البرامج المفضلة

لم تتم إضافة برامج إلى القائمة بعد

التسجيل في الجامعات التركية 2024- كيف أحصل على قبول جامعي؟

تاريخ النشر: 18/05/2021

كيف يمكنني التسجيل على الجامعات التركية؟ سؤال يطرحه الكثير من الطلاب العرب والأجانب الراغبين في الدراسة في تركيا. وبخاصة الطلاب الذين أنهوا المرحلة الثانوية في بلدهم ويبحثون عن الجامعة المناسبة لدراسة التخصص المناسب 


سنوضح لكم في هذا المقال عن كيفية التقديم على الجامعات التركية الخاصة والحكومية، وما هي شروط ومواعيد التسجيل ومعدلات القبول والمصروفات الدراسية في تركيا وأكثر الجامعات التر كية إقبالًا بالنسبة للطلاب العرب والكثير من المعلومات التي تهمكم .. تابعونا...


ما هي مميزات الدراسة في تركيا؟

تعبر الدراسة في الخارج بعد الثانوية العامة حلم يراود الكثير من الطلاب العرب لكن توجد معايير محددة للدولة التي سيختار الطالب الدراسة فيها، وفي الآونة الأخيرة استطاعت الجامعات التركية جعل تركيا من أفضل عشر وجهات تعليمية عالميًا، وذلك لاستيفائها المعايير الرئيسية المهمة التي يجب التركيز عليها عند اتخاذ قرار الدراسة في الخارج، ومن أهم هذه المعايير:

  • الشهادات الجامعية المعترف بها محليًا وعربيًا وعالميًا، وذلك بسبب المستوى التعليمي المتقدم في الجامعات التركية.
  • التنوع الكبير في الجامعات التركية وفي البرامج الدراسية المتوفرة والتركيز على التخصصات المستقبلية وتهيئة الطلاب من خلال التطبيق العملي لسوق العمل.
  • الرسوم والمصروفات الدراسية المتوسطة وذلك بالمقارنة مع ما يماثلها في المستوى التعليمي والتكاليف الدراسية في دول الاتحاد الأوربي.
  • تمتلك الجامعات في تركيا اتفاقات تبادل طلابي مع دول الاتحاد الأوربي وأمريكا مما يتيح للطلبة استكمال دراستهم فيها.
  • تتميز بعض الجامعات في تركيا بوجود التخصص المزدوج فيها وتتيح هذه الميزة للطالب الحصول على شهادتين في تخصصين مختلفين في وقت واحد.
  • إن كون تركيا على قائمة أفضل الوجهات السياحية تجعل من فترة مرحلتك الدراسية رحلة سياحية تعليمية مميزة وممتعة.
  • دعم الحكومة التركية للطلاب من خلال تقديم كرت المواصلات المخفض والسكن الطلابي وتخفيض الرسوم على دخول المتاحف والمعالم السياحية، وتوفير المكتبات العامة المجانية للدراسة والبحث.

 


كيفية التقديم على الجامعات التركية

بدايةً هناك نقطتان رئيسيتان يجب أن يمر الطالب من خلالهما قبل معرفة كيفية التسجيل على الجامعات التركية، وهما:



اختيار التخصص الجامعي المناسب

إن اختيار التخصص الجامعي يجب أن يكون بناءً على عدة عوامل أهمها:


  • أن يكون التخصص مناسبًا لميول الطالب ورغبته وقدراته الذهنية.
  • أن يكون من ضمن التخصصات المستقبلية والمطلوبة في سوق العمل.
  • التكاليف المادية لدراسة التخصص.

 يمكنك الاطلاع على مقالنا عن اختيار التخصص الجامعي



اختيار الجامعة المناسبة

يعتبر اختيار الجامعة المناسبة من أهم عوامل النجاح والتفوق أثناء الدراسة وفي الحياة المهنية بعد التخرج لذلك يجب أن يكون اختيار الجامعة بناءً على عدة معايير أهمها:

  • توفر التخصص الذي ترغب بدراسته فيها.
  • أن تكون شهادتها الجامعية معترف بها في بلدك الأم وفي الدول الأجنبية.
  • بعض الجامعات تتميز بكفاءتها العالية وتفوقها في تخصصات معينة.
  • موقع الجامعة الجغرافي والمدينة التي توجد فيها.


