البرامج المفضلة

لم تتم إضافة برامج إلى القائمة بعد

دراسة ماجستير العلوم الإسلامية

تاريخ النشر: 18/05/2021

دراسة ماجستير العلوم الإسلامية في تركيا

ماجستير العلوم الإسلامية في تركيا من أهم التخصصات التي يقبل عليها الكثير من الطلاب العرب والأجانب حول العالم بهدف التعمق الكبير في الدين الإسلامي وفهم أحكامه وشريعته.

العلوم الإسلامية داخل الجامعات الخاصة في تركيا والجامعات الحكومية تحتل مكاناً مميزاً جداً نظراً لأن تركيا تحوي في مكتباتها العريقة على أهم الكتب والمراجع والمخطوطات الاسلامية القديمة ولأنها تجمع في طابعها الأوروبي الثقافة العربية والعلوم الإسلامية تحت أيدي أمهر وأهم الأساتذة الأكاديميين في العلوم الإسلامية من مختلف الجامعات العالمية مما يساعد على تخريج جيل فاهم وواعي للإسلام وما يتعلق بكافة الأمور الحياتية

نحتاج اليوم إلى علماء إسلام متخصصين في العلوم الإسلامية المختلفة من الفقه والسنة وغير ذلك على قدر كبير من الثقافة ومواكبة العصر لإمكانية نشر العلم في كافة الأرجاء…


ما هي أهم خصائص ومميزات دراسة ماجستير العلوم الإسلامية في تركيا؟

  • تعمل الجامعات الخاصة في تركيا والجامعات الحكومية التي تقوم بتدريس ماجستير العلوم الإسلامية على التدريب العملي إلى جانب الدراسة النظرية لكافة العلوم الإسلامية لجعل الطالب يتعمق بشكل كبير داخل الشريعة الإسلامية، ثم نقل هذه المعلومات السمحة بطريقة سهلة ومبسطة إلى أبناء المجتمع.
  • تمتلك الجامعات التركية أمهر الأساتذة الأكاديميين المتخصصين في العلوم الإسلامية المختلفة الذين يقومون بنقل المعلومات بطريقة سهلة ومبسطة دون تعقيد ومساعدة الطلاب على تكوين فكرة وقوة في الرأي عن معلومات موثوقة لنشرها إلى كافة الناس بطريقة سهلة دون تنفير منهم.
  • تعتمد هيئة التدريس داخل الجامعات التركية في دراسة ماجستير العلوم الإسلامية على الخوض في المناقشات والمناظرات المختلفة بطريقة فعالة ثم يقومون بنقل الخبرة والعلم الذي اكتسبوه من خلال هذه المناظرات وكذلك المناقشة مع الطلاب لمساعدتهم على الاندماج في المجتمع بشكل قوي ليكونوا قادرين على إثبات سماحة الشريعة الإسلامية ونقلها إلى كافة الناس أجمعين.
  • إن الدراسة في تركيا تتيح لك دراسة العلوم الإسلامية بالعديد من اللغات المختلفة مثل اللغة العربية واللغة التركية و اللغة الإنجليزية بهدف القدرة على نشر الشريعة الإسلامية السمحة في بلاد الغرب ومناقشة وتعليم الأشخاص غير العرب الذين يرغبون في الدخول إلى الإسلام من خلال الترجمة الصحيحة للعلوم الإسلامية ونقلها كما هي دون تحريف إليهم لتشجيعهم على الإسلام.


ما هي أهم فرص العمل الخاصة بطلاب ماجستير العلوم الإسلامية في تركيا ؟

  • علماء متخصصين في الشريعة الإسلامية في كافة المؤسسات المتعلقة بالإسلام ودار الإفتاء الإسلامية.
  • مقدمي البرامج الدينية في الراديو والتلفاز والقدرة الكبيرة على محاورة عقول المشاهدين وتحفيزهم على فهم الدين الإسلامي وفهم الشرع بطريقة سليمة.
  • إمكانية استكمال درجة الدكتوراه في العلوم الإسلامية والالتحاق بإحدى الجامعات الخاصة والمعاهد الإسلامية كأساتذة أكاديميين يقومون بنقل العلم والمعرفة الإسلامية إلى الطلاب في مراحل بكالوريوس العلوم الإسلامية أو استكمال دراسة الماجستير والدكتوراه في نفس التخصص.
  • العمل في مجال القضاء والمحاماة.
  • العمل في وزارة الأوقاف كخطيب وداعية إسلامي في المساجد التي تتبع وزارة الأوقاف.
  • الخطابة الدينية.
  • السفر للعمل في المجمعات والمراكز الإسلامية العالمية التي تحتاج إلى أشخاص يجيدون لغات مختلفة ويترجمون العلم والمعرفة الكافية بالعلوم الإسلامية لنقلها إلى الأشخاص حديثي العهد بالإسلام أو الذين لا يتحدثون اللغة العربية.


