14 معلومة هامة عن دراسة علم الاجتماع في تركيا

14 معلومة هامة عن دراسة علم الاجتماع في تركيا

15/09/2022

تخصص علم الاجتماع "Sociology " هو علم قائم على دراسة المجتمع والسلوك الاجتماعي للأفراد وخصائصه المرتبطة بالتفاعل الإنساني الاجتماعي والأنماط الاجتماعية للعلاقات والثقافة الحياتية المجتمعية ، وتهدف دراسة تخصص علم الإجتماع أكاديميًا لمعرفة النظم الاجتماعية وتطورها وأساليب التحليل النقدي والبحوث التجريبية ، والتركيز على العمليات الاجتماعية من منظور المستوى الفردي الجزئي وصولاً للمستوى الكلي للبنية الاجتماعية .

فإذا كنت تمتلك شغفاً بدراسة العلوم الاجتماعية والإنسانية تابعنا في هذا المقال لنعرفك على كافة التفاصيل التي تتعلق بـ علم الاجتماع و مميزات دراسة تخصص علم الاجتماع في تركيا ومستقبله و تخصصات علم الاجتماع في الماجستير .

 تعريف علم الاجتماع 

علم الاجتماع هو تخصص حديث العهد وأحد تَخصصات العلوم الاجتماعية والتي تشمل الاقتصاد والعلوم السياسية وعلم الأديان والفلسفة وعلم النفس ، لكن تخصص علم الاجتماع ماتزال نظرياته قيد الدراسة لاعتبارها من العلوم النَظرية التحليلية ولصعوبة تطبيق هذه النظريات من خلال المنهج التجريبي .

 تعريف علم الاجتماع

تهدف دراسة تخصص علم الاجتماع لفهم السلوك الاجتماعي ودراسته علمياً و تحليله عن طريق الأبحاث الاجتماعية ودراسة التناقضات في النظريات الحديثة من أجل الفهم الأعمق لأسباب المشاكل الاجتماعية و إيجاد الحلول المناسبة .

يركز تخصص علم الاجتماع على السلوك الظاهري للإنسان لذلك يرتبط ارتباطًا وثيقًا بـ علم النفس الذي يركز على العوالم الداخلية في النفس البَشرية ، و يدرس تخصص علم الاجتماع أيضًا تكون المجتمعات البشرية الحديثة بطبقاتها وأنسجتها و الجوانب المختلفة فيها وأسباب الثقافات المتعددة في المجتمع الواحد والتعاملات بين الأفراد .

نشأة علم الاجتماع

ظهر علم الاجتماع للمرة الأولى من خلال العالم ابن خلدون في مقدمته الشهيرة و كتابه طبائع العمران ، أما الغرب فقد ظهر تخصص علم الاجتماع كعلم أكاديمي في القرن التاسع عشر و من أهم الباحثين فيه والذي يعتبر أيضًا مؤسس علم الاجتماع " أوغست كونت "  والذي كانت رؤيته رداً أكاديمياً علمياً على الحداثة التي بدأت تظهر في المجتمعات الغربية والتي أثرت بشكلٍ سلبي على حياة الأفراد التي أصبحت انعزالية وأصابت المجتمع بالتفكك .

نشأة علم الاجتماع، ظهر علم الاجتماع للمرة الأولى من خلال العالم ابن خلدون في مقدمته الشهيرة و كتابه طبائع العمران.

و كان لـ " كونت" مخطط اجتماعي بتوحيد وجمع دراسات العلوم الإنسانية مثل السياسة والتاريخ والاقتصاد وعلم النفس ، لأن جميعها يصب في نمط حياتي واحد لجميع الشعوب والمجتمعات وأنها مرت جميعها بنفس مراحل التطور على مر التاريخ ، ومن خلال إدراك هذه المراحل ومعرفتها سنتمكن من إيجاد الحلول لأمراض المجتمع و مشاكله .

