دراسة تخصص التسويق Marketing- دليل شامل

دراسة تخصص التسويق Marketing- دليل شامل

31/10/2022

تخصص التسويق "Marketing" تركز دراسة تخصص التسويق بكافة مجالاته التقليدي و الإلكتروني على فهم السوق و حاجاته ومتطلباته والعمليات التسويقية من عرض وطلب وترويج للمنتجات و إنشاء العلامة التجارية من خلال تحديد قطاعات السوق ودراسة الإعلانات و المبيعات.

فإن كنت تمتلك الشغف في تخصص التسويق و التسويق الإلكتروني تابعنا في هذا المقال الذي سنتحدث فيه عن مجال التسويق وأهميته في وقتنا الحالي ومميزاته ومجالات العمل فيه، وأهم الجامعات في تركيا لدراسة التسويق والتخصصات المتاحة فيه.

ما هو تخصص التسويق؟

تخصص التسويق هو مجموعة عمليات وأنشطة مترابطة مع بعضها البعض تهدف لتطوير الخدمات التي تلبي متطلبات السوق على الصعيد المحلي أو العالمي، وأيضًا احتياجات العمَلاء من خلال فهم رغباتهم.

ويهدف تخصص التسويق لدراسة كيفية التعريف بالسلعة أو البرنامج أو المنتج أو الخدمات المتوفرة للعملاء بطرق و أساليب علمية مدروسة، حيث يتضمن تخصص التسويق مجموعة عمليات بخطوات متتالية تبدأ من اختيار نوع المنتج أو الخدمة المقدمة، ومن ثم دراسة السوق و دراسة المنافسين و رغبات المستهلكين، وكيفية تسعير المنتج و إعداد الخطة التسويقية المناسبة. 

أهمية التسويق

 

اقرأ أيضًا: دراسة تخصص التجارة الدولية والأعمال

أهمية دراسة تخصص التسويق

إن الهدف من دراسة تخصص التسويق أنه أصبح في عصرنا الحالي يحتل مكانًا محوريًا في معظم مَجالات العمل، حيث يرتبط تخصص التسويق ارتباطًا وثيقًا بمجالات عديدة وهامة أهمها العلاقات العامة، و إدارة الأعمَال،  تخصص الاقتصاد، و التجارة الدولية والأعمال.
تتيح دراسة تخصص التسويق للطالب اكتساب مهارات متعددة من خلال الدراسة الشاملة لمبادئ و أسس علوم التسويق، وفهم هيكلية الأنظمة التسويقية ليتمكن الطَالب بعدها من القيام بوضع البحوث وإعداد الخطط التسويقية من أجل تَحديد وظائف إدارة الاتصالات والمبيعات، ومن المهارات التي يكتسبها أيضًا مهارة التَواصل الاجتِماعي و القدرة على التفكير الإبداعي. 

ما هو التسويق

 

هل يوجد مهارات لازمة لدراسة تخصص التسويق؟

إن تخصص التسويق marketing يهدف لإيصال أفضل قيمة لـ المنتجات أو الخَدمات أو العلامة التجارية سواء للمستهلكين أو العملاء بغرض البيع، و يعد تخصص التسويق مثله مثل بقية التخصصات حيث يجب امتلاك عدد معين من المَهارات الشخصية والعلمية والعملية ليصير الراغب بدراسة هذا التخصص مميزًا ومبدعًا، ومن أَهم هذه المَهارات التي يقوم عليها تخصص التسويق:

  1. الشغف و الإبداع: يحتاج تخصص التسويق لأفكار إبداعية للقيام بحملات تسويق مميزة ومختلفة تعطي القيمة المناسبة للمنتج وتحقق الهدف المرجو منها بجذب المُستهلك والمنافسة بقوة لمنتجات المنافسين.
  2. امتلاك مهارة التواصل الاجتِماعي: وهي قدرة المسوق على الاستماع والتحدث بشكل فعال والاستجابة لردود الأفعال بكافة أشكالها بأسلوب لائق.
  3. مهارات التفكير النقدي والتحليلي: تركز على اكتشاف احتياجات السوق وتحديد النقاط التي تمكنك من تجاوز المشكلات والعقبات التي تعترض وصول المنتج أو الخدمة لأكبر شريحة من العملاء.
  4. اتقان المهارات التقنية الرقمية: حيث صار مجال التسويق مرتبط بشكل أساسي بالتكنولوجيا الحديثة الرقمية، والتسويق الرقمي صار جزءًا أساسياً منه، مثل تعلم مهارة استخدام محركات البحث والمعرفة التامة بالعمل على مواقع التواصل الاجتماعي والمهارات الأساسية للحاسوب ومهارات تصميم الجرافيك.
  5. المهارة في الأعمال التجارية: من مبادئ التسويق الإلمام بأساسيات الأعمال التجارية فكل منهما مرتبط بالآخر ارتباطًا وثيقًا.