بالإضافة لعوامل كثيرة أخرى والتي من الصعب الحصول على معلومات عنها وبخاصة للمقيمين خارج تركيا إلا عن طريق مكاتب وشركات تعليمية موثوقة ومعتمدة رسميًا من الجامعات التركية، ونحن في شركة يونيتوبيا للخدمات التعليمية والاستشارات الطلابية في تركيا والوكلاء المعتمدين لأفضل الجامعات التركية نقدم كافة المعلومات والدعم اللوجستي والاستشارات المجانية للطلاب العرب ونساعدهم في اختيار التخصص الدراسي ومن ثم الحصول على قبولهم الجامعي. 


كيفية التقديم على الجامعات الحكومية التركية

يتم التقديم على الجامعات الحكومية التركية من خلال طريقتين إما عن طريق اجتياز اختبارات القبول الجامعي مثل اختبار اليوس YÖS، أو اختبار السات، أو عن طريق التسجيل في المنحة التركية، وفيما يلي توضيح بسيط عن كليهما:




التسجيل على الجامعات الحكومية التركية من خلال اختبارات القبول الجامعي

  • اختبار القدرات الجامعي اليوسYÖS، وهو اختبار تركي مخصص للطلاب الأجانب الغير أتراك الحاصلين على الشهادة الثانوية بغض النظر عن نوعها (علمي، أدبي ) والذين يرغبون بالدراسة في جامعات تركيا الحكومية ، ويهدف الاختبار لقياس المهارات الرياضية iq والهندسة والجبر والتفكير المنطقي والقدرة على حل المشاكل الرياضية.
  • اختبار القدرات الجامعي سات SAT، هو اختبار أمريكي دولي للقبول في الجامعات، ويهدف لاختبار القدرات المعرفية والتطبيقية وتقييم مهارات القراءة والكتابة والرياضيات التي تلقاها الطالب في المرحلة الإعدادية والثانوية.


التسجيل على الجامعات الحكومية التركية عن طريق المنحة التركية

المنحة التركية (Türkiye Bursları) هي برنامج من المنح ممول بشكلٍ كامل من قبل الجمهورية التركية ، ومقدم للطلاب الغير أتراك من العرب والأجانب المتفوقين الراغبين بالدراسة في تركيا، تقدم هذه المنحة القبول الجامعي في إحدى الجامعات الحكومية التركية مع عدد من المميزات أهمها التغطية الكاملة للرسوم الدراسية وتكاليف السفر والتأمين الصحي بالإضافة للعديد من المميزات،

يتم الإعلان عن فتح باب التقديم لهذه المنحة مرةً واحدةً سنوياً من قبل الهيئة التركية لـ المنح ،ويبدأ التسجيل عبر الموقع الرسمي للمنحة في شهر يناير من عام 2023 وينتهي في 20 شهر فبراير(شباط ) 2023.

لمزيد من التفاصيل يمكنكم الاطلاع على مقالنا عن كيفية التسجيل في المنحة التركية وأهم شروطها ومميزاتها.



خطوات التسجيل على الجامعات الحكومية التركية

بدايةً إن لكل جامعة موقع رسمي خاص للتسجيل بها، وقبل كل شيئ يتوجب على الطالب التأكد من مواعيد التسجيل وتجهيز كافة الأوراق التي تطلبها الجامعة لتقديمها قبل انتهاء موعد التسجيل، وأهم خطوات التسجيل:



  • القيام بعملية بحثية عن الجامعات التركية التي تريد التسجيل فيها،وننصحك باختيارعدة جامعات مختلفة لزيادة فرص القبول.
  • معرفة شروط هذه الجامعات ومواعيد التسجيل فيها، والاختبارات والشهادات التي تطلبها.
  • حاول دخول اختبار اليوس من أجل التقديم على جميع الجامعات الحكومية التركية.
  • تجهيز كافة الأوراق والوثائق مع ترجمتها إلى التركية.
  • تأكد من استيفاءك شروط القبول، وتوفر جميع الأوراق والوثائق.
  • عند بدء التقديم قبل انتهاء الموعد الرسمي لكل جامعة من الموقع الرسمي الخاصة بها.
  • قم بمتابعة إيميلك الشخصي الخاص بك من أجل إعلان النتائج.
  • بعد وصول رسالة القبول عليك البدء بعملية تثبيت القيد والتسجيل بشكل رسمي.
  • بعد ذلك يمكنك التقديم على فيزا الدخول إلى تركيا قبل تثبيت القيد، بواسطة رسالة القبول المرسلة من قبل الجامعة.
  • بعد تثبيت القيد سيتوجب عليك دفع الرسوم الدراسية للفصل الدراسي الأول.

 


كيفية التقديم على الجامعات الخاصة التركية

يتم التسجيل على الجامعات الخاصة في تركيا إما عن طريق الموقع الرسمي للجامعة التي يختار الطالب الدراسة فيها أو عبر التواصل مع فريقنا في يونيتوبيا والذي سيتكفل بإجراء كافة تفاصيل التسجيل.


