البرامج المفضلة

لم تتم إضافة برامج إلى القائمة بعد

دراسة تخصص هندسة نظم المعلومات الإدارية- 2024

تاريخ النشر: 16/01/2023
دراسة تخصص هندسة نظم المعلومات الإدارية- 2024

تخصص هندسة نظم المعلومات هو أحد تخصصات الهندسة المستقبلية لارتباطها بعلوم الكمبيوتر، فكل التخصصات التي ترتبط بالإنترنت والتكنولوجيا الرقمية تعتبر في مقدمة التخصصات المطلوبة عالميًا.


سنقدم لكم في هذا المقال شرحًا تفصيليًا عن تخصص هندسة نظم المعلومات وأهميته وكافة المعلومات اللازمة عن دراسة هندسة نظم المعلومات وإداراتها في أفضل الجامعات في تركيا.



ما هو تخصص هندسة نظم المعلومات؟

هندسة نظم المعلومات هو علم يختص بالبيانات وكيفية التعامل معها وتجميعها وإدارتها وتخزينها وتحويلها لمعلومات تستطيع المؤسسات والشركات استخدامها.


وقد ظهر علم هندسة نظم المعلومات كفرع من فروع الهندسة في الخمسينيات من القرن العشرين وذلك لحاجة تخصصات الفضاء والأسلحة التي نشطت في تلك الفترة لهذا التخصص المهم من أجل تطوير منظومات موثوقة في أزمنة قصيرة ، ليتم بعدها تطوير أدوات تعنى بإدارة المشروعات وتحسين أداء الأنظمة في تنفيذ المهام و التخطيط الزمني و ضبط التكاليف فتوسع الاهتمام بتخصص نظم المعلومات ليشتمل على مجالات إدارة الأعمال و مجال الاتصالات ومجالات كثيرة ومتنوعة.

يمكنك قراءة المزيد عن أفضل التخصصات الهندسية المستقبلية

هندسة نظم المعلومات

يمكنكم الاطلاع على تخصصات الهندسة المستقبلية



 أهمية تخصص نظم المعلومات

تأتي أهمية تخصص نظم المعلومات ضمن عدة نقاط مهمة وهي كالتالي:



  1. يقوم تخصص نظم المعلومات على تشكيل مناهج تفكير منظمة ومعتمدة لإيجاد حلول للتحديات والعقبات التي تواجهها المشاريع الهندسية والبرامج الإدارية من تحكم بعملية إجراءات التصنيع والضبط والمتابعة لكثير من العمليات الإدارية.
  2. ويهدف تخصص هندسة نظم المعلومات إلى اكساب الخريجين مهارات وخبرات في علوم الحاسوب والبرمجة وذلك في مجال النظم المعلوماتية وتصميم البيانات وتحليلها وإنشاء النظم في إدارة وتطوير البرامج ومراكز المعلومات.
  3. ويقوم تخصص نظم المعلومات على دمج الحلول التقنية المعلوماتية بالعمليات الإدارية وذلك من خلال خلق نظام يربط بين الأعمال الإدارية والفنيين المتخصصين. 
  4.  يركز مهندسو نظم المعلومات على تحديد الأهداف الرئيسية للمؤسسة أو الشركة والعمل على تطبيقها من خلال برامج الحاسب واستخدام تقنية المعلومات في الأعمال الإدارية.

ومن هنا تأتي أهمية دراسة تخصص نظم المعلومات في وقتنا الحالي لملائمته التقدم التكنولوجي والرقمي في معظم مجالات الحياة.



المهام الوظيفية لمهندس نظم المعلومات

تتركز المهام والواجبات الوظيفية التي يقوم بها مهندس أنظمة المعلومات في:



  • العمل كخبير في أنظمة الحاسوب ومجال البرمجيات.
  • تصميم وتطوير إدارة الشبكات في الكمبيوتر.
  • محلل ومبرمج النظم والمعلومات.
  • تصميم وتطوير برامج لأنظمة قواعد البيانات.
  • تحديد الأهداف والأعمال المطلوب إنشاؤها عبر جهاز الحاسوب.
  • تطوير برامج وأنظمة تشغيل جديدة و أكثر تطورًا واستبدال الأنظمة القديمة منها.
  • إنشاء وبرمجة تطبيقات الويب المختلفة.

