البرامج المفضلة

لم تتم إضافة برامج إلى القائمة بعد

كيف يمكنك استكمال الدراسة في تركيا؟

تاريخ النشر: 12/10/2022
كيف يمكنك استكمال الدراسة في تركيا؟

هل كنت تدرس في الجامعة وانقطعت لسبب ما عن الدراسة؟ أو أنت طالب بإحدى الجامعات في بلدك وترغب باستكمال الدراسة في تركيا لأنك تبحث عن جامعة معترف بها دوليًا لكنك خائف من أن تضطر لبدء الدراسة من جديد، هذا المقال سيوضح لك كيف يمكنك استكمال الدراسة الجامعية في تركيا دون أن تضطر لبدء الدراسة من جديد وبطريقة سهلة وميسرة. تابعنا لتتعرف على كافة التفاصيل ...

ما هو استكمال الدراسة في تركيا؟

استكمال الدراسة في تركيا هو خاص بطلاب مرحلة البكالوريوس الذين انقطعوا عن الدراسة في جامعاتهم لفترة معينة أو يرغبون بالنقل من جامعتهم في بلدانهم ومتابعة دراسة تخصصهم الجامعي في إحدى الجامعات التركية. في عام 2013 أصدرت الحكومة التركية قرارًا بإمكانية استكمال الدراسة في الجامعات التركية سواء الحكومية أو الجامعات الخاصة في تركيا وكان السبب الرئيسي لهذا القرار الصادر هو بسبب ظروف الحرب والظروف السياسية في بعض البلدان العربية مثل سوريا ومصر واليمن والعراق وليبيا.

 

طريقة التقديم على استكمال الدراسة في تركيا

توجد العديد من الطرق التي يمكنك التقديم من خلالها على استكمال الدراسة في تركيا وأنت تختار الطريقة الأنسب لك:

الطريقة الأولى لاستكمال الدراسة في تركيا

تعتبر هذه الطريقة لاستكمال الدراسة الجامعية في تركيا هي الأسهل والمضمونة بشكل أكبر، وهي التقديم بشكل مباشر على الاستكمال في الجامعات الخاصة التركية والتي تتيح للطلاب الدفع بعد ظهور نتيجة معادلة موادك، وهناك بعض الجامعات الخاصة التركية التي تقوم بالتقديم عليها كطالب مستجد وبعد حصولك على القبول تقوم بتقديم الأوراق الخاصة بك في جامعتك السابقة وذلك من أجل معادلة موادك الدراسية واستكمال دراستك الجامعية من حيث وصلت.

الطريقة الثانية لاستكمال الدراسة في تركيا

بعض الجامعات التركية وتحديدًا بعض الجامعات الحكومية التركية تطلب معدل نجاح معين بحسب التخصص باختبار اليوس أو السات فإذا كنت لا ترغب بالتقديم على هذه الاختبارات فيمكنك التسجيل في إحدى الجامعات الخاصة التركية وبعدها تقوم بتقديم طلب نقل إلى الجامعة الحكومية التي ترغب بالدراسة فيها، وتجدر الإشارة أن هناك بعض الشروط لقبول النقل أهمها التفوق الدراسي.

الطريقة الثالثة لاستكمال الدراسة الجامعية في تركيا

هذه الطريقة لاستكمال الدراسة في تركيا مخصصة للطلاب السوريين والمصريين وهي تندرج تحت القانون الذي صدر عام 2013 والذي ينص على إمكانية الطلاب السوريين والمصريين ممن تضرروا من الحرب والظروف السياسية من استكمال الدراسة في الجامعات التركية في نفس التخصص الذي كانوا يدرسونه وبدون خضوعهم لامتحانات القبول الجامعي اليوس أو السات.

 

الأوراق المطلوبة لاستكمال الدراسة في تركيا

عندما تقرر استكمال الدراسة في تركيا عليك تحضير هذه الأوراق والوثائق قبل التقديم على الاستكمال، وتتضمن الأوراق المطلوبة ما يلي:

  • جواز سفر ساري الصلاحية مترجم ومصدق، أو إقامة تركية في حال توفرها.
  • كشف وبيان درجات للفصول الدراسية التي درستها في الجامعة، أيضًا يجب أن يكون البيان مترجم ومصدق من كاتب العدل التركي.
  • توصيف لجميع المواد والمقررات في كليتك مع حياة جامعية.
  • شهادة الثانوية العامة ويجب أن يتم تعديلها من وزارة الخارجية في بلدك أو من السفارة التابعة لبلدك في تركيا ثم ترجمة وتصديق الشهادة.
  • تعبئة طلب الاستكمال والذي يمكنك الحصول عليه من الجامعة التي تريد الدراسة فيها.
  • يجب أن تكون جميع الأوراق أصلية ومترجمة ومصدقة من كاتب العدل التركي.

 

موعد التسجيل على استكمال الدراسة في تركيا

إن موعد التسجيل على الاستكمال في تركيا يبدأ في الجامعات الحكومية التركية في نهاية شهر يوليو أو بداية أغسطس، وذلك بعد انتهاء التسجيل على مرحلة البكالوريوس للطلاب الجدد وقد تختلف المواعيد من جامعة لجامعة أخرى.

