دراسة الماجستير في تركيا

دراسة الماجستير في تركيا

14/06/2021

دراسة الماجستير في تركيا :

تتوافد الأعداد الكبيرة من الطلاب المحليين والعرب والأجانب بصورة سنوية على الجامعات الخاصة في تركيا بهدف الدراسة في تركيا و استكمال دراسة الماجستير في تركيا بعد الانتهاء من مرحلة البكالوريوس في تخصصات كثيرة ومتنوعة.

تفتح الجامعات الخاصة في تركيا أبوابها لجميع الطلاب من مختلف بلدان العالم لاستكمال دراسة الماجستير في التخصصات المختلفة الطبية والهندسية والإدارية والسينمائية وغيرها من التخصصات المختلفة على يد أمهر وأشهر الأساتذة الأكاديميين من مختلف الجامعات الدولية ولذا تحتل الجامعات الخاصة في تركيا مكاناً متميزاً بين أفضل الجامعات العالمية في تقديم المعلومات والدراسات العليا للطلاب.

 

تابعونا فى المقال للتعرف عن قرب على دراسة الماجستير في تركيا من حيث الشروط وطريقة التسجيل والمميزات وخلاف ذلك….

أهم الأسباب لاستكمال دراسة الماجستير في تركيا

تتميز الجامعات الخاصة في تركيا بالخبرة الكبيرة واتباع أفضل التقنيات العلمية الحديثة في إيصال المعلومات إلى الطلاب مع قوة الربط بين الدراسة النظرية الأكاديمية وبين التطبيقات العملية حتى يستفيد الطالب فى التخصص الذى يرغب فى استكمال دراسة الماجستير فيه.

  • تحتوي دولة تركيا على أكثر من 200 جامعة تحتل مكاناً متميزاً بين أفضل الجامعات العالمية.
  • تكلفة استكمال دراسة الماجستير في تركيا بأسعار منافسة ومميزة مقارنة بالكثير من الجامعات الأجنبية والأوروبية ولا تقل أهمية الدراسة في هذه الجامعات التركية عن مثيلاتها في أمريكا وأوروبا وخلاف ذلك.
  • الحياة المستقرة الهادئة على الأراضي التركية حيث أن الشعب التركي يرحب بالزائرين ويمكنك التعايش بسهولة مع أبناء الشعب التركي دون وجود معوقات لذلك الأمر.
  • دولة تركيا من أكثر البلدان شبيهة بالدول العربية مع وجود الطراز الأجنبي والتقدم العلمي الحديث.
  • تقدم الحكومة التركية الكثير من المنح المجانية وشبه المجانية بصورة سنوية للالتحاق بدراسة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في تركيا في العديد من الجامعات الحكومية والخاصة في تركيا بعد استيفاء الشروط.
  • السكن والمعيشة على الأراضي التركية مناسب لحد كبير مع وجود الكثير من التسهيلات المقدمة من الحكومة التركية خاصة أمام الطلاب الوافدين من مختلف البلدان العربية والأجنبية لاستكمال دراسة الماجستير في تركيا.
  • تحتوي الجامعات الخاصة في تركيا على العديد من البرامج الدولية والاتفاقيات المشتركة مع مختلف الجامعات الدولية والعالمية التي تتيح فرصة تبادل الأساتذة الأكاديميين مما يساعد على زيادة الخبرات والثقافات.

 الشروط والمستندات المطلوبة لاستكمال دراسة الماجستير في تركيا

في البداية يمكننا القول أن الشروط والمستندات التي تطلبها الجامعات الخاصة في تركيا ليست قاسية كمثيلاتها في معظم البلدان الأجنبية والجامعات الأمريكية تسهيلاً على الطلاب،ومن ضمن الأوراق التي تطلبها معظم الجامعات ما يلي:

  • ترجمة شهادة التخرج الخاصة بالطالب من السفارة الخاصة ببلده إلى اللغة الإنجليزية لتقديمها على الجامعة الخاصة التى يرغب فى استكمال دراسة الماجستير بها.
  • صور شخصية حديثة للطالب بخلفية بيضاء مع صورة من جواز السفر سارياً.
  • بعض الجامعات تطلب من الطالب مستنداً رسمياً يوضح المقر الخاص به للإقامة على الأراضي التركية خلال فترة الدراسة.
  • في حالة دراسة الماجستير باللغة الإنجليزية لابد من أن يكون الطالب قد اجتاز اختبار التوفل أو الايلتس أما في حالة اللغة التركية فلابد أيضاً من أن يكون حاصلاً على شهادة تثبت ذلك الأمر.
  • بعض الجامعات الخاصة في تركيا تقوم بتقديم سنة تمهيدية قبل الالتحاق بالدراسة الأساسية في حالة عدم إجادة الطالب اللغة الإنجليزية أو اللغة التركية أو اللغة التي يرغب في الدراسة بها داخل الجامعة.

