الدراسة في تركيا بعد الثانوية العامة

الدراسة في تركيا بعد الثانوية العامة

11/08/2022

الدراسة في تركيا هي حلم يراود الكثير من الطلاب من مختلف أنحاء العالم الذين أنهوا الثانوية العامة و يرغبون بالدراسة في تركيا في إحدى الجامعات التركية العريقة ، لكن تبقى هناك بعض التساؤلات المطروحة عن تجربة الدراسة في تركيا و شروطها و تكاليف المعيشة والكثير من الأسئلة .

سيجيبكم عليها فريقنا المتخصص في يونيتوبيا للاستشارات والخدمات التعليمية في تركيا.

الدراسة في تركيا بعد الثانوية العامة 

يفكر الكثيرون بالالتحاق في الدراسة في تركيا بعد حصولهم على شهادة الثانوية العامة ، فتركيا تعتبر بالنسبة للطُلاب العرب بوابة الشرق إلى الغرب وفيها تمتزج الحضارات وأصالة الشرق بتطور الغرب ، مع التقارب في البيئة والثقافات مع المجتمع العربي،
تتميز الدراسة في تركيا بالتطور العلمي الهائل و بالبرامج التَعليمية القوية وبالجودة العالية وبالتنوع الكبير في التخصصات الجامعية حيث تتمتع الجامعات الخاصة والحكومية في تركيا بتصنيفات عالمية ضمن أفضل 50 جامعة في أوربا و 1000 جامعة عالمية . 
سيتعين على الطلاب من أجل الدراسة في تركيا بعد انتهاء الثانوية العامة أولاً اختيار الالتحاق بإحدى الجامعات حكومية أو خاصة و التخصص الذي يريده  واللغة التي يرغب بالدراسة بها ،
تتيح الدراسة في تركيا برامج دبلوم دراسية لمدة 2 عامين وبرامج لدراسة البكالوريوس لمدة 4 أو 5 أو 6 سنوات حسب الاختصاص . 
 

 تجربة الدراسة في تركيا من حيث الإيجابيات والسلبيات

تعد الدراسة في تركيا تجربة مميزة عند جميع الطلاب الذين أنهوا الثانوية العامة والتحقوا بالجامعات التركية ، فتركيا تعتبر من أَهم الدول الحاضنة للطلاب الأجانب من مختلف دول العالم لما تتمتع به من مميزات إيجابية سنذكر لكم أهمها .

الدراسة في تركيا من حيث الإيجابيات

  1. خيارات الدراسة في تركيا متعددة بشكل كبير للطلاب بعد انهاءهم الثانوية العامة إذ يوجد حوالي 200 جامعة تركية تتوزع ما بين الجامعات الحكومية والخاصة ومعظمها ذات اعترافات عربية ودولية .
  2. التنوع الكبير في التخصصات مما يسهل على الطلاب عملية اختيار تخصصهم الجامعي المناسب لميولهم واهتماماتهم .
  3. تتمتع الدراسة في تركيا بقوة البرامج الدراسية و جودة التعليم والكفاءة العالية في التدريس.
  4. الدراسة في تركيا متاحة ليس فقط باللغة التركية وإنما باللغة الإنجليزية في معظم التخصصات مما يفتح للطالب الأفق الواسعة في العمل في الأسواق العالمية.
  5. توفر معظم الجامعات الخاصة في تركيا والحكومية برامج التبادل الطلابي مع أهم الجامعات الأوربية والأمريكية مما يتيح للطلاب استكمال الماجستير والدكتوراه في الخارج .
  6. بعض الجَامعات يتوفر فيها نظام التخصص المزدوج الذي يتيح دراسة تخصصين في وقت واحد .
  7. الدراسة في تركيا من حيث التكاليف منخفضة نسبياً مقارنة مع مثيلاتها في الدول الأجنبية.
  8. تستطيع الدراسة في تركيا من خلال توفر المنح التركية المتعددة للطلاب المتوفقين.
  9. الحصول على القبول الجامعي للدراسة في تركيا ليس صعباً و خصوصاً في الجامعات الخاصة التركية.
  10. توفر مدن جامعية عصرية بإمكانيات فريدة والتي تحتوي داخلها المكتبات الضخمة والمراكز البحثية و المنشآت التي تستطيع من خلالها ممارسة العديد من النشاطات .
  11. الدراسة في تركيا لها نظام تعليمي مشابه للنظام الأوربي حيث أنها لا تعتمد فقط على إعطاء المعلومات النظرية فحسب بل تعتمد على ربطها بالتدريب العملي و اكتساب المهارات
  12. اكتساب الطلاب العديد من المهارات في التواصل التي ستهيئه للعمل بعد التخرج وذلك بسبب تعدد الثقافات والجنسيات في الجامعات التركية.
  13. البيئة التركية التي تتميز بالأمن والاحترام والتقارب الثقافي مع معظم البلدان العربية.

