دراسة تخصص التجارة الدولية والأعمال في تركيا

دراسة تخصص التجارة الدولية والأعمال في تركيا

23/09/2022

يعتبر تخصص التجارة الدولية و الأعمال في تركيا وفي العالم بأسره من أهم التخصصات التي يقوم اقتصاد البلاد عليها ويرجع ذلك إلى حقيقة أن الاقتصاد العالمي أصبح مترابطًا بشكلٍ كبير وذلك تزامنًا مع تزايد العولمة و الانفتاح الاقتصادي بين دول العالم مع التداخل والتبادل التجاري والمنافسة في الأسواق العالمية.

فإن كنت من الطلاب الراغبين بدراسة البكالوريوس في تركيا أو الماجستير أو الدكتوراه في تخصص التجارة الدولية والأعمال في تركيا ولديك اهتمامات  بالنشاط الاقتصادي العالمي، تابعنا في هذا المقال لتتعرف معنا على تخصص التجارة الدولية وأهمية دراسته لفهم كيفية عمل الأسواق العالمية ، و أفضل الجامعات في تركيا لدراسة تخصص التجارة الدولية مع التكاليف والشروط وأبرز المميزات.

ما هو تخصص التجارة الدولية؟

تخصص التجارة الدولية هو عبارة عن مجموعة قواعد يتم استخدامها لتنظيم حركة البيع والشراء و عمليات تبادل المنتجات والسلع عالميًا ،يدرس تخصص التجارة الدولية نشاط الاقتصاد العالمي و حركته جغرافيًا سواء على مستوى الحكومات والدول أو على مستوى الشركات العالمية فيما بينها .

إن تخصص التجارة الدولية يدرس أيضًا كافة عمليات التسويق الدولي الذي ازداد نشاطه خلال الأعوام السابقة بسبب استخدام التكنولوجيا الحديثة في وسائل الاتصال وبسبب الانفتاح التجاري والاقتصادي بين كافة دول العالم .

تخصص التجارة الدولية هو علمٌ يعنى بدراسة العمليات الإدارية للتجارة من خلال مجموعة واسعة من الموضوعات ، بما في ذلك الاقتصاد والتمويل والعلوم السياسية وعلم الاجتماع .

أصبح تخصص التجارة الدولية والإدارة  أحد أبرز التخصصات المطلوبة في عالمنا اليوم بسبب النمو المتزايد و المتسارع في الاقتصاد العالمي والتجارة الدولية ، و رواد هذا التخصص سيدرسون كيفية عمل الأسواق الدولية و تحليلها وكيفية تصميم استراتيجيات التسويق والتجارة على المستوى المحلي و العالمي .

أهمية تخصص التجارة الدولية

تكمن أهمية تخصص التجارة الدولية من خلال عدة عوامل كان لها الأثر الكبير في ازدياد عدد الطلاب المتخصصين في التجارة الدولية والأعمال بشكل كبير:

أهمية تخصص التجارة الدولية

  1. يعتبر تخصص التجارة الدولية من عوامل نهضة ونمو و ازدهار اقتصاد الدول لأنه يشمل كافة العمليات التجارية والتبادل للسلع النقدية والمنتجات بين الشركات المختلفة من أنحاء العالم .
  2. يهدف تخصص التجارة الدولية لدراسة الإدارة التسويقية وعمل الأسواق الدولية وتحليلها وكيفية تسويق البضائع وتصميم الاستراتيجيات التجارية وتعلم مهارات التواصل مع العملاء والشركاء.
  3. تخصص التجارة الدولية يهتم بتدريب الطلاب وجعلهم خبراء عالميين يفهمون متطلبات عالم الأعمال الدولي وعمليات التسويق المتعلقة بتنمية الصادرات وتنظيم الواردات في القطاعات الخاصة أو العامة .
  4. تشمل دراسة تخصص التجارة الدولية برامج دراسية تتعمق في الاقتصاد والتمويل والتسويق مما يوفر للطلاب فهمًا جيدًا للعوامل المشاركة في التجارة الدولية ، و يزودهم بالمهارات والمعرفة اللازمة للنجاح في مساقات هذا المجال .
  5. يغطي تخصص التجارة الدولية مجموعة واسعة من الموضوعات ، بما في ذلك الاقتصاد والتمويل والتسويق والخدمات اللوجستية والعلوم السياسية وعلم الاجتماع ، ليتمكن دارسوه من فهم العوامل المختلفة التي تؤثر على تدفق السلع والخدمات بين البلدان وتطوير مهاراتهم في التفاوض وحل المشكلات .
  6. يستطيع خريج تخصص التجارة الدولية العمل في كثير من الوظائف سواء في القطاع العام أو الخاص أو في القطاع المصرفي أو في أسواق المال ، وفي إدارة الموارد البشرية وفي قطاعات النقل وشحن البضائع .