نظم المعلومات



ما هو الفرق بين هندسة نظم المعلومات وهندسة البرمجيات؟

يركز مجال هندسة نظم المعلومات على الجانب العملي والتطبيقي معًا، حيث يدرس المتخصص في نظم المعلومات البرامج الحاسوبية من أجل فهم طريقة إدارة الأعمال في المؤسسات والتي سيتم عمل أنظمة معلومات لها لضمان سير نشاطها بشكل دقيق وتجميع وإخراج البيانات بشكل صحيح من خلال هذه النظم، لذلك يتم التركيز في تخصص نظم المعلومات على إدارة قواعد البيانات والشبكات وتحليل أنظمة الأعمال وإنشاء الدعم.

 

بينما يقوم تخصص هندسة البرمجيات على دراسة اللغات البرمجية وتطويرها وتصميم و إنشاء الأنظمة والتطبيقات الإلكترونية على الحواسيب والأجهزة الرقمية الحديثة، بالإضافة لفحص هيكلية البرامج و ابتكار تطبيقات جديدة على الحاسوب من خلالها يتم إنشاء خوارزميات على هيئة تعليمات وأوامر يتعرف الحاسوب منها على ما يجب القيام به ويتم استخدامها من قبل مهندسي نظم المعلومات لمساعدتهم في أعمالهم.

اقرأ المزيد عن تخصص هندسة البرمجيات 



دراسة هندسة نظم المعلومات الإدارية في تركيا

تهدف البرامج الدراسية لتخصص هندسة نظم المعلومات في أفضل الجامعات التركية إلى تعليم الطلاب الفهم العميق لطبيعة الأعمال وكيفية تحسين العمليات التنظيمية عن طريق المهارات التكنولوجية بالإضافة لاكتسابهم مهارات القيادة والقدرة على صنع القرار والقدرة التحليلية للبيانات وتحويلها لمعلومات قابلة للاستخدام في المؤسسات والشركات، لذلك تعتبر الجامعات في تركيا رائدة في العلوم التكنولوجية والتخصصات الهندسية.



مميزات دراسة نظم المعلومات الإدارية في الجامعات التركية

  • إعداد الطلاب للعمل بكفاءة بعد التخرج والدخول بقوة للعمل في الأسواق والشركات المحلية والعالمية وذلك من خلال دمج الدراسة النظرية بالتطبيقات العملية وتوفير المخابر والمعامل التابعة للجامعات من أجل التدريب.
  • توفر معظم الجامعات في تركيا دراسة تخصص نظم المعلومات باللغة الإنجليزية و التركية وذلك بحسب الجامعة.
  • تمتلك جامعات تركيا هيئات تعليمية ذات كفاءة وخبرات أكاديمية عالية.
  • التكاليف الدراسية لدراسة تخصص النظم المعلوماتية في الجامعات التركية منخفضة نسبياً مقارنة مع مثيلاتها في الدول الأوربية.
  • اعتماد الجامعات في تركيا على المناهج المتطورة وعلى استخدام الأدوات التكنولوجية المتطورة وأجهزة الحاسوب والأجهزة الرقمية في دراسة تخصص نظم المعلومات حيث توفر المختبرات العلمية للتطبيقات العملية.
  • معظم الجامعات في تركيا لها شراكات واتفاقيات للتبادل الطلابي مثل برنامج ايراسموس مع دول الاتحاد الأوربي وأمريكا مما يتيح للطالب استكمال الدراسات العليا في الجامعات الأجنبية.

 



دراسة نظم المعلومات الإدارية في أفضل الجامعات التركية

تتيح الجامعات الخاصة في تركيا برامج بكالوريوس نظم المعلومات الإدارية لمدة 4 سنوات وبرامج متنوعة للماجستير وباللغة الإنجليزية والتركية ليختار الطالب اللغة الأنسب له، وفي ما يلي قائمة بأفضل الجامعات الخاصة في تركيا لدراسة تخصص هندسة نظم المعلومات.



