البرامج المفضلة

لم تتم إضافة برامج إلى القائمة بعد

هل يمكن للطلاب الأجانب العمل في تركيا؟

تاريخ النشر: 05/12/2023
هل يمكن للطلاب الأجانب العمل في تركيا؟

هل يمكن للطلاب الأجانب العمل في تركيا؟ سؤال يطرحه العديد من الطلاب الذين يرغبون بالدراسة في تركيا والعمل في نفس الوقت.

وقد يتساءل البعض، هل يمكن للطالب في تركيا الجمع بين الدراسة والعمل وأن يوفق بينهما؟ وأين يمكن للطالب أن يعمل وكيف يستطيع الحصول على وظيفة تتناسب مع وضعه الدراسي وأوقات المحاضرات؟

جميع هذه الأسئلة وأكثر سنجيبكم عليها في هذا المقال ليكون مرجعًا موثوقًا إذا كنتم تطمحون لبناء مستقبل دراسي ومهني يتناسب مع طموحاتكم.

تابعونا...

هل يحق للطالب الأجنبي العمل في تركيا أثناء الدراسة

بالطبع يمكن للطلاب الأجانب العمل في تركيا أثناء الدراسة وذلك بحسب القانون التركي الذي أصدرته الحكومة التركية لكن بشروط معينة، حيث يحق لطلاب البكالوريوس في تركيا العمل بعد إنهاء السنة الجامعية الأولى وبدوام جزئي للطلاب (Part time) بشكل يتوافق مع المحاضرات والدروس حيث لا تتعدى ساعات العمل 24 ساعة في الأسبوع ضمن العام الدراسي وبدوام كامل في أيام العطل.

فإن طالب البكالوريوس الذي يريد الدراسة والعمل في تركيا، يجب عليه إنهاء السنة الأولى، ومن ثم يحق له العمل بدوام جزئي (part time) ضمن عدد محدد من الساعات شهريًا وذلك بما يتوافق مع محاضراته الجامعية، ويتم تقديم الطلبات إلى وزارة العمل والأسرة والخدمات الاجتماعية.

يمكنك أن تقرأ أيضًا عن نظام التعليم في تركيا للأجانب 

ما هو قانون العمل في تركيا للطلاب الأجانب؟

صدر قانون العمل في تركيا للطلاب الأجانب عام 2016 وهو قانون يسمح للطلاب الأجانب لكافة الدرجات (البكالورويس، الماجستير، الدكتوراه) بالإضافة للخريجين العمل أثناء دراستهم في العديد من المهن التي تناسبهم، لكن بشرط الحصول على إذن عمل يصدر من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية يقوم صاحب العمل بتقديم الطلب عليه، حيث يعتبر إذن العمل وثيقة رسمية تضمن عمل الطالب بكل قانوني في تركيا بالإضافة لضمان حقوقه، كما أن العمل بدون استخراج إذن فإن ذلك يعرض الطالب وصاحب لغرامة مالية وعدم حصول الطالب على حقوقه كعامل.

 

شروط العمل في تركيا للطلاب الأجانب

يمكن للطلاب الأجانب العمل في تركيا بجانب الدراسة وفق شروط معينة يجب على الطلاب اتباعها وهي:

  • يشترط وجود تأشيرة دخول إلى تركيا.
  • يشترط وجود إقامة طلابية في تركيا سارية المفعول.
  • تقديم طلب إذن عمل إلى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في تركيا.
  • يجب أن يكون طالب البكالوريوس قد انتهى من السنة الأولى ليحق له استخراج إذن عمل والبدء بالعمل الذي يريده وضمن ساعات معينة حتى لا يتعارض عمله مع دوامه الدراسي.
  • يحق لطلاب الماجستير و الدكتوراه العمل ضمن مهن معينة، كما يمكنهم العمل في مشاريعهم الجامعية المتعلقة بدراستهم وأحيانًا يمكن لهم العمل كمساعد في الجامعة.

