البرامج المفضلة

لم تتم إضافة برامج إلى القائمة بعد

التأمين الصحي للطلاب الأجانب في تركيا دليل شامل 2024

تاريخ النشر: 16/11/2023
التأمين الصحي للطلاب الأجانب في تركيا دليل شامل 2024

هل يوجد تأمين صحي للطلاب في تركيا؟ كيف أحصل على تأمين صحي في تركيا ؟ كم تكلفة التأمين الصحي في تركيا ؟ ...

جميع هذه الأسئلة وأكثر يحتاج كل طالب قرر الدراسة في تركيا الإجابة عنها، تابعونا في هذا المقال لتحصلوا على معلومات شاملة حول التأمين الصحي للطلاب الأجانب في تركيا، وكيفية استخراجه، والتكاليف المتعلقة به، وأنواع التأمينات الصحية التي يمكن استخراجها.

 

ما هو التأمين الصحي للطلاب الأجانب في تركيا؟

تتيح الحكومة التركية للطلاب الأجانب القادمين بهدف الدراسة في تركيا استخراج إذن الإقامة الطلابية من مديرية الهجرة التابعة للولاية التي سيقيم ويدرس فيها، ووفق هذه الإقامة يمكن للطالب استخراج التأمين الصحي للطلاب الأجانب في تركيا الذي يوفر له الضمان الصحي الشامل والعلاج مجانًا في المستشفيات الحكومية، وبأسعار مخفضة في المستشفيات الخاصة طيلة فترة إقامته في تركيا كما يجب عليه تجديد التأمين الصحي الخاص به عند انتهاء مدة صلاحيته.

كما يجب على الطلاب الأجانب كي يحصلوا على التأمين الصحي في تركيا التقدم إلى مراكز الضمان الاجتماعي في الولاية التي يدرسون ويقيمون فيها بعد تجهيز كافة الأوراق والمستندات المطلوبة.

 

لماذا يجب على الطالب استخراج التأمين الصحي في تركيا؟

تأتي أهمية استخراج التأمين الصحي للطلاب الأجانب في تركيا من عدة نقاط أهمها:

  • من أجل استخراج الإقامة الطلابية في تركيا "إقامة الطالب".
  • الاستفادة من الخدمات الطبية والعلاجية.
  • الاستفادة من التكاليف والرسوم المنخفضة للطبابة والعلاج وأيضًا العمليات الجراحية.
  • الحصول على أسعار مخفضة ورمزية للأدوية من الصيدليات.

 

أنواع التأمين الصحي للطلاب الأجانب في تركيا

يوجد هناك نوعان من التأمين الصحي للطلاب الأجانب في تركيا، التأمين الصحي العام (الحكومي) والتأمين الصحي الخاص.

التأمين الصحي العام (الحكومي) SGK

يخول القانون التركي للطلاب الأجانب الحصول على التأمين الصحي العام في تركيا، وذلك عن طريق إحدى أنواع الإقامات المخصصة للمقيمين الأجانب في تركيا ومنها إقامة الطالب في تركيا، ومن خلال هذا التأمين الصحي يستطيع الطالب الاستفادة من المزايا الطبية المجانية في المشافي الحكومية.

يمكن للطالب بعد تسجيله في إحدى الجامعات التركية سواء الجامعات الحكومية أو الجامعات الخاصة في تركيا الحصول على التأمين الصحي للطلاب الأجانب بعد 3 أشهر من تاريخ التسجيل في الجامعة، كما يؤهل هذا النوع من التأمين الصحي العلاج المجاني في جميع المستشفيات الحكومية العامة والحصول على الأدوية بأسعار رمزية ومنخفضة حيث تصل نسبة التأمين الصحي العام في تركيا إلى 75% بالمئة ويشمل الكشف العام والتشخيص والدواء وإجراء العمليات الجراحية باستثناء بعض عمليات الجراحة التجميلية. وفي حال العلاج في المستشفيات الخاصة فيدفع الطالب 20% من سعر الوصفة الطبية. 

