البرامج المفضلة

لم تتم إضافة برامج إلى القائمة بعد

الاعتمادات الأكاديمية في الجامعات التركية المعترف بها عالمياً

تاريخ النشر: 03/01/2024
الاعتمادات الأكاديمية في الجامعات التركية المعترف بها عالمياً

لأن الشهادة الجامعية أصبحت في وقتنا الحالي البوابة الرئيسية للدخول إلى سوق العمل، لذلك يتوجب على كل طالب يريد الدراسة في تركيا التأكد من أن الجامعة التي اختار دراسة تخصصه الجامعي فيها من أنها تمتلك اعتمادات واعترافات أكاديمية محلية ودولية سواء في البرامج الدراسية أو اعترافات للمؤسسة التعليمية بحد ذاتها، لتضمن أن الشهادة الجامعية التي ستحصل عليها ستكون معترف بها في الكثير من دول العالم.



تابع مقالنا هذا لتتعرف على الاعتمادات الدولية في الجامعات التركية المعترف بها عالميًا، وما هو الاعتماد الدولي، وما هي التخصصات التي حصلت الجامعات التركية على اعتمادات دولية فيها.


هل الشهادة في الجامعات التركية معترف بها في أوروبا؟

إن الشهادة في الجامعات التركية معترف بها عالميًاوفي معظم الدول العربية، ويعد الحصول على شهادة من الجامعات التركية من أفضل خيارات الدراسة في الخارج لعدة أسباب سنذكرها لاحقًا.


ولأن اختيارك للجامعة المعترف بها دوليًا ومحليًا هو خطوتك الأولى نحو مستقبل مهني واعد لذلك يتوجب عليك معرفة الجامعات الحاصلة على اعترافات واعتمادات لتضمن حصولك على أعلى جودة تعليمية وعلى شهادة جامعية معترف بها،


ونحن في فريق يونيتوبيا نحقق لك ذلك من خلال مساعدة فريقنا لك باختيار التخصص والجامعة الأنسب لك مع شرح كافي للمستقبل المهني للتخصصات مع تعريفك على أهم التخصصات المستقبلية والمطلوبة وأفضل الجامعات التركية التي يمكنك الدراسة فيها.


أبرز الأسباب التي تجعلك تختار الدراسة في الجامعات التركية

  • انضمام جامعات تركيا الخاصة والحكومية لاتفاقية بولونيا لـ مجلس التعاون الأوروبي للتعليم العالي.
  • حصول العديد من الجامعات التركية على اعتمادات دولية في العديد من التخصصات الطبية والصحية والهندسية والعلوم التكنولوجية والإنسانية.
  • تعاقد الجامعات التركية مع جامعات أوروبية وأمريكية بهدف تبادل الخبرات الأكاديمية وبهدف تعزيز برامج التبادل الطلابي.
  • برامج التدريب العملي مع شركات محلية وعالمية في مختلف التخصصات والتي يحصل الطلاب من خلالها على الخبرة العملية التي تؤهلهم لسوق العمل. 


ما هو الاعتماد أو الاعتراف بالجامعة؟

الاعتماد أو الاعتراف بالجامعة يعتبر بمثابة شهادة ضمان تفيد أن الشهادة الصادرة من مؤسسة التعليم العالي أو الجامعة هذه بشكل عام، أو أن إحدى البرامج الدراسية فيها قد حققت المعايير المطلوبة من قبل الهيئات والمؤسسات المانحة للاعتماد.


كما يعتبر الاعتماد وسيلة تجعل من الجامعة موثوقة في نظر الباحثين الراغبين باستكمال الدراسات العليا، حيث يؤكد الاعتماد أن الجامعة والبرامج التعليمية فيها تلبي معايير الجودة وتحقق مستوى عالٍ من الاحترافية والتعليم الأكاديمي.


قد يكون الاعتماد محلي كأن تحصل المؤسسة التعليمية أو الجامعة على اعتماد من وزارة التعليم العالي التركي.