أما بالنسبة للجامعات الخاصة التركية فبعضها يتيح إمكانية التسجيل في أي وقت بالعام وبعضها يكون التسجيل على استكمال الدراسة في تركيا بالتزامن مع فتح باب التسجيل على دراسة البكالوريوس في الجامعات التركية.

وحتى لا تفوتكم مواعيد التسجيل على استكمال الدراسة الجامعية في تركيا يمكنكم التواصل مع فريقنا في يونيتوبيا والذي سيساعدكم في كل ما يتعلق بالدراسة في تركيا.

 

كيفية التقديم على الاستكمال في الجامعات التركية

التقديم على الاستكمال في تركيا يكون إما من خلال طلب إلكتروني وتعبئته ورفعه على موقع الجامعة، أو ورقي ويسلم مباشرةً باليد. ومن أهم النقاط التي يجب التركيز عليها عند التقديم على الاستكمال في الجامعات التركية هي التأكد من الجامعة هل تطلب الصورة الأصلية للأوراق المطلوبة أم أنها تقبل بنسخة معتمدة ومصدقة.

كما أنه من النقاط المهمة هو أنه بعد إرسالك الطلب بالبريد الإلكتروني وبعد القبول يجب أن يكون التثبيت بشكل شخصي أو عمل وكالة لإكمال بقية إجراءات التسجيل.

 

معلومات هامة قبل التسجيل على الاستكمال في تركيا

إليكم بعض النصائح والمعلومات الهامة التي يجب عليكم معرفتها قبل التقديم على استكمال الدراسة في تركيا:

  • انتبه أن جميع أوراقك معتمدة وأصلية لأن هذا سبب رئيسي في القبول أو عدمه وفي حال عدم تقديمك لأوراق أصلية فهذا سوف يضرك وقد يؤدي إلى حظر ملفك من التسجيل على أي جامعة تركية.
  • لست بحاجة لتقديم أي أوراق إضافية غير مطلوبة فهذا لن يدعم ملف التقديم الخاص بك. انتبه لمواعيد التسجيل على الاستكمال في الجامعات التركية.
  • إذا أردت استكمال الدراسة في الجامعات الخاصة التركية وهذا ما ننصحك به بسبب نسبة القبول المرتفعة،
  • قم بالتقديم على جامعات تمنحك ميزة الدفع بعد ظهور نتائج تعديل موادك، تابعنا في المقال لتتعرف عليها.
  • في حال وجود نقص في بعض الأوراق وصعوبة استخراجها في الوقت المحدد قم بتوضيح ذلك للجامعة.
  • بعض الجامعات الحكومية تحتاج لدفع الرسوم بعد تقديم الأوراق وقبول طلبك.
  • لا تقلق إذا كنت لم تحصل على شهادة في اللغة التي ستدرس فيها فهي ليست شرطًا للقبول.
  • قم بتجهيز جميع الأوراق والوثائق المطلوبة في وقت مبكر مع ترتيبها بشكل جيد ووضعها في ملف واحد.

 

استكمال الدراسة في أفضل الجامعات التركية

هذه قائمة بأفضل الجامعات الخاصة التركية التي توفر للطلاب الأجانب استكمال الدراسة في تركيا وتمنح ميزة الدفع بعد ظهور نتائج تعديل موادك، وهي كالتالي:

  • جامعة إستينيا
  • جامعة جيليشيم
  • جامعة آلتن باش
  • جامعة أوكان
  • جامعة خليج
  • جامعة نيشان تاشي

لماذا يفضل الطلاب الدراسة في الجامعات الخاصة التركية

  1. تضم الجامعات الخاصة في تركيا مدن جامعية عصرية مجهزة بمرافق حديثة ومتطورة تخدم الطلاب من جميع النواحي التعليمية والثقافية والاجتماعية.
  2. شهادة الجامعات الخاصة في تاركيا معترف بها في دول الاتحاد الأوروبي والعديد من الدول العربية.
  3. توفر فرص السفر والدراسة في جامعات دول الاتحاد الأوروبي من خلال برامج التبادل الطلابي الايراسموس.
  4. توفر بعض الجامعات الخاصة التركية برامج تدريب صيفية في جامعات عالمية من خلال تعاقدها معها.
  5. يحصل الطلاب على فرص تدريب قوية في جميع التخصصات تدعم مهاراتهم وتؤهلهم لسوق العمل.
  6. تتبع للجامعات الخاصة التركية مرافق مجهزة بأعلى مستوى تمنح الطلاب فرص تدريبية مثل المستشفيات والمراكز البحثية ومختبرات الذكاء الاصطناعي.
  7. التنوع الكبير في تخصصات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.
  8. توفر الدراسة باللغة الإنجليزية.
  9. شروط القبول في الحصول على مقعد جامعي سهلة وغير معقدة.

 

أخيرًا نرجو أن يكون مقالنا عن استكمال الدراسة في تركيا مفيدًا لكم وشاملاً للمعلومات التي تحتاجونها، وإذا كنتم مهتمين بالدراسة في تركيا أو استكمال الدراسة في أفضل الجامعات التركية والحصول على شهادة معتمدة دوليًا، فلا تترددوا في التواصل مع فريقنا في يونيتوبيا لتحصلوا على قبولكم الجامعي مع خصومات عالية ومميزة من خلالنا.