البرامج المفضلة

لم تتم إضافة برامج إلى القائمة بعد

دليلك الشامل عن برامج التبادل الطلابي في تركيا 2024

تاريخ النشر: 03/10/2023
 دليلك الشامل عن برامج التبادل الطلابي في تركيا 2024

برامج التبادل الطلابي في تركيا هي فرصة لكل طالب بكالوريوس أو ماجستير أو دكتوراه يدرس في الجامعات التركية ويريد الدراسة في جامعات عالمية ليكتسب من خلالها تجربة أكاديمية وثقافية فريدة وتمنحه الكثير من الفرص في المستقبل. 

 

ما هي برامج التبادل الطلابي في تركيا؟

برامج التبادل الطلابي في تركيا تنقسم لقسمين منها برامج دولية مع جامعات دول الاتحاد الأوروبي ودول آسيا والشرق الأوسط ومنها برامج تبادل طلاب محلية بين جامعات تركية بهدف التعاون وتبادل الخبرات والمعارف، 

 

ومن مميزات الجامعات التركية أنها لديها الكثير من اتفاقيات التبادل الطلابي مع الكثير من الجامعات على مستوى العالم توفر للطلاب فرص التبادل الطلابي يستطيع الطلاب من خلالها الدراسة لمدة فصل أو عام كامل في إحدى الجامعات العالمية أو استكمال الدراسات العليا بشروط سهلة وميسرة. 

 

تعتبر الدراسة في تركيا ونظام التعليم العالي فيها موافقًا للمعاير الدولية بسبب انضمام تركيا لمشروع اتفاقية بولونيا التي تضم دول الاتحاد الأوروبي، وقد تم تصميم النظام التعليمي العالي في الجامعات التركية وفق النظام الأوروبي (ECTS) الذي يحتسب مجموع النقاط وعدد الساعات الدراسية المعتمدة التي يحصل عليها الطالب، وبالتالي يسهل على الجامعات التي تتبع هذا النظام عملية التبادل الطلابي فيما بينها ويضمن الاعتراف الدولي للشهادات الأكاديمية والفترات الدراسية في الخارج.  

 

أهم برامج التبادل الطلابي في تركيا

برنامج الإيراسموس (Erasmus)، برنامج مولانا الثقافي، وبرنامج الفارابي، لكن تعتبر برامج الايراسموس من أشهر برامج التبادل الطلابي الدولية التي تتمتع بالكثير من المميزات التي سنذكرها لكم لاحقًا في هذا المقال.

 

وقد أعلن الاتحاد الأوروبي سابقًا أنه قد وضع ميزانية لبرامج الايراسموس تبلغ 30 مليون يورو للفترة بين 2021-2027 ليتيح لأكبر عدد من الطلاب الاستفادة من برامج التبادل الطلابي سواء في تركيا أو في دول الاتحاد الأوروبي، حيث تعتبر تركيا البلد الأكثر استقبالاً للطلاب الدوليين في برامج التبادل الطلابي وفق ما نشرته وزارة الاتحاد الأوروبي في تركيا.

برنامج إيراسموس للتبادل الطلابي

برنامج التبادل الطلابي ايراسموس هو برنامج مدعوم من قبل الاتحاد الأوروبي، يقوم بمنح الطلاب الدوليين فرصة لتعزيز تعليمهم الأكاديمي والحصول على فرص تدريب قوية في جامعات عالمية، كما يشارك في برنامج الايراسموس للتبادل الطلابي أكثر من 30 دولة تضم نحو 4000 مؤسسة تعليمية.

يمكن للطلاب الأتراك أو الطلاب الدوليين أو الأكاديميين من أي جنسية الذين يدرسون في الجامعات التركية المشاركة والانضمام في برامج الايراسموس،

شروط الانضمام في برنامج الايراسموس

  • يجب أن يتم الطالب العام الأول من الجامعة.
  • يشترط أن يكون المعدل التراكمي للطالب 2.20 لطلاب البكالوريوس، و2.50 لطلاب الدراسات العليا، وهو معدل سهل الحصول عليه.
  • يوجد اختبار في اللغة الإنجليزية يشترط للطالب النجاح فيه بنسبة لا تقل عن 70%.
  • يتم قبول الطلاب بناءً على الأعلى درجة.
  • يتم منح الطلاب المقبولين منحة شهرية تراوح بين 200-500 يورو.

