دراسة تخصص العلوم السياسية والعلاقات الدولية-يونيتوبيا دليلك للدراسة في تركيا

دراسة تخصص العلوم السياسية والعلاقات الدولية-يونيتوبيا دليلك للدراسة في تركيا

18/11/2022

تخصص العلوم السياسية والعلاقات الدولية هو من المجالات الدراسية التي يقبل على دراستها الكثير من الطلاب العرب والأجانب من مختلف دول العالم وتركيا لما تعد به من مستقبل مرموق واستثنائي، وقد يصل بخريج هذا التخصص إلى مناصب عليا في مؤسسات الدولة السياسية والإدارية والاقتصادية.

تابعونا في هذا المقال سنوضح لكم ما هو تخصص العلوم السياسية والفرق بينه وبين العلاقات الدولية والعلاقة التي تربطهما، وما هي أهم الأسباب والمميزات لدراسة تخصص العلوم السياسية والعلاقات الدولية في تركيا والمستقبل المهني لرواد هذا التخصص، وأفضل الجامعات التركية لدراسة العلوم السياسية، والكثير من المعلومات المهمة التي تحتاجونها. 

ما هو تخصص العلوم السياسية؟

يقوم تخصص العلوم السياسية على دراسة الدول والحكومات والمؤسسات القائمة فيها مع دراسة علاقات الدُول فيما بينها من خلال مجموعة من الجوانب أهمها السياسية والاجتماعية والاقتصادية والتجارية والقوانين الدولية، وأيضًا دراسة بعض السلوكيات للشخصيات السياسية.

تخصص العلوم السياسية

نبذة عن تاريخ العلوم السياسية


وإذا ما نظرنا إلى تاريخ دراسة العلوم السياسية فإننا سنجد أن دراسة نظرياتها كانت غائبة في الدول الأوربية حتى ظهرت المناهج الأمريكية في التحليل والاستقراء حتى بدأ بالتأثر بها علماء ورجال السياسة في أوربا.

وبسبب الظواهر التي كانت نتيجة الحرب العالمِية الثانية بدأت النظرة السائدة لعلم السياسة بأنها جزء من العلوم الاجتماعية دون أن تختص بموضوع معين تتغير، فقد كان انقسام العالم لكيانات وتكتلات دولية جديدة من أهم عوامل ظهور علم السياسة كعلم منفرد وبروز أهميته من خلال الدراسات والبحوث السياسية التي أكسبته مفهومه العلمي.

حيث تهدف العلوم السياسية والدراسات البحثية لِدراسة وظائف الحكومات وتحليل سلوكيات الزعماء والقادة، وتناول كافة النظريات السياسية والتطورات العالمية والمنعطفات في الأحداث السياسية، وترتبط بعلوم عديدة مثل الفلسفة والعلوم الإنسانية والاقتصاد والإعلام. 

ما هي العلاقات الدولية؟

يشير مصطلح العلاقات الدولية إلى دراسة الموضوعات العالمية المشتركة وملفات إقليمية ودولية مثل البيئة و الحالات المناخية المتغيرة المؤثرة على العالم أجمع، وكذلك الأمور المتعلقة بالعولمة والأمن والتداعيات الاقتصادية والإقليمية الدولية، وتشمل أيضًا تناول الجوانب الفكرية والثقافية والعسكرية إلى جانب العلاقات السياسية الثنائية والمتعددة بين الحكومات والدول.

يستمد تخصص العلاقات الدولية محتواه الدراسي من خلال مجموعة من المجالات مثل القانون والسياسة والتاريخ وعلم الاجتماع مع تركيزه بشكل خاص على الشؤون الخارجية للدول.

يهدف تخصص العلاقات الدولية إلى دراسة العوامل المؤثرة بتوجهات الدُول و جميع التغييرات الديموغرافية التي تتسبب بها الحروب والهجرات الدولية واللجوء و القضايا المتعلقة بالاندماج، كما يتعلق تخصص العلاقات الدولية بالقرارات المصيرية التي قد تنشأ من بعض الحكومات مثل حالات الاتجاه للحرب، والاهتمام بشؤون النزاعات الإقليمية وقضايا الإرهاب والسياسات الأجنبية متعددة الاتجاهات.

