البرامج المفضلة

لم تتم إضافة برامج إلى القائمة بعد

ما هو التخصص المزدوج؟

تاريخ النشر: 18/05/2021

ما هو التخصص المزدوج؟

تنتشر ظاهرة غريبة بين عدد كبير جداً من الطلاب وهي تغيير تام في المسار المهني إلى تخصص آخر جديد غير المجال الذي قام بدراسته خلال سنوات عديدة، ومع التزايد المطرد في هذه الظاهرة بدأت معظم الجامعات برصد هذه الحركة وتسجيل الأرقام والإحصائيات الخاصة بها وبالفعل وجد أن هذه الظاهرة منتشرة بشكل كبير جداً في مختلف البلدان حول العالم وهي العمل في تخصص بعيد عن المجال الذى قام الطالب بدراسته خلال فترة الجامعة.

استجابة من معظم الجامعات العريقة والأشخاص المسؤولين عن الأمر بدأت معظم الجامعات في وضع استراتيجية تعرف باسم التخصص المزدوج.

عزيزي القارئ تابعنا خلال هذا المقال سوف نعرفك باستفاضة وبشكل تفصيلي عن ظاهرة التخصص المزدوج، تابعونا لمعرفة المزيد….


ما هو التعريف العلمي الخاص بظاهرة التخصص المزدوج؟

  • نظام التخصص المزدوج: هو ذلك النظام الذي يجعل الفرصة سانحة أمام الطالب خلال فترة الدراسة الجامعية من دراسة مجالين مختلفين في نفس الوقت.
  • نظام التخصص المزدوج يوفر الكثير من الوقت والجهد أمام العديد من الطلاب في دراسة أحد المجالات التي يهتم بها الشخص بجانب مجال دراسته الأساسي في نفس الوقت مما لا يعرضه إلي تضييع سنوات من العمر ووقت طويل في دراسة مجال آخر بعد التخرج.
  • كثيراً ما يقع الطلاب بعد الانتهاء من مرحلة الثانوية العامة أو التوجيهية في اتخاذ بعض القرارات الخاطئة حول تحديد المجال الذي يرغب في دراسته ويجد نفسه مشتتاً بعد التخرج ويصبح غير قادر على العمل في المجال الذي أنهى دراسته به، ومن هنا تأتي أهمية نظام التخصص المزدوج.
  • هذا النظام يجعل الطالب أكثر خبرة ومهارة في مجالين مختلفين مما يزيد من فرص العمل أمامه بعد التخرج في المجال الذي يرغب فيه دون معوقات في حياته المهنية كباقي الطلاب.


تعرف على طبيعة نظام التخصص المزدوج داخل الجامعات الخاصة في تركيا:

إن أهم ما يميز الدراسة في تركيا هو حرص الجامعات الخاصة في تركيا والجامعات الحكومية على التميز ومنافسة أقوى الجامعات العالمية في أحدث التقنيات العصرية في التعليم ومرونته بشكل كبير ولذا هناك الكثير من الجامعات التركية المميزة التي تتيح نظام التخصص المزدوج كالآتي:


  1. تتواجد العديد من الجامعات الخاصة في تركيا والجامعات الحكومية التي تشجع الطلاب الغير قادرين على اتخاذ القرار السليم في نوعية المجال الذي يرغب في دراسته على خوض تجربة نظام التخصص المزدوج.
  2. يقوم الطالب باختيار مجال لديه اهتمامات حوله بجانب المجال الأساسي الذي يرغب في دراسته.
  3. يتم بعناية فائقة تحديد عدد ساعات زمنية خاصة بدراسة كل مجال على حدته حيث يكون هناك مرونة كبيرة في الربط بين المجالين دون تعقيد أو الضغط على العملية التعليمية لدى الطالب.
  4. معظم الجامعات الخاصة في تركيا توفر البرامج الدراسية الخاصة بها بكلتا اللغتين الإنجليزية والتركية مما يساعد هذا الأمر الطالب على إتقان أكثر من لغة، بالإضافة إلى صقل خبراته العلمية والعملية في أكثر من مجال في آن واحدٍ مما يجعل فرص العمل سانحة أمامه بعد التخرج بشكل كبير في نوعية المجال الذي يرغب في التركيز عليه.
  5. تعتبر الجامعات الخاصة في تركيا والجامعات الحكومية من أوائل الجامعات التي تدعم نظام التخصص المزدوج أمام الطلاب الراغبين في دراسة البكالوريوس في تركيا أو استكمال دراسة الماجستير في تركيا والحصول على درجة الدكتوراه في أحد التخصصات المختلفة.

