دراسة تخصص الاقتصاد في تركيا-Economics دليل شامل

دراسة تخصص الاقتصاد في تركيا-Economics دليل شامل

10/10/2022

تعد دراسة تخصص الاقتصاد من أهم العلوم التي يقبل على دراستها الكثير من الطلاب من مختلف أنحاء العالم وذلك لما يحققه هذا التخصص من استقرار اقتصادي للدول و تنامي في الاقتصاد المحلي والدولي  وترابطه عالميًا وأيضًا تداخله مع عدة علوم اجتماعية وسياسية وإدارية وتجارية وصناعية، مما يتيح فرص عمل كثيرة لدارسيه. 

 

وتعتبر دراسة تخصص الاقتصاد في تركيا من أكثر التخصصات المرغوبة عند الطلبة العرب والأجانب وذلك بسبب النمو الاقتصادي وتطوره المتسارع في تركيا، مما جعل مؤسسات التعليم العالي و الجامعات في تركيا تهتم بتطوير المناهج التعليمية لتواكب الحداثة في علم الاقتصاد وتنافس أفضل الجامعات العالمية و تتصدرها في المجالات المتعددة لتخصص الاقتصاد.

 

سنقدم لكم في هذا المقال دليلاً شاملاً لكل المعلومات التي تتعلق بدراسة تخصص الاقتصاد وأهميته ومميزات دراسته في تركيا والبرامج المتوفرة لمرحلة البكالوريوس و الماجستير و الدكتوراه في الجامعات الخاصة في تركيا. 

ما هو تخصص الاقتصاد؟

يتساءل الكثيرون عن ماهية علم الاقتصاد و ما الذي يمثله هذا التخصص؟ وهل يمثل تخصص الاقتصاد دراسة أسواق المال وكيفية جني الثروات؟ الإجابة باختصار أن فهم علم الاقتصاد سيحقق جميع ذلك من خلال عدة نقاط تتجلى في تعريفه.
إن تخصص الاقتصاد كما يعرفه " ألفرد مارشال " أحد أهم مؤسسي علم الاقتصاد الحديث هو أنه: دراسة الإنسان و أعماله في الحياة العادية، وهو علم يبحث في كيفية الحصول على الدخل وطرق استخدامه، مما يعني دراسة الثروة من جانب ودراسة الإنسان من جانب آخر".


تُصنف دراسة تخصص الاقتصاد ضمن العلوم الاجتماعية التي تدرس نظريات النشاط البشري و التَمويل ومعالجة مشاكل الركود والتضخم و الإدارة المالية، ويشمل أيضًا تنظيم عمليات الإنتاج والتوزيع وكيفية استخدام الموارد والسلع وكيفية توزيعها بين المؤسسات والشركات في الدولة الواحدة وبين دول العالم.

 

دراسة الاقتصاد

 

دراسة الاقتصاد في تركيا

تهدف دراسة تخصص الاقتصاد في تركيا لتهيئة الطلاب للدخول بقوة لأسواق العمل المحلية والعالمية من خلال تزويد الطالب بكافة المعلومات المرتبطة بقسمي الاقتصاد النظري والاقتصاد العملي التطبيقي، ليتمكن الطالب المتخرج بعدها من كيفية التعامل مع الموارد البشرية وتتبع عمليات الإنتاج والتوزيع، ودراسة متطلبات الأسواق في عمليات البيع والشراء وأيضًا متطلبات أسواق الأسهم والمال،
تهتم الجامعات في تركيا بدراسة تخصص الاقتصاد لذلك تتيح برامج دراسية له بمناهج متطورة وعالية الجودة لمرحلة البكالوريوس و الماجستير، و في مجالات ومساقات متعددة، سنذكر كافة التفاصيل عنها لاحقًا.

قد يهمك أن تقرأ: دراسة علم الاجتماع في تركيا.