يمكنك أن تقرأ أيضًا التأمين الصحي للطلاب الأجانب في تركيا

ما هي طرق الحصول على عمل للطلاب الأجانب في تركيا؟

يرغب العديد من الطلاب الأجانب العمل في تركيا للعديد من الأسباب، لكن قد يجد البعض البعض منهم مهمة الحصول على فرصة عمل صعبة ولا يعرف من يبدأ بعملية البحث، وهذه بعض الطرق التي يمكن للطلاب الاستعانة بها للحصول على فرص عمل في تركيا:

  • بداية يجب على كل طالب أن يقوم بإنشاء سيرة ذاتية احترتفية له ويقوم بإضافة مؤهلاته ومهاراته التي يتقنها.
  • إنشاء حساب على موقع LinkedIn فهو يعتبر أكبر وأهم شبكة تواصل على الصعيد المهني والوظيفي.
  • سؤال المعارف والأصدقاء في حال كانوا يعرفون فرص عمل مناسلة لك.
  • تعلم مهارات تساعدك بشكل أكثر على إيجاد فرص للعمل أونلاين أو العمل الحر.
  • البحث عن فرص عمل عن طريق بعض المواقع المتخصصة التي يمكنك من خلالها إيجاد الكثير من فرص العمل.

 

مهارات تساعدك على إيجاد فرص عمل في تركيا

هناك بعض المهارات التي إذا أتقنتها فإننا نضمن لك الحصول على فرص عمل تتناسب مع وضعك الدراسي وأيضًا تتناسب مع الوظائف المطلوبة في سوق العمل، ومن أهم هذه المهارات:

  1. إتقان اللغة التركية إلى جانب أهم اللغات الأجنبية المطلوبة عالميًا مثل اللغة الإنجليزية.
  2. إتقان مهارات العمل على الحاسوب وتطبيقاته وبرامجه.
  3. حاول أن تتقن مهارة تتعلق بمجال تخصصك أو مهارة لإحدى مواهبك مثل (اللغات البرمجية، تصميم الجرافيك)
  4. لا تستهن بتعزيز مهاراتك في التواصل الاجتماعي فهي تساعدك بشكل كبير في القبول عند التقديم على الوظائف.

 

مواقع تساعدك على إيجاد فرص عمل في تركيا

يمنحك البحث الصحيح عن فرص عمل في تركيا الوظيفة الملائمة لك ولمهاراتك، ومن خلال المواقع المتخصصة يمكنك إيجاد عمل بكل سهولة، لذلك ننصحك بهذه المواقع:

  • موقع İŞKUR
  • موقع linked in
  • موقع Secretcv
  • موقع Elemanonline
  • موقع Monster
  • موقع kariyer
  • موقع Yenibiris
  • موقع Turkey

قد يهمك أن تقرأ كيف يمكنك استكمال الدراسة في تركيا

أكثر المهن والوظائف المطلوبة للطلاب في تركيا

يتسائل الكثير من الطلاب الذين يرغبون بالعمل والدراسة في تركيا عن إمكانية التوفيق بينهما، بالطبع لا يوجد شيئ مستحيل ولكن على الطالب أن يبحث عن عمل يتناسب مع ظروفه وأوقات محاضراته ودروسه العملية، بالإضافة إلى أن حصوله على عمل يتناسب مع تخصصه أو مهاراته ومواهبه سيخفف عنه الكثير من الجهد خصوصًا في حال كان العمل أونلاين، ومن بين المهن والوظائف التي يمكن أن تتناسب مع معظم الطلاب سواء في مرحلة البكالوريوس والماجستير والدكتوراة وتتوفر في سوق العمل التركي:

  • العمل في خدمة الزبائن هاتفياً .
  • العمل في الترجمة سواء في اللغة التركية أو الإنجليزية بالإضافة للغة العربية ولغات أخرى.
  • العمل في المبيعات.
  • البرمجة 
  • التصميم الجرافيكي
  • التسويق وكل ما يخص السوق الإلكتروني
  • العمل في المولات ومراكز التسويق
  • العمل في مجال تدريس الأطفال أونلاين أو مباشر.
  • العمل في مراكز التوظيف التي توفرها بعض الجامعات الخاصة في تركيا.