دراسة بكالوريوس هندسة نظم المعلومات باللغة الإنجليزية في أفضل الجامعات التركية

  • جامعة جيدك، الرسوم الدراسية 2,400 دولار.
  • جامعة اسطنبول بيلجي،الرسوم الدراسية 6,270 دولار.
  • جامعة اتيليم، رسوم الدراسة 9,800 دولار.
  • جامعة استينيا، رسوم الدراسة 4,622 دولار.
  • جامعة ميديبول (إسطنبول) رسوم الدراسة 4,400 دولار.
  • جامعة إسطنبول آيدن، الرسوم 5,000 دولار.
  • جامعة نيشان تاشي، رسوم الدراسة 2,950 دولار.
  • جامعة قادر هاس، رسوم الدراسة 6,000 دولار.

دراسة بكالوريوس هندسة نظم المعلومات باللغة التركية في أفضل الجامعات التركية

  • جامعة ميديبول أنقرة، رسوم الدراسة 4,410 دولار.
  • جامعة جيليشيم، رسوم الدراسة 3,500 دولار.
  • جامعة توب كابي، رسوم الدراسة 3,700 دولار لجميع السنوات.

 دراسة نظم المعلومات



ماجستير هندسة نظم المعلومات في الجامعات التركية

عند متابعة مهندس النظم المعلوماتية للدراسات العليا فإن ذلك سيفتح له الآفاق الكبيرة في مجالات العمل ويتيح له التعمق الأكبر في تخصصه، وتتيح الجامعات التركية عدة برامج للماجستير في هندسة نظم المعلومات باللغة الإنجليزية واللغة التركية أهمها:



ماجستير حقوق تكنولوجيا المعلومات في جامعة بهتشة شهير

مدة دراسة برنامج الماجستير في جامعة بهتشة شهير 2 عامين، الدراسة باللغة التركية وبرسوم 9,000 دولار.



ماجستير نظم المعلومات الإدارية في جامعة أوكان

مدة دراسة برنامج ماجستير نظم المعلومات الإدارية في جامعة اوكان 2 سنين، الدراسة باللغة الإنجليزية، وبرسوم 5,400 دولار لجميع السنوات.



ماجستير تكنولوجيا أمن المعلومات في جامعة استينيا

مدة الدراسة 2 سنين، ولغة البرنامج الدراسي اللغة التركية، وبتكلفة 2,592 دولار.



ماجستير نظم المعلومات الإدارية في جامعة توب كابي

المدة الدراسية 2 سنين، ولغة الدراسة التركيةن وبتكاليف 2,700 دولار.



شروط دراسة هندسة نظم المعلومات في تركيا

 في الجامعات التركية الحكومية يعتمد القبول في هندسة نظم المعلومات على النجاح في امتحان القدرات التركي اليوس، أو اختبار القدرات الأمريكي السات، بالإضافة للشهادة الثانوية وبمعدل معين يختلف بين جامعة إلى جامعة أخرى، وإذا كانت لغة الدراسة هي الإنجليزية فيشترط وجود شهادة في اختبار التوفل أو اختبار تحديد مستوى اللغة التركية التومر إذا كانت لغة الدراسة التركية.

 

أما شروط دراسة هندسة نظم المعلومات الإدارية في الجامعات الخاصة التركية، فإنها لا تشترط على الطلاب أي شروط إضافية، فيكفي وجود شهادة الثانوية بمعدل 50% أو 60% بحسب الجامعة، مع وجود شهادة في اللغة التي سيدرس بها الطالب أو يدرس الطالب سنة تحضيرية للغة.

