11 معلومة هامة عن دراسة تخصص طب التخدير في تركيا

11 معلومة هامة عن دراسة تخصص طب التخدير في تركيا

29/09/2022

طب التخدير يعتبر هذا التخصص من التخصصات الطبية التي يتركز الاهتمام عليها منذ القدم والتي لا يمكن الاستغناء عنها بسبب الحاجة الماسة لأطباء واختصاصيين في مجال التخدير عند إجراء العمليات الجراحية حتى لا يشعر المريض بالألم، فمن المعروف أن طبيب التخدير هو المسؤول عن بدء العمليات الجراحية بمساعدة مختص في التخدير.


وقد تطور طب التخدير في الآونة الأخيرة لتصير الجامعات في تركيا سباقة في هذا المجال لما تتميز به من تطور هائل بالمجالات الطبية المواكبة لأحدث الوسائل التكنولوجية المتطورة.


تابعونا في هذا الدليل الشامل  لتتعرفوا معنا على كافة تفاصيل دراسة طب التخدير في تركيا لمرحلة البكالوريوس و درجة الدبلوم، وماهي مميزات وعيوب تخصص التخدير وفرص العمل المتاحة بعد التخرج، وماهي أفضل الجامعات في تركيا لدراسة طب التخدير وتكاليف الدراسة والمزيد من التفاصيل.

ما هو طب التخدير؟

يُعتبر تخصص طب التخدير العصب الحساس والرئيسي الذي تقوم عليه العمليات الجراحية، حيث يبدأ طبيب التخدير بالإجراءات الطبية اللازمة لبدء العملية فغالب العمليات يحتاج فيها المرضى لتخدير كلي أو جزئي عن طريق إعطائهم جرعات مدروسة ومناسبة من المخدر، وطبيب التخدير أيضًأ هو من ينهي العملية بإفاقة المريض.

ما هو طب التخدير؟
إن تخصص التخدير من التخصصات الطبية التطبيقية التي تتيح للعمليات الأداء غير المؤلم أثناء الإجراءات الطبية، و تتم دراسة تخصص التخدير من خلال طريقتين، إما عن طريق دراسة بكالوريوس الطب البشرِي ليختص الطالب بعدها ويصبح طبيبًا متخصصًا في مجال التخدير، أو عن طريق دراسة دبلُوم التخدير ويصبح الطالب بعدها أخصائي وفني تخدير.

أهمية دراسة تخصص التخدير

تتركز أهمية دراسة تخصص التخدير من خلال المسؤولية التي تقع على عاتق طبيب التخدير و فني التخدير والتي تتجلى في عدة نقاط أهمها:

  • تكمن أهمية دراسة طب التخدير بأنها من أهم المراحل في بدء العملية الجراحية حيث يهيئ طبيب التخدير المريض و يتيح له الأداء غير المؤلم أثناء العمليات الطبية، ويتركز في ثلاثة أنواع وهي تخدير عام يؤدي لفقدان تام للوعي وتثبيط الجهاز العصبي، وتخدير نصفي, وتخدير جزئي أو موضعي لجزء محدد من الجسم دون أن يُفقد المريض وعيه.
  • دراسة حالة المريض المريض وتقييمها بشكل دقيق من أجل تحقيق الاستقرار أثناء العمليات.
  • التشاور مع فريق العمل الجراحي من أجل وضع خطط العمليات المناسبة والمخصصة لحالة كل مريض.
  • العمل على إدارة منافذ الهواء ومراقبة وضع المريض قبل وأثناء وبعد العملية.

 أهمية دراسة تخصص التخدير

دراسة طب التخدير في تركيا

تعتبر تركيا واحدة من أكثر الدول استقطابًا للطلاب العرب و الدوليين من مختلف دول العالم من أجل الدراسة في تركيا والالتحاق بالعديد من المجالات والتخصصات في الجامعات الخاصة والحكومية التركية، وخاصة التخصصات الطبية لما تتميز به من تقنيات حديثة ومتطورة و عالية الجودة.
و يعد القطاع الصحي في تركيا من أهم  القطاعات التي تلقى اهتمام كبير من قِبل الحكومة التركية ومن قِبل مؤسسات التعليم العالي التي تسعى للوصول لأعلى الترتيبات والتصنيفات العالمية.

دراسة طب التخدير في تركيا
تمتاز دراسة تخصص التخدير في الجامعات الخاصة في تركيا بجودة المناهج التعليمية وربطها بالتطبيقات العملية من خلال ما توفره الجامعات لطلابها من تدريب في المستشفيات والمراكز والمختبرات الطبية الملحقة بها، ليكتسب الطلاب الخبرة العملية والمهنية، حيث تتبع اغلب الجامعات نظام التدريس الأوربي في برامجها الدراسية.

دراسة بكالوريوس طب التخدير والانعاش في الجامعات التركية

يندرج تخصص طب التخدير ضمن تخصصات الطب البشرِي التي يتخصص الطالب بإحداها بعد انهاءه 6 سنوات من دراسة الطب،  ويتبع لتخصص التخدير عدة أقسام وهي:

  • قسم العلوم الطبية بالتقنية السريرية.
  • التخدير والخدمات الطبية في قسم الطوارئ.
  • قسم الرعاية والعناية التنفسية.