مميزات دراسة التجارة الدولية في تركيا

يعتبر تخصص التجارة الدولية والأعمال من أكثر التخصصات المرغوبة لدى الطلاب العرب والأجانب الراغبين في الدراسة في تركيا و في أفضل الجامعات التركية ويرجع ذلك لأسبابٍ عديدة أهمها:

مميزات دراسة التجارة الدولية في تركيا

  1. تتميز دراسة تخصص التجارة الدولية والأعمال في الجامعات التركية بأن تركيا تحتل مكانة مرموقة في القطاعات الاقتصادية والتجارية و تعد من أهم الدول المتنامية اقتصاديًا بسبب موقعها الجغرافي الذي يربط قارتي آسيا و أوربا ببعضهما.
  2. تعتبر تركيا من أكثر الدول الجاذبة للاستثمار مما يتيح الكثير من فرص العمل وخصوصًا في مجال تخصص التجارة الدولية .
  3. قوة البرامج الدراسية في تخصص التجارة الدولية بسبب الاهتمام الكبير من الحكومة التركية بالقطاع التجاري والاقتصادي مما جعل الجامعات الخاصة والحكومية تتجه نحو تطوير وتحديث مناهجها المتعلقة بمساقات التجارة الدولية وفق أحدث المناهج الأوربية .
  4. تقوم دراسة تخصص التجارة الدولية في تركيا على إعطاء الطلاب مجموعة من المفاهيم الضرورية أهمها مفهوم الميزة التنافسية و التي تعنى بالأنشطة التجارية والقدرة على رفع المستويات الربحية للمؤسسات والشركات ومنحها القدرة التنافسية محليًا و عالميًا .
  5. بالجوانب النظرية وربطها بالتدريب والتطبيق العملي.
  6. تخصص التجارة الدولية هو من العلوم المتطورة والتي تتماشى مع تغيرات العصر لذلك تسعى الجامعات الخاصة والحكومية في تركيا لتزويد الطلاب بالمعارف التقنية الحديثة والمواكبة للأحداث المتسارعة في الحياة العملية.
  7. توفر الجامعات في تركيا للطلاب تجربة دراسية دولية وذلك من خلال الشراكات الدولية مع أهم الجامعات الأجنبية عبر برامج التبادل الطلابي ايراسموس ، حيث يمكنك متابعة الدراسات العليا في الماجستير والدكتوراه في أهم الجامعات الأجنبية.
  8. تتميز الدراسة في الجامعات التركية بشكل عام بوجود برامج دراسية قوية ومتطورة تتوافق مع معايير الجودة للتعليم في الدول الأوربية.
  9. توفر المدن الجامعية العصرية و خصوصًا في أفضل الجامعات الخاصة في تركيا والتي تتمتع بإمكانيات مميزة و تحتوي داخل الحرم الجامعي على المكتبات الضخمة و المراكز البحثية و المنشآت التي تستطيع من خلالها ممارسة العديد من النشاطات.
  10. إمكانية دراسة تخصص التجارة الدولية والأعمال في الجامعات الخاصة في تركيا باللغة الإنجليزية مما يتيح للطالب فرص أكبر للعمل في الشركات العالمية.
  11. تمتلك الجامعات في تركيا اعترافات محلية وعربية وعالمية ولها أيضًا تصنيف عالي بين أفضل الجامعات في دول الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة الأمريكية.

أقسام تخصص التجارة الدولية

يرتبط تخصص التجارة الدولية بمجالات ومساقات متعددة نذكر منها:

  1. العلاقات الدولية
  2. التجارة الإلكترونية وإدارة الأعمال
  3. الاقتصاد
  4. اللوجستيات
  5. التسويق والتسويق الالكتروني

المواد الدراسية لتخصص التجارة الدولية

إن المواد الدراسية المقررة في تخصص التجارة الدولية تختلف من جامعة لأخرى ومن دولة لدولة أخرى ، لكننا سنذكر هنا أهم المواد الرئيسية .
  • التجارة الدولية 
  • المبادئ الأساسية في القانون الدولي
  • سياسة التجارة الدولية
  • نظم التصدير والاستيراد 
  • نظم مصرفية ومالية
  • طرائق البحث في التجارة الدولية 
  • الاقتصاديات في العولمة 
  • اقتصاديات النقل
  • الإحصاء والتجارة الدولية
  • الجغرافية الاقتصادية الدولية
  • التنمية الاقتصادية 
  • المبادئ في القانون

أفضل الجامعات التي تدرس التجارة الدولية في تركيا

يقبل كثير من الطلاب الدوليين على دراسة تخصص التجارة الدولية والأعمال أو لدراسة تخصصات كثيرة ومتنوعة في الجامعات الخاصة أو الحكومية في تركيا لما تتميز به من الجودة في المناهج التعليمية والكفاءة العالية في الكوادر والهيئات التدريسية، ولما تتمتع به الجامعات في تركيا أيضاً من اعترافات بشهاداتها في معظم دول العالم العربية والأجنبية ، مع امتلاك بعضها تصنيفات عالمية عالية.

