دراسة الأمن السيبراني ( Cyber security )

دراسة الأمن السيبراني ( Cyber security )

08/08/2022

تخصص الأمن السيبراني أو ما يسمى أمن تكنولوجيا المعلومات ، و هو أحد أهم التخصصات العصرية الحديثة ، يقوم هذا التخصص بالدفاع عن الأنظمة والشبكات من الهجمات الالكترونية و يتصدى لمحاولات القرصنة و الجرائم الالكترونية التي تحاول اختراق الشبكات .

سيعرفك خبراؤنا في فريق يونيتوبيا في هذا المقال عن كل ما يخص دراسة الأمن السيبراني ، وماهي أفضـل الجامعات في تركيا لدراسة هندسة الأمن السيبراني ، والمزيد من المعلومات الهامة .

ما هو الأمن السيبراني ( Cyber security ) ؟

هو مجال يقوم على حماية برامج الحاسوب و كافة الأنظمة الالكترونية والأجهزة الرقميـة المحمولة من محاولات الاختراق التي تريد اتلاف البرامج أو سرقة المعلومات السرية أو إحداث تغيير فيها أو حتى بيعها ، و يكون مجال العمل الأساسي للأمن السيبراني من خلال توفير طبقات للحماية منتشرة عبر أجهزة الحواسيب و مختلف الأجهزة الرقمية وشبكات الإنترنت و الأنظمة الرقمية و مختلف الأجهزة الطبية المراد الحفاظ عليها و حمايتها .
 
و مع التطور الهائل والمتسارع في عصرنا و دخول العالم الرقمي في معظم مجالات حياتنا ، صارت الحاجة ملحة لدراسة هذا التخصص و صار الطلب متزايد إلى حدٍ كبير على دارسيه ،
 
إن كل من يريد الحصول على درجة البكالوريوس في مجال أمن المعلومات والأمن السيبراني سيدرس كيفية إعداد الطالب لكشف و منع وإصلاح أي مشكلة أمنية و تقنية قد تؤدي للتلاعب أو لاختراق المعلومات المهمة المخزنة في أنظمة الشبكات ،
 
سيدرس الطالب أيضاً كيفية بناء قاعدة قوية لحماية أمن الشبكة و أمن التطبيقات وما يتعلق بحماية مواقع التجارة الالكترونية ، كل هذا سيسمح للطالب بتصميم أنظمة الحوسبة بنظام دفاع قوي إما للشركات أو المستشفيات أو المؤسسات الحكومية أو العسكرية .
 
دراسة الأمن السيبراني
 

متى نشأ الأمن السيبراني ؟

كانت فترة السبعينات هي بداية نشوء الأمن السيبراني حيث كان استخدام جهاز الكمبيوتر واتصاله بالانترنت في بداية مراحله وتطوره ، وحين بدأت التهديدات التي تحاول الوصول إلى المستندات والوثائق الهامة كان لابد من تطوير برامج دفاع قوية لمنع الوصول والاختراق .
و قد كانت بداية مفهوم الأمن السيبراني عند تصميم الباحث روبرت توماس برنامج مثل الفايروس قادر على التحرك عبر شبكة Tenex ، ليقوم بعدها مخترع البريد الالكتروني توم لينسون من اختراع برنامج تمكن من خلاله من حذف برنامج الفايروس وصار أول برنامج لمكافحة الفيروسات الإلكترونية .
 
في فترة الثمانينات و التسعينات وبسبب دخول خدمة الانترنت الكثير من المجالات و ازدياد عدد المستخدمين للمواقع الالكترونية ، بدأت محاولة الكثيرين تصميم فيروسات أقوى و أشد فعالية ، وبالمقابل تكثفت الجهود لتصميم برامج أشد مقاومة للفيروسات و تصميم جدران فائقة الحماية لمكافحة الفيروسات .
 
أما في فترة القرن الحادي والعشرين وبسبب تضاعف التهديدات و الاختراقات المحترفة ، فقد دفع هذا الحكومات و الدول لاتخاذ العديد من الإجراءات الصارمة مثل سن التشريعات بخصوص هذه الأنواع من الجرائم ، و إصدار العديد من الأحكام الجنائية المتعلقة في هذا الخصوص ، مع توجه معظم الشركات والمؤسسات لدمج و ادخال الذكاء الصناعي لإنشاء جدار أمني عالي الكفاءة ومكافحة الهجمات الفيروسية .
 
ولقد نشأ الأمن السيبراني عربياً حين أنشأت السعودية في عام 2017 م ( الهيئة الوطنية للأمن السيبراني ) والتي تهدف لحماية الفضاء السيبراني وتطوير صناعته ، و تعزيز التعاون والشراكات في هذا الخصوص .
 

