تخصص الذكاء الاصطناعي ـ تخصصات المستقبل

تخصص الذكاء الاصطناعي ـ تخصصات المستقبل

21/08/2022

دراسة الذكاء الاصطناعي هي أحد تخصصات المستقبل في مجال هندسة الحاسوب حيث يقوم تخصص هندسة الذكاء الاصطناعي على دراسة تصميم البرامج الذكية و صنع الأجهزة التقنية و الروبوتات القادرة على الاستنتاج والتفكير والقدرة على فهم الكلام واللغة من خلال محاكاة العقل البشري .

 
فإذا كنت من المهتمين بدراسة الذكاء الاصطناعي الذي سيمنحك مستقبل مهني واعد ، تابعنا في مقالنا هذا حيث سيعرفك خبراؤنا في فريق يونيتوبيا على أهمية تخصص الذكاء الاصطناعي ومواده وفروعه وأفضل الجامعات لدراسة هندسة الذكاء الاصطناعي في تركيا .

ما هو الذكاء الاصطناعي ؟

الذكاء الاصطناعي أو كما يقال علم هندسة صناعة الآلة والأجهزة الذكية وهو أحد الفروع المتطورة في علم الكمبيوتر حيث يتم من خلاله تطوير أنظمة الحاسوب وبرامجه والقدرة على استخراج البيانات وتحليلها عن طريق الرياضيات المتقدمة من أجل انتاج الأجهزة التقنية الحديثة القادرة على فهم الذهن البشري .
 
تخصص الذكاء الاصطناعي هو علم حديث النشأة و تشير الدراسات على ازدياد الطلب عليه بشكل كبير في عصرنا الحالي بسبب النهضة العلمية الكبيرة والتقدم الهائل الحاصل في مختلف الدول المتقدمة فصارت الحاجة ملحة للذكاء الاصطناعي وتطوير أدواته العلمية والتكنولوجية و الدراسات والبحوث الخاصة به و تنمية الخبرات والمهارات الدراسية لهذا الاختصاص .
 
الذكاء الاصطناعي
 

تخصص الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence-AI)

يقصد بـ تخصص الذكاء الاصطناعي أو ما يرمز له ب " Ai " بأنه الأجهزة ذات الأنظمة المتطورة التي تحاكي القدرات الذهنية للبشر ، مثل إنشاء الروبوتات التي تُستخدم لمحادثة العملاء وتحسين أداءها لتقديم المساعدة بالكفاءة المطلوبة ، ويهدف تخصص الذكاء الاصطناعي لتعزيز القدرات البشرية و المساهمة في تسهيل شؤون العمل في مجالات و مساقات عديدة .
 
عند دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي سيصبح الطالب قادراً على اكتساب المهارات العالية في التفكير العميق و تحليل البيانات و تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي ، مما يفتح له الأبواب الواسعة بعد التخرج لمسارات مهنية جديدة و متنوعة .
 
تخصص الذكاء الاصطناعي
 

 أنواع الذكاء الاصطناعي :

يصنف الذكاء الاصطناعي على طريقتين :
الطريقة الأولى : تعتمد على تصنيفها للأجهزة التي تدعم الذكاء الاصطناعي بناءً على محاكاتها للذهن البشري و مدى قدرتها على الشعور والفهم و يتجلى في هذا التصنيف أربعة أنواع لأنظمة الذكاء الاصطناعي وهي :
  1. الأجهزة التفاعلية : تعتبر الأشكال الأولى لأنظمة الذكاء الاصطناعي التي تشابه العقل البشري لكنها ذات سعة محدودة و وظائفها لا تقوم على الذاكرة ، أي أنها لا تستطيع امتلاك الخبرات للأفعال التي تقوم بها ( عدم القدرة على التعلم ) و استخدامات وظائفها محدودة .
  2. الآلة ذات الذاكرة المقيدة : تندرج في هذه الفئة من الذكاء الاصطناعي الآلات التي تقوم على تجربة التعلم و على معلومات كبيرة من التدريب التي تستخدم التعلم العميق و تخزنه في الذاكرة لتشكل نموذج معياري لحل المشكلات ، مثل وظيفة التعرف على الصور التي يتم تدريب الذكاء الاصطناعي على تسميتها بدقة متناهية بعد مسحها ضوئياً.
  3. نظرية العقل : هذا النوع من الذكاء الاصطناعي موجود كنظرية لوظيفة مازالت قيد الدراسة ويعمل الباحثون على ابتكارها و تعتمد على استخدام مفهوم الأفكار من أجل القدرة على فهم المطالب البشرية من خلال العواطف والشعور .
  4. الوعي الذاتي : هو ذكاء اصطناعي مازال افتراضياً هدفه تطوير الذكاء الاصطناعي ليشابه الدماغ البشري الذي يملك وعياً ذاتياً لكافة مجريات الأحداث من حوله و أيضاً ليصير قادراً على فهم مشاعر الأفراد التي يتفاعل معها.
الطريقة الثانية : تعتمد في تصنيفها على التقنية للذكاء الاصطناعي و هي على ثلاثة أنواع  :
  1. الذكاء الاصطناعي العام (AGI) : هو قدرة أنظمته على التعلم والفهم والإدراك وأداء الأعمال كالإنسان .
  2. الذكاء الاصطناعي المحدود أو الضيق (ANI) : و يشمل كافة أنواع الذكاء الاصطناعي الموجودة الآن و التي تقوم فقط بالأشياء التي تمت برمجتها على القيام بها وبالتالي فإن وظائفها تبقى محدودة .
  3. الذكاء الاصطناعي الخارق (ASI) : يشير هذا النوع من الذكاء إلى ذروة الأبحاث النظرية التي تطمح لتطوير وظائف الذكاء الاصطناعي من خلال ادخال الذكاء المتعدد الأوجه الموجود عند البشر وزيادة فاعلية الذاكرة وقابلية الإصلاح و معالجة المشكلات والسرعة في اتخاذ القرار ، ويمكن لهذا النوع أن يهدد وجود الجنس البشري .
 

