دراسة اللغة التركية قبل الالتحاق بالجامعات التركية

دراسة اللغة التركية قبل الالتحاق بالجامعات التركية

22/05/2021

دراسة اللغة التركية قبل الالتحاق بالجامعات التركية:

أصبح الطلب كثيرا على تعلم اللغة التركية نظرا للإقبال الكبير من الطلاب العرب والأجانب من مختلف دول العالم الراغبين بالدراسة في تركيا والالتحاق بالجامعات الخاصة في تركيا لدراسة البكالوريوس في تركيا أو استكمال دراسة الماجستير في تركيا والحصول على شهادة الدكتوراه في التخصصات الطبية والهندسية المختلفة.

يتم التدريس داخل الجامعات الحكومية باللغة التركية بالإضافة إلى أن معظم المناهج والبرامج الدراسية قد تشتمل على بعض اللغات الأخرى مثل: الإنجليزية والفرنسية والصينية بناءً على الجامعة.

أما الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا فهي باللغة الإنجليزية كلغة رسمية، بالإضافة إلى اللغة التركية.

تابعونا في المقال الآتي للتعرف على اللغة التركية، وأهميتها، وكيفية تعلمها قبل الالتحاق بالجامعات التركية…

 

دراسة اللغة التركية:

  • تعلم اللغة التركية قد يكون أمرا هاما للكثير من الطلاب العرب والأجانب الدوليين عند الرغبة في الدراسة في الجامعات التركية التي بدأت تحتل مكانة مرموقة ومميزة جدا بين أفضل الجامعات العالمية.
  • الأمر لم يعد صعبا مثل السابق في تعلم أي لغة أجنبية حيث تتعدد المعاهد والمراكز المتخصصة في دراسة اللغة التركية، بالإضافة إلى أن الإنترنت يحتوى على الكثير من الكورسات والبرامج التدريبية المجانية بالكامل التي تساعدك بشكل سريع وقوي في تعلم أساسيات وقواعد اللغة التركية.
  • إذا كنت ترغب في الالتحاق بإحدى الجامعات الخاصة في تركيا أو الجامعات الحكومية وتخطط إلى أن تظل فترة زمنية طويلة داخل دولة تركيا من الهام جدا تعلم اللغة التركية لتساعدك بشكل قوي على التفاهم والتعامل مع الأشخاص الأتراك.
  • تعلم اللغة التركية والانغماس مع الشعب التركي ليس بالأمر الصعب، ولكن يحتاج إلى اجتهاد وتدريب ومتابعة بصورة دورية ويسهل هذا الأمر كثيرا إذا اهتم الطالب قبل الالتحاق بالجامعات التركية بتعلم أساسيات ومبادئ وقواعد اللغة التركية أو الالتحاق بإحدى الأكاديميات المتخصصة تحت أيدى أمهر الأساتذة الأكاديميين لمساعدتك في اجتياز اختبارات اللغة التركية.

لماذا من المهم تعلم اللغة التركية للطلاب المقبلين على الدراسة في الجامعات التركية؟

  1. تعلم اللغة التركية أمر في غاية الأهمية للطلاب الأجانب والعرب المقبلين على الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا وكذلك الجامعات الحكومية لمساعدتهم على التعامل بشكل سهل وفهم أساسيات وقواعد العيش والسكن داخل دولة تركيا خلال فترة الدراسة الجامعية وما بعدها.
  2. تعلم اللغة التركية واتقانها أمر مهم وضروري إذا كان التخصص الذي ترغب فيه داخل الجامعات الخاصة في تركيا أو الجامعات الحكومية هو باللغة التركية من أجل فهم واستيعاب المناهج الدراسة.
  3. إذا كنت تطمح إلى العمل في إحدى المؤسسات والشركات الخاصة في تركيا بعد التخرج من الجامعات التركية لابد من أن تكون على دراية كاملة باللغة التركية لتستطيع الفهم والتعايش والتعامل مع الأتراك في المحيط الذي تسكن وتعمل به.
  4. عندما يكون الطالب على دراية باللغة التركية وبالفعل اجتاز شهادة امتحانات اللغة التركية فعند التقديم على الجامعات الحكومية التركية يكون طلبه مقبولا بشكل أكبر عن الأشخاص الآخرين.
  5. توفر الحكومة التركية الكثير من المنح المجانية والنصف مجانية السنوية للعديد من الطلاب العرب والأجانب ويكون لهذه المنح مجموعة من الاشتراطات المختلفة وبالتأكيد دراستك وفهمك للغة التركية يساهم في حصولك على هذه المنح بشكل أقوى من الأشخاص الآخرين بجانب المهارات ومستوى تفوقك واستيفاء شروط المنحة بالكامل.
  6. يفيدك أيضا تعلم اللغة التركية ودراستها قبل الالتحاق بالجامعات التركية توفير الوقت والمجهود والأموال عند الالتحاق بدراسة أحد التخصصات المختلفة في الجامعات الخاصة في تركيا والجامعات الحكومية التي تدرس المناهج الدراسية باللغة التركية لأنه عند عدم إجادتك اللغة التركية فأنت سوف تلتحق بالسنة التمهيدية بالجامعة قبل الالتحاق بالدراسة في التخصص الذي ترغب فيه.
  7. عندما يقوم الطالب الأجنبي بالتقديم على دراسة أحد التخصصات باللغة التركية في الجامعات الخاصة في تركيا أو الجامعات الحكومية ويكون بالفعل اجتاز امتحان اللغة التركية مستوى B2 فهذا يعفيك من السنة التمهيدية الأولى قبل الالتحاق بالدراسة.
  8. الشعب التركي من الشعوب المميزة جدا التي تقبل فكرة التعايش مع الأجناس والأديان المختلفة وكلما كنت قادرا على التعامل معهم باللغة التركية كلما كان هذا الأمر له مفعول كبير في سهولة التعامل والتعايش مع الأتراك بشكل أكبر.