الفرق بين أمن المعلومات والأمن السيبراني

أمن المعلومات : يختص بحماية البيانات السرية والمعلومات الخاصة والحساسة مع الاهتمام بخاصية الأذونات لتسجيل الدخول وحمايتها من الإتلاف أو التعطيل.
 
الأمـن السيبراني : فيختص بالدفاع عن الأنظمة الالكترونية والشبكات ضد أي هجمات أو تهديدات .
  

أنواع الأمن السيبراني :

  1. أمن المعلومات : و هو حفظ سلامة المعلومات و الحفاظ على خصوصية المعلومات أثناء التخزين والنقل 
  2. أمن التطبيقات : هو مراقبة البرامج وضمان بقاءها خالية من الفيروسات والتهديدات 
  3. أمن الشبكات : هو تأمين حماية شبكات الكمبيوتر من البرامج الضارة المستهدفة أو من المتسللين
  4. أمن التشغيل أو إدارة الهوية والوصول : يشمل كافة عمليات الأذونات التي تهدف لوصول المستخدمين للشبكة و إجراءات التخزين للبيانات و حمايتها عند المشاركة من السرقة
  5. التعافي من الحوادث و الكوارث واستمرارية الأعمال : يهدف لاستعادة المؤسسات قدرتها التشغيلية كما كانت من قبل 
  6. تعليم المستخدم النهائي : هو كيفية التعامل مع عوامل الأمن السيبراني التي من الصعب التنبؤ فيها .
  7. تحليل البرمجيات الخبيثة
  8. أمن الهواتف المحمولة

أهمية دراسة الأمن السيبراني

لتخصص الأمن السيبراني مجالات و وظائف واسعة ومتنوعة وغير محدودة فهو من أكثر التخصصات المطلوبة في الدوائر الحكومية وفي الشركات الكبرى المحلية والعالمية لأسباب كثيرة أهمها :
  1. اتجاه العالم لاستخدام الذكاء الاصطناعي والاعتماد كلياً على تقنيات وبرامج الحاسوب وكثافة المعلومات المخزنة في الأنظمة السحابية
  2. الطلب المتزايد والحاجة الملحة لهذا الاختصاص ومجالاته في سوق العمل من أجل زيادة أمـن الشبكات وحفظها من الاختراقات 
  3. كثرة الوظائف الشاغرة لندرة الخريجين وتوفر فرص عمل كثيرة في مجالاته المتعددة
  4. ارتباط معظم ما يتعلق بأمن الحكومات و كبرى الشركات بالتكنولوجيا العلمية وشبكات الحواسيب والإنترنت 
  5. العمل على الحد من القرصنة الالكترونية وحماية المواقع والبيانات من الانتهاكات والاختراق والسرقة
 

نسب قبول تخصص الأمن السيبراني

لأننا أصبحنا نعيش في العصر الحديث والتكنولوجي المتقدم ، صار الاهتمام كبيراً بأمن المعلومات و الاقبال شديداً على دراسة بكالوريوس تخصصات الأمن السيبراني  و الدراسات العليا وذلك بسبب الاعتماد على استخدام الحواسيب و شبكات الانترنت في جميع دول العالم لحفظ كافة البيانات والمعلومات مما يعرض الدول لمخاطر اقتصادية وأمنية بسبب أي اختراق تكنولوجي .
 
لذلك بدأت الحكومات والجامعات حول العالم لتهيئة مهندسين في الأمن السيبراني وتدريبهم على أعلى مستوى من أجل حماية البنى التحتية التكنولوجية من القرصنة . 
و لأهمية هذا التخصص صار الكثير من خريجي الثانوية العامة يبحثون عن جامعات ذات تصنيفات عالمية تعنى بهذا التخصص لأنه يعتبر من تخصصات المستقبل .

شروط دراسة تخصص الأمـن السيبراني

تختلف الشروط و نسب القبول حسب الدولة والجامعة التي سيدرس فيها الطالب لكن بشكل عام معظمها يطلب معدل يتراوح ما بين 50 إلى 60% بالثانوية مع شهادة بمعدل معين في التوفل أو الايلتس وشروط غيرها قد تطلبها بعض الجامعات.
 
دراسة الأمن السيبراني في تركيا مازال محصوراً ضمن الجامعات الخاصة في تركيا والتي تتميز بهذا التخصص فنسب القبول مضمونة إذا كان معدل الطالب في الثانوية العامة من 60% فما فوق ، بالإضافة إلى شهادة في امتحان ايليتس أو في امتحان التوفل .
 

