البرامج المفضلة

لم تتم إضافة برامج إلى القائمة بعد

كيف تختار الجامعة المناسبة للدراسة في تركيا؟

تاريخ النشر: 18/07/2024
كيف تختار الجامعة المناسبة للدراسة في تركيا؟


إذا كنت طالب قد تخرجت من الثانوية العامة وترغب بالدراسة في الخارج، فقد حان الوقت للبحث عن جامعة مناسبة لـ الدراسة في تركيا.


لكن لماذا تركيا! لأن الدراسة في أفضل الجامعات الخاصة التركية تفتح لك الكثير من الأفق الواسعة وتمنحك أفضل الفرص التعليمية والمهنية بعد التخرج.


ولأن عملية البحث والاختيار للجامعة الأفضل والأنسب لك ولتخصصك الجامعي الذي تريد دراسته أمر مرهق وصعب بسبب عدد الجامعات الكبير في تركيا وتعدد الخيارات فإننا نقدم بين يديك هذا الدليل الذي سيساعدك حتماً في اختيار الجامعة المناسبة للدراسة في تركيا. تابعنا…




كيف أختار الجامعة المناسبة للدراسة في تركيا؟

إن اختيار الجامعة التي ستدرس فيها تخصصك الجامعي والذي سيحدد مستقبلك المهني هو من أهم الخطوات التي على كل طالب التركيز عليها والتأني فيها لما لها من دور كبير في رسم مساره المستقبلي، لذلك تابع معنا هذه المعايير والخطوات التي ننصحك باتباعها لتصل للاختيار الصحيح.


6 خطوات تساعدك في كيفية اختيار الجامعة المناسبة في تركيا


1- تحديد التخصص الجامعي

إن تحديد المجال والتخصص الجامعي الذي ترغب في دراسته هو الخطوة التي يجب أن تسبق اختيار الجامعة المناسبة .. لماذا؟


لأن الجامعات الخاصة التركية هي جامعات متخصصة وكل جامعة تتميز ببعض التخصصات وتتفوق بتقديم برامج أكاديمية قوية تحقق للطالب الخبرات العملية المطلوبة في تخصصه قبل التخرج ليتميز عن نظرائه في سوق العمل.


مثال على ذلك:

  • وجود جامعات طبية تمتلك مجمع مستشفيات وعيادات توفر للطلاب التدريب العملي فيها.
  • جامعات هندسية تقنية تتميز بتوفير ورش ومختبرات هندسية مجهزة بأحدث الوسائل والأدوات التي تمنح الطلاب الكفاءة والمهارات العملية.
  • جامعات متميزة بتخصصات الطيران والتي توفر برامج بكالوريوس الطيران المتنوعة مثل هندسة الطيران وإدارة الطيران والطيران الاحترافي المدني، بالإضافة لتخصصات دبلوم متنوعة في مجال الطيران.
  • جامعات تتميز بالتخصصات الفنية و الإعلامية والعلوم الإنسانية والكثير من التخصصات.


2- تحديد لغة الدراسة الجامعية

تعتمد الجامعات التركية الخاصة اللغة الإنجليزية أو اللغة التركية في معظم التخصصات، لذلك يجب على الطالب تحديد اللغة التي يريد دراسة تخصصه فيها كي يستطيع معرفة الجامعات التي توفر دراسة هذا التخصص باللغة المطلوبة.


3- تكاليف الدراسة الجامعية

تختلف رسوم الدراسة الجامعية في تركيا باختلاف الجامعات واختلاف التخصص واختلاف لغة الدراسة، فمثلاً تكون رسوم دراسة الطب البشري في بعض الجامعات التركية أعلى من غيرها في جامعات تركية أخرى بسبب المزايا التي تتمتع بها الجامعة بشكل عام وبتخصصها في المجالات الطبية بشكل خاص.


كما نجد أن تكاليف الدراسة باللغة الإنجليزية هي أعلى تكلفة من رسوم الدراسة باللغة التركية، وهذا عامل مهم في اختيار الجامعة الأنسب لظروف الطالب وإمكانياته المادية، إضافة إلى أن بعض الجامعات تقدم للطلاب الدوليين منح جزئية وخصومات دراسية يمكنك أن تسأل فريقنا الاستشاري في يونيتوبيا عنها.


4- الموقع الاستراتيجي للجامعة

ابحث دائماً عن الجامعة الأقرب لسكنك أو التي تقع في موقع استراتيجي قريب من مركز المدينة ومن شبكة المواصلات، أو الجامعة التي توفر لطلابها سكن طلابي مريح وقريب من حرمها الجامعي.


5- تصنيف الجامعة والاعترافات الحاصلة عليها

بدون أدنى شك فإن الاعتمادات الدولية والترتيب الأكاديمي الذي تحصل عليه الجامعة هو دليل واضح على قوة برامجها الأكاديمية وعلى تميز طلابها في تخصصاتهم بالإضافة لحصول الخريجين من الجامعات التي تتمتع بسمعة ممتازة وحاصلة على تصنيفات محلية وعالمية على امتيازات وفرص عمل فريدة بعد التخرج.


6- التواصل مع يونيتوبيا هو الخطوة الأهم في اختيار الجامعة المناسبة

نحن في يونيتوبيا وكيل رسمي معتمد لأفضل الجامعات الخاصة التركية، نمتلك فريق استشاري ذو خبرة واحترافية عالية بكل ما يتعلق بالدراسة في تركيا، كما يحصل الطلاب من خلالنا على خدمات مجانية مميزة تساعدهم في الوصول إلى أفضل تعليم جامعي في تركيا.


