البرامج المفضلة

لم تتم إضافة برامج إلى القائمة بعد

دراسة الهندسة الكيميائية

تاريخ النشر: 22/01/2020
دراسة الهندسة الكيميائية

الهندسة الكيميائية علم هندسي يختص بتصميم العمليات الصناعية الكيميائية أو التحويلية، بالإضافة إلى تصميم و بناء و إدارة المصانع التي تكون التفاعلات الكيميائية هي العملية الأساسية فيها، و تندرج تحت هذا التخصص عمليات انتقال المادة و الحرارة و الكتلة، كما تشمل التفاعلات و عمليات الفصل متعددة المراحل.

 

يطبق المهندس الكيميائي معرفته بالرياضيات و العلوم لإنشاء طرق تصنيع و تطوير عمليات جديدة و تطبيق إجراءات السلامة المناسبة للعمل مع المواد الكيميائية. مواد مثل البلاستيك، و المستحضرات الصيدلانية المنتجة بكميات كبيرة، والأشكال الأنظف من الوقود الأحفوري، والبحوث الوراثية، كلها أصبح من الممكن تواجدها بسبب عمل المهندس الكيميائي.

 

على مفترق طرق التصميم و التشغيل، تركز الهندسة الكيميائية على خلق التفاعلات الكيميائية اللازمة لإنتاج مواد و منتجات جديدة. و يتطلب هذا الحقل إتقان كل من الكيمياء و الهندسة و ذلك لتواجد المواد الخام خلال فترة الحياة بأكملها. و لأن الهندسة الكيميائية تركز إلى حد كبير على الإنتاج الضخم، فإن غالبية المتخصصين في هذا المجال يجدون أنفسهم يعملون في البيئات الصناعية.


اختر الطريق الأفضل !

يوفر مجال الهندسة الكيميائية العديد من المستويات التعليمية للطالب، و سنستوفي فيما يلي درجة مساعد مهندس كيميائي و درجة البكالوريوس.

 


1-مساعد مهندس:

لا توجد شهادات هندسة كيميائية متاحة على مستوى معهد متوسط، ومع ذلك ، لا يزال أمام المهتمين بالمهنة في الهندسة الكيميائية خيار متاح و هو الحصول على درجة جامعية للفنيين الكيميائيين. تشمل هذه الشهادة لمدة عامين بعض دورات التعليم العام، بالإضافة إلى الدورات الدراسية الرئيسية ذات الصلة.


بعض مواد الفرع و المهارات المكتسبة:

  • مدخل للكيمياء: يقدم للطالب المبادئ الأساسية للكيمياء، و كذلك كيفية ارتباط هذه المبادئ بمهن الهندسة الكيميائية. يتعلم الطالب في هذا المقرر طرق التحليل الكمية و النوعية، و حساب التفاعلات و المنتجات من خلال قياس العناصر المتفاعلة.
  • التحليل الكمي في الكيمياء: يبحث في طرق حساب تركيز مادة في مادة أخرى. و يستفيد الطالب من هذا المقرر من معرفة التحليل الجاذبي و الحجمي لتحليل المادة، و أساليب المعايرة بالتحليل الكيميائي و التقنيات، و أخيرا، تطبيق الأساليب الإحصائية لتحليل البيانات. يكتسب الطالب في هذا المقرر معرفة مفصلة في المركبات التي تحتوي على الكربون، و قدرة على استخدام التقنيات المختبرية، بما في ذلك التحليل الطيفي لتحليل المواد و طرق عزلها.
  • الكيمياء الحيوية: يتناول هذا المقرر الحقل الفرعي للكيمياء الذي يتعامل مع العمليات الكيميائية البيولوجية، و الذي يساعد الطالب على فهم التفاعلات الكيميائية في التمثيل الغذائي، و على تحليل تحول الطاقة من خلال التفاعلات الكيميائية، بالإضافة إلى معرفة تأثير بنية الجزيئات البيولوجية و المركبات على وظيفتها.

2- درجة البكالوريوس:

تعد الطالب على مدار أربعة سنوات و تغطي البرامج النموذجية الأساسية، بالإضافة إلى دورات التعليم العام لإنشاء تعليم متوازن.