مهارات التسويق

ما هي أقسام تخصص التسويق؟

يرتبط تخصص التسويق بتخصصات مختلفة ومتنوعة أهمها العلوم المالية والإدارية وتخصص العلاقات العامة وتخصص الاقتصاد ومن أهم أقسامه:

  • التجارة الالكِترونية وإدارة الأعمال 
  • التسويق الإلكتروني
  • المحاسبة
  • الاقتصاد والتمويل

 

دراسة تخصص التسويق في تركيا

تعتبر دراسة تخصص التسويق في تركيا من أكثر التخصصات استقطاباً للطلاب العرب والأجانب من مختلف دول العَالم الراغبين بالدراسة في تركيا، وذلك لما تتمتع به الجامعات الخاصة والحكومية في تركيا من تقنيات حديثة ومتطورة و جودة في الوسائل التعليمية.

و لأن تركيا صارت في مقدمة الدول المتقدمة في مَجالات التسويق الإلكتروني و الاقتصاد والتِجارة الدولية والإلكترونية وبسبب الانفتاح الاقتصادي الكبير بينها وبين معظم دول العالم، انعكس هذا على بنيتها التحتية وزادها قوة بتأسيس عشرات الآلاف من الشركات المحلية التركية والعربية والأجنبية داخلها، مما جعل مؤسسات التعليم العالي تواكب هذه الحداثة وتطور أحدث المناهج الدراسية في تخصص التسويق والتِجارة الإلكِترونية.

 

مميزات دراسة تخصص التسويق في تركيا

تتميز دراسة تخصص التسويق في تركيا لمرحلة البكالوريوس و الدراسات العليا بمميزات عديدة نذكر هنا أبرز هذه المميزات:

1-جودة في التعليم

تمتلك الجامعات الخاصة والحكومية في تركيا برامج تعليمية عالية الجودة متوافقة مع أفضل الجامعات الأوربية ومنافسة لها، مع وجود نخبة من أهم الكوادر الأكاديمية عالية الكفاءة، من تركيا ومن مختلف أنحاء العالم.

2-التصنيفات العالمية للجامعات التركية

تمتلك معظم الجامعات في تركيا ترتيبًا عاليًا ضمن أفضل الجامعات في أوربا و أمريكا، مع شهادات معتمدة و اعترافات عربية وتركية و دولية بشهاداتها.

3-برامج التبادل الطلابي مع الاتحاد الأوربي وأمريكا

يتيح برنامج التبادل الطلابي ايراسموس للطلاب استكمال دراساتهم العليا في الجامعات الأجنبية مما يفتح لهم الآفاق الواسعة للعمل في كبرى الشركات العالمية.

4-المكانة المرموقة التي تحتلها تركيا في مجالات التسويق والتجارة الإلكترونية

حيث تحتل تركيا مكانًا مرموقًا في تخصصات التسويق والتِجارة الدولية والإلكترونية والاقتصاد المحلي والعالمي.

5-ربط الدراسة النظرية في تخصص التسويق بالتطبيق العملي

تخصص التسويق هو من العلوم المتطورة والتي تتماشى مع تغيرات العصر المتسارعة، لذلك تسعى أفضل الجامعات الخاصة في تركيا لتزويد الطلاب بالمعارف التقنية الحديثة وربطها بالتدريبات العملية، لدخول سوق العمل بقوة.

مميزات التسويق

مواد تخصص التسويق

هذه قائمة بأهم المقررات والمواد الدراسية التي يتم من خلالها دراسة تخصص التسويق والتي يجب على الطالب دراستها لِلحصول على شَهادة دبلوم أو بكالوريوس في تخصص التسويق، وقد تختلف بعض المواد و مقررات تخصص التسويق من جامعة لأخرى ومن بلد لآخر.

  • مبادئ وأساسيات التسويق
  • بحوث في علم التسويق
  • إدارة التسويق والمبيعات
  • التسويق الرقمي والالكتروني
  • التسويق الصحي العلاجي
  • التسويق العقاري
  • التسويق الزراعي
  • التسويق الدولي
  • استراتيجية التسويق الرقمي
  • مقدمة في علم النفس
  • مقدمة في علم الاقتصاد
  • مقدمة في المحاسبة
  • إدارة الموارد البشرية
  • إدارة الترويج التجاري
  • تجارة التجزئة
  • إحصائيات متقدمة في الأعمال
  • أخلاقيات التسويق
  • سلوك المستهلك
  • قضايا التسويق المعاصرة
  • العلاقات العامة والخدمات التسويقية
  • سياسة التسعير
  • التخطيط والتطوير
  • ريادة الأعمال

اقرأ أيضًا: دراسة تخصص الاقتصاد في تركيا

 

 أفضل الجامعات التركية لدراسة تخصص التسويق

توفر أفضل الجامعات الخاصة في تركيا العديد من البرامج المتنوعة لدراسة تخصص التسويق منها دبلوم التسويق و بكالوريوس التسويق وَالتجارة الالكترونية و برامج متعددة لدرجة الماجستير.