مدة دراسة الأمن السيبراني

دراسة مجالات الأمن السيبراني  محصورة في ثلاث مراحل فقط هي :
  1. مرحلة البكالوريوس: بمدة تتراوح بين 3 إلى 4 سنوات يدرس فيها الطالب مجالاً محدداً مع تعلمه لأساسيات علم الحواسيب .
  2. مرحلة الماجستير : تستغرق دراسته في حدود 4 فصول يتم فيها تزويد الطالب بالقدرات والمعارف الضرورية والتحليلات النقدية من خلال التدريب في المختبرات الافتراضية عبر شبكات الإنترنت لتطوير مهاراتهم التقنية.
  3. الدكتوراه: تشمل الفهم العميق لقضايا الأمن السيبرانية والإدارة الحديثة للتكنولوجيا وبرامج المعلوماتية. 
 

أفضل جامعة لدراسة الأمن السيبراني

من المهم أن يبحث الطالب بعد اختياره لتخصصه الجامعي عن أفضل جامعة تقدم له كافة المعلومات والبرامج الأكاديمية المتطورة والمواكبة لأحدث الأبحاث العلمية،
 
 وتكون هذه الجامعة  ذات تصنيفات عالمية ومعترف بشهادتها في بلده الأم و دولياً لتؤهله بعد التخرج لدراسة الماجستير والدكتوراه في أرقى جامعات العالم أو لتفتح له الآفاق الواسعة في توفير أقوى فرص العمل سواء في بلده أو في البلدان الأجنبية ، وهذه أمثلة عن أفضل الجامعات الأجنبية :
 كاليفورنيا The California State University ، و Carnegie Mellon University
 
تعد الجامعات في تركيا الأفضل على مستوى الشرق الأوسط حيث تمتلك أيضاً اعترافات محلية و عالمية بالإضافة لجودة التعليم وكفاءته مع ما توفره بعض جامعات تركيا الخاصة من برامج التبادل الطلابي و الدولي الايراسموس مع أوربا و أمريكا .
 

دراسة الأمن السيبراني في تركيا

تعتبر هندسة و أمـن الشبكات من أشهر التخصصات المستقبلية التي تتميز الجامعات التركية بتدريسها، حيث تتبع أحدث المناهج والطرق الحديثة في عملية التدريس وتوفر مختبرات الحاسوب المجهزة بأحدث الوسائل التكنولوجية المتطورة والمراكز البحثية لربط المعلومات النظرية بالتطبيق والتدريب العملي.
وتعتبر الدراسة في تركيا الوجهة الأولى للكثير من الطلبة الأجانب والعرب من السعودية و مصر و المملكة الأردنية والعراق وغيرها ، بسبب الاعترافات المحلية والعربية والعالمية بشهادات الجامعات الخاصة في تركيا والحكومية ، وبسبب التعليم الأكاديمي العالي من خلال دمج الدراسـة النظرية بالعملية وتهيئة الطلاب بقوة إلى الأسواق العالمية .
 
تجدر الإشارة بأن تخصص الأمن السيبراني مازال محصوراً في تركيا ضمن الجامعات الخاصة فقط و يندرج تدريسه ضمن عدة مواد تخصصية سنذكرها أهمها لكم: 

المواد التخصصية في الأمـن السيبراني:

  1. الذكاء الاصطناعي
  2. البرمجة
  3. شبكات الحواسيب
  4. إدارة قواعد البيانات
  5. نظم التشغيل 
  6. إدارة الشبكات
  7. حماية الأنظمة
  8. تحليل البيانات
 

أفضل الجامعات الخاصة في تركيا لدراسة الأمن السيبراني:

برامج دراسة البكالوريوس في تركيا لفروع الأمن السيبراني وتخصصاته المختلفة :
  • تخصص الذكاء الاصطناعي : جامعة بهشة شهير(Bahçeşehir Üniversity)
  • تطوير البرمجيات : جامعة آيدن (İstanbul Aydın Üniversitesi)
  •  هندسة وعلوم الحاسوب : جامعة اوزيجين (Özyeğin Üniversitesi)
  • هندسة البرمجيات : جامعة اسكودار(Üsküdar Üniversitesi)
 
جامعات تركيا الخاصة التي تقدم تخصص الأمن السيبراني لدرجة الماجستير في تركيا:

لغة الدراسة لتخصصات الأمن السيبراني في جامعات تركيا:

تتوفر الدراسة في الجامعات الخاصة التركية باللغتين التركية والإنجليزية في معظم التخصصات وذلك لتسهيل الدراسة للطلاب الذين يرغبون في الدراسة في تركيا

مميزات دراسة الأمن السيبراني في الجامعات الخاصة في تركيا:

  • صنفت وظائف الأمن السيبراني كواحدة من أهم خمسة وظائف في المجال التكنولوجي مما يتيح العمل في أهم الشركات المحلية والعالمية بسبب الاعترافات الدولية بشهادات الجامعات الخاصة في تركيا.
  • توفر برامج التبادل الطلابي ايراسموس مع دول أوربا وأميركا مما يفتح للطلاب الأفق الواسعة لاستكمال دراساتهم العليا في الخارج.
  • المنح الدراسية والخصومات التي توفرها الجامعات الخاصة في تركيا لطلابها.
  • تكاليف الدراسة في جامعات تركيا الخاصة منخفضة نسبياً مقارنة مع مثيلاتها في الدول الأجنبية .
  • قوة البرامج الدراسية و توفر أحدث وسائل التكنولوجيا والمكتبات الضخمة ومراكز البحث العلمي للتدريب والتطبيق العملي .
 