 

لماذا أدرس الاقتصاد في تركيا وما هي أبرز المميزات؟ 

تتميز دراسة تخصص الاقتصاد في تركيا في أفضل الجامعات الخاصة التركية والحكومية بجودة المناهج المتطورة التي تماثل بقوتها المناهج و البرامج الأوربية والأمريكية وذلك من خلال تعزيز الجامعات التركية للمجال الأكاديمي بالجوانب المهنية التطبيقية، والتحديث الدائم لنظريات الاقتصاد بشكل يتناسب مع أحدث النظريات والأبحاث العالمية.


يقبل على دراسة تخصص الاقتصاد في تركيا الكثير من الطلاب العرب والدوليين من مختلف دول العالم لما تتمتع به الدراسة في تركيا في كافة التخصصات، من مميزات جعلت الجامعات التركية تحتل أفضل التصنيفات بين أهم الجامعات الدولية.


ومن أهم مميزات دراسة تخصص الاقتصاد في تركيا:

  1.  تقوم دراسة تخصص الاقتصاد في تركيا على تطوير مفاهيم الأنظمة الاقتصادية من خلال مواكبة أحدث الدراسات العلمية للنظريات الاقتصادية العالمية.
  2. تتميز دراسة تخصص الاقتصاد في تركيا بارتباطها بتخصصات ومجالات هامة عديدة منها إدارة الأعمال و تخصص التجارة الدولية والعلوم السياسية والصناعية وتخصصات في العلوم الاجتماعية، مما يفتح الآفاق الواسعة في الحصول على فرص عمل متنوعة في كبرى الشركات والمصانع لخريجي الاقتصاد.
  3. من مميزات دراسة تخصص الاقتصاد في أفضل الجامعات الخاصة والحكومية في تركيا هو اتباعها لمناهج متطورة مبنية على ربط التعليم الأكاديمي النظري بالتطبيقات والتدريب العملي الذي تتيحه بعض الجامعات في الشركات والمصانع.
  4. تمتلك معظم الجامعات في تركيا اعترافات محلية عربية و دولية و تصنيفات عالية بين أفضل الجامعات في أوربا وأمريكا.
  5. توفر بعض الجامعات في تركيا برامج وشراكات للتبادل الطلابي مع دول الاتحاد الأوربي وأمريكا مما يتيح للطلاب استكمال دراساتهم العليا في تخصصات الاقتصاد في أفضل الجامعات الدولية.
  6. دراسة تخصص الاقتصاد في الجامعات التركية ذات تكاليف منخفضة نسبيًا مقارنة مع مثيلاتها من الجامعات في أوربا و أمريكا.
  7. ما يميز دراسة تخصص الاقتصاد في تركيا هو أن تركيا تعتبر من أهم الدول التي ينمو اقتصادها بشكل سريع و تعتبر دولة جاذبة للاستثمارات الكبرى على صعيد الشرق الأوسط وعلى الصعيد العالمي.
  8. تتركز دراسة تخصص الاقتصاد في تركيا على فهم الطلاب للواقع الاقتصادي العملي وتحليل موضوعاته ومشاكله المعاصرة على مستوى الاقتصاد التركي والاقتصاد الدولي، وتنمية مهارات الطلاب في عمليات التفكير المنهجي والقدرة على ابتكار الحلول.
  9. دراسة تخصص الاقتصاد في تركيا تعزز عند الطالب المعرفة التامة بالتغيرات في الأسواق الدولية والتي تشهد على تغيرها الأنظمة الاقتصادية في أنحاء دول العالم.
  10. من خلال دراسة تخصص الاقتصاد في تركيا سيتعرف الطالب على أهم مبادئ ونظم المحاسبة المتقدمة وأقسامها كالمحاسبة الدولية والمحاسبة الضريبية مما يكسب الطالب مهارات التحليل المحاسبي والمالي، بالإضافة لأهم المفاهيم والنظريات الاقتصادية.
  11. عند دراسة تخصص الاقتصاد في الجامعات التركية يقدم الطالب في السنة الرابعة مشروعًا خاصًا للتخرج تحت إشراف أكاديميين وخبراء مختصين في الاقتصاد مما يكسب الطالب الخبرات العملية وتؤهله للدخول في سوق العمل.