 


بعض مواد الفرع و المهارات المكتسبة:

  •  مدخل للهندسة الكيميائية: يقدم نظرة عامة على ما يفعله الطلاب في مجال الهندسة. و يكتسب منها القدرة على استخدام تحليل البعد، و بروتوكولات السلامة، مع أخذ العوامل الاقتصادية في الاعتبارأثناء عملية الهندسة الكيميائية.
  • عمليات الوحدة: يشرح عمليات الهندسة الكيميائية من منظور عمليات الوحدة، و من خلاله يتعرف الطالب على فئات مختلفة من عمليات وحدة الهندسة الكيميائية، و كيفية استخدام فئات تشغيل وحدة مختلفة لموقف ميعن، و أخيرا تحليل عمليات وحدة نقل الحرارة و الكتلة.
  • تصميم مفاعل في الهندسة الكيميائية: يتم تعليم الطالب عدة أنواع من المفاعلات الكيميائية في سياق النظريات الأساسية للتفاعلات الكيميائية، و يعرفه على طريقة تحديد المفاعل الكيميائي المناسب لتطبيق معين، و تصميم و بناء المفاعلات الكيميائية الحفزية و الأنبوبية، و كيفية تصميم مفاعل كيميائي بشكل صحيح.
  • اداب مهنة الهندسة: يعرف الطالب كيفية الحفاظ على الأخلاق و النزاهة أثناء العملية الهندسية، و كذلك على الأدوات المساعدة في اتخاذ القرارات الاخلاقية، و تقنيات الاتصال للتواصل الأخلاقي و الفعال للأفكار.

بعد تناولنا الفرق بين دراسة الهندسة في درجة مساعد مهندس و درجة البكالوريوس أكاديميا، سنتناول الان الفرق بينهما مهنيا:

اذا كنت تود الانتقال إلى مستوى التعليم في درجة الماجستير و من ثم الدكتوراة، فسوف تحقق أهدافا أكبر لكونك طالبا في الهندسة الكيميائية، و يمكن أن تكون نقطة انطلاق لمستقبل مهني أكثر نجاحا و إبداعا.


فرص العمل في مجال الهندسة الكيميائية

يمكننا القول أن كل صناعة تقريبا بحاجة لمهندس كهرباء، بما في ذلك الحكومية و النقل و الاتصالات و التكنولوجيا و المرافق العامة. غير أن معظم مهندسي الكهرباء يعملون في مكاتب او مختبرات، بالإضافة إلى العمل في المواقع و المشاريع و المهام قصيرة الأجل. كما يمكن لمهندس الكهرباء المتخصص بالعمل في المصانع، و من بين هذه التخصصات نذكر:


  • الطاقة
  • التحكم
  • الحواسيب
  • المايكرو إلكترونكس
  • معالجة الإشارات

هل تريد أن تصبح مهندسا كيميائيا في تركيا؟

  •  القدرة على حل المشاكل المتعلقة باستخدام المركبات الكيميائية لإنشاء المواد و المنتجات الجديدة، و إجراء التجارب التي قد تكون، فاشلة والعبث بها لإنتاج مادة أو منتج صالح للاستخدام و الذي يعتبر مفتاح الابتكار في هذا المجال.
  • الموهبة الحسابية التقدمة مثل حساب التفاضل والتكامل والجبر الخطي وعلم المثلثات والهندسة لتطوير وإنتاج مجموعة من المواد والمنتجات. فإن فهم الأسس والمبادئ الأساسية للرياضيات وكيفية تطبيقها على العملية أمر بالغ الأهمية، لا سيما عند تصميم مرحلة إنتاج جديدة أو تحليل تقارير ما قبل الإنتاج.
  • الحس الإبداعي الذي ينطوي على العمل مع المركبات الكيميائية وتطويرها إلى مواد جديدة. فبمجرد معرفة المواد الخام، يواصل المهندس الكيميائي العمل عليها و تطوير طرق مبتكرة لاستخدامها.
  • الثقة بالنفس، خاصة و أن الدخول إلى هذ الحقل يتطلب إيمانا بقدرات الفرد على جعل اسمه مميزا فيه.
  • الثقافة المعلوماتية، فمع استمرار دمج التكنولوجيا في كل مجال وصناعة ، فإن فهم كيفية استخدام أجهزة الكمبيوتر والمنصات الرقمية لتعزيز الهندسة الكيميائية هو أمر أساسي.
  • استخدام الأدوات الرقمية والتقنيات المتقدمة، بالإضافة إلى الأدوات المادية مثل برامج التصوير وأجهزة المحاكاة التي يستخدمها المهندس الكيميائي لفهم كيفية استجابة المركبات الكيميائية للتجارب التي يتم التحكم بها بشكل أفضل.

اختر يونيتوبيا وحقق حلمك / كن أفضل مهندس كيميائي :

 إذا كنت تطمح بالدراسة في تركيا ودراسة تخصص الهندسة الكيميائية ، فيما يلي أسماء أبرز الجامعات التركية التي تدرس فرع الهندسة الكيميائية:

جامعة باي كينت Beykent University

جامعة يدي تبه YediTepe University

 

أخيراً نرجو أن يكون مقالنا شاملاً لكل المعلومات التي تحتاجون معرفتها، وإذا كنتم مهتمين بالدراسة في تركيا وتحتاجون للمساعدة ،

فريق يونيتوبيا للاستشارات المجانية والخدمات التعليمية جاهزون لمساعدتك على مدار الساعة.

لا تتردد في التواصل مع فريق يونيتوبيا