البرامج المفضلة

لم تتم إضافة برامج إلى القائمة بعد

كيف تحصل على قبولك الجامعي في الجامعات التركية

تاريخ النشر: 04/06/2021

الدراسة في تركيا: كيف تحصل على قبول جامعي في الجامعات التركية:

الدراسة في تركيا هو حلم يراود الكثير من الطلاب العرب والأجانب نظراً لما تعرف به الجامعات التركية من جودة التعليم وستاف دراسي مؤهل في مختلف التخصصات في الجامعات الخاصة في تركيا والجامعات الحكومية , وقد صار الإقبال متزايداً على دراسة البكالوريوس في تركيا  في ال 10 سنوات الأخيرة وبالفعل يتواجد الكثير من الطلاب من مختلف البلدان حول العالم من العرب والأجانب الذين يدرسون التخصصات التي يرغبون بها إما في الجامعات الخاصة التركية أو في الجامعات الحكومية المختلفة.

سيطلعكم خبرائنا في فريق يونيتوبيا المتخصصون بمجال القبولات الجامعية في هذا المقال على كيفية حصولكم على قبولكم الجامعي في الجامعات التركية , تابعونا للتعرف على المزيد من المعلومات ...

 


كيفية الحصول على قبول للدراسة داخل الجامعات الخاصة في تركيا:

يقبل الكثير من الطلاب من مختلف البلدان حول العالم على الدراسة داخل الجامعات الخاصة في تركيا فهي من أشهر الجامعات التي تحتل تصنيفاً عكيف المياً مرموقاً وسط أفضل الجامعات العالمية , بالإضافة إلى أن استخراج قبول الدراسة في الجامعات الخاصة التركية ليس بالأمر العسير حيث تتعدد المكاتب الخاصة بإنجاز هذه المهمات للطلاب من مختلف دول العالم , ولكن عليك أن تختار أحد المكاتب الطلابية المعتمدة و الشهيرة وحسنة السمعة لإنجاز المهمة بدقة وسرعة وبالنسبة للأوراق المطلوبة لاستخراج قبول الدراسة في الجامعات الخاصة التركية ما يلي:

 

يجب التنويه بأن الجامعات الخاصة في تركيا لا تتقاضى أي مبالغ مالية مقابل استخراج قبول الطالب للدراسة في الجامعة , ولكن عند استخراج القبول الخاص بالموافقة على دراسة الطالب داخل الجامعة يجب أن يقوم الطالب بإرسال المبالغ المالية الخاصة بالدراسة في الجامعة على شكل أقساط في فترات زمنية معينة خلال الحساب المصرفي لهذه الجامعة بناءً على مصاريف العام الدراسي الخاص بالجامعة وكذلك نوع الكلية التي ترغب في الالتحاق بها .

ثم يأتي بعد ذلك تحضير الأوراق المطلوبة للقبول في الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا وهي:


  1. صورة شخصية للطالب الذي سوف يلتحق بالدراسة بالجامعة وتكون صورة شخصية بخلفية بيضاء.
  2. ثم تقوم بترجمة شهادة الثانوية العامة أو بيان الدرجات الخاص بالمواد في الثانوية العامة إلى اللغتين الرسميتين في تركيا مثل اللغة الإنجليزية أو اللغة التركية.
  3. وأخيراً صورة من جواز السفر الخاص بك ويكون ساري الصلاحية .

 


ماهي مصاريف الجامعات الخاصة في تركيا؟

  • بالتأكيد تختلف المصاريف الجامعية بناءً على اسم الجامعة وكذلك التخصص الدراسي الذي ترغب به , ونوع الكلية , ولكن بصفة أساسية تعتبر الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا ليست باهظة الثمن كمثيلاتها من الدراسة في معظم جامعات البلدان الأوروبية وهذا مصدر جذب الطلاب من مختلف العالم.
  • وإذا ما نظرت إلى تكاليف الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا , وثم إلى المصاريف الخاصة بالجامعات الخاصة في أحد البلدان الأخرى أو حتى في بلدك بالتأكيد تجد أن هذه التكلفة ليست بهذه النسبة المرتفعة أو ربما مقاربة إلى حد كبير بالدراسة في الجامعات الخاصة في بلدك, ولكن الفرق في جودة ومستوى التعليم العالية والمواكبة للتكنولوجيا المتطورة في الجامعات الخاصة في تركيا وفي التخصصات التي ترغب فيها.