رحلتك مع فريق يونيوتبيا في اختيار الجامعة المناسبة

  • ستحصل على استشارة مجانية من مستشار تعليمي متخصص
  • مساعدتك في اختيار التخصص الملائم لميولك وقدراتك
  • التعريف بالجامعات المتخصصة بالمجال الدراسي الذي اخترته
  • مساعدتك في تجهيز أوراقك والتقديم للجامعة
  • ضمان حصولك على مقعدك الجامعي بسرعة واحترافية
  • نأخذك في جولة تعريفية إلى الجامعة
  • نساعدك في استخراج الإقامة الطلابية وكرت الطالب
  • نوفر لك كورسات في اللغة التركية والإنجليزية
  • لن نتركك وحيداً مع صعوبات السنة الجامعية الأولى وسنقدم لك كورسات مجانية بالمواد الصعبة.


خدماتنا في مؤسسة يونيتوبيا مجانية بالكامل فلا تترددوا بالتواصل معنا



لماذا يختار الطلاب الدوليون الدراسة في تركيا؟

أصبحت في الآونة الأخيرة الجامعات الخاصة التركية مقصداً للكثير من الطلاب من مختلف دول العالم للعديد من الأسباب والمزايا التي تتمتع بها أفضل الجامعات الخاصة في تركيا نذكر لهم أبرزها


أبرز المميزات التي تتمتع بها أفضل الجامعات الخاصة التركية

إذا قررت الدراسة في إحدى الجامعات الخاصة في تركيا فلابد من معرفة هذه المزايا التي تتميز بها الدراسة في الجامعات الخاصة التركية لتستفيد منها أقصى استفادة وهي كالتالي:


الاعتراف الدولي بشهادة الجامعات الخاصة التركية

يعد انضمام تركيا لمشروع اتفاقية بولونيا التي تضم دول الاتحاد الأوروبي وتطبيق الجامعات التركية نظام التعليم الأوروبي ACTS سبباً رئيسياً للاعتراف الدولي لشهادة الجامعات التركية.


الدبلومة الزرقاء التي تمنحها بعض الجامعات الخاصة التركية

هل ترغب بزيادة فرصك بعد التخرج والعمل في دول الاتحاد الأوروبي؟ الدبلومة الزرقاء التي تمنحها أفضل الجامعات التركية المعترف بها دولياً هي إحدى أهم الطرق للوصول للجامعات العالمية،

لكن ماهي شهادة الدبلومة الزرقاء؟ وهي وثيقة إضافية أو ملحق دبلوم تمنحها بعض الجامعات الخاصة في تركيا بعد التخرج إضافة لشهادة البكالوريوس، تسهل الحصول على فرص تعليمية ومهنية في جامعات أوروبا وبعض الجامعات الأمريكية.


إمكانية الدراسة باللغة الإنجليزية في معظم التخصصات

لا داعي للقلق من حاجز اللغة، حيث تتيح الجامعات الخاصة إمكانية الدراسة باللغة الإنجليزية أو التركية في معظم التخصصات المطلوبة مثل التخصصات الطبية كالطب البشري وطب الأسنان والصيدلة، بالإضافة لأهم التخصصات الهندسية المطلوبة في سوق العمل مثل هندسة البرمجيات وهندسة الميكاترونكس وهندسة الطيران وغيرها من التخصصات الهندسية والتطبيقية والصحية.


الجودة التعليمية القوية والاعتمادات الدولية لأهم التخصصات

حيث حصلت أفضل الجامعات الخاصة التركية على تصنيفات محلية وعالمية وعلى اعتمادات دولية في أهم التخصصات المطلوبة في الطب والصيدلة والتخصصات الهندسية.


يمكنك الاطلاع من هنا على أهم الاعتمادات الدولية للجامعات التركية



برامج التبادل الطلابي مع جامعات عالمية

إذا كنت تبحث عن فرص للدراسة في جامعات دول الاتحاد الأوروبي فإن برامج التبادل الطلابي التي توفرها الجامعات التركية مع جامعات عالمية تحقق لك هذه الفرصة من خلال برنامج الايراسموس وبرنامج مولانا وغيرها والتي يمكنك من خلالها الدراسة لمدة عام كامل وبمنحة دراسية في إحدى الجامعات الأوروبية.


لمزيد من التفاصيل يمكنكم قراءة مقالنا عن برامج التبادل الطلابي 


سهولة الحصول على قبول جامعي

من مميزات الدراسة في الجامعات الخاصة التركية أن شروط التسجيل فيها سهلة ولا تتطلب شروط صعبة أو امتحانات قبول جامعي أو معدلات عالية، كل ما عليك هو التواصل مع فريقنا في يونيتوبيا وسوف يقوم بتعريفكم على الأوراق المطلوبة ومساعدتكم في كافة إجراءات التسجيل وبشكل مجاني تماماً.

اقرأ أيضاً كيف تحصل على قبول مضمون في الجامعات التركية؟


أخيراً .. نرجو أن يكون مقالنا مفيداً لكم، ولا تترددوا بالتواصل مع فريقنا في يونيتوبيا فنحن نضمن لكم الحصول على رحلة جامعية مفيدة وممتعة مكللة بالنجاح والتفوق.

كما يمكنكم التواصل عبر الواتساب على الرقم التالي:

+90 533 893 7926