تجربة الدراسة في تركيا من حيث السلبيات

  1. الدراسة باللغة التركية في كثير من التخصصات قد يجدها البعض عائقاً.
  2.  الطلاب الذين دراسة تخصصهم باللغة الانجليزية ولم يتعلموا اللغة التركية سيجدون صعوبة في التواصل مع الشعب التركي لأن اللغة التركية هي اللغة الرسمية في كافة الشؤون الحياتية.
  3. ارتفاع الأقساط الدراسية في البرامج والتخصصات الطبية .
  4. صعوبة الحصول على قبول جامعي في الجامعات الحكومية .
  5. الارتفاع المتزايد في أسعار الإيجارات والسكن وبخاصة في المدن الكبرى والمركزية.
 

ترتيب تركيا في التعليم العالي 

شهدت الدراسة والتعليم التركي في السنوات الأخيرة تقدماً هائلاً وذلك تماشياً مع مجالات شتى في الاقتصاد والصحة والسياحة مما عكس وبشكل ملحوظ على التقدم التكنولوجي في نظام التعليم العالي في الجامعات الخاصة والحكومية التركية ،
 
اكتسبت الدراسـة في تركيا شهرتها من الترتيبات وتصنيفات محلية وعالمية عالية لمعظم جامعاتها، حيث دخل بعضها في قائمة أفضل 10 جامعـات على مستوى آسيا و أوربا ، و ضمن أفضل 100 جامعة عالمية ، وفي آخر تحديث لأقوى نظم التعليم العالمية احتل التعليم التركي مرتبة رقم 43 بين دول العالم و ينافس الآن للدخول بين المراكز 30 الأولى.
وذلك من خلال عدة عوامل نذكر منها:
  • معظم الجامعات التركية تأسست حديثاً في إطار التطور العلمي  التكنولوجي والجودة العالية وصارت معتمدة من الاتحاد الأوربي.
  • العدد الكبير للمعامل والمختبرات والمشافي والمراكز البحثية الملحقة بالجامعات .
  • الأموال التي تنفقها مؤسسات التعليم العالي للدراسة الحديثة و في البحوث العلمية .
  • الشراكات وبرامج تبادل الأساتذة والطلاب مع الجامعات الدولية .
  • الاتفاقيات المشتركة مع الشركات الكبرى في تركيا وخارجها من أجل تدريب و توظيف الخريجين.
 

تكلفة معيشة الطالب في تركيا

يتوافد من أجل الدراسة في تركيا الكثير من الطلاب العرب والأجانب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة ، لكن يتساءل الكثير من الطلاب عن طبيعة السكن والمعيشة فيها.
تختلف تكلفة معيشة الطلاب الذين يريدون الدراسة في تركيا بناءً على عدة معايير فهي لا تتعلق بالرسوم الجامعية فحسب ، بل يوجد رسوم السكن  والمصروفات الشخصية من مأكل ومشرب حيث مجموع هذه التكاليف يتراوح بين 400 إلى 600 دولار أمريكي شهرياً :

التكاليف المحتملة للسكن والمعيشة خلال فترة الدراسة في تركيا

  •  تقدر تكلفة السَكن الحكومي الخاص بالطلاب بنحو 50 دولار شهرياً مع توفير وجبتين من الطعام يومياً، هو الأرخص لكن المنافسة عليه كبيرة .
  •  السـكن بأحد المراكز الخاصة بالطلاب التكلفة تكون ما بين 150 ل 250 دولار شهريا مع توفير وجبات الطعام.
  •  قد يرغب الطالب باستئجار شقة خَاصة به التكلفة فيها حوالي 300 دولار شهرياً وذلك حسب موقع سكنه .
  • تكلفة متوسط الفواتير الشهرية في تركيا في حدود 100 دولار .
  • تكاليف المعيشة تتراوح بين 300 ل 500 دولار بين مأكل ومشرب واحتياجات الطلاب الشخصية.
 

كيف يمكن للطالب الأجنبي الدراسة في جامعات تركيا ؟

الدراسة في تركيا تنقسم إلى قسمين ، جامعات حكومية وجامعات خَاصة و تتبع نظام معين بالنسبة للطالب الأَجنبي من حيث بعض الشروط و الوثائق و الأوراق  المطلوبة ، لكن هناك بعض الاختلاف في شروط  ونسبة القبول و معدلات الطلاب في المرحلة الثانوية العامة و التكاليف .
 