رسوم دراسة الأمن السيبراني

تختلف الرسوم حسب الاختصاص الذي ستختاره في  الأمن السيبراني ، و هل هو برنامج بكالوريوس لمدة 4 سنوات أو درجة ماجستير مدة سنتين أو درجة دكتوراه ، وحسب الدولة والجامعة التي ستدرس فيها.
ففي الجامعات الأمريكية تبلغ تكلفة العام الدراسي الواحد نحو 25,000 ألف دولار أمريكي ،
أما في بعض الدول العربية تكون تكاليف دراسة الأمن السيبراني فيها حوالي 12,000 دولار أمريكي .

تكلفة دراسة الأمن السيبراني في تركيا

من الجدير بالذكر أن دراسة الأمن السيبراني في تركيا تتم من خلال تخصص الذكاء الاصطناعي أو من خلال برامج أخرى كتخصص هندسة البرمجيات أو هندسة الحواسيب و علومه أو قسم التطوير البرمجي 
 وتتراوح تكلفة البرنامج الدراسي في الجامعات الخاصة التركية ما بين 4,000 دولار إلى 8,400 دولار

 هل تخصص الأمن السيبراني أدبي أم علمي ؟

من المعروف أن معظم الجامعات في الدول العربية تطلب شهادة بكالوريوس في المجال العلمي لدراسة العلوم السيبرانية أو علوم نظم الحاسب الآلي .
 
أما الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا فمن غير المهم كون مجال شهادة البكالوريوس أدبي أو علمي ، لأن الشروط الأساسية المطلوبة من أجل دراسة الأمن السيبراني وغيره من التخصصات الهندسية هي : أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة في اختبار  الايليتس أو في امتحان التوفل مع معدل فوق 60% في الشهادة الثانوية .

هل تخصص الأمن السيبراني مطلوب ؟

تعتبر دراسة الأمن السيبراني من أهم التخصصات المستقبلية والأكثر طلباً محلياً و عالميا سواء في وظائف الدولة أ و في كبرى الشركات الخاصة لما لهذا التخصص من أهمية كبرى في الدفاع عن العالم الرقمـي الذي صار مرتبطاً بشتى مجالات الحياة العملية ، حيث يتم من خلاله حماية كل ما يخص الأفراد و الشركات والمؤسسات من معلومات و بيانات شخصية ممكن اختراقها ، و قد زاد على ذلك كثرة التنبؤات المستقبلية بازدياد الهجمات الالكترونية و العمليات الاحترافية الخاصة بالقرصنة أو اتلاف المعلومات .
 
لذلك يتوجب على من يرغب دراسة الأمن السيبراني في أي تخصص أن يختار الجامعة المناسبة التي ستكسبه المهارات التقنية و الممارسة المهنية الفعالة داخل سوق العمل .

وظائف تخصص الأمن السيبراني :

  • أخصائي وتحليل الأمن السيبراني
  • مستشار بالأمن الالكتروني والسيبراني
  • مهندس نظم المعلومات 
  • مهـندس شبكات 
  • مهندس و مطور برمجيات الأمن 
  • محلل نقاط الضعف و اختبار الأمان و الاختراق
  • أخصائي الجرائم الالكترونية
  • باحث في علوم الحواسيب
  • الطب الشرعي الرقمي
  • الطب الشرعي الحاسوبي
  • مراجع لحسابات رمز الأمن
  • محلل الشيفرات 
 

رواتب وظائف الأمن السيبراني :

بالطبع تختلف الرواتب باختلاف الدول و البلدان لكن بشكل عام و حسب دراسات فإن راتب موظف الأمن السيبراني في الدول الأجنبية المختلفة يتراوح مابين 90,000 دولار حتى 100 ألف دولار ، وفي بلدان الشرق الأوسط فالرواتب إجمالاً مرتفعة وتنافسية .
 
 

أخيراً نرجو أن يكون مقالنا شاملاً لكل المعلومات التي تحتاجون معرفتها، وإذا كنتم مهتمين بالدراسة في تركيا وتحتاجون للمساعدة ،

فريق يونيتوبيا للاستشارات المجانية والخدمات التعليمية جاهزون لمساعدتك على مدار الساعة.

لا تتردد في التواصل مع فريق يونيتوبيا

اتصل بنا

البرامج المضافة 0
اضافة برامج أخرى
اتمام عملية التسجيل
whatsapp