قد يهمك: الدراسة في جامعة ابن خلدون

لماذا ندرس علم الاجتماع؟

تبرز أهمية دراسة علم الاجتماع من خلال مساهمة هذا التخصص في تطور المجتمعات من جوانب أساسية وعديدة وذلك من خلال عدة نقاط أهمها:

  • المعرفة الشاملة وراء الدوافع للسلوكيات البشرية .
  • المساهمة في بناء النظريات الاجتماعية من خلال دراسة مجموعة من القضايا المجتمعية الواقعية .
  • فهم الظواهر الاجتماعية وعلاقتها بالدوافع الإنسانية وسلوكيات البشر ومعرفة الوظائف والأساليب الرئيسية لتطور المجتمع .
  • ربط كافة المؤسسات المجتمعية الأسرية منها و التربوية والدينية والاقتصادية والسياسية و جمعها في نطاق واحد لتصب في مصلحة تطور المجتمع .
  • تهدف دراسة علم الاجتماع للمشاركة الفاعلة في إيجاد الحلول للمشكلات الأخلاقية والفلسفية والمحافظة على القيم الإنسانية واحترام المبادئ الدينية و الاجتماعية .
  • تخصص علم الاجتماع يهدف للتأكيد على المحافظة على العلاقات الاجتماعية بين أفراد المجتمع .
  • دراسة علم الاجتماع تنمي الفهم العميق لدى الطالب للقوانين المجتمعية التي هي الدافع الرئيسي الكامن وراء الظواهر المجتمعية .
  • دراسة تخصص علم الاجتماع تكسب الطالب المهارات الاجتماعية و تُطور لديه النظرة النقدية للقضايا الاجتماعية .
  • دراسة علم الاجتماع تمكن الطالب من تحليل مكونات البنية المجتمعية ودراسة المشكلات وتقديم الحلول لها .
  • تتيح دراسة علم الاجتماع لِلطالب إجراء البحوث والدراسات بشكلٍ مستقل .

دراسة علم الاجتماع في تركيا

يقبل الكثير من الطلاب العرب والأجانب على الدراسة في تركيا لما تتميز بها الجامعات الخاصة والحكومية في تركيا من الجودة في البرامج التعليمية والكفاءة العالية في الكوادر التدريسية والاعترافات بشهاداتها في معظم دول العالم العربية والأجنبية مع تمتع معظمها بتصنيفات عالمية عالية .

تهدف دراسة علم الاجتماع في تركيا إلى منح الطلاب القدرة على التحليل النقدي لمشكلات الحياة وفهم  النظريات الاجتماعية وتنمية مهاراتهم اللازمة في معرفة الجوانب السلوكية للإنسان .

تتمتع دراسة تخصص علم الاجتماع في تركيا بوجود الجامعات التي تتخصص بدراسة العلوم الإنسانية والاجتماعية مثل علم الإجتماع وعلم النفس و الفلسفة وعلومها ، والتي تعتمد في طرائق التدريس فيها على أساليب البحث العلمي والتجريبي .

وتتطرق دراسة علم الاجتماع في تركيا  أثناء الدراسة النظرية للعديد من العلوم التي تتعلق بعلم الاجتماع لتثري الطالب بالكم الوافي والشامل بالموضوعات المجتمعية كالثقافة والقانون والطبقات التي يتكون منها المجتمع والمشكلات الاجتماعية مثل الانحراف والجريمة .

مواد دراسة تخصص علم الاجتماع في تركيا

تتطرق دراسة تخصص علم الاجتماع في تركيا لعدة مجالات و مساقات أكاديمية كدراسة علوم الأجناس و علم الجريمة والتاريخ وعلم النفس وعلوم الأديان و القانون والفلسفة والأنثروبولوجيا والدراسات العرقية و الإرهاب والأمن ، ومن أهم المواد التخصصية لدراسة تخصص علم الاجتماع في الجامعات التركية :