أهمية تخصص الذكاء الاصطناعي 

  • تكمن أهمية تخصص الذكاء الاصطناعي من خلال تطوير مهارات التفكير المنطقي .
  • اكتساب المهارات ذات الكفاءة العالية في مجالات الحاسوب واستخراج البيانات الهامة والقدرة على تحليلها.
  • مواكبة التكنولوجيا الحديثة و المساهمة في تطويرها وتقدمها .
  • يعتبر هذا التخصص من أهم تخصصات المستقبل المتزايد الطلب عليها بشكل كبير .
  • الحصول على شـهادة بكالوريوس في تخصص هندسة الذكاء الاصطناعي أو درجة في الدراسات العليا ، سيفتح للخريجين الآفاق الواسعة في سوق العمل .
  • اهتمام الدول الكبرى بتخصص الذكاء الاصطناعي لما له من أهمية واسعة  في نمو و ازدهار الحضارات .
  • توفير العديد من فرص العمل المختلفة في أكبر المؤسسات والشركات الصناعية العالمية والتي تتميز بالأجور العالية .

دراسة هندسة الذكاء الاصطناعي في تركيا

تعد دراسة هندسة الذكاء الاصطناعي في تركيا من أهمْ التخصصات الهندسية المستقبلية و التي تتعلق بعلم الحاسوب والذكاء التكنولوجي للبرامج و التطبيقات الحاسوبية و النظم البرمجية القادرة على تحليل البيانَات من أجل تحقيق أهداف محددة ، ويرغب الكثيرون من الطلبة العرب والأجانب بـ الدراسة في تركيا لما تمتلكه جامعاتها من ترتيبات وتصنيفات محلية وعالمية واعترافات دولية بشهاداتها .
 
و بسبب النهضة العلمية التي تعيشها تركيا في الوقت الحالي وبسبب التطور الهائل في مجالات الصناعة والاقتصاد واكبت الجامعات الخاصة و الحكومية في تركيا هذا التطور وأصبحت سباقة و رائدة في مسارات العلوم التقنية المتقدمة وتطبيقاتها ، ومنها هندسة الذكاء الاصطناعي حيث صارت عدة جامعات تركية تختص و تتفرد في هذا المجال مثل جَامعة Hacettepe Üniversitesi الحكومية والتي مقرها أنقرة و جامعة بهشة شهير وجامعة اسطنبول آيدن و غيرها ، و مع وجود الشركات الشهيرة في تركيا والمتخصصة في تقنيات صناعة و انتاج و تصدير الطائرات المسيرة و الروبوتات و أهمها شركة ( Baykar Savunma) .
 
