أفضل 5 جامعات لدراسة الهندسة في تركيا

أفضل 5 جامعات لدراسة الهندسة في تركيا

03/06/2021

الدراسة في تركيا: أفضل 5 جامعات لدراسة الهندسة في تركيا (بيلجي - بهشة شهير - اوزيجين - أوكان -اوسكودار)

 

دراسة الهندسة في تركيا هي من أهم التخصصات التي يسعى إليها الكثير من الطلاب العرب والأجانب حول العالم وبخاصة الراغبين بالدراسة في تركيا نظرا لما تعرف به الجامعات الخاصة في تركيا والجامعات الحكومية من الكفاءة والمهارة العالية في التخصصات الهندسية بجميع أنواعها ولتمتع الطالب فيها بالدراسة الأكاديمية المتطورة بجانب التدريب العملي في كافة المشاريع والمؤسسات التابعة للجامعات التركية مما يصقل من خبرات هذا الطالب ويساهم بشكل كبير في تفوقه على أقرانه في نفس التخصصات الهندسية.

تابعونا في مقالنا هذا لنحدثكم عن أفضل الجامعات لدراسة تخصصات الهندسة في تركيا.

 

هل توجد شروط خاصة لقبول الطلاب في الجامعات الخاصة في تركيا والجامعات الحكومية لدراسة التخصصات الهندسية ؟

 

لاتوجد أي اشتراطات لقبول الطلاب الأجانب لدراسة الهندسة في تركيا , تقبل الجامعات الخاصة في تركيا للتخصصات الهندسية الطلاب ممن تجاوز مجموعهم الكلي في الثانوية أكثر من 50% , كما أنه لا توجد أي امتحانات قدرات وخلاف ذلك على عكس التخصصات الطبية في بعض الجامعات الخاصة في تركيا التي قد تطلب شهادة امتحان في اختبار اليوسYÖS

  • كل ما يحتاجه الطالب هو صور شخصية ذات خلفية بيضاء.
  • صورة من شهادة الثانوية العامة أو بيان الدرجات يتم ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية أو التركية للتقديم بها على الموقع الخاص بالجامعة الذي يرغب في التقديم عليها.
  • صورة من جواز السفر ساري , ثم يتم تقديم كل هذه الوثائق على موقع الجامعة لاستخراج القبول المبدئي لدراسة الهندسة في تركيا.

 

معلومات هامة عن دراسة الهندسة في تركيا:

  • تتعدد في دولة تركيا الكثير من الجامعات المختلفة التي تتيح دراسة التخصصات الهندسية لمختلف الطلاب الأتراك والأجانب من مختلف بلدان العالم حيث تتواجد بهذه الجامعات أفضل التقنيات الحديثة الخاصة بعلم الهندسة.
  • مدة دراسة الهندسة في الجامعات الخاصة في تركيا والجامعات الحكومية 4 سنوات وقد يحتاج الطالب لسنة تحضيرية في اللغة الإنجليزية إذا لم يكن حاصلا على شهادة في اختبار التوفل أو التركية على حسب قوانين الجامعة حتى يتيح للطالب درجة كافية من تلقي المعلومات حسب اللغة التي سيدرس بها داخل الجامعة.
  • تعتبر أول سنة في دراسة الهندسة في تركيا هي سنة عامة يدرس فيها الطالب مختلف المواد المتعلقة والهندسة والكيمياء والفيزياء والرياضيات , ثم من بعد السنة الأولى يبدأ التخصص في إحدى التخصصات الهندسية مثل تخصص الهندسة الميكانيكية , والهندسة المدنية , والهندسة الكهربائية , والهندسة التقنية وغيرها.
  • هناك الكثير من الطلاب تقبل على الجامعات التركية لدراسة البكالوريوس في تركيا كما يمكنك أيضاً استكمال الدراسات العليا داخل الجامعات التركية لدراسة الماجستير في تركيا أو دراسة الدكتوراه في إحدى التخصصات الهندسية.

 

 

ماهي أهم المقومات المتعلقة بجودة الجامعات التركية لدراسة الهندسة بها؟

  1. وجود ستاف دراسي من مجموعة كبيرة من الأساتذة الأكاديميين و المتخصصين في التخصصات الهندسية والذين حصلوا على درجة الماجستير في تركيا وخارجها وكذلك درجة الدكتوراه.
  2. توفر الجامعات الخاصة في تركيا والجامعات الحكومية فرص هامة جداً للتدريب العملي للطلاب خلال فترة االدراسة وتصقل من خبراتهم بالإضافة إلى وجود الكثير من الورش والنوادي التثقيفية والتعليمية لكافة الطلاب في التخصصات الهندسية للإطلاع على أحدث التقنيات والمعلومات في هذه المجالات.
  3. وجود مجموعة كبيرة من المعامل والمختبرات التي يتم دعمها بأفضل الأجهزة العلمية , والتقنية الحديثة لدراسة التخصصات الهندسية بالإضافة إلى الاتفاقيات الدولية بين الجامعات وبعضها البعض ودعم البرامج الطلابية بنقل الثقافات والحضارات و المعلومات بين طلاب الجامعات المختلفة في تركيا ومعظم الجامعات الأوروبية العالمية.