اخترنا لكم هنا قائمة بأفضل الجامعات الخاصة في تركيا لدراسة تخصص التجارة الدولية

 دراسة تخصص التجارة الدولية والأعمال في جامعة توب كابي 

تتم دراسة تخصص التجارة والأعمال في جامعة توب كابي باللغة الإنجليزية ، بتكلفة 2,000 دولار في السنة الواحدة.

دراسة تخصص التجارة الدولية والأعمال في جامعة اسطنبول بيلجي

الدراسة لتخصص التجارة الدولية في جامعة بيلجي هي باللغة الإنجليزية ، وتكلفة الدراسة 6,270 دولار في العام.

دراسة تخصص التجارة الدولية والأعمال في جامعة اوزيجين

تتراوح تكاليف دراسة تخصص التجارة الدولية في جامعة اوزيجين 8,400 دولار في العام والدراسة باللغة الإنجليزية.

دراسة تخصص التجارة الدولية والأعمال في جامعة الخليج

تكلفة الدراسة لتخصص التجارة الدولية في جامعة الخليج 4,500 دولار ودراسة التخصص باللغة الانجليزية.

تخصص التجارة الدولية والأعمال في جامعة استينيا

تكاليف دراسة التجارة الدولية والأعمال في جامعة استينيا 4,320 دولار ، الدراسة باللغة الإنجليزية.

تخصص التجارة الدولية والأعمال في جامعة بهتشة شهير 

تكلفة الدراسة لتخصص التجارة الدولية في جامعة بهتشة شهير 7,900 دولار سنويًا ولغة الدراسة هي الإنجليزية.

تخصص التجارة الدولية والأعمال في جامعة نيشان تاشي

تكلفة الدراسة في تخصص التجارة الدولية في جامعة نيشان تاشي 2,450 دولار والدراسة باللغة التركية.

دراسة التجارة الدولية في تركيا باللغة الإنجليزية

توفر معظم الجامعات الخاصة في تركيا لطلابها الدوليين دراسة تخصص التجارة الدولية باللغة الإنجليزية ، وذلك لتتيح لهم فرص أقوى للدخول في الأسواق العالمية ، وأيضًا من أجل استكمال الدراسات العليا من ماجستير أو دكتوراه في الجامعات الأجنبية وذلك بسبب الشراكات وبرامج التبادل الطلابي المشترك مع دول الاتحاد الأوربي وأمريكا.

وبالطبع تكون التكاليف الدراسية باللغة الانجليزية مرتفعة أكثر من اللغة التركية.

من أهم الجامعات الخاصة في تركيا التي تدرس تخصص التجارة الدولية باللغة الانجليزية بمهارات عالية وإمكانيات فائقة الجودة ، جامعة ميدي بول، جامعة قادر هاس، جامعة بهشة شهير، وجامعة استينيا.

دراسة التجارة الدولية في تركيا باللغة التركية

إن دراسة تخصص التجارة الدولية في تركيا باللغة التركية هي خيار ممتاز للطلاب الذين يريدون الحصول على فرص عمل داخل الشركات والمؤسسات التركية , وذلك لما تشهده تركيا في الآونة الأخيرة من تنامي متسارع في الاقتصاد والصناعة المحلية والتجارة الدولية ولما تمتلكه من ممرات مائية تدعم التجارة العالمية،

لذلك هناك حاجة كبيرة لمتخصصين في التجارة و الشحن الدولي في تركيا ولزيادة الكوادر العاملة في هذا التخصص تزامنًا مع التوسع الهائل في العلاقات التجارية والدولية.

ومن أهم الجامعات الخاصة في تركيا لدراسة تخصص التجارة الدولية باللغة التركية:

  • جامعة أوكان 
  • جامعة جيليشم
  • جامعة ايشيك 
  • جامعة كولتور

عدد سنوات دراسة التجارة الدولية في تركيا 

تعتبر دراسة تخصص التجارة الدولية من التخصصات التي تحتاج دراسة البكالوريوس فيها 4 سنوات بحسب الساعات الدراسية التي يقوم الطالب باجتيازها ، لكن في الوضع الطبيعي فإن عدد السنوات الدراسية لتخصص التجارة الدولية والأعمال 4 سنوات ، بالإضافة لسنة تحضيرية للغة في حالة عدم اتقان الطالب للفة التي سيدرس بها.

