البرامج المفضلة

لم تتم إضافة برامج إلى القائمة بعد

أفضل 5 جامعات لدراسة الطب في تركيا

تاريخ النشر: 03/06/2021

الدراسة في تركيا: أفضل 5 جامعات لدراسة الطب في تركيا (ميديبول - بهشة شهير - استينيا - البيروني - يدي تبه)

دراسة الطب في تركيا هي من أوائل التخصصات التي يرغب الطلاب حول العالم للقدوم إلى تركيا من أجل الدراسة في تركيا ودراسة هذا التخصص في أفضل الجامعات الخاصة في تركيا أو الجامعات الحكومية المعروفة بالسمعة الحسنة , والشهرة و التصنيف العالمي وسط أفضل الجامعات التي تقدم المعلومات الأكاديمية و التطبيق العملي خلال فترة الدراسة .

 

تابعونا خلال هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن أفضل 5 جامعات لدراسة الطب في تركيا , بالإضافة إلى مجموعة من المعلومات الهامة الوافية عن دراسة الطب , والتكلفة المحتملة في هذه الجامعات , تابعونا للمزيد ...

 


مقدمة هامة عن دراسة الطب في تركيا:

  • الطب من أهم التخصصات التي يتم دراستها في دولة تركيا , و تحتوي الكثير من الجامعات على مختلف التخصصات الطبية إلا أن هناك جامعات تعد أفضل من غيرها في تقديم المعلومات الأكاديمية والتدريب العملي نظراً لوجود المستشفيات الملحقة بهذه الجامعات لتدريب الطلاب خلال فترة الدراسة وبعدها وهذا ما سوف نتعرف عليه في العناوين التالية من المقال تابعونا.
  • دراسة الطب في تركيا تتم في مدة 6 سنوات وإذا لم يكن الطالب متمكناً بشكل كافي من الدراسة باللغة الإنجليزية أو التركية فقد تكون السنة الأولى قبل الالتحاق بالدراسة الرئيسية بالطب هي سنة تحضيرية حتى يتقن الطالب اللغة التي سوف تتم الدراسة بها خلال الجامعة.
  • بصفة أساسية تعتبر اللغة الإنجليزية أو اللغة التركية لغتان رئيسيتان في كثير من الجامعات في مختلف التخصصات الطبية داخل تركيا.
  • بصفة كبيرة تتشابه سنين الدراسة في كثير من الجامعات الخاصة في تركيا و كذلك الجامعات الحكومية : هناك بعض الجامعات التي تطلب من الطالب أن يكون قد اجتاز امتحان اليوسYÖS قبل التقديم على الجامعة وبعض الجامعات الأخرى لا تشترط وجود هذا الامتحان إلا أنه شائع جدا في حالة التخصصات الطبية في تركيا.
  •  يتم خلال السنة الأولى دراسة المواد بصفة عامة مثل الفيزياء والرياضيات والأحياء وغيرها، وفي السنة الثالثة تتم دراسة موضوعات متفرقة من الأحياء والطب مثل بعض الأمراض والأجهزة في جسم الإنسان.
  • من السنة الرابعة يبدأ التطبيق العملي بجانب الدراسة في المستشفيات الملحقة بالجامعات الخاصة في تركيا والجامعات الحكومية لصقل خبرات الطلاب خلال الدراسة.
  • وفي السنة الأخيرة يتم التخصص بشكل أوضح لتتم دراسة موضوعات وأجزاء هامة في الطب حتى يحصل الطالب على بكالوريوس الطب العام.
  • ثم بعد ذلك تبدأ مرحلة التخصص هناك الكثير من الطلاب تقبل على الجامعات التركية لدراسة البكالوريوس في تركيا أو دراسة الماجستير في تركيا أو دراسة الدكتوراه في تركيا للتخصص في مجال بعينه والتقديم على بعض فرص العمل الأكاديمية أو العملية في إحدى الجامعات أو المستشفيات أوالمستوصفات الطبية المعروفة داخل دولة تركيا .

 


أفضل 5 جامعات لدراسة الطب في تركيا:

تتواجد الكثير من الجامعات الخاصة في تركيا والجامعات الحكومية التي تمكن الطلاب العرب و الأجانب من الالتحاق بها لدراسة الطب لمرحلة البكالوريوس في تركيا , أو لدراسة الماجستير في تركيا لأجل التخصص الطبي الذي يرغب فيه ومنها ما يلي :


جامعة ميدي بول :

  1. تأسست جامعة Medipol Ünivrsitesi عام 2009 ميلادية وتحتل ترتيب عالمي و محلي بين أفضل الجامعات حول العالم , نجد تصنيفها المحلي 91 و التصنيف العالمي 4663.
  2. من أفضل الجامعات الخاصة في تركيا والمؤسسات البحثية التي تضم عددا كبيراً من أعضاء التدريس خاصة في التخصصات الطبية في الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة .
  3. تعتبر جامعة ميدي بول ذات سمعة حسنة وشهرة كبيرة في المجالات الطبية حيث تحتوي على مجموعة من المستشفيات والمختبرات الطبية لتدريب طلبة الطب البشري وطب الأسنان بجانب الدراسة الأكاديمية وهذا بدوره يزيد من صقل خبرات الخريج.
  4. تحتوي الجامعة على مختلف الأدوات والمستلزمات البحثية التي يحتاجها الطالب في الدراسات العليا خلال فترة الأبحاث مع المختبرات الطبية والمعامل اللازمة لإنجاز درجة الماجستير والدكتوراه.