التأمين الصحي الخاص في تركيا

للحصول على التأمين الصحي للطلاب الأجانب في تركيا يجب كشرط أساسي أولاً الحصول على الإقامة بمختلف أنواعها من مديرية الهجرة في الولاية التركية التي يقيم بها الطالب،

ويتم الحصول على التأمين الصحي الخاص من الشركات الخاصة التي تعمل أساسًا على توفير الأنواع المختلفة للتأمين الصحي.

ومن أهم أنواع التأمين الصحي الخاص:

  1. التأمين الصحي العادي والمخصص لطلبات الإقامة أو تجديدها: هذا التأمين الصحي يغطي المدة المطلوبة لأي نوع من أنواع الإقامة في تركيا، كما أنه يشمل العديد من أنواع الرعاية الطبية العامة، ولكنه لا يخول صاحبه الحصول على حسومات كبيرة من تكاليف العلاج سواء في المشافي الحكومية أو الخاصة كما أنه لا يغطي ثمن الدواء في الصيدليات، لكن من مميز اته سهولة الحصول عليه وانخفاض تكلفته.
  2. التأمين الصحي للطبابة والتحاليل والحوادث: يغطي هذا النوع من التأمين الصحي ثمن الفحوصات والتحاليل بالإضافة للحوادث الطارئة لكنه لا يشمل العمليات الجراحية.
  3. التأمين الصحي الشامل: يعطي هذا النوع من التأمين الصحي كافة أنواع الطبابة والعلاجات والعمليات الجراحية والحوادث، لكن يعتبر أغلى أنواع التأمين الصحي تكلفة.

ملاحظة هامة حول التأمين الصحي الخاص هي أن الطالب الذي يمتلك تأمين خاص لا يمكنه العلاج في المستشفيات الحكومية لأنه خاص ببعض المستشفيات الخاصة التي تتعاقد مع الشركات المسؤولة عن إصدار التأمين الصحي للطلاب الأجانب في تركيا وغيرهم من الأجانب المقيمين في تركيا.

 

نقاط هامة حول التأمين الصحي للطلاب الأجانب في تركيا

توجد بعض النقاط الهامة لابد للطالب الدولي معرفتها حول التأمين الصحي للطلاب الأجانب في تركيا أهمها:

  • التأمين الصحي للطلاب الأجانب في تركيا إلزامي لاستخراج الإقامة الطلابية، لكن الطالب له الحرية باختيار نوع التأمين الصحي.
  • يستطيع الطلاب الأجانب المسجلين في الجامعات التركية سواء الحكومية أو الخاصة الحصول على تأمين صحي عام ضمن 3 أشهر من بداية تاريخ التسجيل الأول في الجامعة.
  • في حال عدم تقدم الطالب الأجنبي للحصول على التأمين الصحي للطلاب الأجانبي في تركيا خلال 3 أشهر من تاريخ التسجيل في الجامعة فلن يتمكن بعدها من الحصول على التأمين الصحي.
  • لا يمكن للطلاب الأجانب إلغاء التأمين الصحي بعد الحصول عليه قبل نهاية فترة دراسته.
  • يستطيع الطلاب الحاصلين على التأمين الصحي للطلاب الأجانب في تركيا الاستفادة من الخدمات الصحية لمدة عام واحد في حال دفع الطالب المبلغ المحدد كاملًا.
  • يتمتع الطلاب الحاصلين على التأمين الصحي بكافة مزايا الخدمات الطبية والرعاية الصحية وحدهم ولا يمكن لعائلاتهم الاستفادة من مزايا التأمين الصحي.
  • يتوجب على الطالب تجديد التأمين الصحي سواء كان تأمين صحي عام أو تأمين صحي خاص في كل عام.
  • يمكن للطلاب الأجانب استخراج التأمين الصحي للطلاب الأجانب في تركيا والاستفادة منه فقط خلال فترة تعليمهم العالي في تركيا.