 

 


كيفية الحصول على قبول الدراسة في الجامعات الحكومية في تركيا:

يوجد عدد كبير جداً من الطلاب خاصة العرب من مختلف البلدان والدول العربية ممن يرغبون في الدراسة في تركيا سواء كانت جامعات حكومية أو خاصة بعد إنهاء الثانوية العامة للالتحاق بالكليات التي يرغبون فيها بالإضافة أيضاً إلى أن هناك عدد كبير جدا من طلاب الدراسات العليا ممن يرغبون في استكمال البكالوريوس في تركيا أو دراسة الماجستير في تركيا في إحدى التخصصات التي يرغبون فيها , تستقبل الجامعات الحكومية في تركيا حوالي 25,000 طالب سنوياً من البلدان العربية مثل مصر والأردن وليبيا وقطر والسودان والعراق وغيرها من البلاد العربية.

تحدد دولة تركيا بعض الشروط الخاصة بقبول الطلاب للدراسة في التخصصات الطبية مثل الطب البشري وطب الأسنان داخل الجامعات الحكومية في تركيا نظراً للإقبال الشديد عليها ومنها ما يلي :


  1. بغض النظر عن بيان الدرجات و المجموع الكلي في الثانوية العامة الخاص بالطالب لابد من أن يكون اجتاز امتحان اليوسYÖS بدرجة التفوق و درجات عالية فهي من أهم من الشروط اللازمة لحصولك على قبول في الدراسة في الجامعات الحكومية داخل تركيا خاصة في التخصصات الطبية أو التخصصات الهندسية .
  2. الطلاب الذين يجيدون اللغة التركية لهم فرصة قبول كبيرة لسهولة التعامل داخل دولة تركيا أو دراسة المقررات الجامعية بسهولة كبيرة , وكذلك أيضاً الطلاب الحاصلون على شهادات عليا في اللغة الإنجليزية مثل الايلتس أو التوفل, ولكن تعتبر اللغة التركية من أهم الأمور التي تزيد من فرص القبول في الجامعات الحكومية.
  3. عندما يقوم الطالب بالتقديم على دراسة أحد التخصصات التي لا يوجد عليها إقبال شديد خاصة من الطلاب الأجانب تزيد من فرصتك في القبول بالجامعة , ومن ضمن هذه التخصصات: إدارة الأعمال و الحقوق واللغات والترجمة وغيرها من التخصصات الأخرى البعيدة عن المجال الطبي والهندسي.

 


ماهي أهم الأوراق التي يحتاجها الطالب من أجل التقديم على الدراسة في الجامعات الحكومية في تركيا؟

بصفة كبيرة تتشابه الأوراق عند التقديم على الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا أو الجامعات الحكومية التركية أو حتى استكمال دراسة البكالوريوس في تركيا أو دراسة الماجستير في تركيا أو مرحلة الدكتوراه.

ومن ضمن هذه الأوراق التي يجب أن تكون متاحة مع الطالب عند موعد التقديم عل الدراسة داخل الجامعات التركية ما يلي :


  • صورة شخصية للطالب ومن الهام جداً أن تكون ذات خلفية بيضاء.
  • بالتأكيد تحتاج إلى شهادة الثانوية العامة التي تم استخراجها من المدرسة التي كنت تتواجد فيها داخل الدولة الخاصة بك ثم تعديل الشهادة أو بيان كشف الدرجات الخاص بالمواد الدراسية بعد ترجمتها إلى إحدى اللغتين الإنجليزية أو التركية .
  • صورة من جواز السفر الخاص بك والذي لابد أن يكون سارياً
  • بعد ذلك تقدم على الموقع الخاص بالجامعة التي ترغب في الدراسة بها على الإنترنيت وتقوم بإدخال البيانات, ولكن أنت بحاجة إلى أن تكون على دراية كاملة باللغة التركية حتى تستطيع التعامل مع هذا الموقع والتقديم والحصول على القبول المبدأي في الجامعة حتى استخراج القبول بشكل رسمي.

 


هل يمكنك العمل بجانب الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا؟

بالتأكيد هناك الكثير من الطلاب الذين يحصلون على القبول الدراسي في إحدى الجامعات الخاصة أو الحكومية في تركيا ويعملون في أحد المجالات بجانب الدراسة بالإضافة إلى أن القانون التركي يسمح بهذا الأمر ويرحب به حيث يمكن للطالب أن يعمل ويعتمد على نفسه وذلك بمتوسط معدل ساعات يتراوح مابين 10 ل 24 ساعة أسبوعياً.

يجب التنويه أن هذا الامر اختياري , وهناك اختلافات فردية بين الطلاب وبعضهم البعض فإذا كنت تستطيع أن توفق مابين الدراسة والعمل فهذا أمر جيد , ولكن في كثير من الأحيان يفضل أن يقوم الطالب بالتركيز التام على الدراسة.

 

أخيراً نرجو أن يكون مقالنا شاملاً لكل المعلومات التي تحتاجون معرفتها، وإذا كنتم مهتمين بالدراسة في تركيا وتحتاجون للمساعدة ،

فريق يونيتوبيا للاستشارات المجانية والخدمات التعليمية جاهزون لمساعدتك على مدار الساعة.

لا تتردد في التواصل مع فريق يونيتوبيا