  1. مدخل إلى علم الاجتماع
  2. مقدمة في العمل الاجتماعي
  3. علم الاجتماع الاقتصادي
  4. علم الاجتماع الاجتماعي
  5. علم الاجتماع السياسي
  6. علم الاجتماع الطبي
  7. علم الاجتماع التربوي
  8. علم الاجتماع الصناعي
  9. علم الاجتماع الديني
  10. الديموغرافيا المجتمعية
  11. الإحصاء في علم الاجتماع
  12. العولمة وقضاياها
  13. الجريمة في علم الاجتماع
  14. الثقافة والمجتمع
  15. العنف والإرهاب
  16. قضايا السلام وحل الصراعات
  17. التكنولوجيا والمجتمع

دراسة تخصص علم الاجتماع في تركيا تقوم على الدراسة التحليلية للقضايا الاجتماعية والمشكلات والظواهر والتحديات التي تطرأ على المجتمع من خلال ثلاثة أصعدة وهي :

  • الصعيد الشخصي : ويتعلق بالأسرة والمحيط العائلي والعرق والأخلاق .
  • الصعيد المجتمعي : ويدرس القضايا القانونية ، التعليم ، الاقتصاد ، الجرائم ، الفقر .
  • الصعيد العالمي : ويبحث الظواهر العالمية مثل الهجرة وقضايا السلام والحروب النمو الاقتصادي والسكاني .

مدة دراسة تخصص علم الاجتماع

تعتبر دراسة تخصص علم الاجتماع من التخصصات التي تحتاج دراسة البكالوريوس فيها بين 3 إلى 4 سنوات بحسب الساعات الدراسية التي يقوم الطالب باجتيازها ، لكن في الوضع الطبيعي فإن عدد السنوات الدراسية لتخصص علم الاجتماع هو أربع سنوات .

مميزات دراسة تخصص علم الاجتماع في تركيا

  • تتميز دراسة تخصص علم الاجتماع في الجامعات التركية بتوفر برامج و مناهج قوية هدفها دعم البحوث العلمية في كافة مساقات علم الاجتماع مثل الحركات والقضايا السياسية وحركة الهجرة و التحول الحضري .
  • تهدف دراسة تخصص علم الاجتماع في تركيا إلى تزويد الطلاب بالمهارات والخبرات العملية جنبًا إلى جنب مع الدراسة النظرية الأكاديمية لتهيئتهم لسوق العمل بعد التخرج .
  • تمتاز دراسة علم الاجتماع في تركيا بالتطور الدائم بالمناهج والبرامج التعليمية المواكبة لأحدث الدراسات والأبحاث العالمية .
  • تخصص علم الاجتماع هو من العلوم المتغيرة والتي تتماشى مع تغيرات العصر لذلك تسعى الجامعات في تركيا سواء حكومية أو خاصة لتزويد الطلاب بالمعارف التقنية الحديثة والمواكبة للأحداث المتسارعة في الحياة العملية .
  • توفر الجامعات في تركيا للطلاب تجربة دراسية دولية وذلك من خلال الشراكات الدولية مع أهم الجامعات الأجنبية عبر برامج التبادل الطلابي ايراسموس ، حيث يمكنك متابعة الدراسة في إحدى الجامعات الأوربية.
  • تتميز الدراسة في الجامعات التركية بشكل عام بوجود برامج دراسية قوية ومتطورة تتوافق مع معايير الجودة للتعليم في الدول الأوربية.
  • توفر المدن الجامعية العصرية و خصوصًا في أفضل الجامعات الخاصة في تركيا والتي تتمتع بإمكانيات فريدة و مميزة و تحتوي داخل حرمها الجامعي على المكتبات الضخمة و المراكز البحثية و المنشآت التي تستطيع من خلالها ممارسة العديد من النشاطات .
  • إمكانية دراسة تخصص علم الاجتماع في الجامعات الخاصة في تركيا باللغة الانجليزية يتيح للطالب فرص أكبر للعمل في الخارج أو لاستكمال الدراسات العليا في أفضل الجامعات العالمية .
  • تمتلك الجامعات في تركيا اعترافات محلية وعربية وعالمية ولها أيضًا تصنيف عالي بين أفضل الجامعات العالمية .