 


ما هي أهم مميزات نظام التخصص المزدوج؟

  •  يستطيع نظام التخصص المزدوج توفير الكثير من الجهد والعناء الذي يبذله الطالب في دراسة إحدى التخصصات ثم لا يجد الرغبة في العمل بهذا المجال مما يدفعه إلى دراسة مجال آخر بعد عدة سنوات من دراسة المجال الذي تخرج منه.
  • نظام التخصص المزدوج يوفر الكثير من الوقت وعدد من سنوات الدراسة التي يحتاجها الطالب لدراسة مجال آخر غير المجال الأساسي الذي قام بدراسته لعدم وجود المتعة الكافية والرغبة الشديدة في استمرار حياته المهنية في نفس هذا التخصص.
  • نظام التخصص المزدوج يجعل الطالب قادراً بقوة على دراسة مجالين في آن واحدٍ دون تضييع الوقت والجهد مما يجعله ملماً بالعديد من المهارات والخبرات الطويلة في كلا المجالين وإتاحة الفرصة أمامه للعمل في أحد أو كلا المجالين بعد التخرج.
  • زيادة فرص العمل أمام الطلاب بعد التخرج للعمل في عدة مجالات دون الانقياد بالعمل في مجال معين وفقط مما يزيد فرصة الخريج في الحصول على فرص عمل مميزة تتناسب مع مهاراته وخبراته المختلفة.
  • الكفاءة الكبيرة وزيادة الخبرات العلمية والعملية في كلا المجالين الذي يقوم الطالب بدراستهما، بالإضافة أيضا إلى دراسة المجالين بلغتين مختلفين مما يزيد من كفاءة هذا الطالب ويخلق أمامه فرصاً عديدة للعمل في أهم وأفضل المؤسسات المحلية والعالمية.

 


ما هي أهم الجامعات الخاصة في تركيا التي تتيح نظام التخصص المزدوج؟:

  1. جامعة اسطنبول بيلجي.
  2. جامعة صباح الدين الزعيم.
  3. جامعة اوزيجين.
  4. جامعة اسكودار.
  5. جامعة ميديبول
  6. جامعة بهشه شهير.
  7. جامعة خليج.
  8. جامعة اسطنبول أيدن.

 


ما هي شروط تقديم الطالب على الالتحاق بنظام التخصص المزدوج؟

  • يجب أن يكون المعدل التراكمي الخاص بالطالب في المجال الدراسي الذي بالفعل يقوم بدراسته لا يقل مطلقاً عن 2.5.
  • الطلاب الذين يلتحقون بنظام التخصص المزدوج لابد من أن يجتاز جميع المواد الدراسية الذين قاموا باختيارها في المجال الدراسي الرئيسي الذي يدرسون به ويقومون باجتياز جميع هذه المواد بنجاح قبل اختيار المواد الدراسية الأخرى الخاصة بالمجال الآخر في نظام التخصص المزدوج مما يضمن التفوق في كلا المجالين دون تأثير أي منهما على الآخر.
  • من الشروط الهامة التي يجب أن يعرفها الطالب جيداً قبل الالتحاق بنظام التخصص المزدوج أنه لن يحصل مطلقاً على شهادة المجال الآخر الذي يقوم بدراسته إلا بعد التخرج نهائياً واجتياز جميع المواد الدراسية في المجال الدراسي الأساسي الذي يقوم بدراسته.
  • من أهم الكليات التي تسمح للطالب نظام التخصص المزدوج: كلية العلوم الصحية، كلية الفنون الجميلة، كلية الهندسة والعمارة، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية والاجتماعية.

 


إحصائيات ودراسات هامة حول نظام التخصص المزدوج:

  • وجد العديد من الباحثين حول نظام التخصص المزدوج أن هؤلاء الطلاب الذين قاموا باختيار دراسة مجالين في وقت واحدٍ لديهم القدرة على التفوق في الحياة المهنية بعد التخرج بشكل كبير مع كسب الكثير من الأموال مقارنة بهؤلاء الطلاب الذين قاموا بالتخصص في مجال واحدٍ فقط.
  • تمكن الباحثون أيضاً من ملاحظة أن هؤلاء الطلاب الذين قاموا بدراسة نظام التخصص المزدوج هم أكثر تفوق في القدرة الإبداعية والابتكارية من الطلاب الذين اكتفوا بدراسة تخصص واحدٍ فقط نظراً لما يحصلون عليه من الخبرة والعلم والمهارات المختلفة عند التعمق في أكثر من مجال في آن واحدٍ.
  • وجدت العديد من الدراسات والأبحاث المهتمة بظاهرة نظام التخصص المزدوج أن الطلاب الذين درسوا مجالين مختلفين هم أكثر ذكاءاً في مقياس الابتكار والإبداع الذي يرتفع لديهم بصفة ملحوظة عن الطلاب العاديين الذين اكتفوا بدراسة نظام التخصص الواحد فقط خاصة في مجالات إدارة الأعمال، الهندسة، والفيزياء، والرياضيات والإحصاء.


نحن في يونيتوبيا جاهزون لمساعدتك على مدار الساعة،

لا تتردد في التواصل مع فريق يونيتوبيا.