 


جامعة بهشة شهير :

  1. تعتبر من أفضل الجامعات الخاصة في تركيا , تأسست في عام 1998 ميلادية وتحتوي على فروع عديدة في مختلف البلدان حول العالم مثل أمريكا وألمانيا والصين و غيرها.
  2. تحتل الجامعة تصنيف محلي 37 وتصنيف عالمي 2509 بين أفضل الجامعات العالمية , كما أنها تحتوي على 17 معهد تعليمي.
  3. تضم الجامعة أكثر من 25 ألف طالب تقريباً من الطلاب الأتراك والأجانب , وهذا بدوره يزيد من خلق فرص لتبادل الثقافات و الحضارات بالإضافة إلى أنها تحتوي على العديد من اتفاقيات التعاون مع أفضل الجامعات في العالم مثل جامعة ستانفورد و جامعة برلين وغيرها من الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية لتبادل الدراسات والحصول على درجة الماجستير والدكتوراه فيما بين الجامعات وبعضها البعض.
  4. تضم الجامعة الكثير من التخصصات المختلفة وعلى رأسها التخصصات الطبية بالإضافة إلى إمكانية الدراسة باللغة الإنجليزية أو التركية داخل الجامعة وتختلف تكاليف الدراسة من كلية إلى أخرى.

 


جامعة استينيا :

  1. تأسست جامعة استينيا في عام 2015 ميلادية لتكون صرحاً أكاديمياً عالمياً حيث تحتل تصنيف محلي رقم 147 وتصنيف عالمي رقم 7219 ضمن أفضل جامعات العالم , تقع الجامعة في مدينة إسطنبول .
  2. تعتبر من أفضل الجامعات تخصصاً في مجال الطب البشري وغيرها من التخصصات الطبية الأخرى والتخصصات الهندسية والعلوم الادارية كما تحتوي على مجمع مستشفيات والتي تعتبر من أفضل المستشفيات التخصصية في مدينة اسطنبول مما يتيح للطالب فرصة تدريب قوية خلال فترة الدراسة على كافة الأمراض والدراسات الأكاديمية.
  3. تمتلك الجامعة اتفاقيات تعاون و علاقات قوية مع غيرها من الجامعات العالمية الأخرى حيث تتيح برنامج التبادل الطلابي لدراسة الماجستير في تركيا أو دراسة البكالوريوس في تركيا والدراسات العليا.

 


جامعة البيروني :

  1. تأسست جامعة البيروني في عام 2014 ميلادية بتصنيف محلي 137 وتعتبر من أفضل الجامعات في تركيا المتخصصة في المجالات الصحية وعلى رأسها الطب البشري و الأسنان و الصيدلة والعلوم الصحية حيث تضم الجامعات أكثر من 6000 قالب يتم توزيعهم على 6 كليات بناء التخصص.
  2. تمتلك جامعة البيروني المستشفيات المتخصصة في مدينة اسطنبول القسم الأوروبي مع وجود فرصة التدريب العملي مع الدراسة الأكاديمية مما يزيد من صقل خبرات الطالب بالإضافة إلى أنها تحتوي على عدد كبير جداً من المختبرات الطبية والمعامل البحثية فهي تشجع البحث العلمي والابتكار لكافة الطلاب.

 


جامعة يدي تبه :

  1. تأسست جامعة يدي تبه في عام 1996 من منظمة اسطنبول للتعليم والثقافة.
  2. تحتل ترتيباً محلياً هو 35 , وترتيباً عالمياً هو 2487 ضمن أفضل الجامعات العالمية.
  3. هي من أعرق الجامعات التركية والتي تقع في مدينة اسطنبول الآسيوية.
  4. حصلت الجامعة على المركز الأول من أفضل الجامعات الخاصة في تركيا كما أنها تضم عدداً كبيراً جداً من البرامج الدراسية داخل الجامعة تصل إلى أكثر من 100 برنامج , بالإضافة إلى أن الجامعة لها الكثير من الاتفاقيات الدولية مع أفضل الجامعات العالمية للتبادل الطلابي وانتشار الثقافات.
  5. تحتوي الجامعة على مستشفيات متخصصة لتدريب الطلاب الذين يدرسون في التخصصات الطبية بالإضافة إلى مستشفى تخصصي لطب الأسنان.
  6. تتميز الجامعة بأنها تنتج الطاقة الخاصة بها عن طريق استخدام ألواح الطاقة الشمسية .


نحن في يونيتوبيا جاهزون لمساعدتك على مدار الساعة،

لا تتردد في التواصل مع فريق يونيتوبيا.