البرامج المفضلة

لم تتم إضافة برامج إلى القائمة بعد

تعرف على تفاصيل دراسة الصيدلة في تركيا

تاريخ النشر: 18/06/2021

تعرف على تفاصيل دراسة الصيدلة في تركيا:

دراسة الصيدلة في تركيا من أهم التخصصات الطبية التي تجد إقبالاً كبيراً عليها من قبل العديد من الطلاب المحليين، وكذلك الطلاب العرب والأجانب الوافدين على الدراسة في تركيا، ولذا تتواجد العديد من الجامعات التي تهتم بالتخصصات الطبية داخل تركيا.

تتواجد الكثير من الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة في تركيا التي يمكنك خلالها دراسة الصيدلة في تركيا أو استكمال دراسة البكالوريوس في تركيا بناءً على رغبتك، تتميز معظم الجامعات التركية أنها توفر العديد من المستشفيات والوحدات الطبية الملحقة بالجامعات لتزيد من خبرات الطالب خلال فترة الدراسة.

تابعونا خلال هذا المقال سوف نتحدث باستفاضة عن دراسة الصيدلة في تركيا، وكذلك التكاليف الدراسية المتوقعة في معظم الجامعات…

 


ماهي أهم الشروط لدراسة الصيدلة في تركيا:

بالتأكيد تختلف الشروط التي تضعها كل جامعة عن الأخرى، وكذلك هناك اختلاف في بعض الشروط بين الجامعات الخاصة في تركيا و الجامعات الحكومية:


  1. غالبا لا توجد شروط قاسيةأو صعبة مثل معظم الدول الأوروبية لدراسة التخصصات الطبية في تركيا، يجب أن يكون معدل الطالب في الثانوية العامة عند الالتحاق بإحدى الجامعات الحكومية في تركيا أكثر من 75 ٪ أما في الجامعات الخاصة أكثر من 65 ٪.
  2. اجتياز الطالب لمرحلة الثانوية العامة وبعدها يقوم بترجمة وتوثيق شهادة الثانوية العامة أو بيان الدرجات إلى اللغة الإنجليزية أو التركية حسب الجامعة التي يرغب بالدراسة فيها وعلى موقعها الرسمي.
  3. صورة شخصية بخلفية بيضاء، مع وجود صورة من جواز السفر ساري.
  4. عندما يرغب الطالب في الدراسة باللغة الإنجليزية في إحدى الجامعات الخاصة في تركيا أو الجامعات الحكومية يجب أن يكون اجتاز شهادة اللغة الانجليزية في اختبار التوفل وبعض الجامعات تمنح الطالب سنة تمهيدية خلالها يتم دراسة اللغة الإنجليزية أواللغة التي يرغب بدراسة تخصص الصيدلة بها.
  5. بعض الجامعات الحكومية تشترط على الطالب أن يجتاز امتحان القبول الجامعي اليوسYÖS قبل الالتحاق بدراسة تخصص الصيدلة في تركيا أو غيرها من التخصصات الطبية على أن يحصل على معدل أكبر من 90%.

ماهي عدد سنوات دراسة الصيدلة في تركيا ؟

  • دراسة الصيدلة في تركيا 5 سنوات، من الممكن أن تزيد سنة تمهيدية لدراسة اللغة الإنجليزية أو اللغة التي يرغب الطالب بدراسة الصيدلة بها في الجامعة إذا لم يكن متقناً لها، ثم يبدأ في الالتحاق بعد ذلك بدراسة الصيدلة.
  • السنة الأولى والثانية يقوم الطالب بدراسة بعض المواد بصفة عامة مثل؛ الفيزياء والرياضيات والكيمياء.
  • ثم بعد ذلك يتم التركيز على المواد المتعلقة بجسم الإنسان والدواء.
  • أهم ما يميز الجامعات الخاصة في تركيا وكذلك الجامعات الحكومية أنها ملحقة بالكثير من المستشفيات المتخصصة والمراكز الطبية والمختبرات التي تمكن طالب الصيدلة والطب من تطبيق الدراسة النظرية وربطها بالتطبيقات العملية مما يصقل من خبرات الطالب وتهيئتهم لسوق العمل.

 


ماهي مجالات عمل دراسة الصيدلة في تركيا؟

تتنوع المجالات المتاحة أمام الصيادلة في تركيا فهي من أهم التخصصات الطبية التي يتواجد بها العديد من فرص العمل المناسبة ومنها ما يلي:


  • العمل الخاص حينما يقوم الصيدلي بفتح صيدلية مجتمعية خاصة به.
  • من الممكن أن يقوم الصيدلي بالعمل عند الغير في إحدى الصيدليات المتواجدة في المناطق السكنية أو صيدليات داخل المستشفيات العامة والمستوصفات الطبية.
  • الالتحاق بالمجال الإكلينيكي وغالبا ما تكون طبيعة العمل داخل المستشفيات التي يطبق هذا النظام حيث يكون هناك فريق طبي من الأطباء والصيادلة لاختيار أفضل أنواع الأدوية التي يتم تقديمها للحالات الحرجة من المرضى.
  • العمل داخل مصانع الأدوية التي تقوم بإنتاج الأدوية المختلفة لصالح الشركات المتعددة.
  • العمل داخل الصيدليات الملحقة بالمستشفيات والمستوصفات الحكومية أو المستشفيات الخاصة في المجال الاستثماري.