مميزات تخصص الاقتصاد

 

ما هي أقسام تخصص الاقتصاد؟

ينقسم تخصص الاقتصاد لفرعين أساسيين هما:
1- الاقتصاد الكلي: يهتم بدراسة الاقتصاد على أنه كتلة واحدة متكاملة ويدرس أسواق العمل وكل ما يتعلق بها من نظريات و مواضيع مثل التضخم والركود والضرائب والأسعار.
2- الاقتصاد الجزئي: هذا الفرع يهتم بالجانب البشري وسلوكيات الأفراد وكيفية اتخاذ القرارات عند الأفراد والجماعات والشركات والمؤسسات. 
وينقسم من هذين الفرعين لتخصص الاقتصاد عدة أقسام أهمها:

  • الاقتصاد الدولي
  • الاقتصاد الاسلامي
  • الاقتصاد السياسي
  • الاقتصاد القياسي 
  • الاقتصاد الرياضي
  • اقتصاد الطاقة 
  • اقتصاد البيئة والموارد الطبيعية
  • اقتصاد المال والنقود
  • التجارة الدولية
  • التجارة الإلكترونية والتأمين
  • المصارف ومؤسسات  الأموال
  • المالية العامة

 

أفضل الجامعات الخاصة في تركيا لدراسة تخصص الاقتصاد

إن دراسة تخصص الاقتصاد تحقق الوصول للكفاءة الاقتصادية للدول لذلك كان الاهتمام شديدًا من قبل مؤسسات التعليم العالي في تركيا ومن ضمنها الجامعات الخاصة في تركيا بتقديم أفضل البرامج التعليمية الحديثة في تخصص الاقتصاد وفي التخصصات المرتبطة به مثل إدارة الأعمال والعلوم السياسية والتجارة الدولية.

إذا كنت مهتمًا بدراسة تخصص التجارة الدولية والأعمال، يمكنك الضغط عليها للاطلاع على دليلنا الشامل عنها.


تقوم الجامعات الخاصة في تركيا بتوفير برامج دراسية لمرحلة البكالوريوس والماجستير و الدكتوراه باللغتين التركية والإنجليزية، وهذه قائمة بأفضل الجامعات الخاصة في تركيا لدراسة تخصص الاقتصاد لمرحلة البكالوريوس.

دراسة الاقتصاد في جامعة توب كابي

مدة الدراسة 4 سنوات، والدراسة باللغة الإنجليزية، وبتكلفة 2,000 دولار في العام.

دراسة الاقتصاد في جامعة بيكنت

 تتوفر دراسة تخصص الاقتصاد في جامعة بيكينت باللغة الإنجليزية بتكلفة 3,250 دولار للسنة الدراسية الواحدة، وتبلغ تكاليف الدراسة باللغة التركية فيها 3,000 دولار.

دراسة تخصص الاقتصاد في جامعة كالينجو

دراسة تخصص الاقتصاد في جامعة كالينجو باللغة التركية وتبلغ الرسوم الدراسية للعام الواحد4,000 دولار.

 دراسة الاقتصاد في جامعة سابانجي

الدراسة باللغة الإنجليزية وتبلغ رسوم الدراسة فيها 19,000 دولار.

دراسة الاقتصاد في جامعة أوستيم

تبلغ تكاليف دراسة الاقتصاد في جامعة أوستيم باللغة الإنجليزية 3,000 دولار لكل عام.

دراسة الاقتصاد في جامعة مالتبه

تكاليف دراسة الاقتصاد في جامعة مالتيبي 2,156 دولار، والدراسة باللغة التركية.

دراسة الاقتصاد في جامعة أنطاليا بيليم

الدراسة باللغة الإنجليزية و برسوم سنوية تبلغ 4,150 دولار.

دراسة الاقتصاد في جامعة اسطنبول كولتور

دراسة بكالوريوس الاقتصاد في جامعة كولتور باللغة التركية، التكاليف الدراسية 4,250 دولار في السنة.