شروط الدراسة في تركيا في الجامعات الحكومية التركية

  1. أن يكون الطلبة حاصلين على الشهادة الثانوية العامة أو التوجيهي ثم القيام بترجمتها وتصديقها من كاتب العدل و تعديلها من مديرية التربية التركية أو من السفارة التركية في بلد الاقامة أو كشف لبيان درجات الطـالب مع ترجمته لـ اللغة التركية.
  2. صورة عن جواز السفر ساري المفعول .
  3. صور شخصية بخلفية بيضاء .
  4. الحصول على شهادة امتحان القبول الجامعي اليوس YÖS أو السات و هو شرط أساسي من أجل التسجيل في الجامعات الحكومية التركية، و معدل الطلبة بهذا الاختبار هو الذي يحدد لهم التخصص الذي سيدرسونه.
  5. يفضل أن يكون الطـالب حاصلاً على مستوى B1 أو B2 في اللغة التركية ليبدأ بدراسة تخصصه فوراً وفي حالة عدم اتقانه للغة يلتحق بسنة تحضيرية واحدة.

شروط الدراسة في تركيا في الجامعات الخاصة التركية

 تتميز الدراسة في الجامعات الخاصة في تُركيا بالبرامج المشتركة للتبادل الطلابي مع دول الاتحاد الأوربي و أمريكا مما يتيح للطلبة استكمال دراساتهم العليا في الخارج و أيضاً سوف تزيد من نسبة فرص العمل في كبرى الشركات العالمية بسبب الاعترافات العالمية لها، حيث يتواجد نحو 70 جامعة خاصة تتركز في المدن الرئيسية مثل إسطنبول و أنقرة و ازمير وبعض المدن الأخرى ، وفيما يخص شروط التقديم عليها.
  1. اجتياز مرحلة الثانوي ثم تقديم الشهادة الثانوية مترجمة أو ما يعادلها مثل بيان الدرجات مترجم إلى اللغة الإنجليزية.
  2. صور شخصية للطالب تكون حديثة وبخلفية بيضاء.
  3. صورة عن جواز السفر ساري الصلاحية.
  4. إذا كان الطالب سيدرس باللغة الانجليزية يفضل أن يكون حاصل على شهادة في اختبار التوفل أو الايلتس ، وفي حالة عدم توفرها أو عدم اتقانه اللغة يدرس سنة تمهيدية للغة في الجامعة التي سيدرس بها قبل أن يلتحق بسنواته الدراسية العامة .

مقارنة الدراسة بين الجامعات الخاصة والحكومية في تركيا

عند الدراسة في الجامعات التركية هناك بعض الاختلاف في شروط  ونسبة القبول و معدلات الطلاب في المرحلة الثانوية و التكَاليف بين الجامعات الخاصة والحكومية سنوضح أهمها :

الدراسة في تركيا في الجامعات الحكومية

  1. معايير القبول للدراسة بعد الثانوية العامة من أهمها هو شهادة ونتائج جيدة في اختبارات القدرات يوس أو السات وبحسب المعدل و العلامات فيه يتم على أساسها المفاضلة ، ونسبة القبول خصوصاً في تخصصات الطب وطب الأسنان والصيدلة ضعيفة .
  2. اللغة التركية هي المعتمدة لدراسة معظم التخصصات مع توفر بعض التخصصات باللغة الانجليزية ويكون التنافس عليها شديداً .
  3. الدراسة و التعليم بتركيا تتميز بجودة واضحة و كفاءة عالية وتسعى لتقديم معلومات ومناهج قيمة و متطورة من أجل أن تصل لأعلى المستويات و للحصول على ترتيبات عالمية .
  4. التكاليف الدراسية منخفضة نسبياً تتراوح ما بين 300 دولار إلى 8000  دولار سنوياً لمرحلة البكالوريوس و تبعاً للتخصص ولغة الدراسة .
  5. توفر منحة الحكومة التركية ، وهذه المنحة مقدمة للطلبة المتفوقين الأجانب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة التعليم المجاني والإقامة الطلابية المجانية ومدفوعة التكاليف مع تأمين صحي شامل والعديد من المزايا . لمزيد من التفاصيل عن المنحة التركية يمكنك الاطلاع على مقالتنا : معلومات يجب معرفتها قبل التسجيل على المنحة التركية.