 


دعونا نتعرف على متوسط تقريبي لمرتبات الصيدلة في تركيا:

تتراوح متوسط مرتبات الصيادلة في تركيا بناءً على نوع العمل في الصيدليات المجتمعية أو الصيدليات الملحقة بالمستشفيات الحكومية أو كانت مستشفيات خاصة، وكذلك هل هو صيدلي إكلينيكي أو صيدلي عادي؟ ولكن في المتوسط تتراوح المرتبات ما بين 14,000 إلى 18 ألف دولار سنويا بناءً على إحصائية تمت في عام 2019 ميلادية

 


ماهي تكاليف دراسة الصيدلة في تركيا؟

  • رسوم وتكاليف دراسة الصيدلة في تركيا بالتأكيد تختلف من جامعة إلى أخرى، وهل هي جامعة خاصة أم حكومية؟، وكذلك ماهي اللغة التي يتم الدراسة بها فكلفة الدراسة باللغة الإنجليزية داخل الجامعات التركية تزيد عن تكلفة الدراسة باللغة التركية وهكذا…
  • في الغالب يكون متوسط دراسة الصيدلة في تركيا في الجامعات الحكومية حوالي 3000 دولار أمريكي، وقد تزيد في بعض الجامعات الحكومية عن الأخرى وتصل إلى 4000 دولار سنوياً.
  • أما بالنظر إلى دراسة الصيدلة في الجامعات الخاصة في تركيا فإن التكاليف رسوم الدراسة بالتأكيد ستكون أعلى من الدراسة في الجامعات الحكومية حيث يتراوح متوسط التكلفة والرسوم الدراسية ما بين 9000 إلى 18000 دولار أمريكي سنوياً.
  • ما تم ذكره في الأعلى تكاليف الدراسة والرسوم الخاصة بالجامعة فقط، لكن هناك بعض الجامعات قد توفر السكن للطالب وبعض الجامعات الأخرى لا توفر هذا الأمر، من الممكن أيضاً أن تزيد التكلفة بعض الشيء عندما يقوم الطالب باسئجار سكن خاص خارجي، مع تناول الطعام والشراب والمصروف اليومي، لذلك تختلف معيشة وتكاليف الطالب في تركيا حسب الجامعة والمدينة التي يسكن فيها وحسب نوعية المعيشة.
  • يجب التنويه أن هناك الكثير من المنح الدراسية التي تقدمها الحكومة التركية إلى مختلف الطلبة المحليين والعرب والأجانب من مختلف دول العالم فيمكنك الحصول على منحة دراسية مجانية بالكامل داخل الجامعات الخاصة في تركيا أو الجامعات الحكومية أو قد تكون المنح الدراسية جزئية يتحمل الطالب فقط بعض المصاريف الدراسية.

 


ماهي أهم الجامعات الخاصة في تركيا , والجامعات الحكومية لدراسة الصيدلة مع التكاليف؟

جامعة إسطنبول:

من أهم الجامعات لدراسة الصيدلة في تركيا ويشترط التقديم في الجامعة أن يكون الطالب اجتاز اختبار اليوس وهي جامعة حكومية.


جامعة أنقرة:

من الجامعات التركية الحكومية المتميزة لدراسة الصيدلة ومختلف التخصصات الطبية يشترط على الطالب أن يكون اجتاز اختبار اليوس بحد أدنى لمعدل 85٪، تبلغ تكاليف الدراسة بها سنوياً 22500 ليرة تركية.


جامعة استينيا:

من الجامعات الخاصة في تركيا تبلغ تكلفة الدراسة للصيدلة بها سنوياً 10000 ليرة تركية وتحتاج فقط بمعدل لا يقل عن 65 ٪ في شهادة الثانوية العامة.


جامعة التن باش:

من الجامعات الخاصة في تركيا لدراسة الصيدلة تبلغ تكلفة الدراسة بها سنوياً 15000 ليرة تركية ولا تحتاج من ضمن اشتراطات قبول الطلاب بها سوى اجتياز شهادة الثانوية العامة بمعدل لا يقل عن 65٪.


جامعة ميديبول:

من الجامعات المتميزة لدراسة الصيدلة في تركيا تبلغ تكلفة الدراسة السنوية بها 8000 ليرة تركية وتحتاج إلى شهادة الثانوية العامة أو البكالوريا بمعدل لا يقل عن 65 %.


جامعة يدي تبي:

جامعة خاصة أخرى في تركيا لدراسة الصيدلة ومعظم التخصصات الطبية، تكلفة الدراسة السنوية بها 18500 ليرة تركية بالإضافة إلى إمكانية حصول الطالب على منح التفوق الدراسي والخصم السنوي على التكلفة الدراسية للطلاب الذين يحصلون على التقديرات المميزة، ويشترط قبول الطالب بها اجتياز الشهادة الثانوية العامة بمعدل نهائي لا يقل عن 70%.

 

 نحن في يونيتوبيا جاهزون لمساعدتك على مدار الساعة،

لا تتردد في التواصل مع فريق يونيتوبيا.