دراسة دبلوم التسويق في أفضل الجامعات التركية

تتوفر برامج دبلوم التسويق في الجامعات الخاصة التركية لمدة عامين في عدة مجَالات، وهي فرصة جيدة للدخول لسوق العمل بشكلٍ أسرع، وهذه قائمة لأهم البرامج والجامعات الخاصة التي توفر برامج الدبلوم في التسويق:

دبلوم الاتصالات التسويقية في جامعة توب كابي

الدراسة باللغة التركية، ومدتها 2 سنين، بتكلفة 2,200 دولار لجميع السنوات.

 دبلوم التسويق العالمي وإدارة العَلامات التجارية في جامعة ايشك

الدراسة باللغة التركية، المدة 2 سنين، التكاليف الدراسية لجميع السنوات 4,000 دولار.

دبلوم الوسائط الرقمية والتسويق في جامعة أوستيم

الدراسة باللغة التركية، المدة 2 سنين، تكاليف الدراسة 2،500 دولار في العام.

دبلوم المبيعات والتسويق في جامعة أوكان

الدراسة باللغة التركية، لمدة 2 سنين، التكاليف الدراسية 5,400 دولار لجميع السنوات.

دبلوم التسويق والتجارة الإلكترونية في جامعة بايكوز

معهد 2 عامين والدراسة باللغة التركية، و رسوم الدراسة فيها 1,400 دولار سنويًا.

دراسة بكالوريوس التسويق في أفضل الجامعات التركية

تتوفر برامج بكالوريوس التسويق في أفضل الجامعات الخاصة في تركيا لمدة 4 سنوات، باللغتين الإنجليزية والتركية، وهذه قائمة ببعض الجامعات مع تكاليف دراسة بكالوريوس التسويق فيها:

بكالوريوس التسويق في جامعة أوستيم التقنية

البرنامج باللغة الإنجليزية، بتكلفة 2,200 دولار سنويًا.

بكالوريوس التسويق في جامعة إسطنبول بيلجي

الدراسة في جامعة بيلجي باللغة الإنجليزية، بتكاليف سنوية 6,270 دولار.

دراسة ماجستير التسويق في أفضل الجامعات التركية

توفر الجامعات الخاصة في تركيا برامج دراسات عليا في درجة الماجستير لـ الطلبة لتخصص التسويق و تكون متضمنة لعدة برامج منها:

ماجستير التسويق الاستراتيجي و إدارة العلامات التجارية

برنامج ماجستير التسويق الاستراتيجي و إدارة العَلامات التجارية في جامعة بهتشة شهير، مدة البرنامج 2 عامين، والدراسة باللغة التركية، بتكلفة 9,000 دولار لجميع السنوات.

ماجستير التسويق في جامعة إسطنبول آيدن

ماجستير التسويق الاستراتيجي و إدارة العلامات التجارية في جامعة آيدن، وماجستير التسويق الرقمي بتكلفة 4,700 دولار لكافة السنوات، والدراسة باللغة التركية.

شروط دراسة التسويق في الجامعات التركية

تختلف شروط القبول لدراسة تخصص التسويق Marketing في الجامعات التركية ما بين الجامعات الخاصة والحكومية في تركيا، وهذه أهم الشروط:

شروط الجامعات الحكومية والخاصة في تركيا

  • تشترط بعض الجامعات الحكومية التركية لدراسة تخصص التسويق اجتياز اختبار اليوسYÖS أو السات كشرط أساسي للقبول، مع اختلاف المعدل من جامعة لأخرى.
  • وجود شهادة الثانوية العامة وبعض الجامعات الحكومية تشترط معدل معين فيها، أما في حال التسجيل عن طريق المنحة الدراسية فوجود معدل عالي بالشهادة الثانوية مطلوب.
  • الحصول على شهادة اتقان في اختبار تحديد مستوى اللغة التركية (التومر)، وشهادة في اختبار اللغة الإنجليزية التوفل إذا كانت الدراسة بها، وفي حال عدم توفرها يخضع الطالب لسنة تحضيرية للغة.
  • لا تشترط الجامعات الخاصة في تركيا لدراسة تخصص التسويق سوى وجود الشهادة الثانوية العامة بمعدل لا يقل عن 50%.