أقوى الجامعات الخاصة التركية التي تمتلك مراكز توظيف

تتميز الجامعات الخاصة في تركيا ببرامجها القوية واتباعها المعايير الأوروبية في التعليم العالي والتطوير الدائم لبرامجها الدراسية مع التركيز على برامج التدريب العملي والفعاليات والمرتمرات والندوات المحلية والعالمية المتخصصة في الكثير من المجالات والتخصصات الدراسية التي تدعم خبرات ومهارات الطلاب، كما أن بعض الجامعات الخاصة في تركيا تضم مراكز للتوظيف.

ولأن سوق العمل يتطلب الخبرات الكافية لذلك تركز هذه الجامعات على توفير برامج تدريبية ومقابلات مع شركات ومؤسسات محلية ودولية ليحصل الطلاب على فرص للعمل بها.

 

جامعة إسطنبول آيدن

جامعة إسطنبول أيدين هي من الجامعات الخاصة التركية والتي تتميز بتوفير مركز توظيف لطلابها ودعمهم بالخبرات النطلوبة وتأهيلهم لسوق العمل بحل مشكلة أن الخريجين من الجامعات لايملكون خبرة جيدة تؤهلهم لسوق العمل، وذلك من خلال إعدادهم للحياة المهنية وقد بلغت نسبة الطلاب الخريجين من جامعة آيدن الذين حصلوا على وظائف نحو 85%.

جامعة بهشة شهير

تتميز جامعة بهشة شهير بتوفيرها فرص تدريبية لطلابها من خلال برامج تدريب صيفية تتعاقد الجامعة فيها مع شركات عالمية، كما أن الجامعة تضم مركزًا للبحوث التطبيقية والتطوير الوظيفي CO-OP

جامعة البيروني

تتميز جامعة البيروني بدعمها للطلاب ومساعدتهم في تنفيذ المشاريع العلمية والبحثية وذلك لتهيئتهم بشكل قوي لسوق العمل من خلال برنامج تدريبي اسمه (برنامج تدريب العلماء الصغار) الذي يشارك فيه الأساتذة والأكاديميين حنبًا إلى جنب مع الطلاب، كما أنها تمتلك مركزًا للتوظيف لمساعدة طلابها الخريجين بهدف تسهيل إيجاد فرص العمل بسهولة.

 

هل تتوفر فرص عمل صيفية للطلاب الأجانب في تركيا؟

بالتأكيد تتوفر فرص عمل صيفية للطلاب الأجامنب في تركيا كما يمكن للطلاب استغلال الفترة الصيفية بالعمل في مجالات تخصصهم أو في مجالات أخرى يرغبون بها، وذلك من خلال البحث عبر المواقع التي ذكرناها سابقًا مع استيفاء الطالب لكافة الشروط المطلوبة لاستخراج إذن العمل حتى يكون وضعه نظاميًا بشكل كامل ويبتعد عن الأشخاص المحتالين وطرق العمل بشكل غير نظامي حتى لا يقع بمشاكل ومخالفات قد تؤدي لحرمانه من اتمام دراسته والاقامة في تركيا. 

 

أخيرًا انتهى مقالنا الذي حاولنا فيه الإجابة عن كافة التساؤلات التي تتعلق بإمكانية عمل الطلاب الأجانب في تركيا، وإذا كنتم بحاجة لمعرفة أي استفسار حول الدراسة في تركيا فلا تتردووا في التواصل مع فريق يونتوبيا.

 

ماذا نقدم في يونيتوبيا لطلابنا؟ 

يونيتوبيا هي مؤسسة تعليمية متخصصة بتقديم الدعم الاستشاري والمعلوماتي واللوجستي للطلاب المقبلين على الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا.

نحن في فريق يونيتوبيا للاستشارات والخدمات التعليمية في تركيا، نمتلك رؤية أساسها الحاضر والمستقبل لطلابنا، 

وذلك بدءاً من مساعدتهم في اختيار تخصصهم الجامعي وفهم محتواه ومستقبله المهني عن طريق مستشارينا التعليميين المتخصصين، وصولاً لحصول الطالب على قبوله الجامعي ومن ثم متابعة كافة أموره أثناء المرحلة الدراسية وتقديم كافة الدورات المجانية في المواد التي يصعب على الطلاب تجاوزها، ليعبر طلابنا مرحلتهم الجامعية بيسرٍ وتفوق و نجاح.

  

لا تترددوا في التواصل مع فريق يونيتوبيا.