البرامج المفضلة

لم تتم إضافة برامج إلى القائمة بعد

دراسة الهندسة الكهربائية

تاريخ النشر: 22/01/2020
دراسة الهندسة الكهربائية

 الهندسة الكهربائية تهتم بدراسة علوم الكهرباء و الإلكترونيات و المجالات الكهرومغناطيسية. و يغطي هذا التخصص كذلك بعض المواضيع الفرعية المتعلقة بالطاقة و الإلكترونيات، و نظم التحكم الألي، و معالجة الإشارات و الإتصالات اللاسلكية، و قد تتضمن أيضا دراسة هندسة الإلكترونيات.

يتسم مهندس الكهرباء بالفضول و الرغبة في التساؤل حول اسئلة مثل كيفية ادارة تلفاز بشاشة مسطحة ليكون فعالا، أو كيفية إدراة المراكز التجارية الضخمة باستخدام قدر كبير من الكهرباء دون تفجر الصمامات. و لهذا، سنقدم لك عزيزي الطالب كل ما ترغب في معرفته عن هذا المجال.


اختر الطريق الأفضل!

من البديهي معرفة أن الحصول على شهادة الهندسة الكهربائية شرط أساسي من شروط العمل في هذا المجال، و كخيار آخر، يمكن الحصول على شهادة مساعد مهندس، مع الأخذ بعين الاعتبار الإختلافات بينهما:


1- مساعد مهندس:

توفر بعض الكليات برامج دراسية في الهندسة الكهربائية لمدة سنتين كمرحلة سابقة لمرحلة البكالوريوس. و من الجدير بالذكر أن هذه الشهادة لا توفر لحامليها فرص العمل نفسها اللي توفرها شهادة البكالوريوس، غير أنها تساعد الطالب في معرفة اذا ما كان يرغب في إكمال دراسته لهذا الفرع.

 


بعض مواد الفرع و المهارات المكتسبة:

  • الرياضيات: تشمل مفاهيم جبرية مثل المعادلات التربيعية و الجذرية، و التي تكسب الطالب مفاهيم حسابية لحل المشاكل.
  • هيكل الحاسوب و المنطق: يبحث في العمليات الداخلية للحاسوب و كيفية عمل أنظمة التشغيل، و يساعد الطالب في معرفة العمليات الداخلية للحاسوب.
  • إلكترونيات اي سي و دي سي: الذي يختبر كيفية عمل نظام الإكترونات و الدارات الكهربائية و أنواعها بالإضافة إلى التردد و الجهد. تساعد هذه المادة الطالب على تطبيق مبادئ الإلكترونات لحل مشاكل الدارات الكهربائية.
  • مدخل للشبكات: يشرح عن البيانات التي توصل الحواسيب و السوفت وير و الهارد وير بعضها ببعض. و يساعد هذا المقرر على تصميم بروتوكول الشبكة الأساسي.

2- درجة البكالوريوس:

تعد الطالب على مدار أربعة سنوات لتصميم و تحليل النظم الكربائية. من خلالها أيضا، يكتسب الطالب فهما شاملا للنظرية الكربائية و الخبرة العملية في مجال المكانيك و برمجة الكمبيوتر و الديناميكا الحرارية. ويمكن للطالب اختيار التخصص في مجال ذي صلة، مثل الهندسة الطبية أو هندسة الإتصالات.


بعض مواد الفرع و المهارات المكتسبة:

  • النظرية الإحتمالية: يشرح هذا المقرر للطالب إمكانية حساب التأثيرات المحتملة للقرارات الهندسية، مثل زيادة بيانات الصوت إلى الحد الأدنى من النطاق الترددي و وظائف التوزيع و الكثافة و القوانين الضعيفة و القوية ذات الأعداد الكبيرة. أما عن المهارات المكتسبة، فهذا المقرر يمكن الطالب من حساب الإحتمالات عند اتخاذ القرارات الهندسية، بالإضافة إلى تحليل المتغيرات المحتملة التي قد تؤثر على نتائج النظم.
  • الفيزياء: يركز على نقل الطاقة و المادة، بما في ذلك الحرارة و الضوء و الكهرباء و المغنطة. و يفتح هذا المقرر المجال للطالب لإدراك قوانين الفيزياء العالمية، كما يساعده على تطبيق التقنيات الرياضية و الحسابية على التجارب و المشاكل الهندسية.
  • المجال الكهرومغناطيسي: يتعرف الطالب في هذا المقرر على القوى و الأمواج و كيفية عمل الأجهزة الكهرومغناطيسية، و يغطي أيضا مساق الشحنات الكهربائية و الأعمدة المغناطيسية و رسم الخرائط الميدانية. يكتسب الطالب من خلال هذا المقرر فهما عاما لطريقة تحمل خطوط النقل تيارا بديلا، و كذلك استخدام حساب التفاضل و التكامل لوصف التيارات الكهرومعناطيسية. و أخيرا، فإنه يتعلم كيف تتأثر الحقول الكهرومغناطيسية بالمواد العازلة و المغناطيسية.
  • أنظمة المايكرو البروسيسور: يعرف هذا المقرر الطالب على بينة المعالجات الدقيقة و كيفية عملها و استخدامها و برمجتها. أما عن المهارات المكتسبة، فيقوم الطالب بتكوين مكونات المعالج الدقيق مثل المؤقتات و أجهزة التحكم، و إعداد المعالجات الدقيقة للتفاعل مع الأجهزة الخارجية.