دراسة الاقتصاد في جامعة استينيا

دراسة تخصص الاقتصاد في جامعة استينيا باللغة الإنجليزية، التكاليف الدراسية 4,320 دولار في العام.

دراسة الاقتصاد السياسي في جامعة اتيليم

دراسة تخصص الاقتصاد السياسي في جامعة اتيليم باللغة التركية، والتكاليف الدراسية 20,000 دولار لجميع السنوات.
ومن أهم الجامعات الخاصة في تركيا أيضًا التي تتميز بدراسة تخصص الاقتصاد، جامعة بهتشة شهير, وجامعة اوزيجين، و جامعة قادر هاس.

 

دراسة ماجستير الاقتصاد في أفضل الجامعات التركية

إن تخصص الإقتصاد يعتبر من التخصصات المهمة التي تولي الجامعات التركية الاهتمام الفائق والكبير بها، لذلك توفر العديد من الجامعات الخاصة والحكومية في تركيا برامج متنوعة لتخصص الاقتصاد لمرحلة الماجستير وبلغات متعددة مثل اللغة العربية والإنجليزية والتركية.
تهدف مرحلة الدراسات العليا في تخصص الاقتصاد لتعزيز المهارات عند الباحث الاقتصادي في التحليل والتفكير النقدي و اكتساب القدرة على تقديم الأطروحات المتعلقة بالمجالات الاقتصادية المختلفة.
كما أن الحصول على شهادات في الدراسات العليا سواء لمرحلة الماجستير أو الدكتوراه تزيد من فرص حصول الطالب على وظائف في كبرى المؤسسات والشركات المحلية والعالمية. 

دراسة ماجستير الاقتصاد باللغة الإنجليزية في أفضل الجامعات الخاصة التركية

1- ماجستير الاقتصاد و المالية في جامعة إسطنبول جيليشيم 

مدة البرنامج الدراسي لدراسة ماجستير الاقتصاد و المالية في جامعة اسطنبول جيليشم 2 سنين، وبتكلفة 3,000 دولار لجميع السنوات

2- ماجستير الاقتصاد والمالية في جامعة سابنجي

مدة البرنامج الدراسي 2 سنين، التكاليف الدراسية 16,000 دولار لجميع السنوات.

3- ماجستير الاقتصاد المالي في جامعة بهتشة شهير

مدة البرنامج الدراسي 2 سنين، تكاليف الدراسة 9,000 دولار لجميع السنوات.

4- ماجستير الاقتصاد و التمويل الإسلامي في جامعة صباح الدين زعيم

مدة برنامج الماجستير في جامعة صباح الدين زعيم 2 سنين، وبتكلفة 4,000 دولار لجميع السنوات.

 

دراسة ماجستير الاقتصاد باللغة التركية في أفضل الجامعات الخاصة التركية

ماجستير الاقتصاد و المالية في جامعة يني يوزيل

مدة البرنامج في جامعة يني يوزيل 2 سنن، والتكاليف الدراسية 4,500 دولار لجميع السنوات.

ماجستير الاقتصاد والتمويل الدولي في جامعة مالتبه

مدة البرنامج 2 سنين، تكاليف الدراسة 2,300 دولار لجميع السنوات.

ماجستير الاقتصاد المالي في جامعة آلتن باش

مدة البرنامج 2 سنين، وبتكلفة 4,000 دولار لجميع السنوات.

 

دراسة ماجستير الاقتصاد باللغة العربية في أفضل الجامعات التركية

ماجستير الاقتصاد الإسلامي والقانون في جامعة صباح الدين الزعيم

الدراسة باللغة العربية، مدة البرنامج الدراسي 2 سنين، التكاليف الدراسية 4,000 دولار لكافة السنوات.