هل تعتبر دراسة اللغة التركية قبل الالتحاق بالجامعات التركية أمرا صعبا؟

بالتأكيد دراسة اللغة التركية ليست بالأمر الصعب جداً حيث تعتبر من أهم اللغات التي يقبل على دراستها العديد من الأشخاص خاصة عند الإقبال على الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا والجامعات الحكومية مما يتيح جواً من التنافس والتعامل الأكبر بهذه اللغة في مابين الطلاب، بالإضافة إلى وجود عدد كبير جدا من الكلمات والمصطلحات التي تتشابه مع اللغة العربية.

كيفية دراسة اللغة التركية:

  • توجد الكثير من المعاهد والمراكز الأكاديمية التي تمكنك من دراسة اللغة التركية على رأسها معاهد TOMER.

  • لكن يفضل البعض دراسة اللغة التركية بشكل معتمد وقوي من إحدى الجامعات الخاصة في تركيا.
  • يمكنك دراسة اللغة التركية بالجامعات التركية في المرحلة التمهيدية قبل الالتحاق بالمجال الدراسي الذي ترغب فيه وعلى سبيل المثال جامعة اسطنبول جيليشيم إمكانية دراسة اللغة التركية بتكلفة لا تتجاوز 1000 دولارا، كما أن الفترة الزمنية اللازمة للدراسة من 8 ل 10 شهور وتقدم لك 4 مستويات مختلفة من اللغة التركية حتى الإجادة الكاملة لها.

ما هي الأوراق والمستندات المطلوبة لدراسة اللغة التركية في أحد الجامعات الخاصة في تركيا؟

  • الجامعات في تركيا من الممكن أن توفر للطلاب الوافدين إليها من خارج تركيا خطاب القبول لتسهيل أمور الحصول على الفيزا الدراسية للإقامة بتركيا خلال فترة الدراسة.
  • كل المطلوب من الطالب هو إحضار صور شخصية بخلفية بيضاء حديثة مع صورة من جواز السفر ساري..

ما هي أهم فرص العمل أمام دارسي اللغة التركية؟

  1. العمل في مجال الدبلجة وهو من المجالات المنتشرة بشكل قوي فأنت تستطيع دبلجة الأعمال الفنية التركية.
  2. العمل في إحدى الشركات والمؤسسات التركية التي تنتشر في مختلف الأماكن حول العالم فأنت تجيد اللغة الرسمية بالشركة بجانب مؤهلاتك للوظيفة بالتأكيد.
  3. الكول سنتر.
  4. الترجمة التحريرية والفورية.

مجموعة من النصائح الهامة تساعدك على دراسة اللغة التركية قبل الالتحاق بالجامعات التركية:

  • الممارسة بشكل دوري لكل ما تعلمته من أساسيات وكلمات وقواعد في اللغة التركية مع جميع الأشخاص المحيطين ويمكنك ذلك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي مع الأتراك لمساعدتك على الاستمرارية في تعلم اللغة بشكل قوي.
  • الاطلاع على الأخبار والبرامج الإذاعية التركية بدون قراءة الترجمة أو سماع دبلجة بالتأكيد تجد صعوبة في بادئ الأمر ولكن مع الاستمرارية والتقدم في المستويات و تعلم اللغة التركية ستجد الأمر بعد ذلك سهلا كثيرا وتبدأ الأذن في استساغة الكلمات وكذلك اللسان في الكلام والتحدث.
  • إحضار الكثير من الصحف والمجلات التركية ومحاولة قراءة الأخبار التركية عبر وسائل التواصل الاجتماعي وفهمها مع الاستمرار في الأمر ومعرفة قواعد اللغة التركية وزيادة الحصيلة اللغوية من الكلمات التركية ستجد الأمر ممتعا بالمتابعة المستمرة.
  • الاستماع إلى البرامج الإذاعية والإنصات إلى الكلام باللغة التركية ومحاولة فهمه ومتابعة الأمر رويدا رويدا مع الاستمرار في تعلم أساسيات وقواعد اللغة التركية يساهم بشكل كبير في تحسين مستوى الإنصات والاستماع والتحدث باللغة التركية.

أخيراً نرجو أن يكون مقالنا شاملاً لكل المعلومات التي تحتاجون معرفتها، وإذا كنتم مهتمين بالدراسة في تركيا وتحتاجون للمساعدة ،

فريق يونيتوبيا للاستشارات المجانية والخدمات التعليمية جاهزون لمساعدتك على مدار الساعة.

لا تتردد في التواصل مع فريق يونيتوبيا

اتصل بنا

البرامج المضافة 0
اضافة برامج أخرى
اتمام عملية التسجيل
whatsapp