 

مدة دراسة تخصص التسويق في تركيا

تحتاج دراسة تخصص التسويق في الجامعات التركيا لـ 2 عامين للحصول على شـهادة دبلوم في التسويق، ولـ 4 سنوات للحصول على شَهادة بكالوريوس التسويق، وفي حال عدم إتقان الطالب للغة التي سيدرس فيها سيحتاج لسنة إضافية تحضيرية للغة.

تخصص التسويق الالكتروني (الرقمي)

يعتبر تخصص التسويق الرقمي E_Marketing  أحد أنواع تخصصات المستقبل في مجال التسويق والعلوم الإدارية وذلك بسبب تحول التسويق التقليدي إلى التسويق الرقمي مع الدخول للألفية الجديدة، ويقوم بشكلٍ أساسي على ترويج السلع والخدمات أو للتسويق عبر الأجهزة الالكترونية و منصات الإنترنت والتواصل الاجتماعي، ويوجد العديد من التخصصات المهمة التي تتعلق بالتسويق الإلكتروني منها.

 

يمكنكم قراءة المزيد حول تخصص التسويق الالكتروني والتجارة الالكترونية

 

التخصصات التي ترتبط بالتسويق الإلكتروني

  1. التصوير الفوتوغرافي وتصوير الكاميرا( الفيديو)
  2. التصميم الجرافيكي
  3. تصميم وتطوير المواقع
  4. إدارة علاقات العملاء
  5. تطوير وتصميم تطبيقات الويب

 

مجالات العمل في تخصص التسويق

يعتبر تخصص التسويق من التخصصات التي يمكن من خلالها الالتحاق بـ الكثير من الوظائف المتنوعة و المطلوبة، ويمتاز بالمرونة في العمل ويعتبر المجال الوظيفي لتخصص التسويق واسع جدًا مثل:

  • مدير علاقات عامة
  • مدير تسويق
  • متخصص في التسويق
  • العمل في الشركات التجارية
  • العمل في الشركات المتخصصة في التسويق
  • العمل في المجال الإعلاني
  • العمل في قطاع التجزئة
  • محلل بيانات
  • القيام ببحوث تسويقية
  • العمل في مجال التسويق الرقمي
  • العمل في التسويق العقاري
  • مدير تسويق المحتوى
  • مدير سوشال ميديا

اقرأ أيضًا: دراسة هندسة البرمجيات

هل تخصص التسويق له مستقبل؟

يعتبر تخصص التسويق marketing من التخصصات التي صارت الحاجة لها شديدة في سوق العمل، فمن خلال هذا التخصص يمكن للمسوق التعرف على جميع احتياجات السوق والإلمام باحتياجات المستهلك و تلبيتها وتحقيقها و بالتعرف أيضًا على كيفية الترويج للخدمات الأخرى والسلع.
لذلك فإن تخصص التسويق و الأقسام التي يحتويها سواء التقليدي أو الرقمي هو مجال متعدد الاستخدامات وبالتالي فإنه يؤدي إلى تنوع كبير في وظائف العمل في وقتنا الحالي و مستقبلاً، والرواتب تعتبر مرتفعة لمتخصصي التسويق وخصوصًا العمل في الشركات العالمية للتسويق.

 

هل تخصص التسويق صعب؟

يهتم تخصص التسويق marketing بالقدرة على المنافسة والانفتاح في المجالات الاقتصادية والتجارية والابداع في التفكير التحليلي والنقدي لكي يكون المتخصص في التسويق مميزاً عن بقية أقرانه، فمجال التسويق واسع جدًا و يحتاج إلى عدد من المَهارات في الاتصالات و إدارة المشاريع التسويقية مع تطويرها المستمر والتي تعد أساسيات يجب امتلاكها لتعلم تخصص التسويق، وكلما طور المتخصص من نفسه بالمجالات المتعلقة بِالتسويق كلما ازدادت خبراته في هذا المَجال و زادت عنده فرص الربح.

 

أخيراً نرجو أن يكون مقالنا شاملاً لكل المعلومات التي تحتاجون معرفتها، وإذا كنتم مهتمين بالدراسة في تركيا وتحتاجون للمساعدة ،

فريق يونيتوبيا للاستشارات المجانية والخدمات التعليمية جاهزون لمساعدتك على مدار الساعة.

لا تتردد في التواصل مع فريق يونيتوبيا

 

 

اتصل بنا

البرامج المضافة 0
اضافة برامج أخرى
اتمام عملية التسجيل
whatsapp