بعد تناولنا الفرق بين دراسة الهندسة في درجة مساعد مهندس و درجة البكالوريوس أكاديميا، سنتناول الآن الفرق بينهما مهنيا:

إذا كنت تود أن تختص في درجة الماجستير أو الدكتوراة، فسوف تنتقل من مرحلة الدراسة شبه العامة إلى المتخصصة في مجال معين من مجالات هندسة الإكترونيات، و هذا بالتأكيد، سيمنحك فرص عمل أكثر و أكبر. أضف إلى ذلك حصولك على مرتبات أعلى أجرا، فكلما اجتهدت و تطورت أكاديميا، كلما ازدادت فرصك لمستقبل أفضل.


فرص العمل في تخصص الهندسة الكهربائية

يمكننا القول أن كل صناعة تقريبا بحاجة لمهندس كهرباء، بما في ذلك الحكومية و النقل و الاتصالات و التكنولوجيا و المرافق العامة. غير أن معظم مهندسي الكهرباء يعملون في مكاتب او مختبرات، بالإضافة إلى العمل في المواقع و المشاريع و المهام قصيرة الأجل. كما يمكن لمهندس الكهرباء المتخصص بالعمل في المصانع، و من بين هذه التخصصات نذكر:


  • الطاقة
  • التحكم
  • الحواسيب
  • المايكرو إلكترونكس
  • معالجة الإشارات

و يمكن أن نذكر أيضا أنه بناءا على خبرة المهندس، فإنه قد يكون مؤهلا للعمل في المشاريع الهندسية، مثل:


  • تطوير أنظمة الإتصالات السلكية و اللاسلكية و مباني الإضاءة و الأسلاك
  • تصميم الأجهزة المنزلية

و لكن و للتقدم في هذه المجالات سريعة التغيير، يجب أن يبقى المهندسون على اطلاع على كل ما هو جديد لمواكبتها.


هل تريد أن تصبح مهندسا كهربائيا في تركيا ؟

إذا كنت تطمح في الدراسة في تركيا وتريد أن تصبح مهندساً كهربائياً ناجحاً ومميزاً فيجب أن يتحلى المهندس الكهربائي اللامع بما يلي:


  • موهبة في الرياضيات و العلوم.
  • القدرة على تحليل النظم لفهم كيفية عملها.
  • القدرة على تحديد كيفية تأثير التغييرات على كيفية عمل النظام و معرفة الأنظمة و الدوائر الكهربائية.
  • القدرة على تقديم أفكار معقدة مميزة!
  • التمتع بمهارات فعالة لإدارة المشاريع و الوقت.
  • القدرة على تطبيق المعرفة الأكاديمية على مهام جديدة، و مواكبة التغيرات السريعة في التكنولوجيا.
  • القدرة على العمل على برامج الهندسة الشائعة مثل: PLC / Eclipse IDE / CAM / CAD

اختر يونيتوبيا وحقق حلمك / كن أفضل مهندس كهربائي :

فيما يلي أسماء أبرز الجامعات التركية الخاصة التي تدرس فرع الهندسة الكيميائية:

جامعة بهشة شهير Bahçeşehir University

جامعة ميديبول Medipol University

جامعة باي كينت Beykent University

جامعة بيلجي İstanbul Bilgi University

جامعة كولتور İstanbul Kültür University

جامعة التن باش Altınbaş University

جامعة اسطنبول شهير İstanbul ŞEHİR University

جامعة خليج Haliç University

جامعة نيشان تاشي Nişantaşı University

جامعة يدي تبه YediTepe University

جامعة صباح الدين الزعيم İstanbul Sabahattin ZAIM University

جامعة ايشيك İşik University

جامعة اسطنبول التجارية Ticaret universtiy

جامعة اسكودار Üsküdar University

جامعة اسطنبول ايدن İstanbul Aydin University

جامعة استينيا İstinye University

جامعة أوكان İstanbul Okan University

جامعة أوزجين Özyeğin University

 

أخيراً نرجو أن يكون مقالنا شاملاً لكل المعلومات التي تحتاجون معرفتها، وإذا كنتم مهتمين بالدراسة في تركيا وتحتاجون للمساعدة ،

فريق يونيتوبيا للاستشارات المجانية والخدمات التعليمية جاهزون لمساعدتك على مدار الساعة.

لا تتردد في التواصل مع فريق يونيتوبيا