كيف تختار الجامعة المناسبة للدراسة في تركيا

كيف تختار الجامعة المناسبة للدراسة في تركيا

04/06/2021

الدراسة في تركيا :كيف تختار الجامعة المناسبة للدراسة في تركيا:

في الآونة الأخيرة زاد الإقبال بشكل واسع على الدراسة في تركيا وأصبحت من الاتجاهات الهامة التي ينظر إليها الطلاب من مختلف البلدان حول العالم نظراً لجودة التعليم ودقته , بالإضافة إلى شهرة الجامعات الخاصة في تركيا,وكذلك الجامعات الحكومية , وما تتميز به من مقومات هامة تساعد على الدراسة والتديب بشكل كافي وكل هذا يزيد من مهارة وثقل الخريج في سوق العمل.

ولكن تأتي مشكلة كل عام وهي كيفية اختيار الجامعة المناسبة للدراسة في تركيا

ولذا فإنه خلال هذا المقال بإذن الله تعالى سوف نتحدث عن هذه الجزئية ليتم توضيح كل التفاصيل أمام الطلاب عند التقديم على أحد الجامعات في تركيا , تابعونا للمزيد من المعلومات..

 

ماهي أهم مميزات الجامعات في تركيا؟

تحتوي تركيا على عدد كبير جداً من الجامعات حيث بلغ عددها أكثر من 200 جامعة تتميز بقوة التعليم و كفاءة أساتذة الجامعة , بالإضافة إلى أنها تحتل تصنيفاً عالمياً وسط الجامعات العالمية ولذا يقبل الكثير من الطلاب العرب والأجانب على الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا والتقديم في الجامعات الحكومية نظراً لما تتمتع به من مميزات هامة كالآتي:

  • جودة التعليم داخل الحرم الجامعة حيث تحتل الجامعات في تركيا تصنيفاً مميزاً جداً كأفضل الجامعات في العالم نظراً للتطور العلمي الكبير داخل الجامعة.
  • الشهادات الجامعية من مختلف الجامعات في تركيا معترف بها وموثقة في مختلف الأماكن المحلية والعالمية.
  • تكلفة الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا وكذلك الجامعات الحكومية منخفضة كثيراً عن مثيلتها في الدول الأوروبية , بالإضافة إلى جودة ومتعة التعليم الدراسة بأفضل التقنيات الحديثة .
  • تواجد الكثير من المنح الدراسية التي تقدم للعديد من الطلاب على مختلف الجنسيات من العالمنظراً للتواصل الوثيق بين الجامعة التركية ومختلف جامعات العالم.
  • التقدم العلمي والتطور الحديث واختيار أفضل التقنيات العلمية و إتاحة المعلومة بشكل سريع للطالب , مع وجود فرص التدريب العملي , وكل هذا يزيد من خبرات الخريج من الجامعات التركية.
  • الدولة التركية تتميز بجمال خلال الطبيعة وبيئة رائعة جداً للمعيشة , مع شعب لطيف محب للأشخاص الأجانب ويرحب بهم دون تمييز العرق أو الجنس أو اللغة.
  • يمكنك الدراسة داخل الجامعات الخاصة في تركيا والجامعات الحكومية باللغتين أما اللغة الانجليزية أو اللغة التركية وإذا لم تكن متمكناً من اللغة فإنه يمكنك أن تأخذ سنة تحضيرية أولى عند الالتحاق بالجامعة لزيادة خبراتك في اللغة حتى تتمكن من تلقي المعلومات و الدراسة بشكل جيد.
  • تحتوي الجامعات على مختلف التخصصات التي يرغب الطالب فيها سواءً كانت التخصصات الطبية في المجال الهندسي أو في الحقوق و إدارة الأعمال واللغات والترجمة , بالإضافة إلى إمكانية استكمال دراسة البكالوريوس في تركيا أو دراسة الماجستير في تركيا والحصول على الدكتوراه في أحد التخصصات التي ترغب فيها .

دعونا الآن نجيب على التساؤلات الخاصة بمعظم الطلاب وهو كيفية اختيار الجامعة المناسبة للدراسة في تركيا:

اختيار الجامعة التي سوف تستكمل خلالها الدراسة في تركيا ليس بالأمر السهل ولابد من التدقيق في الامر حتى يقع اختيارك على جامعة مناسبة لك من كافة الأمور حتى تتيح لك سير العملية دون قيود ومن أهم معايير اختيار الجامعة ما يلي:

  • اللغة المطلوبة للدراسة داخل الجامعة:
  1. هي من النقاط الهامة التي يجب أن يضعها الطالب في ذهنه عند الإقبال على اختيار الجامعة المناسبة للدراسة في تركيا حيث تتواجد العديد من اللغات المتاحة للدراسة داخل الجامعات , ولكن تظل اللغة التركية واللغة الإنجليزية هما اللغتين الأساسيتين للدراسة في معظم التخصصات في الجامعات المختلفة.
  2. من الهام جداً أن تعرف اللغة المطلوبة للدراسة في التخصص داخل الجامعة لتقوم باختيارها أو تقوم بتحضير نفسك قبل الذهاب إلى الجامعة على الرغم من أن معظم الجامعات تحدد امتحان اللغة لتحديد مستوى الطالب قبل الالتحاق في الجامعة , وإذا لم يكن على القدر الكافي لإمكانية التعليم داخل الجامعة ويحصل على سنة تمهيدية لتحضيره للدراسة باللغة المطلوبة.