يمكنكم الاطلاع على مقالنا التفصيلي عن دراسة الطب البشري في تركيا.

مهام طبيب التخدير والانعاش

  1. التأكد من وضع المريض ودراسة حالته المرضية ومعرفة تاريخه الصحي.
  2. إعطاء المريض الجرعة المناسبة من المخدر وإدخاله في حالة غيبوبة مؤقتة ومراقبة جهازه التنفسي وحالة القلب، مع الضبط المناسب والصحيح لمدة الغيبوبة.
  3. من مهام طبيب التخدير مراقبة الضغط وسكر الدم و الشوارد واضطراباتها، وعمليات التخثر للدم والتحكم الجيد به.
  4. التعامل السريع والفوري مع المشاكل الطارئة سواء كان مجرد هبوط عابر للضغط أو توقف مفاجئ للقلب.
  5. يقوم طبيب التخدير بمراقبة حرارة جسم المريض وتعديلها بالشكل المناسب.

 

 دراسة دبلوم التخدير والانعاش في الجامعات التركية

تهدف دراسة تخصص دبلُوم التخدير والانعاش في تركيا إلى تخريج متخصصين وتقنيين في التخدير ليقوموا بتوفير الرعاية الطبية اللازمة للمريض في العمليات الجراحية والطوارئ، ويعتبر الفني في مجال التخدير الساعد الأيمن لطبيب التخدير والذي يرافقه في جميع مراحل تجهيز المريض منذ بدء العملية حتى إنهاء العمل الجراحي، ويعد فني التخدير جزء أساسي في فريق العمل الجراحي.


تتميز الجامعات في تركيا بأنها توفر دراسة دبلُوم التخدير والانعاش في معاهدها العالية التابعة لها بأحدث التقنيات الحديثة، و تدعم الدارسين في معاهد التخدير بممارسة التطبيقات العملية و القيام بـ التدريب في المستشفيات والمختبرات المتعاقدة معها بجانب الدراسة النظرية، لتؤهل الطلاب بشكل عالي للعمل في القطاع الصحي بعد الحصول على درجة الدبلوم في تخصص التخدير. 

ما الفرق بين فني التخدير و طبيب التخدير؟

  1. الفرق الأول من الناحية التعليمية لأن الطبيب المختص في مجال التخدير يدرس بكالوريوس الطب البشري ثم يتخصص بالتخدير أو في مجال وتخصص آخر، أما أخصائي التخدير فهو يدرس معهد عالي لمدة سنتين أو 3 حسب الجامعة ثم يحصل على شهادة دبلوم ليصبح فني تخدير و مساعد لطبيب التخدير.
  2. أما من الناحية العملية، طبيب التخدير يقوم على تقييم حالة المريض ودراسة وتجهيز ملفه الصحي، وإعداده للتخدير، ومتابعة حالته أثناء العملية وإيجاد الحلول للمشاكل الطارئة.
  3. تقني التخدير وظيفته الأساسية التعامل مع الأجهزة ومعدات التخدير وتشغيلها وقراءة التقارير التي تصدر عنها و مراقبة المؤشرات الحيوية للمريض.
  4. المسؤولية في غرفة العمليات تقع على عاتق الطبيب وليس على الفني وتقني التخدير.

 

أفضل الجامعات لدراسة تخصص التخدير في تركيا

تتميز دراسة تخصص التخدير في الجامعات الخاصة في تركيا بتوفير برامج تخصصية للتخدير بعد مرحلة البكالوريوس في الطب البشري، وبرامج دبلوم لمدة عامين في معاهد التخدير التابعة للجامعات ليتخرج بعدها الطالب تقني أو فني تخدير.

دراسة تخصص التخدير في جامعة حسن كاليونجو

مدة الدراسة 2 سنين والدراسة باللغة التركية، برسوم تبلغ 3000 دولار

دراسة التخدير في جامعة توب كابي

مدة دراسة تخصص التخدير 2 سنتين، اللغة التركية هي لغة الدراسة، تكاليف الدراسة 1250 دولار 

تخدير الفم و الأسنان جامعة آلتن باش

المدة الدراسية تبلغ 3 سنوات والدراسة باللغة الإنجليزية، تكاليف الدراسة 16,000 دولار

تخدير الفم و الأسنان جامعة آلتن باش

تخصص التخدير في جامعة بيلجي 

عدد سنوات الدراسة 2 عامين ولغة الدراسة التركية، برسوم تبلغ 2,000 دولار 

تخصص التخدير في جامعة استينيا

المدة الدراسية 2 عامين ولغة الدراسة التركية بتكلفة 3,240 دولار 

دراسة تخصص التخدير والانعاش في جامعة ميديبول

الدراسة لمدة 2 سنتين باللغة الإنجليزية، الرسوم الدراسية 2,500 دولار

اضافة لجامعات خاصة كثيرة ومتنوعة مثل جامعة بهتشة شهير، وجامعة اسطنبول آيدن، و جامعة أوكان. 