الدراسة في تركيا في الجامعات الخاصة

  1. لا تشترط للدراسة في الجامعات الخاصة أي امتحان قدرات للقبول ، تقبل فقط شهادة الثانوية العامة .
  2. اللغات المعتمدة في معظم التخصصات هي اللغة التركية والانجليزية مع توفر بعض اللغات الأخرى.
  3. توفر مدن جامعية عصرية بإمكانيات فريدة والتي تحتوي داخلها المكتبات الضخمة والمراكز البحثية و المنشآت التي تستطيع من خلالها ممارسة العديد من النشاطات .
  4. للدراسة بعد الثانوية العامة  باللغة الانجليزية يفضل وجود شهادة في اختبار التوفل أو الايلتس ، أو دراسة سنة تحضيرية.
  5. تتراوح تكاليف الدراسة في جامعات تركيا الخاصة ما بين 4000 إلى 8000 دولار سنوياً باستثناء التخصصات الطبية التي تتراوح تكلفتها مابين 11,000 إلى 25,000 دولار سنويا.
 

هل الدراسة في تركيا صعبة ؟

 
إن الدراسة في تركيا وفي أي مكان تحتاج من كل طالب بذل الجهد والتعب و إعطاء العلم حقه من الوقت في البحث والدراسة ، لكن هناك بعض الخطوات الرئيسية لتسهل على الطالب عملية التعليم وتمضي بيسر وسهولة أهمها :
  1. اعرف ميولك واهتماماتك لتستطيع اختيار تخصص جامعي يتناسب مع قدراتك.
  2. اختيار اللغة التي ترغب بدراسة تخصصك الدراسي فيها وتقوية قدراتك فيها مع العلم أن اللغة التركية واللغة الإِنجليزية هي أَهم اللغات المعتمدة في الجامعات التركية .
  3. اختيار الجامعة المناسبة التي تريد الدراسة فيها ويكون مجال تخصصك من أهم التخصصات التي تتميز الجامعة بتدريسها.
  4. تنظيم الوقت و المتابعة المستمرة للدروس النظرية والعملية.
  5. دراسة اللغة التركية التي ستسهل عليك أكثر التعامل مع المدرسين ومع زملاءك من الطلبة الأتراك وفي كافة شؤونك الشخصية في الدوائر الحكومية وغيرها .

الحصول على الإقامة الطلابية عن طريق يونيتوبيا 

  • إقامة الطالب هي منح الإذن للطالب الأجنبي الذي سيتلقى تعليمه في إحدى المؤسسات التابعة ل وزارة التعليم العالي YÖKفي الإقامة النظامية في دولة تركيا ، سواء في المعاهد التي تقدم برنامج مدة سنتين أو في المراحل الجامعية للبكالوريوس أو درجة الماجستير أو الدكتوراه .
  • يتم منح إذن الإقامة للطلاب مدة عام واحد يتم تجديدها سنوياً حتى التخرج .
  • إذن الإقامة الطلابية لا يمنح الحق لأولياء الطالب كالأم والأب بالحصول على إذن إقامة.

الأوراق المطلوبة من أجل الحصول على إقامة الطالب في تركيا

  1. خطاب القبول النهائي من الجامعة التي سيلتحق الطالب بها.
  2. استخراج تأمين صحي تركي لـ مدة عام .
  3. أخذ موعد من إدارة الهجرة لتقديم الأوراق والثبوتيات .
  4. صور شخصية حديثة للطالب.
  5. سنساعدكم في استصدار إقامتكم الطلابية بشكل مجاني تماماً عند التقديم عن طريق يونيتوبيا للاستشارات والخدمات التعليمية .

لماذا تختار يونيتوبيا للدراسة في تركيا ؟

  • لدينا فريق عمل متخصص يقدم استشارات مجانية عند اختيار التخصص والجامعة المناسبة للطـالب في تركـيا.
  • نقدم خدمة القبول الجامعي لطلابنا مجاناً دون تحمل أي تكاليف.
  • نساعدكم في تعديل الشهادة الثانوية العامة وتحديد موعد تقديم الاوراق.
  • عند التقديم من خلالنا ، يحصل الطالـب على أَفضل تخفيضات وخصومات حصرية تصل ل 50% في أَفضل الجامعـات التركـية.
  • ترجمة كَافة الأَوراق.
  • تجهيز ملف الإقامة و استصداره مجاناً .

فريق يونيتوبيا للاستشارات والخدمات التعليمية ، جاهزون لخدمتكم على مدار الساعة ،

لا تتردد في التواصل مع فريق يونيتوبيا

اتصل بنا

البرامج المضافة 0
اضافة برامج أخرى
اتمام عملية التسجيل
whatsapp