ما هي أهمية دراسة ماجستير العلوم الإسلامية في تركيا؟

  • نحن الآن في حاجة ماسة إلى مجموعة كبيرة من الدعاة وعلماء الإسلام الذين يملكون أسس علمية قوية ليقيموا الحجة على مختلف طوائف الشعب لإعلامهم بسماحة الدين الإسلامي ونقل كافة الأوامر الإسلامية إلى جميع المسلمين في شتى بقاع الأرض بالإضافة إلى دعوة غير المسلمين على اعتناق الإسلام السمح خاصة في البلاد العربية والدول الأجنبية عن طريق إجادة اللغة الإنجليزية والمعلومات الكافية الخاصة للعلوم الإسلامية.
  • دراسة ماجستير العلوم الإسلامية من الدراسات الهامة جداً والتي تتواجد لها العديد من الوظائف المحلية والعالمية بالإضافة إلى علوم الإسلام وشرف نقل الإسلام والدين والتشريف الكبير الذي يناله هذا الشخص لخدمة دين الله.
  • الحاجة الماسة إلى مجموعة من الدعاة وعلماء الدين الإسلامي على قدر كبير من العلم والمعرفة والقدرة الكبيرة على نقل وتسهيل العلوم والشرع إلى مختلف الطوائف في أنحاء العالم.
  • نشر الأحكام الشرعية والأوامر والنواهي وتعليم الناس أمور دينهم بطرق سليمة وأساليب علمية حديثة دون تنفير بالإضافة إلى السؤال عن الأمور الفقهية ولذا تتواجد المراكز الإسلامية ودار الإفتاء وخلاف ذلك لخدمة المسلمين.


طبيعة دراسة ماجستير العلوم الإسلامية في تركيا

  • توفر الجامعات التركية برامج دراسية مميزة جداً في مرحلة الماجستير والدكتوراه للعلوم الإسلامية مثل علوم اللغة العربية وأحكام الشرع والفقه والحديث والسيرة النبوية.
  • من ضمن البرامج الدراسية أيضاً التي يتم دراستها في ماجستير العلوم الإسلامية هو معرفة التاريخ الإسلامي وإعجاز القرآن الكريم وأصول الفقه والشريعة والعولمة وعلاقتها بالإسلام للتعرف على سماحة الإسلام الوسطى.
  • يتواجد العديد من الأساتذة الأكاديميين والمشايخ العالميين الذين يدرسون العلوم الإسلامية داخل الحرم الجامعي بالجامعات التركية المختلفة والذين لديهم خبرة علمية كبيرة في المجالات الإسلامية بالإضافة إلى عدد كبير جداً من المناقشات والمناظرات مع المسلمين وغير المسلمين من شتى بقاع الأرض مما يساعدهم على نقل العلم والمعرفة وطريقة المناقشة السمحه لهؤلاء الطلاب وتحفيزهم على نشر العلم والإسلام في جميع بقاع الأرض.
  • المناقشة والمنافسة بين الشباب بعضهم البعض والحديث مع المشايخ والعلماء بالإضافة إلى الجامعات التركية تحتوي على الكثير من الصالات الثقافية والأدبية والقاعات التعليمية الإسلامية التي تستضيف أهم وأفضل المهرجانات الإسلامية في العالم لنقل العلم والثقافة الإسلامية.
  • التركيز على مجال البحث العلمي في كافة العلوم الإسلامية بالإضافة إلى إمكانية دراسة الإسلام بعدة لغات مختلفة في اللغة العربية والإنجليزية والتركية وغيرها من اللغات لمساعدة كافة الشباب على الانغماس في المجتمعات الغربية وحثهم على الإسلام ونقل العلوم الإسلامية إلى غير المسلمين أو مساعدة الأشخاص غير العرب على فهم العلوم والشريعة.


 ما هي شروط الالتحاق بدراسة ماجستير العلوم الإسلامية في تركيا ؟

  • أن يكون الطالب قد أنهى بالفعل دراسة البكالوريوس في مرحلة العلوم الإسلامية.
  • تتواجد العديد من اللغات المختلفة لإمكانية دراسة الماجستير باللغة العربية والإنجليزية والتركية وفي حالة الدراسة باللغة الأجنبية لابد من أن يكون الطالب اجتاز الشهادات المخصصة للغة كحصوله على شهادة في اختبار التوفل للغة الإنجليزية حتى يتمكن من الفهم السليم للعلم ونقله بطريقة صحيحة، وفي حالة عدم إجادة اللغة يتم الالتحاق بسنة تمهيدية لمساعدة الطالب على الفهم الدقيق للغة حتى يتمكن من الدراسة بشكل سهل وسريع..
  • صور شخصية للطالب وصور من جواز السفر وصورة من الإقامة داخل دولة تركيا
  • بعض الجامعات قد تشترط الحصول على معدل تراكمي معين للقبول بدراسة الماجستير والدكتوراه في العلوم الإسلامية.
  • تختلف الرسوم والتكاليف الخاصة بدراسة ماجستير العلوم الإسلامية في تركيا من جامعة إلى أخرى بناءً على عدد السنوات اللازمة لدراسة اللغة التي يتم التدريس بها واسم الجامعة أو الشهادة المعترف بها وخلاف ذلك.


تكاليف ورسوم دراسة ماجستير العلوم الإسلامية في تركيا

 


جامعة اسطنبول شهير

تقع جامعة في مدينة اسطنبول الطرف الآسيوي، وتكلفة برنامج الماجستير بالكامل 8000 دولاراً أمريكياً.


جامعة صباح الدين الزعيم

تقع الجامعة في مدينة اسطنبول الطرف الأوروبي، وتكلفة برنامج الماجستير في العلوم الإسلامية بالكامل 20 ألف دولاراً أمريكياً.

 

نحن في يونيتوبيا جاهزون لمساعدتك على مدار الساعة،

لا تتردد في التواصل مع فريق يونيتوبيا.