 

 دراسة دكتوراه الاقتصاد في تركيا

تتراوح مدة دراسة مرحلة الدكتوراه في جامعات تركيا بين 2-3 سنوات، ويتم بعدها تقديم أطروحة الدكتوراه في إحدى تخصصات الاقتصاد، ومن بين البرامج المتاحة للدراسة في درجة الدكتوراه في الجامعات الخاصة في تركيا، الاقتصاد الإسلامي والحقوق، الاقتصاد والتمويل.من أفضل الجامعات الخاصة التي تقدم برامج لمرحلة الدكتوراه في تخصص الاقتصاد، جامعة يدي تبه برسوم تبلغ 14,000 دولار.

 

تكاليف دراسة الاقتصاد في تركيا

يتراوح متوسط تكاليف دراسة الاقتصاد في الجامعات الخاصة في تركيا ما بين 3000 إلى 12,000 دولار، وذلك بحسب الجامعة البرنامج الدراسي واللغة التي ستتم الدراسة بها.

 

 المواد الدراسية لتخصص الاقتصاد في تركيا

  • المالية العامة
  • النظريات الاقتصادية
  • التجارة الدولية
  • مناهج البحث في الاقتصاد
  • الاقتصاد الرياضي
  • المالية الدولية
  • الاقتصاد المالي
  • الاقتصاد الإداري والتنمية الاقتصادية
  • مبادئ الاقتصاد الجزئي
  • مبادئ الاقتصاد الكلي
  • مبادئ الإحصاء
  • مبادئ إدارة الاعمال
  • مبادئ المحاسبة
  • الاقتصاد الصناعي
  • التحليل الاحصائي

 ما هي أهداف علم الاقتصاد؟

  1. تهدف دراسة تخصص علم الاقتصاد لتعزيز معرفة الطالب وإدراكه للتغييرات الحاصلة من نمو اقتصادي وتضخم مالي على صعيد الأنظمة الاقتصادية المحلية والعالمية. 
  2. يهدف تخصص الاقتصاد بفرعيه الرئيسيين الاقتصاد الجُزئي والاقتصاد الكلي لإلمام الطالب بكافة الأعمال المرتبطة بالدول والمجتمعات مثل الضرائب وأسعار الفائدة ومعدلات البطالة محليًا وعالميًا من جانب، وبدراسة كيفية صنع القرارات في الأعمال التنافسية التسويقية والتجارية من جانبِ آخر.
  3. يقوم علم الاقتصاد من خلال النظريات الاقتصادية المتطورة بشكلٍ مستمر على تحقيق أكبر قدر ممكن من الكفاءة الاقتصادية للدول.
  4. من أهداف علم الاقتصاد الأولى والرئيسية هي الفهم والمعرفة للظواهر الاقتصادية المتغيرة وإيجاد الحلول للتكيف معها وذلك من خلال ارتباط تخصص الاقتصاد بـ عدد من العلوم الإدارية والسياسية والاجتماعية والتي تتبع له في كثير من المسائل الاقتصادية.
  5. دراسة تخصص الاقتصاد تهدف لضمان تحقيق النمو الاقتصادي و الاستقرار المالي والرفاهية الاقتصادية للأشخاص والشركات والدول.

أهداف الاقتصاد

 ماهي عدد سنوات دراسة الاقتصاد في تركيا؟

دراسة تخصص الاقتصاد في تركيا تحتاج لـ 4 سنوات دراسية لمرحلة البكالوريوس، بالإضافة لسنة لغة تحضيرية إذا كان الطالب بحاجة لدارسة اللغة التي سيدرس بها.
أما بالنسبة لدرجة الماجستير والدكتوراه فتستغرق المدة الدراسية من 2إلى 3 سنوات.