وقد يكون الاعتماد دولي، حيث تهدف الاعتمادات الدولية أو المحلية لتشجيع مؤسسات التعليم العالي إلى تحسين وتطوير مستوى البرامج الدراسية، والالتزام بمعايير الجودة التعليمية.


أنواع الاعتماد والاعتراف الأكاديمي

بداية هناك نوعين من الاعتمادات الأكاديمية:

هيئات الاعتماد في تركيا والتي تتضمن:

  1. مجلس التعليم العالي (YÖK) 
  2. رابطة هيئات ضمان الجودة في التعليم العالي (AQAAHE)

كما يمكننا تصنيف الاعتمادات والاعترافات الأكاديمية إلى نوعين رئيسيين:

الاعتماد الخاص بالمؤسسات التعليمية 

هو "اعتماد مؤسسي" ويعني أن الجامعة أو المؤسسة التعليمية بأكملها معتمدة وحاصلة على الاعتراف، مما يجعل الشهادة الجامعية في جميع التخصصات معترف بها، وهذا يرفع من مستوى المصداقية للجامعة على وجه العموم، وقد يكون هذا النوع من الاعتماد إما محليًا أو من وكالة اعتماد دولية.

اعتماد متخصص بالبرامج الدراسية

الاعتماد المتخصص بالبرامج الدراسية يعني منح الجامعات اعتمادات ببرنامج محدد مثل اعتماد البرامج الطبية أو الهندسية وغيرها من التخصصات.

كما يعتبر الاعتماد المتخصص بمجالات معينة وتخصصات محددة اعتماد مستقل عن الجامعة الأم، وهناك هيئات اعتماد متخصصة لهذه البرامج تمنح التخصص الاعترافات العالمية أو الاعترافات المحلية. 


ماذا يعني الاعتراف الدولي للشهادة الجامعية؟

يعد حصول الجامعة أو المؤسسة التعليمية على اعتماد أكاديمي ميزة تضع الجامعة موضع ثقة وترفع من مستوها التعليمي مما يزيد من إقبال الطلاب للدراسة فيها، ومن أهم ماتحققه الاعترافات والاعتمادات الدولية من مميزات للجامعة أو التخصص:


  • حصول الجامعة على الاعتماد يؤكد على أنها توفر جودة تعليمة عالية ومعترف بها من قبل جهات تعليم عالية ذات ثقل.
  • تشجع الاعتمادات الدولية الجامعات والمؤسسات التعليمية على رفع كفاءاتها والتنافس فيما بينها لتحقيق أعلى مستوى أكاديمي وتطوير أساليبها لتحسين الأداء الأكاديمي والمؤسسي.
  • يساهم الاعتماد الدولي في رفع مستوى الشهادة الأكاديمية والاعتراف بها في دول الاتحاد الأوروبي، مما يحقق للخريج المزيد من فرص العمل.

أبرز الاعتمادات الأكاديمية في الجامعات التركية

تتميز بعض الجامعات التركية بحصولها على اعتمادات دولية في العديد من التخصصات الطبية والصحية والهندسية وفي العلوم التكنولوجية والعلوم الاجتماعية وفي تعليم اللغات الأجنبية، سنذكر لكم في ما يلي أهم وأبرز الاعتمادات الدولية للجامعات الخاصة التركية.


اعتماد TEPDAD الطبي


هو اعتماد يتم منحه لبرامج التعليم الطبية من قبل (جمعية تقييم واعتماد برامج التعليم الطبي) واختصارها هو "تيبداد".


اسم الجمعية هو "tıp eğitimi programlarını değerlendirme ve akreditasyon derneği".

يهدف هذا اعتماد tepdad لتقييم جودة التعليم الطبي في الجامعات التركية من خلال مراقبة البرامج الدراسية الأكاديمية النظرية وبرامج التدريب العملي من أجل تحسين ورفع مستوى القطاع التعليمي الطبي وقطاع الصحة العامة.