هندسة الذكاء الاصطناعي

مميزات دراسة هندسة الذكاء الاصطناعي في تركيا :

  1. توفير برامج دراسية قوية ومواكبة للتطورات العصرية والتي تساعد الطلاب على تطوير الأنظمة الخاصة بالذكاء الاصطناعي والقادرة على التفكير المنطقي والتعلم .
  2. توفر أحدث أساليب الذكاء الصناعي وأدوات التكنولوجيا المتطورة ليتعرف الطلبة على إيجاد الحلول للمشكلات المهمة في عدة مجالات في علوم الحاسوبْ و الأمن السيبراني و أمن المعلومات والبرمجيات و الروبوت .
  3. تأهيل الطلاب أثناء دراسة هندسة الذكاء الاصطناعي لإنتاج الأجهزة الذَكية و ألعاب الكمبيوتر و الروبوتات من خلال التدريب على موضوعات متعددة مثل  التعلم العَميق و الآلي و اللغة الطبيعية ومعالجة الصور والأعمال الفنية.
  4. توفير الدورات التدريبية المتوافقة مع العلامات التجارية الموجودة في الشركات التركية ومقابلة أمهر المهندسين الرائدين في تخصصات هندسة الذكاء الاصطناعي .
  5. تحتوي الجامعات في تركيا المتخصصة بـ دراسة الذكاء الاصطناعي على كوادر وهيئات تدريسية من أصحاب الشهادات العالية من أفضل الجامعات العالمية و ذوي الخبرات والكفاءات المتقدمة والذين يساعدون الطلاب على إجراء الدراسات و المشاريع و إسقاطها على المشاكل التقنية .
  6. تقديم برامج دراسية تتوافق مع معايير الجودة للتعليم في الدول الأوربية .
  7. تَوفر مدن جامعية عصرية و خصوصًا في أفضل الجامعات الخاصة في تركيا والتي تتميز بإمكانيات فريدة والتي تحتوي داخلها المكتبات الضخمة و المراكز البحثية و المنشآت التي تستطيع من خلالها ممارسة العديد من النشاطات .

دراسة هندسة الذكاء الاصطناعي في أفضل الجامعات التركية 

تكلفة دراسة هندسة الذكاء الاصطناعي في الجامعات التركية :

تتراوح تكلفة دراسة هندسة الذكاء الاصطناعي لمرحلة البَكالوريوس ما بين 6,000 دولار إلى 8,000 دولار .
أما تكلفة الدراسة لتخصص الذكاء الاصطناعي لمرحلة الماجستير فهي حوالي 6,000 دولار سنوياً .
 

مواد الذكاء الاصطناعي والمحتوى العلمي لمرحلة البكالوريوس

تعتمد دراسة هندسة الذكاء الاصطناعي في تركيا على التطبيق العملي و اكتساب الطلاب مهارات في تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي من خلال إنشاء المشاريع الخاصة بهم و ذلك ضمن التدريبات العملية في المختبرات المجهزة بأحدث التقنيات و أيضاً من خلال مشاريع التخرج ، و هنا يأتي السؤال :

ماذا يدرس طالب الذكاء الاصطناعي ؟

  • أساسيات العلوم الهندسية للحاسوب 
  • المبادئ الأساسية للذكاء الاصطناعي
  • برمجة الحواسيب (بايثون _ ++C)
  • الرياضيات المتقطعة والفيزياء 
  • التقارير الأكاديمية و مهارات الاتصال
  • نظم الحاسبات والخوارزميات
  • الإحصاء والاحتمال والجبر 
  • أجهزة الكمبيوتر والأخلاق
  • مقدمة في علم البيانات ونظم قواعد البيانات و هياكلها و الحوسبة السحابية
  • التعلم الآلي و والتعلم المتعمق
  • أساسيات التعلم الصناعي والبيانات الضخمة وتحليل الخوارزميات
  • اللغات الأساسية ونظرية الآلة
  • الذكاء الاصطناعي الطبي
  • الروبوتات واتخاذ القرار واللغة والادراك
  • الجوانب الغير فنية للهندسة
  • برمجة النظم المدمجة
  • بالإضافة لوجود بعض المواد الاختيارية و التدريب العملي و مشاريع التخرج .