تخصصات علم الاجتماع في الماجستير في جامعات تركيا

تعد دراسة تخصص علم الاجتماع من العلوم المرنة والمتفرعة لعلوم ومساقات عديدة ، لذلك فإنه يوجد خيارات عديدة في التخصصات أمام الطلاب الذين أنهوا دراسة البكالوريوس لتطوير مستواهم الأكاديمي من خلال دراسة دبلومات تتعلق بالتربية وعلم النفس .

أما بالنسبة لتخصصات الماجستير في علم الاجتماع فهذه أهم البرامج :

  1. برنامج التأهيل والتخصص في قسم الإرشاد الاجتماعي
  2. ماجستير في برنامج التخطيط والإحصاء السكاني
  3. دراسة نظم الدين والمعتقدات 
  4. الاقتصاد والتنظيم والعمل

أفضل الجامعات في تركيا لدراسة علم الاجتماع

  • دراسة علم الاجتماع في جامعة اسكودار 
  • دراسة علم الاجتماع في جامعة بيكنت
  • دراسة علم الاجتماع في جامعة جيليشيم
  • دراسة علم الاجتماع في جامعة مالتيبه
  • دراسة علم الاجتماع في جامعة أريل 
  • دراسة تخصص علم الاجتماع في جامعة يدي تبه

تكاليف دراسة علم الاجتماع في الجامعات الخاصة في تركيا 

تتراوح رسوم دراسة علم الاجتماع في الجامعات الخاصة في تركيا بـ اللغة التركية ما بين 2,500 _4,000 دولار أمريكي .

و تقدر تكاليف دراسة علم الاجتماع في الجامعات الخاصة في تركيا بِاللغة الانجليزية ما بين 3,100 _ 8,000 دولار أمريكي .

ما هي شروط دراسة علم الاجتماع في تركيا؟

تتطلب دراسة علم الاجتماع في جامعات تركيا للطلاب الدوليين عدة شروط أهمها :

  1. للحصول على شهادة بكالوريوس في علم الاجتماع يجب وجود الشهادة الثانوية بمعدل 50% تقريبًا وذلك حسب الجامعة التي سيدرس فيها الطالب .
  2. في حالة عدم الانتهاء من الثانوية العامة يستطيع الطالب تقديم بيان درجات لآخر فصل دراسي ويجب أن يكون مصدق ومترجم للغة التركية أو الإنجِليزية بحسب متطلبات الجامعة.
  3. دراسة علم الاجتماع في الجامعات الحكومية يتطلب وجود شهادة في اختبار القبول الجامعي اليوس YÖS أو السات بمعدل معين .
  4. لدراسة علم الاجتماع في الجامعات الخاصة أو الحكومية بِاللغة التركية فيتطلب ذلك مستوى B2 في اللغَة التركية ، وفي حال عدم توفره يدرس الطالب سنة تحضيرية للغة في الجَامعة التي اختارها.
  5. من أجل دراسة علم الاجتماع باللغة الإنجليزية يفضل وجود شهادة في امتحان التوفل أو ايليتس فهي تدعم ملف الطالب ، وفي حالة عدم إتقان اللغة الانجليزيِة يدرس الطالب سنة تحضيرية للغة .
  6. صورة عن جواز السفر ساري المفعول .
  7. صور شخصية للطالب ذات خلفية بيضاء.
  8. عند التقديم لدراسة تخصص علم الاجتماع في أي جامعة تركية يجب أن تكون جميع الأوراق معتمدة ومصدقة مع تعديل الشهادة الثانوية وترجمتها .