ماهي شروط دراسة تخصص الاقتصاد في تركيا؟

تتطلب دراسة تخصص الاقتصاد في تركيا للطلاب الدوليين عدة شروط أهمها:

  1. وجود الشهادة الثانوية بمعدل 50% تقريبًا وذلك حسب الجامعة التي سيدرس فيها الطالب مع تعديل الشهادة الثانوية.
  2. دراسة تخصص الاقتصاد في الجامعات الحكومِية تتطلب وجود شهادة في اختبار القبول الجامعي اليوسYÖS أو السات بمعدل أكثر من 60%.
  3. إذا كان الطالب سيدرس تخصص الاقتصاد باللغة الانجليزية  يفضل وجود شهادة في امتحان التوفل أو ايليتس فهي تدعم ملف الطالب ، وفي حالة عدم إتقان يدرس الطالب سنة تحضيرية للغة .
  4. صورة عن جواز السفر ساري المفعول .
  5. صور شخصية للطالب ذات خلفية بيضاء.

 ما هو معدل قبول تخصص الاقتصاد في تركيا؟

تتطلب الجامعات الخاصة في تركيا معدل لتخصص الاقتصاد 50% في الشهادة الثانوية، ولا تشترط شهادة في امتحان القدرات، أما في الجامعات الحكومية التركية فهي تطلب معدل 60% فما فوق في امتحان اليوسYÖS.

رواتب خريجي تخصص الاقتصاد في تركيا

يعتبر تخصص الاقتصاد من أكثر التخصصات انتشارا في جميع الدول، حيث تتعدد مساقات العمل فيه، وفي تركيا يعد متوسط الرواتب والأجور لمتخصصي الاقتصاد والمالية حوالي 5500 ليرة تركية حتى 15,500 ليرة تركية شهريًا.

 أهم الوظائف لخريجي كلية الاقتصاد في تركيا

تتعدد الوظائف لخريجي تخصص الاقتصاد بسبب تداخله بالكثير من المجالات ومن أهم مجالات العمل التي يعمل فيها خريجي الاقتصاد: 

  • محاسب أو مساعد محاسب قانوني
  • العمل في البنوك والمصارف
  • محلل وخبير اقتصادي ومالي
  • العمل في مجال التحصيل الضريبي
  • مستشار اقتصادي ومالي في الشركات
  • العمل في أسواق البورصة وشركات التمويل و التأمين

هل تخصص الاقتصاد له مستقبل؟

مع تنامي الاقتصاد المحلي والعالمي فإن الطلب من قبل المؤسسات الحكومية والشركات لخريجين ومتخصصين في الشؤون الاقتصادية يرتفع بِشكل لافت، بسبب الحاجة الملحة لمتخصصين يمتلكون مهارات تنظيمية وإدارية في القطاع الاقتصادي.

المهارات التي يكتسبها الطالب من دراسة تخصص الاقتصاد

يقدم تخصص الاقتصاد لخريجيه مهارات حسابية وعقلية إبداعية ومهارات في التكنولوجيا والرياضيات والجوانب الإدارية وتطوير الذات ومهارات في الاتصال والتواصل وحل المشكلات من خلال التفكير النقدي.

تخصص الاقتصاد

هل دراسة الاقتصاد في تركيا صعبة؟

يجب أن يتمتع الطالب الذي يريد التخصص في الاقتصاد بمهارات عالية في الحساب والتكنولوجيا والخبرة في التواصل والإدارة، والشغف في متابعة الشؤون الاقتصادية لأعمال البورصة وأسواق المال العالمية ليكون مبدعًا و رائداً في تخصص الاقتصاد، وأيضًا إن اتقان اللغة التركية والإنجليزية يسهل على الطالب سير العملية التعليمية والتفوق في تخصصه.

قد يهمك أن تقرأ مقالنا: اختبار تحديد مستوى اللغة التركية.

 

أخيراً نرجو أن يكون مقالنا شاملاً لكل المعلومات التي تحتاجون معرفتها، وإذا كنتم مهتمين بالدراسة في تركيا وتحتاجون للمساعدة ،

فريق يونيتوبيا للاستشارات المجانية والخدمات التعليمية جاهزون لمساعدتك على مدار الساعة.

لا تتردد في التواصل مع فريق يونيتوبيا

 

اتصل بنا

البرامج المضافة 0
اضافة برامج أخرى
اتمام عملية التسجيل
whatsapp