يمكنك الاطلاع على مقالنا عن تخصص الأمن السيبراني



ماذا يدرس الطالب في تخصص نظم المعلومات؟

خلال دراسة الطالب لبكالوريوس هندسة نظم المعلومات والتي ستكون 4 سنوات على 8 فصول دراسية، وسيحصل الطالب بعد إنهائها على شهادة بكالوريوس في هندسة نظم المعلومات، وبالتالي سيكون المسمى الوظيفي للخريج هو "مهندس نظم معلومات"، وفيما يلي المحتوى و المواد الدراسية في قسم هندسة نظم المعلومات في الجامعات التركية والتي قد تختلف بعض مسمياتها من جامعة لأخرى:

  • الجبر الخطي والمعادلات التفاضلية.
  • برمجة الحاسب الآلي.
  • هياكل البيانات.
  • تقنيات الحوسبة المنفصلة.
  • نظم الإلكترونيات.
  • نظم الاتصالات.
  • البرمجة الشيئية.
  • معالجة الإشارات الرقمية و المعالجات الدقيقة.
  • الطرق الرياضية والهندسية.
  • علم الإحصاء والاحتمالات.
  • إدارة قواعد البيانات.
  • أنظمة التشغيل.
  • شبكات الحاسوب.
  • اتصالات البيانات.


ما هي وظائف مهندس نظم المعلومات؟

يتميز تخصص هندسة نظم المعلومات بتعدد الوظائف التي يمكن لـ مهندس نظم المعلومات العمل فيها مثل تصميم وتطوير نظم المعلومات، وإدارة المشاريع للشركات والمؤسسات، وسنذكر فيما يلي أبرز مجالات العمل المتاحة في تركيا لمهندسي نظم المعلومات:

  1. مصمم ومطور مواقع الكترونية.
  2. محلل نظم أعمال.
  3. إنشاء قاعدة بيانات.
  4. محلل ومطور نظم معلومات محاسبة
  5. مستشار نظم محاسبة
  6. مختص نظم معلومات
  7. مختص في قواعد البيانات
  8. مدير تنفيذي في مجال المحاسبة والتمويل
  9. مدير نظم معلومات
  10. مصمم شبكات اتصال حاسوبية.
  11. العمل في التجارة الالكترونية.
  12. دعم النظم والدعم الفني.
  13. مدير مشاريع أنظمة المعلومات ومستشار في إدارة الأعمال.
  14. العمل في مجالات البرمجة في الوزارات والمؤسسات والبنوك وشركات التأمين والجامعات.

 


ما هو مستقبل تخصص هندسة نظم المعلومات؟

إن تخصص هندسة نظم المعلومات كما ذكرنا سابقًا من التخصصات الهندسية المستقبلية وتدرج ضمن قائمة تخصصات المستقبل والأكثر طلبًا حول العالم بحسب موقع indeed الشهير في مجال البحث عن عمل في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يمكن لمهندس نظم المعلومات العمل بشكل حر ومستقل أو من خلال منصات العمل الحر المتاحة على مواقع الويب عبر العالم.

 

إن تخصص هندسة نظم المعلومات يعد أحد أفضل التخصصات الهندسية المستقبلية لملائمتها ومواكبتها للعصر الحالي، بالإضافة إلى أنه من التخصصات التي تتميز بالمردود المادي المرتفع، وتعتبر تركيا من أفضل الخيارات المتاحة لدراسة تخصص هندسة نظم المعلومات وغيرها من التخصصات الهندسية الحديثة نظراً للجودة والكفاءة في التعليم وتوفر فرص العمل بعد التخرج.

 يمكنك أن تقرأ عن: ما هي أفضل 10 تخصصات مستقبلية مطلوبة عالميًا

 

أخيرًا نرجو أن يكون مقالنا مفيدًا لكم وشاملاً للمعلومات التي تحتاجونها، وإذا كنتم مهتمين بدراسة تخصص هندسة نظم المعلومات الإدارية في تركيا أو غيره من التخصصات، فلا تترددوا في التواصل معنا لتحصلوا على قبولكم الجامعي مع خصومات عالية ومميزة من خلالنا.

 

نحـــن في شركة يونيتوبيا للاستشارات الطلابية المجانية والخدمات التعليمية في تركيا نساعـــد الطلاب العرب مجانــاً علــى التسجيـــل فــــي أفضل الجامعــــات التركيــــة الخاصـــة،

ونقدم لهم الدورات المجانية في المواد التي يواجهون صعوبة فيها ليتجاوزوها بسلام،

 

فإذا كنتم من المهتمين بـ الدراسة في تركيا وتحتاجون للمساعدة، فلا تترددوا في التواصل مع فريق يونيتوبيا.