كما يهدف اعتماد tepdad للمساهمة في دعم وتأهيل الأطباء والمختصين وتطوير خبراتهم ومهاراتهم العلمية من خلال المشاركة في البحوث العلمية وتطويرها لتقديم خدمات صحية بجودة عالية.


أبرز الجامعات الخاصة الحاصلة على اعتماد Tepdad الطبي

  • جامعة ميديبول
  • جامعة كوتش
  • جامعة بيكنت
  • جامعة يدي تبه

اعتماد ABET الدولي

اعتماد abet هو خاص ببرامج الكليات والجامعات التركية في تخصصات الحوسبة والهندسة والتكنولوجيا لدرجات الزمالة والبكالوريوس والماجستير.


يتيح اعتماد abet للطلاب في مجال الأعمال الاعتراف بمعايير الجودة التعليمية التي تلقوها والتي تقدم لهم الخبرات المهنية المطلوبة في سوق الأعمال.


بدأ العمل باعتماد abet كمعيار أكاديمي يتم بموجبه منح المهندسين في الولايات المتحدة الترخيص،


والآن بعد أكثر من 80 عامًا أصبح اعتماد abet يعد معيارًا أساسياً لتقييم الجودة في جميع دول العالم وليس في الولايات المتحدة الأمريكية فحسب، وذلك في تخصصات التكنولوجيا والهندسة والرياضيات والعلوم.


يحظى اعتماد ABET بالقيمة العالية والاحترام الكبير في جميع أنحاء العالم، حيث حصل عليه نحو 4564 برنامج أكاديمي و895 جامعة من 40 دولة، وذلك لأنه يضيف قيمة في مستوى الدقة والجودة للبرامج الأكاديمية في التخصصات التقنية.


أبرز الجامعات الخاصة في تركيا المعتمدة من ABET الأمريكي

  • جامعة جيليشيم
  • جامعة بيلكنت

اعتراف (Müdek)

يعرف اعتماد müdek بأنه خاص بالتخصصات الهندسية، تم إنشاء Müdek في عام 2002 من خلال مجلس التقييم الهندسي وهو جمعية مستقلة خاصة غير حكومية تهتم بتعزيز وتحسين وتقييم جودة التعليم الهندسي في مختلف التخصصات الهندسية.


تعتبر هذه الجمعية اختصار ل mühendislik eğitim programları değerlendirme ve akreditasyon derneği والتي تعني جمعية تقييم واعتماد برامج التعليم الهندسي.


كما أصبحت müdek واحدة من أعضاء الشبكة الأوروبية لاعتماد التعليم الهندسي (enaee) منذ 2006 ، والتي وقعت على اتفاق واشنطن (wa) في 2011.


أبرز الجامعات الخاصة التركية الحاصلة على اعتراف (Müdek)

  • جامعة بهشة شهير
  • جامعة إسطنبول آيدن
  • جامعة أوكان
  • جامعة ايشيك
  • جامعة بيلجي
  • جامعة نيشان تاشي
  • جامعة أوزيجين 
  • جامعة قادر هاس

اعتماد FEDEK

اعتراف أو اعتماد fedek هو متخصص في تقييم البرامج المتخصصة في اللغات والعلوم والآداب والجعرافيا والتاريخ واللغات والتاريخ ويهدف لتحسين التعليم وطرائق البحث العلمي، وهو ذو موثوقية في تقييم التعليم الأكاديمي.


كما يعترف مجلس التعليم العالي التركي بـ fedek كمؤسسة وطنية في ضمان الجودة الأكاديمية.

الجامعات الخاصة التركية الحاصلة على اعتمادFEDEK 

هذه قائمة بأسماء الجامعات الخاصة التركية الحاصلة على اعتماد Fedek في كلية العلوم والآداب,


  • جامعة إسطنبول أيدن
  • جامعة مالتبه
  • جامعة كولتور
  • جامعة إسطنبول بيلجي
  • جامعة يدي تبه
  • جامعة إسطنبول أوكان