 

ماهي أفضل خمس جامعات لدراسة الهندسة في تركيا؟

تتواجد الكثير من الجامعات في تركيا التي تهتم بدراسة التخصصات الهندسية و منها ما يلي:

  1. تأسست جامعة بيلجي عام 1996 ميلادية من مؤسسة بيلجي للتربية والثقافة.
  2. تضم الجامعة أكثر من 20000 طالب في المراحل الدراسية المختلفة.
  3. تعتبر دراسة التخصصات الهندسية في جامعة بيلجي ذات قيمة كبيرة وفائدة عظيمة تعود على الطالب نظراً لوجود مركز التوظيف والتدريب داخل الجامعة والذي من شأنه توفير فرص تدريب و توعية للطلاب خلال فترة الدراسة وبعدها لزيادة خبرات الطلاب.
  4. من ضمن رؤية الجامعة أنها تهتم بالتعليم لإفادة الطالب في حياته الشخصية والاجتماعية وليست مجرد دراسة للمناهج التعليمية فقط بالإضافة إلى وجود الأنشطة الطلابية ومعارض الفنون والنوادي الثقافية , كما أنها توفر برامج تدريبية مع الكثير من الجامعات الأوروبية للاستفادة من الخبرات والثقافات بين الطلاب وبعضهم البعض.
  1. تأسست جامعة بهشة شهير  Bahçeşehir Üniversitesi عام 1998م , تتميز الجامعة بأنها تربط بشكل قوي بين الدراسة الأكاديمية والعملية من خلال توفير فرص التدريب على أعلى مستوى حتى يكون الخريج على مستوى عملي و علمي قيم مناسب للشركات والمؤسسات المختلفة.
  2. تتميز الجامعة بأنها تتيح للطالب الدراسة بإحدى اللغتين الإنجليزية أو التركية في المناهج الدراسية المختلفة.
  3. تعتبر التخصصات الهندسية داخل الجامعة من أهم التخصصات التي يقبل عليها الكثير من الطلاب حيث يتوافر بها الهندسة الميكانيكية , الكهربائية, التقنية, والمدنية وغيرها
  4. تقدم الجامعة أقوى البرامج التعليمية الأكاديمية و العملية للطلاب.
  1. تأسست جامعة اوزيجين عام 2007م , تحتوي على 11 معهد , تحتل ترتيب محلي 55, وترتيب عالمي 3259 وسط أفضل جامعات العالم.
  2. تقع الجامعة في مدينة اسطنبول الآسيوية.
  3. تهتم الجامعة بالعديد من التخصصات المختلفة وعلى رأسها التخصصات الهندسية.
  4. تهتم جامعة اوزيجين بالبحث العملي وتنفق الكثير من الأموال عليه سنوياً وتهتم بشكل كبير في دعم المعامل والمختبرات البحثية أمام الطلاب والباحثين بالإضافة إلى امتلاكها مكتبة عالمية تضم أفضل كتب البحث العلمي ومختلف التخصصات مع وجود مركز رياضي داخل الجامعة.
  1. تأسست جامعة اسكودار عام 2011ميلادية وهي من أفضل الجامعات في تركيا حيث تقع في مدينة اسطنبول في الجانب الآسيوي.
  2. تهتم بمختلف التخصصات وعلى رأسها التخصصات الطبية والهندسية.
  3. تم استخدام التكنولوجيا الحديثة وأفضل التقنيات العصرية لتقديم المعلومات والتدريب الكافي للطلاب والخريجين في كافة التخصصات الطبية والهندسية.
  4. تمتلك جامعة اسكودار مجموعة من البرامج الطلابية واتفاقيات التعاون مع كثير من الجامعات الأوروبية العالمية ليتم نقل الخبرات والثقافات بين الطلاب وبعضهم البعض وإمكانية استكمال دراسة الماجستير في تركيا أو في أحد الجامعات الدولية.
  5. تعتبر جامعة اسكودار من أفضل الجامعات الخاصة في تركيا نظراً لأنها تعتمد بشكل كبير على مجال البحث العلمي وتنفق العديد من الأموال على تطوير هذا الجانب.
  1. تأسست جامعة أوكان عام 1999 ميلادية وتقع الجامعة في مدينة اسطنبول في الجانب الآسيوي.
  2. تضم جامعة أوكان 10 كليات مختلفة, تهتم بدراسة العديد من التخصصات وعلى رأسها التخصصات الطبية والتخصصات الهندسية بالإضافة إلى أنها تمتلك العديد من برامج التبادل الطلابي و اتفاقيات التعاون الدولي مع كثير من الجامعات الدولية الأخرى.
  3. تحاول جامعة أوكان أن تجمع بشكل كبير بين الدراسة الأكاديمية والدراسة العملية فهي تمتلك العديد من مراكز التدريب والتوظيف المتاح أمام الطلاب والخريجين لصقل الخبرات خلال الدراسة وبعدها .
  4. تمتلك الجامعة أيضاً العديد من مراكز البحث العلمي والتدريب على أفضل المستويات العلمية والتقنية.
  5. تهتم جامعة أوكان بالعديد من الأنشطة الاجتماعية , الثقافية , التعليمية , والندوات المختلفة لزيادة المعلومات و الخبرات عند مختلف الطلاب.

 

نحن في يونيتوبيا جاهزون لمساعدتك على مدار الساعة،

لا تتردد في التواصل مع فريق يونيتوبيا.

 

اتصل بنا

البرامج المضافة 0
اضافة برامج أخرى
اتمام عملية التسجيل
whatsapp