تتيح الجامعات الخاصة في تركيا للطلاب الأتراك والأجانب فرص أكبر للقبول فيها دون اشتراط اجتياز امتحان القدرات والقبول الجامعي اليوس أو السات، وتتميز بسهولة التقديم عليها والفرص الكبيرة في القبول حيث تكتفي بتقديم الشهادة الثانوية للطالب،


ورغم ذلك هي لا تقل أهمية في الكفاءة والجودة التعليمية والاعترافات والتصنيفات العالمية عن أفضل الجامعات التركية الحكومية بل أصبح بعضها منافسًا قويًا على الصعيد المحلي والدولي في عدة مجالات وتخصصات، كما يمكن للطالب التسجيل في إحداها في التخصص الذي يرغب به والحصول على قبوله خلال وقت قصير.



الأوراق المطلوبة للتسجيل في الجامعات التركية

  1. الشهادة الثَانوية العامة وفي حال عدم الانتهاء من الثانوية العامة يمكن للطالب تقديم بيان درجات لآخر فصل دراسي مصدق ومترجم للغة التركية أو الانجليزية .
  2. الجامعات الحكومية في تركيا تشترط شهادة في امتحان اليوس YÖS أو السات.
  3. شهادة في امتحان التوفل أو الايلتس للغة الانجليزية إن وجدت إذا كان الطالب سيدرس باللغة الإنجليزية أو يخضع الطالب لسنة تحضيرية لدراسة اللغة.
  4. شهادة في امتحان تحديد المستوى باللغة التركية إذا كان الطالب سيدرس تخصصه باالغة التركية، أو يخضع الطالب لاختبار تحديد المستوى أو دراسة سنة تحضيرية للغة.
  5. صور شخصية بخلفية بيضاء .
  6. صورة عن جواز السفر ساري المفعول .
  7. جميع الأوراق يجب أن تكون معتمدة ومصدقة مع تعديل الشهادة الثانوية و ترجمتها للغة التركية أو الإنجليزية .
  8. رسالة توصية إذا كان التقديم للماجستير.

 



معدلات القبول في الجامعات التركية

كما ذكرنا سابقًا أن معظم الجامعات الحكومية التركية تشترط اجتياز اختبار القدرات اليوس أو السات وتشترط معدل 90% وما فوق للتخصصات الطبية ( الطب البشري، طب الأسنان، الصيدلة).

أما التخصصات الهندسية فتشترط الجامعات الحكومية الحصول على معدل 65% فما فوق والعدد يبقى محدود والمنافسة شديدة.

بالنسبة للجامعات الخاصة التركية فهي تشترط معدلًا في الشهادة الثانوية ما بين 50% إلى 60% بحسب التخصص والجامعة.




مواعيد التسجيل في الجامعات التركية 2024

تختلف مواعيد التسجيل على الجامعات التركية الحكومية والخاصة وكل جامعة عن أخرى، ولكن بشكل عام فإن مواعيد التقديم يكون بحسب نوع الجامعة.



مواعيد التسجيل في الجامعات الحكومية التركية 2024

يتم التقديم على الجامعات الحكومية التركية في بداية شهر (أبريل) من العام الدراسي 2024-2025

ويكون انتهاء التقديم بامتلاء المقاعد، أو في شهر (سبتمبر) من العام الدراسي 2024-2025



مواعيد التسجيل في الجامعات الخاصة 2024

يبدأ التقديم على الجامعات الخاصة التركية في شهر (مارس) من عام 2023.وينتهي في معظم الجامعات الخاصة في تركيا في نهاية شهر (أكتوبر) من نفس العام.

 


المصروفات الدراسية في تركيا

تعتبر المصروفات الدراسية في تركيا بين المنخفضة إلى المتوسطة نسبيًا إذا ما قارناها من جهة المستوى التعليمي العالي مع أفضل الجامعات على الصعيد العربي والجامعات في الدول الغربية، وتختلف المصروفات الدراسية بحسب إن كانت الدراسة في الجامعات الحكومية التركية أو الجامعات الخاصة وتنقسم المصروفات لثلاثة أقسام وهي على النحو التالي:




تكاليف الدراسة في الجامعات التركية

تتراوح التكاليف الدراسية في الجامعات الحكومية التركية بين 250- 3500 دولار سنويًا.تتراوح التكاليف الدراسية في الجامعات الخاصة التركية بين 2,000 إلى 20,000 دولار.توجد مصاريف إضافية تشمل الكتب والمستلزمات الدراسية والرسوم الإدارية الفصلية وتتراوح بين 100 إلى 300 دولار.