فروع الذكاء الاصطناعي 

  1. علم الآَلة : يندرج تحت فروع الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة وهو العلم الذي يعطي القدرة للحاسوب على التنبؤ و اتخاذ القرارات الصحيحة والفعالة عن طريق الخوارزميات دون الحاجة لخبرات سابقة ، وينقسم لثلاثة أقسام هي : التعلم الخاضع للإشراف ، التعلم غير المشرف عليه ، و التعلم المعزز .
  2. الشبكات العصبية : هذا النوع من الذكاء الاصطناعي هو شبيه بالشبكات العصبية الموجودة في دماغ الإنسان ، حيث يتم ترميز هذه الشبكات العصبية في أجهزة الكمبيوتر أو في الآلات أو أدمغة الروبوتات .
  3.  الروبوتات : هو من أكثر مجالات الذكاء الاصطناعي الواعدة والتي يتم التركيز عليها وعلى البحوث الخاصة فيها و تطويرها ، ويندمج هذا المجال في عدة علوم حاسوبية أهمها الهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية ، و الهدف الرئيسي من إنشاء الروبوتات هو أداء المهام بدقة متناهية والتي يواجه البشر صعوبة فيها أو أن  أدائها ممكن أن يسبب خطورة على حياة الإنسان ، و من أمثلة ذلك ، الروبوتات التي تعمل في المصانع وفي تجميع قطع السيارات أو حمل الأشياء الثقيلة و نقلها .
  4. معالجة اللغات الطبيعية : هي من أشكال الذكاء الاصطناعي وعلم الحاسوب والتي تتيح لأنظمة الحاسوب الترجمة اللغوية و قراءة و فهم اللغة المنطوقة و التعرف عليها من أجل التواصل مع البشر و تنفيذ الأوامر و تستخدم التطبيقات الشهيرة هذه الخاصية من أجل الوصول لخدمة عالية الجودة مع العملاء و التعرف على آرائهم مثل شركة Google و Amazon  والكثير غيرها .

العلوم التي تتداخل مع الذكاء الاصطناعي و تتعلق به :

  • العلوم الطبية مثل الطب البشري و طب الأسنان و مجالات الرعاية الصحية .
  • الأمن السيبراني و أمن المعلومات .
  • الألعاب الرقمية.
  • مجالات التعليم بكافة أنواعه .
  • علوم الفضاء .
  • الاقتصاد و الأموال و التجارة العالمية .
  • هندسة الميكاترونيكس .
  • الهندسة الميكانيكية والالكترونية .
 

الهدف من دراسة الذكاء الاصطناعي 

يكمن الهدف الرئيسي وراء دراسة الذكاء الاصطناعي هو الحاجة الملحة لوجود هذا التخصص في عصر تتسارع فيه التكنولوجيا بشكل هائل و الحاجة المتزايدة لخريجين وقوى عاملة على المستوى الأكاديمي  يتم توجيه قدراتهم وتطويرها ضمن الكثير من المساقات المختلفة ، وتوفير إطار و أدوات متطورة لتصميم الأنظمة والآلات الخاصة بالذكاء الاصطناعي مع الاهتمام بالقيم الأخلاقية المهنية من أجل إفادة العالم و خدمة المجتمعات لحل المشكلات المتعلقة بالصناعة و بالتكنولوجيا والمعلوماتية واستخدامها لأغراض جيدة .
 

 شروط القبول لدراسة تخصص هندسة الذكاء الاصطناعي 

تتطلب دراسة هندسة الذكاء الاصطناعي في جامعات تركيا عدة شروط أهمها :
  1. توفر الشهادة الثَانوية العامة بمعدل 60% حتى 80% حسب الجامعة التي سيدرس فيها الطالب .
  2. في حال عدم الانتهاء من الثانوية العامة يمكن للطالب تقديم بيان درجات لآخر فصل دراسي مصدق ومترجم للغة التركية أو الانجليزية .
  3. الجامعات الحكومية في تركيا تشترط شهادة في امتحان اليوس YÖS بمعدل لا يقل عن 80% .
  4. يفضل توفر شهادة في امتحان التوفل أو الايلتس للغة الانجليزية فهي تدعم ملف الطالب عند التقديم .
  5. صور شخصية بخلفية بيضاء .
  6. صورة عن جواز السفر ساري المفعول .
  7. جميع الأوراق يجب أن تكون معتمدة ومصدقة مع تعديل الشهادة الثانوية و ترجمتها للغة التركية أو الانجليزية .
 

الوظائف التي يمكن لخريجي هندسة الذكاء الاصطناعي الالتحاق بها 

مجالات الذكاء الاصطناعي عديدة ومتنوعة والعمل بهذا المجال متاح في كثير من القطاعات منها :
  • العمل ضمن أشهر الشركات الكبرى مثل Google و Microsoft .
  • العمل في المجال الطبي 
  • فرص كبيرة للعمل في القطاع الصناعي 
  • العمل ضمن شركات البرمجيات
  • العمل في مراكز البحث العلمي 
  • العمل في مجالات التصميم الآلـي
  • محلل بيانات
  • هندسة الكمبيوتر والروبوتات

ماالفرق بين هندسة الميكاترونيكس والذكاء الاصطناعي ؟

هندسة الميكاترونيكس : هي مجال يجمع ما بين الهندسة الميكانيكية و الالكترونية و تشمل تصميم الهياكل الميكانيكية و الدوائر الالكترونية .
 