تكاليف دراسة تخصص التخدير في تركيا

كما ذكرنا سابقًا أن دراسة تخصص التخدير في جامعات تركيا تتفرع لقسمين، الأول التَخصص في مجال التخدير بعد دراسة الطب البشري ليصير الطالب بعدها طبيب تخدير، والثاني دراسة تخصص التخدير في المعاهد العالية بمدة عامين دراسيين يتخرج الطالب بعدها أخصائي تخدير.
تتراوح دراسة تخصص التخدير والانعاش في المعاهد التابعة للجامعات الخاصة في تركيا ما بين 1500 إلى 3,000 دولار.

كم سنة دراسة طب التخدير في تركيا؟

إن من يريد أن يكون طبيبًا في اختصاص التخدير فستحتاج دراسته 6 سنوات في الطب البشري العام، ومن ثم التخصص في مجال التخدير بمدة لا تقل عن 3 أعوام.
أما دراسة تخصص التخدير والانعاش في المعاهد العالية التي تتبع للجامعات فـ تستغرق مدة الدراسة 2 عامين إذا لم يحتاج الطالب سنة تحضيرية للغة.

 كم معدل قبول تخصص التخدير في تركيا؟

تَعتمد الجامعات الخاصة و الحكومية في تركيا شروطًا ومعدل خاص للقبول، وبالنسبة لدراسة تخصص التخدير في المعاهد فتطلب الجامعات الحكومية مُعدل 80% في الشهادة الثانوية إضافة لمعدل 85% في اختبار اليوس YÖS.
أما بالنسبة للجامعات الخاصة في تركيا فهي تطلب مُعدل 60% في الشهادة الثانوية ولا تحتاج شروط صعبة ولا تشترط امتحانات القبول الجامعية مثل اليوس أو سات.

تخصص التخدير في تركيا

مواد تخصص التخدير

  • علوم التشريح
  • علم السلوك
  • فيزيولوجيا الجسم البشري
  • مقدمة في تقنيات التخدير والانعاش
  • مبادئ وتطبيقات التخدير
  • دراسات في علم الصيدلة
  • علم التشريح و وظائف الأعضاء
  • علم الأمراض
  • علوم الرياضيات والكيمياء 
  • قوانين أخلاقيات المِهن في العلوم الصحية
  • الحماية من الاشعاعات
  • مهارات التواصل والعلاقات الإنسانية والعناية بالمرضى
  • السلامة والصحة المهنية
  • التدريبات والتطبيقات العملية في مستشفيات و مختبرات الجامعة الملحقة بها.

كم راتب طبيب التخدير وأخصائي التخدير؟

تختلف رواتب الأطباء في تخصص التخدير عن أخصائي التخدير، وأيضًا تختلف الرواتب باختلاف الدول، لكن بشكل عام فإن راتب طبيب التخدير مرتفع إلى حدٍ كبير، حيث يبلغ متوسط الرواتب ل متخصص التخدير وفقًا لبعض الإحصائيات ومن بينها مكتب إحصاءات العمل Bls حوالي 280,400 دولار أمريكي في الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الأجنبية.

مميزات و عيوب تخصص التخدير

إن تخصص التخدير مثله مثل أغلب التخصصات الطبية يوجد له مزاياه و سلبياته، من أهمها:

مميزات تخصص التخدير والانعاش

  • من إيجابيات دراسة تخصص التخدير وفرة فرص العمل في هذا التخصص لأنه من المجالات الطبية التي لا يمكن الاستغناء عنها في أي عمل جراحي.
  • الأجور المرتفعة التي ينالها الأطباء المتخصصون في التخدير والانعاش.
  • طبيعة العمل غير مرهقة وبخاصة أخصائي التخدير أكثر من الطبيب.

عيوب تخصص التخدير والانعاش

  • هو تخصص صعب نسبيًا ويحتاج لدقة متناهية من الطبيب و المختص.
  • المستوى العالي من المسؤولية التي يتحملها الطبيب وبالطبع أكثر من فني التخدير.

هل تخصص التخدير له مستقبل؟

إن تخصص التخدير والانعاش من التخصصات الطبية المرموقة و الضرورية في إِجراء كافة العمليات الجراحية، بالاضافة إلى حاجة المراكز الطبية وأقسام الطوارئ و الجراحة في المستشفيات لـ وجود الطبيب و الأخصائي في مجال التخدير والانعاش، وذلك لأن مهنة التخدير من المهن التي تعتمد عليها إجراءات طبية كثيرة للتخفيف أو الحد من آلام المرضى.

 

نحـــن نساعـــدك مجانــا علــى التسجيـــل فــــي أفضل الجامعــــات التركيــــة الخاصـــة،

ونقدم لك دورات مجانية في المواد التي تواجه صعوبة فيها لتتجاوزها بسلام،

فإذا كنتم من المهتمين بـ الدراسة في تركيا وتحتاجون للمساعدة، فلا تترددوا في التواصل مع فريق يونيتوبيا.

اتصل بنا

البرامج المضافة 0
اضافة برامج أخرى
اتمام عملية التسجيل
whatsapp