تكاليف السكن

تتراوح تكاليف السكن الطلابي بين 50 إلى 250 دولار شهريًَا بحسب نوع السكن إن كان تابعًا للحكومة التركية أو للوقف أو شقة خاصة.



تكاليف معيشة الطالب في تركيا

تقدر تكاليف معيشة الطالب في تركيا موزعة ما بين مصاريف الطعام والشراب والمواصلات وبعض المصاريف الشخصية حوالي 400 دولار شهريًا.

 


أكثر الجامعات التركية إقبالًا بالنسبة للطلاب العرب

يوجد في تركيا أكثر من 200 جامعة خاصة وحكومية موزعة في معظم الولايات التركية ويتركز معظمها في المدن الرئيسية (إسطنبول، أنقرة، إزمير، أنطاليا، مرسين) ومن أكثر الجامعات التي يقبل الطلاب العرب على الدراسة فيها:


  • جامعة استينيا
  • جامعة إسطنبول آيدن
  • جامعة بيلجي
  • جامعة بهتشة شهير
  • جامعة ميديبول
  • جامعة كولتور
  • جامعة صباح الدين الزعيم
  • جامعة السلطان محمد الفاتح
  • جامعة البيروني


لماذا التقديم عن طريق يونيتوبيا؟

يونيتوبيا هي مؤسسة تعليمية متخصصة بتقديم الدعم الاستشاري والمعلوماتي واللوجستي للطلاب العرب المقبلين على الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا، والتقديم من خلالنا له مميزات كثيرة أهمها:

  • التقديم على الجامعات الخاصة من خلال يونيتوبيا هو مجاني بشكل كامل.
  • الصعوبة التي يواجهها الطلاب أثناء عملية التسجيل على الجامعات الخاصة التركية فريق يونيتوبيا يقوم بكافة إجراءات التسجيل ويكون حلقة الوصل بين الطالب والجامعة.
  • نقدم للطالب جلسة مجانية مع مستشارينا التعليميين لمساعدته على اختيار التخصص الجامِعي المناسب لشغفه وميوله ، مع توضيح المستقبل المهني لكل تخصص مع المصروفات الدراسية.
  • ترشيح الجامعات المناسبة للتخصص الذي يرغب به الطالب و المتوافقة مع إمكانياته الخاصة.
  • سيتيح لك مستشارك التعليمي في يونيتوبيا التَقديم على الجامعات التركية في الموعد المحدد.
  • تجهيز كافة الأوراق و الوثَائق المطلوبة للتسجيل على موقع الجامعة.
  • يقوم فريقنا بالترتيب مع جامعتك من أجل تقديم خِطاب الدعم للسفارة التركية لتسهيل حصولك على فيزا الطالب.
  • مساعدتكم في تعديل الشهادة الثانوية العامة مع ترجمة كَافة الأوراق المطلوبة.
  • استصدار الإقامة الطلابية والتأمين الصحي بشكل مجاني تماماً.
  • نستقبلك أنت وعائلتك من المطار .
  • مساعدة الطالب على تأمين السكن الطلابي أو استئجار سكن خاص به .
  • توفير دورات تعليم تأهيلية لدراسة اللغة التركية في حال كانت دراسة الطالب تتطلب ذلك .
  • المتابعة الدورية و المستمرة من خلالنا لِلطلاب العرب أثناء وبعد التسجيل على الجامعات التركية مع توفير كورسات و دورات تدريبية لمساعدة الطلاب على فهم المناهج الدراسية
  • أخيراً عند التقدِيم من خلال فريق يونيتوبيا سوف يحصل الطالب على خصومات كبيرة و حصرية في أفضل الجامعات التركية .

 

نحن في يونيتوبيا نمتلك رؤية أساسها الحاضر والمستقبل لطلابنا ، وذلك بدءاً من مساعدتهم في اختيار تخصصهم الجامعي وفهم محتواه ومستقبله المهني عن طريق مستشارينا التعليميين المتخصصين،

وصولاً لحصول الطالب على قبوله الجامعي ومن ثم متابعة كافة أموره أثناء المرحلة الدراسية وتقديم كافة الدورات المجانية في المواد التي يصعب عليهم تجاوزها،

 

 ليعبر طلابنا مرحلتهم الجامعية بيسرٍ وتفوق ونجاح.

لا تترددوا في التواصل مع فريق يونيتوبيا فنحن جاهزون لخدمتكم على مدار الساعة.