برنامج مولانا للتبادل الطلابي

برنامج مولانا هو برنامج تبادل طلابي تم إنشاؤه من قبل وزارة التعليم التركي عام 2011 وهو برنامج يوفر إمكانية تبادل الطلاب والأكاديميين بين الجامعات التركية وجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية ودول آسيوية مثل ماليزيا وكازاخستان واليابان بالإضافة لدول أوروبية مثل ألمانيا وإيطاليا وبعض الدول العربية، ومن شروطه:

  • أن يجتاز الطالب اختبار اللغة الأجنبية بمعدل لا يقل عن 50%.
  • يجب أن يكون الطالب حاصلاً على درجة الزمالة أو درجة البكالوريوس، أو طالبًا مسجلاً في برامج التعليم العالي.
  • ألا يقل المعدل التراكمي عن 2.5/4 لمرحلة البكالوريوس و3/4 لمرحلة الماجستير والدكتوراه.
  • البرنامج يشمل منحة براتب شهري.

برنامج الفارابي للتبادل الطلابي

برنامج الفارابي هو برنامج محلي تركي للتبادل الطلابي داخل تركيا، ويتم فيه تبادل الطلاب والأكاديميين من الهيئات التدريسية بين مؤسسات التعليم العالي ومن جامعة تركية إلى جامعة أخرى أيضًا لمدة فصل واحد دراسي أو سنة دراسة كاملة ويتم بمنحة مدفوعة التكاليف، البرنامج مخصص لطلاب مرحلة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

يهدف برنامج الفارابي لتعزيز التواصل وبناء العلاقات بين الطلاب والأكاديميين وخوض تجارب تدريبية جديدة من خلال التعرف على أشخاص وبيئات وجامعات في مدن مختلفة من تركيا.

يشترط للقبول في برنامج الفارابي وجود معدل تراكمي معين، لكن لا يشترط وجود شهادة لغة ولا يوجد شرط اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية. 

كيف يتم التسجيل في برامج التبادل الطلابي؟

إذا أردت التسجيل في أحد برامج التبادل الطلابي فما عليك سوى الذهاب لمكتب برنامج التبادل الطلابي في جامعتك مع تجهيز بعض الوثائق والأوراق وهي كالتالي:

  • صورة شخصية للطالب.
  • صورة عن جواز السفر ساري الصلاحية.
  • صورة عن بطاقة الهوية التركية أو الإقامة الطلابية.
  • بيان الدرجات لآخر فصل دراسي في الجامعة.
  • خطاب تزكية من الجامعة.

أفضل الجامعات التركية المشتركة في برامج التبادل الطلابي

بعض الجامعات الخاصة التركية لها شراكات وعقود مع أهم الجامعات العالمية لتبادل الطلاب والتي تمنح الطلاب فرص مميزة للدراسة والتدريب واكتساب المزيد من المعارف والعلوم واكتساب الخبرات، ومن بين هذه الجامعات:

  • جامعة ميديبول
  • جامعة إستينيا
  • جامعة إسطنبول آيدن
  • جامعة أوكان
  • جامعة بهشة شهير.
  • جامعة جيلشيم
  • جامعة نيشان تاشي
  • جامعة آلتن باش
  • جامعة أوسكودار
  • جامعة البيروني

مميزات الالتحاق ببرامج التبادل الطلابي في تركيا

إن برامج التبادل الطلابي هي فرصة لكل طالب يطمح بتطوير مهاراته والاستزادة من المعارف والعلوم المتطورة في جامعات عالمية يحلم الكثيرون بالدراسة فيها، ومن أهم مميزات الالتحاق ببرامج التبادل الطلابي:

  1. إضافة تجربة تعليمية في الخارج تتيح العديد من الفرص والفوائد المهمة.
  2. اكتساب مهارات التواصل وإقامة شبكة علاقات مع طلاب وأساتذة دوليين.
  3. تعزيز المهارات اللغوية باللغة الإنجليزية.
  4. فرصة السفر واكتشاف عادات وثقافات جديدة.
  5. دعم السيرة الذاتية والمهنية.
  6. فرصة للتعرف على بلد ترغب بالعيش والعمل فيه مستقبلاً.
  7. اكتساب المعارف والخبرات الأكاديمية والثقافية الجديدة.
  8. التبادل الطلابي يساهم في نقل المعرفة والخبرات، مما يضمن جودة الشهادات والخبرات العالمية.
  9. باختصار، تجربة الالتحاق ببرامج التبادل الطلابي تعد فرصة قيمة للنمو والتطور الشخصي والأكاديمي، وتفتح الأفق لاكتساب معرفة ثقافية ولغوية فريدة، إلى جانب توسيع الشبكات الاجتماعية والاستمتاع بالسفر والتجارب الجديدة.

 

أخيرًا نرجو أن يكون مقالنا عن برامج التبادل الطلابي في تركيا مفيدًا لكم وشاملاً للمعلومات التي تحتاجونها، وإذا كنتم مهتمين بالدراسة في تركيا فلا تترددوا في التواصل مع فريقنا في يونيتوبيا لتحصلوا على قبولكم الجامعي مع خصومات عالية ومميزة من خلالنا.