الدراسات العليا في التجارة الدولية والأعمال في تركيا

إن تخصص التجارة الدولية من أهم التخصصات التي تتيح للطالب فرص أقوى وأعلى بعد مرحلة البكالوريوس إذا أكمل دراساته العليا فيها ، فهو سيكتسب المهارات والخبرات الإدارية والمعرفة في كافة الشؤون التي تتعلق بالتجارة الدولية ، وسيمتلك القدرة على التفكير والتحليل النقدي و صنع القرار ، بالإضافة إلى تصميم وتطوير الاستراتيجيات والبرامج التسويقية على المستوى العالمي.

ماجستير التجارة الدولية في تركيا

دراسة الماجستير في تخصص التجارة الدولية يرفع من كفاءة الطالب ومهاراته و خبراته مما يزيد من الفرص المتاحة له في الأسواق العالمية .

أهم الجامعات التي تتيح برامج ماجستير التجارة الدولية:

  • جامعة يدي تبه، الدراسة باللغة الإنجليزية والرسوم 7,000 دولار
  • جامعة أوكان، باللغة التركية الرسوم5,400 دولار

دكتوراه التجارة الدولية في الجامعات التركية

من أفضل الجامعات لدراسة دكتوراه التجارة الدولية جامعة يدي تبه بتكاليف 10,000 دولار .

شروط دراسة تخصص التجارة الدولية والأعمال في تركيا

تشترط الجامعات الحكومية التركية لدراسة تخصص التجارة الدولية شهادة في اختبار اليوسYÖS أو السات كشرط أساسي للقبول.

الجامعات الخاصة في تركيا لا تشترط سوى وجود الشهادة الثانوية مع شهادة التوفل إن وجدت وبعض الأوراق الشخصية مثل : جواز سفر ساري ، صور شخصية بخلفية بيضاء، تعديل وتصديق وترجمة الشهادة الشهادة الثانوية.

ما هو معدل قبول التجارة الدولية في تركيا؟

تشترط الجامعات الحكومية في تركيا لدراسة تخصص التجارة الدولية معدلاً في امتحان القبول الجامعي اليوس 60%.

أما الجامعات الخاصة في تركيا فإن معدل القبول هو 50% في الشهادة الثانوية.

تكاليف دراسة التجارة الدولية في تركيا

تتراوح تكاليف دراسة التجارة الدولية في الجامعات الخاصة في تركيا لمرحلة البكالوريوس ما بين 2000 إلى 8,000 دولار

وتتراوح التكاليف لمرحلتي الماجستير والدكتوراه ما بين 5,400 _10,000 دولار بحسب الجامعة.

فرص العمل لخريجي تخصص التجارة الدولية

فرص العمل لخريجي تخصص التجارة الدولية

تخصص التجارة الدولية من أكثر التخصصات التي تتيح لروادها فرص عمل قوية ووظائف متنوعة محليًا وعالميًا ،

تعرف معنا على أهم هذه الوظائف:

  1. خبير ومحلل اقتصادي
  2. وظائف متعددة في الموانئ
  3. العمل في منظمات الاقتصاد والتجارة الدولية
  4. وظائف في المطارات العالمية
  5. موظف في وزارة التجارة
  6. موظف إداري في شركات الاستيراد و التصدير
  7. أستاذ أكاديمي في مؤسسات التعليم العالي
  8. خبير في الدراسات الاقتصادية والتجارية للمشاريع المحلية والدولية

هل دراسة التجارة الدولية في تركيا صعبة؟

تحتاج دراسة تخصص التجارة الدولية أن يمتلك الطالب عدة مهارات أساسية أهمها القدرة على إدارة المؤسسات والمنظمات الضخمة ، ومهارات في التفكير والتحليل والتطوير والسرعة في حل المشاكل التي تطرأ في الأعمال ، ومهارات في فن التواصل مع العملاء والشركاء ، واتقان العديد من اللغات.

نحـــن نساعـــدك مجانــا علــى التسجيـــل فــــي الجامعــــات التركيــــة الخاصـــة،

ونقدم لك دورات مجانية في المواد التي تواجه صعوبة فيها لتتجاوزها بسلام،

فإذا كنتم من المهتمين بـ الدراسة في تركيا وتحتاجون للمساعدة، فلا تترددوا في التواصل مع فريق يونيتوبيا.

اتصل بنا

البرامج المضافة 0
اضافة برامج أخرى
اتمام عملية التسجيل
whatsapp