بصفة أساسية تختلف الشروط والمستندات التي تطلبها كل جامعة عن الأخرى بناءاً على القواعد والشروط التي تضعها الإدارة الخاصة بالجامعة.

 

ماهو التصنيف المتبع في دراسة الماجستير في تركيا ؟

  • تختلف طبيعة دراسة الماجستير في تركيا من جامعة إلى الأخرى في بعض الجامعات يقوم خلالها الطالب بتقديم رسالة علمية بعد الانتهاء من المحاضرات والبعض الآخر لا يشترط تقديم هذه الرسالة العلمية.
  • غالبا ما تكون مدة دراسة الماجستير في تركيا في التخصصات المختلفة في المتوسط في حدود السنتين وقد يكون هناك تدريباً عملياً بعد ذلك بناءاً على نوع التخصص.
  • تصنيف الماجستير الذي يتطلب رسالة علمية يعرف باسم TEZLI.
  • تصنيف الماجستير الذي لا يتطلب رسالة علمية TEZ.

 

أهم التخصصات المختلفة لدراسة الماجستير في تركيا

من أهم التخصصات التي يقبل عليها الكثير من الطلاب في الوقت الراهن نظراً للانفتاح الاقتصادي الكبير والتوجه إلى مثل هؤلاء الأشخاص القادرين على إدارة المشاريع والشركات المختلفة نظراً للتسهيلات الكبيرة التي تتبعها الحكومات التركية أمام مختلف الأشخاص من داخل أو خارج تركيا في الاستثمار على الأراضي التركية.

  • ماجستير الدعاية والتسويق:

من المجالات المميزة أيضاً والتي تحتل مكانة مرموقة وتشهد قبولاً غير اعتيادي من مختلف الطلاب، نظراً لما ذكرنا آنفاً بسبب التقدم الكبير في الاقتصاد التركي في الوقت الراهن والحاجة الماسة الى مثل هذه التخصصات في العديد من الشركات العربية والأجنبية والمحلية.

  • ماجستير العلوم الهندسية:

بالتأكيد التخصصات الهندسية من أهم التخصصات التي يتم تدريسها داخل الجامعات الخاصة في تركيا، هناك الكثير من الطلاب ممن يرغب في أن يستفيد من المعلومات المختلفة فى التخصص الذى اجتاز فيه شهادة البكالوريوس مما يفتح له آفاقاً كثيرة في مجالات العمل المختلفة.

  • ماجستير العلوم الاقتصادية:

من أهم التخصصات التي تجد إقبالاً كبيراً أيضاً من مختلف الطلاب بسبب الحاجة الكبيرة في فهم علم الاقتصاد بهدف الالتحاق فيما بعد للعمل في مختلف المؤسسات والمنشآت الحكومية والخاصة التي تتعلق طبيعة عملها في هذا الأمر.

  • ماجستير القانون:

من التخصصات المميزة أيضاً التي يتعلم فيها الطالب القوانين المختلفة والتشريعات والتعرف على القوانين الدولية والعلاقات التي تربط الدول ببعضها البعض.

  • ماجستير الصحافة والإذاعة والفنون والعلوم المختلفة

يزيد من المعلومات الخاصة بالطالب بعلوم الصحافة والإذاعة والسينما والتلفزيون مما يفتح للطالب العديد من الآفاق للالتحاق بالكثير من قنوات الإذاعة والتلفزيون أو العمل في المجال الصحفي والتحريري بعد الحصول على المعلومات الهامة في هذا المجال وربطها بقوة بالتدريب العملي.

 

أهم الجامعات الخاصة في تركيا لاستكمال دراسة الماجستير؟ 

معظم الجامعات الخاصة توفر للطلاب إمكانية استكمال دراسة الماجستير والدكتوراه فى التخصصات التي أنهوا بالفعل مرحلة البكالوريوس فيها وتختلف الرسوم الدراسية من جامعة إلى أخرى بناءً على عوامل مختلفة يتم تحديدها من قبل إدارة الجامعة، ومن أشهر هذه الجامعات:

تفتح هذه الجامعات أبوابها لاستقبال الطلاب بعد استيفاء الشروط التي تضعها إدارة الجامعة لإمكانية استقبال الطلاب لدراسة الماجستير في تركيا، وكذلك درجة الدكتوراه، كما يمكن للطلاب أيضاً اختيار اللغة التي يرغبون في الدراسة بها فمعظم الجامعات توفر العديد من البرامج الدراسية المختلفة بعدة لغات وبالتأكيد تختلف الرسوم الدراسية من جامعة إلى أخرى بناءاً على هذه العوامل.

نحن في يونيتوبيا جاهزون لمساعدتك على مدار الساعة،

لا تتردد في التواصل مع فريق يونيتوبيا.

اتصل بنا

البرامج المضافة 0
اضافة برامج أخرى
اتمام عملية التسجيل
whatsapp