أهمية التأمين الصحي للطلاب الأجانب في تركيا

يمكن تلخيص أهمية التأمين الصحي للطلاب الأجانب في تركيا من خلال عدة نقاط أهمها:

  • تعتبر تكلفة التأمين الصحي للطلاب الأجانب في تركيا رخيصة وغير مكلفة للطالب.
  • سعر التأمين الصحي للطلاب الأجانب في تركيا موحد ولا يختلف باختلاف عمر الطالب.
  • يشتمل التأمين الصحي للطلاب الأجانب في تركيا كافة المستشفيات الحكومية التركية وتكون نسبة التخفيض حوالي 75% وفي بعض أنواع الطبابة والعلاجات تكون مجانية 100%.
  • عند حصولك على التأمين الصحي للطلاب الأجانب في تركيا ستحصل على خصم على الأدوية يصل لنسبة 75% وأحيانُا يكون مجانًا.
  • من خلال التأمين الصحي للطلاب الأجانب في تركيا يمكنك الاستفادة من وحدات خدمة الطوارئ في المستشفيات والمراكز الصحية الجامعية.

ملاحظة هامة: رقم مركز الاتصال لخدمات الإسعاف والطوارئ هو 112 والذي يمكنك الاتصال عليه مجانًا في أي وقت.

 

كيف تحصل على التأمين الصحي للطلاب الأجانب في تركيا؟

أولى خطوات الحصول على التأمين الصحي للطلاب الأجانب في تركيا هو تجهيز الأوراق والوثائق المطلوبة.

الأوراق المطلوبة لاستخراج التأمين الصحي للطلاب الأجانب في تركيا

  • الإقامة الدراسية الطلابية في تركيا.
  • وثيقة عن عنوان السكن للطالب في تركيا.
  • صورة عن جواز السفر.
  • طلب خطاب رسمي يتم استخراجه من السفارة التابعة لبلد الطالب توضح حالة الضمان الاجتماعي الخاصة بالطالب.
  • استمارة طلب رسمية من الجامعة التي يدرس فيها الطالب.
  • في حال أراد الطالب استخراج تأمين صحي فقط بهدف استخراج الإقامة فقط، وليس التأمين الصحي الحكومي العام، فلا يلزمه إلا جواز السفر وعنوان سكن فقط.

مدة التأمين الصحي للطلاب الأجانب في تركيا

يتم تحديد مدة التأمين الصحي للطلاب الأجانب في تركيا بناءً على العقد الموقع بين شركة التأمين والطالب، كما يجب تجديد التأمين الصحي الخاص بك حتى انتهاء مدة الدراسة الجامعية.

أسعار السيكورتا للطلاب في تركيا

قد تختلف أسعار التأمين الصحي للطلاب الأجانب في تركيا أولاً بحسب عمر الطالب، وكذلك أيضًا مدة التأمين الصحي.

 

أخيرًا نرجو أن يكون مقالنا شاملاً للمعلومات التي تريدونها وإذا كنتم بحاجة لمزيد من التفاصيل لا تتردوا بسؤالنا.

نحن في يونيتوبيا نمتلك رؤية أساسها الحاضر والمستقبل للطلاب الراغبين بالدراسة في تركيا، وذلك بدءاً من مساعدتهم في اختيار تخصصهم الجامعي وفهم محتواه ومستقبله المهني عن طريق مستشارينا التعليميين المتخصصين، وصولاً لحصول الطالب على قبوله الجامعي في أفضل الجامعات الخاصة التركية ومن ثم متابعة كافة أموره أثناء المرحلة الدراسية وتقديم كافة الدورات المجانية في المواد التي يصعب عليهم تجاوزها، ليعبر طلابنا مرحلتهم الجامعية بيسرٍ وتفوق ونجاح

 

لا تترددوا في التواصل مع فريق يونيتوبيا فنحن جاهزون لخدمتكم على مدار الساعة