مع المعلومات المستخدمة، لذلك يجب على الباحث ذكر نوع المنهجية التي يتبعها في مقدمة بحثه، ومن أبرز المناهج المتبعة في إجراء البحوث العلمية:

  • المنهج الاستدلالي: ويتم اتباع هذا المنهج في كتابة الأبحاث التي تتعلق بالعلوم التربوية والاجتماعية لأنها تركز على استنباط النتائج الجزئية من الحقائق الكلية لدراسات سابقة.
  • المنهج الوصفي: هذا المنهج يتم استخدامه في وصف الحقائق والمشاكل بشكل تفصيلي دقيق بهدف الوصول للأسباب المنطقية وراء المشكلة.
  • المنهج التجريبي: يستخدم المنهج التجريبي كثيرًا في مجال الأبحاث العلمية التطبيقية والأبحاث الهندسية لأنها تركز على الجانب التطبيقي العملي وعلى جوانب التطوير.
  • المنهج التاريخي: يستخدم المنهج التاريخي كثيرًا في الأبحاث التربوية والاجتماعية والدينية وذلك للاستدلال بالظواهر التاريخية وفهم الظواهر الحالية. 

تصنيف وإعداد محتوى البحث العلمي

من دون شك أن محتوى البحث العلمي يعتبر الركيزة الأساسية التي يعتمد عليها الهيكل العام للبحث، ومن خلاله يقوم الباحث بصياغة أفكاره ومناقشة الدراسات السابقة ودراستها ليصل في النهاية للنتائج المطلوبة.

لذلك لابد من تنظيم جميع الأفكار والدراسات والمصادر التي سيعتمد الباحث عليها ليستطيع إعداد المحتوى بالطريقة المثلى مع مراعاة أسلوب تسلسل الأفكار وربطها بمسارات واضحة.

 

إن جميع الخطوات السابقة تعتبر خطوات رئيسية لأي بحث علمي وهي تمهد له الطريق وتنظم له عمل البحث ويبقى على الباحث أن يعرف كيف يصوغ أفكاره ويصل للنتائج المطلوبة.

 

الوصول إلى نتائج البحث

يمثل الوصول إلى نتائج البحث العلمي القيمة العلمية للبحث وبدونها لا قيمة للبحث العلمي، لذلك يتوجب على الباحث التركيز على كيفية صياغة النتائج التي وصل إليها وأن يستخلصها بأسلوب واضح ومنظم، ومن المفيد جدًا إضافة التوصيات والملاحظات بعد الوصول للنتائج وتدوينها في ضوء البحث العلمي.

خاتمة البحث

تهدف خاتمة البحث إلى تلخيص كافة الخطوات التي تم اتباعها في كتابة البحث العلمي وتقديم نظرة شاملة على النتائج والاستنتاجات الرئيسية التي تم التوصل إليها، كما يجب أن تكون الخاتمة موجزة وواضحة وتعبر عن قوة وأهمية البحث العلمي الذي تم إعداده، وهذه أهم العناصر التي يجب التركيز عليها في خاتمة البحث:

  • إعادة ذكر الأهداف مع التركيز وربطها بالنتائج التي تم الوصول إليها.
  • إعادة صياغة الفرضيات التي تم اختبارها في البحث مع تقييمها.
  • تلخيص النتائج الرئيسية التي تم الوصول إليها في البحث ويفضل في بعض الأبحاث إضافة جداول ومخططات.
  • تلخيص أهم المناقشات التي تم تحليلها في البحث العلمي.
  • ذكر المشاكل والعقبات التي واجهت الباحث أثناء إعداد البحث.
  • ذكر الاستنتاجات بشكل عام وتوضيح أهميتها.

توثيق المراجع والمصادر المعتمدة

توثيق المراجع والمصادر المعتمدة في نهاية البحث العلمي تعتبر من العناصر الأساسية والمهمة جدًا في عملية كتابة البحث العلمي لأنها تمنح البحث العلمي المصداقية والشفافية والاعتراف بالمساهمات والدراسات السابقة، بالإضافة لأسباب أخرى:

  1.  التأكد من صحة المعلومات وعدم زيفها
  2. توفير المراجع الأصلية للقارئ
  3. احترام حقوق الملكية الفردية

أهمية البحث العلمي

تأتي أهمية البحث العلمي من خلال اعتباره مبدأ أساسي في تطور المعرفة العلمية وتقدم المجتمعات وتطورها حيث تساهم البحوث العلمية في حل المشكلات العملية وتطوير التكنولوجيا وتوجيه السياسات واتخاذ قرارات أكثر فعالية.

تلعب البحوث العلمية دورًا حاسمًا في تطوير مجالات متنوعة مثل الطب والعلوم البيولوجية والهندسة والعلوم الاجتماعية والبيئة والتكنولوجيا، كما يساهم البحث العلمي في توسيع حدود المعرفة وتطوير المجتمعات وتحسين جودة الحياة على المستوى العالمي.

كما يعتبر إجراء البحوث العلمية من أفضل الوسائل التعليمية وأسس التقدم التكنولوجي للدول لذلك تركز الجامعات التركية على دعم الطلاب بكافة الوسائل المتطورة لإجراء أبحاثهم كما أنها تنفق ملايين الدولارات على مشاريع البحث العلمي في مختلف المجالات.

اقرأ المزيد عن مجالات البحث العلمي والتطوير في الجامعات التركية

 

أخيرًا نحن في فريق يونيتوبيا للاستشارات والخدمات التعليمية في كل ما يتعلق حول الدراسة في تركيا، نمتلك رؤية أساسها الحاضر والمستقبل لطلابنا، وذلك بدءاً في مساعدتهم باختيار تخصصهم الجامعي وفهم محتواه ومستقبله المهني عن طريق مستشارينا التعليميين المتخصصين ، وصولاً لمتابعة كافة أمور الطالب أثناء المرحلة الدراسية وتقديم كافة الدورات المجانية في المواد التي يصعب على الطلاب تجاوزها .

 

فريق يونيتوبيا للاستشارات المجانية والخدمات التعليمية جاهزون لمساعدتكم على مدار الساعة. لا تترددوا في التواصل مع فريق يونيتوبيا