فروع تخصص علم الاجتماع

الفروع التي يتناولها تخصص علم الاجتماع :

  • علم الاجتماع النظري والذي تدرس الجامعات فيه النظريات الاجتماعية من منظور أكاديمي علمي .
  • علم الاجتماع المعرفي يهتم بدراسة نشأة الأفراد وارتباطها بالظروف البيئية .
  • علم الاجتماع التاريخي الذي يحلل ويدرس الأحداث التاريخية في المجتمعات والحضارات السابقة ومحاولة اسقاطها على الواقع والمستقبل .
  • علم الاجتماع الطبي وهو من الأفرع المهمة في علم الاجتماع ويختص بدراسة القضايا المتعلقة بالصحة والأمراض والأوبئة و مدى تأثيراتها على المجتمعات وعلاقتها بالبيئة المحيطة بالأفراد ، و قد تعدى هذا الفرع مرحلة النمو و تطور ليصير مستقبل علم الاجتماع الطبي له أهميته الكبرى في دعم النظريات الاجتماعية التي ترتبط بالعلوم الصحية .
  • علم الاجتماع الديني ويقوم على دراسة علوم الأديان و مدى ارتباط المجتمعات بالدين وتأثيره عليها.
  • علم الاجتماع الاقتصادي يهتم بمسائل التسويق وعلاقتها بثقافة المجتمعات .
  • الجريمة في علم الاجتماع يقوم هذا المجال بدراسة السلوك وأنواعه .
  • علم الاجتماع الحضري يدرس السلوكيات وسماتها بين الأفراد الذين يعيشون في المدن .
  • علم الاجتماع الريفي 
  • علم الاجتماع السياسي
  • علم الاجتماع الديموغرافي
  • علم الاجتماع الصناعي 
  • القانون في علم الاجتماع

مجالات العمل في تخصص علم الاجتماع

يتساءل الكثير من الطلبة الذين يرغبون بدراسة تخصص علم الاجتماع عن وظائف خريجي علم الاجتماع المتاحة والتي سنذكر أهمها:

  • العمل في الكتابة والتحليل والنقد في مجالات السياسة والاقتصاد.
  • المتخصص في علم الاجتماع يمكنه العمل في مجال التربية والتعليم .
  • مجالات الصحافة والإعلام والإذاعة والتلفزيون .
  • الاستشارات الأسرية .
  • العمل في مجال العدالة الجنائية .
  • مجالات البحوث الاجتماعية .
  • العمل كـ أستاذ ومحاضر جامعي بعد الحصول على درجة الماجستير والدكتوراه .

الفرق بين علم الاجتماع وعلم النفس

هناك العديد من الاختلافات بين علم الاجتماع وعلم النفس ، ولكن الاختلاف الأساسي هو أن علم الاجتماع هو دراسة المجتمع بينما علم النفس هو دراسة الفرد.

ينظر علم الاجتماع إلى المؤسسات الاجتماعية مثل التعليم والأسرة والحكومة ، وكذلك كيفية تفاعل الناس مع بعضهم البعض في المجتمع،

ويحاول شرح كيفية تشكيل هذه الأشياء لحياتنا وسلوكنا.

من ناحية أخرى يركز علم النفس على دراسة الفرد ويبحث في أشياء مثل الشخصية والعواطف والاضطرابات العقلية.

كتبنا سابقا مقال شامل عن دراسة علم النفس في تركيا يمكنك قراءته.

بينما يهتم كلا التخصصين بالسلوك البشري إلا أنهما يقتربان منه من زوايا مختلفة.

يهتم علماء الاجتماع بشكل أكبر بالصورة الكبيرة وكيف يؤثر المجتمع على الأفراد ، بينما يهتم علماء النفس أكثر بفهم سبب تصرف الأفراد على المستوى الشخصي.

 

أخيراً نرجو أن يكون مقالنا شاملاً لكل المعلومات التي تحتاجون معرفتها، وإذا كنتم مهتمين بالدراسة في تركيا وتحتاجون للمساعدة ،

فريق يونيتوبيا للاستشارات المجانية والخدمات التعليمية جاهزون لمساعدتك على مدار الساعة.

لا تتردد في التواصل مع فريق يونيتوبيا

اتصل بنا

البرامج المضافة 0
اضافة برامج أخرى
اتمام عملية التسجيل
whatsapp