 

  • التصنيف العالمي للجامعة :
  1. شهرة الجامعة والسمعة الحسنة من أهم المعايير التي يجب أن تضعها في الاختيار فإن معظم الجامعات الخاصة في تركيا والجامعات الحكومية تحتل تصنيفاً عالمياً وسط أفضل الجامعات.
  2. يجب الانتباه إلى البيئة التعليمية داخل الجامعة , ومعرفة الأساتذة الأكاديميين الذين يقدمون المعلومات والشرح الكافي في التخصصات المختلفة للطلاب , بالإضافة إلى إمكانية التدريب العملي للطلبة و جودته وكفاءته فهذه أمور هامة يجب أن ينظر إليها الطالب أنها تزيد من خبراته خلال فترة الدراسة.

 

  • الموقع الجفرافي للجامعة :
  1. تتميز دولة تركيا بأنها بأنها تحتوي على عدد واسع جداظص من الجامعات تقريباً في معظم المدن تتواجد الجامعات والمعاهد التعليمية ولكن عليك اختيار موقع مناسب للمعيشة والتكلفة أثناء الدراسة في الجامعة.
  2. من أهم معايير اختيار الجامعة هي وجودها في منطقة معروفة تتمتع بسهولة المواصلات والتكلفة الجيدة للمعيشة والسكن , مع وجود سبل الراحة والمناطق الحيرية والأسواق التي تتيح على الطالب المغترب العيش في هذه المدينة دون وجود أي معوقات أو صعوبة للوصول من وإلى الجامعة أو السكن أو تناول الطعام والشراب.

  • التخصص الذي ترغب في دراسته:
  1. على الرغم من أن معظم الجامعات الخاصة في تركيا والجامعات الحكومية تتيح كافة التخصصات المختلفة في الجامعات والمعاهد التعليمية إلا أن هناك بعض الجامعات المشهيرة بتخصصات معينة مثل التخصصات اطبية أو التخصصات الهندسية وبالتأكيد هذه  الجامعات ستكون أفضل في تقديم المعلومات الخاصة للطالب حول هذا التخصص عن غيرها.
  2. هناك مجموعة من الجامعات مشهورة بالتخصصات الطبية , الطب البشري , وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي , وتحتاج إلى امتحان اليوس قبل التقديم إليها فهي تهتم بجمع المعلومات الكافية عن التخصص الذي ترغب في دراسته وأفضل جامعة تقدم المنهج الدراسي مع فرص التدريب القوية في المنشآت والمتسشفيات والمعامل .

 

  • التكلفة الدراسية:
  1. من أهم المعايير اختيار الجامعة للدراسة في تركيا هي معرفة التكلفة الدراسية السنوية داخل الجامعة .
  2. من المهم جداً تحديد الميزانية الخاصة بك لدراسة تخصص ما داخل الجامعات التركية و جمع المعلومات الكافية عن تكلفته داخل العديد من الجامعات المفضلة فيما بينهم بالإضافة إلى أخذ الاعتبار مصاريف السكن والطعام والشراب.

 

ماهي أهم المعايير الخاطئة عند اختيار الجامعة للدراسة في تركيا؟

  • كثير من الطلاب يتجه إلى تخصص معين أو جامعة بعينها نظراً أن صديقه المقرب أو أحد أقاربه سوف يقدم في هذه الجامعة دون جمع أي معلومات كافية عن الجامعة والتخصص الذي يرغب في دراسته وهل هناك جامعة متميزة أكثر من هذه الجامعة أم لا؟
  • البعض الآخر ينظر إلى التكلفة الدراسية ويفاضل على أساس التكلفة الأقل هة أمر مهم , ولكن يجب الأخذ في عين الاعتبار أن هناك جامعات متميزة أكثر في تخصصك عن الجامعات الأخرى .
  • اختيار الجامعة بناءً على الموقع الجغرافي والاتجاه إلى الاماكن السياحية المعروفة ولكن هذا الامر خاطئ فقد تكون هناك جامعات في المناطق الأخرى أكثر تميزاً ودقة في التخصص العلمي الذي ترغب في دراستع عن هذه الجامعة .

 

اتصل بنا

البرامج المضافة 0
اضافة برامج أخرى
اتمام عملية التسجيل