الذكاء الإصطناعي : هو مجموعة النظم والبرامج التي تمكن الآلة والروبوت من أداء المهام المطلوبة بطرق فائقة الدقة . 
 
مثال على علاقة الذكاء الاصطناعي بهندسة الميكاترونيكس : تصميم روبوت طبي أو هندسي مثلاً والذي يجب أن يكون مكوناً من ثلاثة أمور و هي تصميم دوائر الكترونية ، وتصميم هيكل ميكانيكي ، و تصميم برنامج ليتمكن من فهم البيئة المحيطة من حوله .
نفهم من كل هذا أن هناك تكامل بين كافة التخصصات التكنولوجية المتَعلقة بعلوم الحاسوب حيث هناك ارتباط أيضاً بين الذكاء الصناعي و الأمن السيبراني فالذكاء الاصطناعي يساهم في زيادة كفاءته. يمكنك الاطلاع على مقالنا الشامل لـ كل مايتعلق بالأمن السيبراني وأمن المعلومات .
 

مستقبل الروبوتات والذكاء الاصطناعي 

يعد تخصص الذكاء الاصطناعي من تخصصات المستقبل بسبب إدخال تقنياته في كافة مجالات الحياة والتي صارت تنوب عن الأيدي العاملة مما أدى إلى تقلص أعداد الموظفين في كثير من المهن ، وهذا سبب مهم يدفع الشباب لدراسة هندسة الذكاء الاصطناعي لتنفتح لهم مسارات واسعة للعمل بعد التخرج .
 
ولأن مرحلة التعليم الجامعي هي الخطوة الرئيسية للانطلاق نحو مستقبل مهني واعد ولأجل حياة مهنية تتماشى مع متطلبات الحياة ، لذلك من الضروري التركيز على أهم التخصصات المستقبلية للدراسة ، ولأن تخصص مثل هندسة الذكاء الاصطناعي يعتبر من التخصصات الحديثة كما ذكرنا سابقاً أصبحت أفضل الجامعات في العالم تعنى بتدريسه وتوفر أحدث البرامج الدراسية المتعلقة فيه وأصبح الكثير من الطلبة يرغبون بدراسته ودراسة التخصصات المماثلة له .
 
وفقاً لأحدث الدراسات و الإحصائيات العلمية و التي تشير بقوة إلى أن تخصص الذكاء الاصطناعي أصبح ضمن قائمة أولى التخصصات التي تتوافق بشدة مع متطلبات سوق العمل على الصعيد المحلي والعالمي ، ووفق هذه الإحصائية فإنه من المتوقع توفر 50 مليون وظيفة تتمحور حول هذا المجال في حلول عام 2023 .
 
مما يعني مستقبل مهني باهر وفرص عمل متعددة تنتظر دارس تخصص الذكاء الاصطناعي .
 

هل دراسة الذكاء الاصطناعي صعبة ؟

إن دراسة أي تخصص تحتاج إلى الشغف و الرغبة و الميول و القُدرات بالإضافة إلى بذل الجهد و الوقت ليجتاز الطالب مرحلته الدراسية بيسر و سهولة و يحصل على ثمرة جهوده .
لكن بالنسبة لما يتعلق بهندسة الذكاء الاصطناعي و غيرها من التخصصات التي تحتاج لمهارات عقلية معينة و المؤهلات العالية فيتوجب على كل طالب يرغب بدراسة هذه التخصصات أن يدرك بأن اتخاذ قرار دراسة تخصص هندسة الذكاء الاصطناعي ليس سهلاً أبداً و أنه يحتاج لوجود مستوى معين من الذكاء و معدل عالٍ من الدرجات و تعلم كافي لمهارات البرمجة و تكريس الكثير من الجهد و الوقت وبخاصة على جهاز الحاسوب و القيام بالكثير من عمليات التَفكير والتحليل والبحوث وابتكار الحلول ليستطيع الطالب كيفية تحصيل نتائج مرجوة و يحقق الإدراك العَميق لهذا التخصص .
 

أخيراً نرجو أن يكون مقالنا مفيداً وشاملاً لكل المعلومات التي تحتاجون معرفتها عن تخصص هندسة الذكاء الاصطناعي ، وإذا كنتم مهتمين بالدراسة في تركيا وتحتاجون للمساعدة ،

فريق يونيتوبيا للاستشارات المجانية والخدمات التعليمية جاهزون لمساعدتك على مدار الساعة.

لا تتردد في التواصل مع فريق يونيتوبيا

اتصل بنا

البرامج المضافة 0
اضافة برامج أخرى
اتمام عملية التسجيل
whatsapp