العلاقات الدولية

ما هو الفرق بين العلوم السياسية والعلاقات الدولية؟

تعتبر العلاقات الدولية فرع من الفروع الرئيسية لعلم السياسة والجانب الذي يهتم بإنشاء وتبادل العلاقات التجارية والاقتصادية والثقافية والفكرية والعسكرية و تعزيز كافة الشُؤون بين الدوَل وليس فقط الجانب السياسي،
أما العلوم السياسية فهي تهتم بدراسة النظريات السياسية وتطورها على مدى العصور منذ، حيث يعتبر أرسطو المؤسس الأول لعلم السياسة ونظرياته، ثم جاء بعده( ماكس بيير، و كارل ماركس) وغيرهما الذين كان لهم الدور الكبير في تطوير العلوم السياسية وتوسع مجالاتها والدراسة العميقة للشخصيات السياسية وسلوكهم على مدى تعاقب الدولْ.

دراسة العلوم السياسية والعلاقات الدولية في تركيا

يقبل الكَثير من الطلاب العرب والأجانب على الدراسة في تركيا ودراسة تخصص العلوم السياسية والعلاقات الدولية في تركيا Siyaset Bilimleri و ذلك لما تتمتع به تركيا من موقع استراتيجي هام متعدد الثقافات يمثل البيئة الأمثل للطلاب لِدراسة تخصص العلاقات الدولية والعلوم السياسية.

إن دراسة تخصص العلوم السياسية والعلاقات الدولية في أفضل الجامعات في تركيا تتيح لِلطالب الكثير من المميزات التي ستفتح له الأفق الواسعة بعد التخرج سواء عند الدخول في سوق العمل أو عند استكمال الدراسات العليا.

مميزات دراسة العلوم السياسية والعلاقات الدولية في أفضل الجامعات التركية

  1. العلاقات التركية القوية مع دول المجتمع الدولي جعلت من دراسة العلوم السياسية والعلاقات الدولية خياراً مناسباً للطلبة الدوليين.
  2. اهتمام مؤسسات التعليم العالي و الجامعات الخاصة والحكومية في تركيا بالنظام التعليمي والمناهج الأكاديمية لمرحلة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، ذات المعايير العالية الجودة والتي تماثل أفضل الجامعات الأوربية.
  3. إن دراسة تخصص العلوم السياسية والعلاقات الدولية في أفضل الجامعات التركية يوفر للطالب من خلال بَرامج التبادل الطلابي ايراسموس استكمال الدراسات العليا في جامعات دُول الاتحاد الأوربي مما يفتح له الأفق الواسعة في مجالات العمل.
  4. اهتمام الجامعات التركية بالبرامج والنشاطات التدريبية و المناظرات المحلية والدولية والمؤتمرات التي تستضيف أهم الباحثين والخبراء في مجال العلاقات الدولية والعلوم السياسية.
  5. الاعترافات المحلية والعالمية والترتيب العالي لمعظم الجامعات في تركيا مما يوفر لخريجي تخصص العلوم السياسية والعلاقات الدولية وظائف مرموقة بعد التخرج.
  6. توفر دراسة تخصص العلوم السياسية في الجامعات التركية للطلاب المَجالات العديدة للتطوع في منظمات حقوق الإنسان، وأيضاً الفرص للقاء الطلاب بالوفود الدولية التي تقوم الجامعات باستضافتها لتتيح للطلاب اكتساب المعرفة والخبرة.

يمكنكم الاطلاع أيضًا على مقالتنا حول دراسة تخصص التسويق الالكتروني والتجارة الالكترونية

 

أفضل الجامعات التركية لدراسة العلوم السياسية

تتوفر دراسة تخصص العلوم السياسية والعلاقات الدولية في جامعات تركيا الخاصة من خلال عدة برامج دراسية لدرجة البكالوريوس بالإضافة لبرامج المَاجستير، وهذه قائمة بأكثرها تميزاً في تخصص علوم السياسة.

بكالوريوس العلوم السياسية في الجامعات الخاصة التركية باللغة الإنجليزية

دراسة العلوم السياسية والعلاقات الدولية في جامعة اسطنبول آيدن

تتيح جامعة آيدن برنامج بكالوريوس علوم سياسية باللغة الإنجليزية لمدة 4 سنوات وبتكلفة 6,000 دولار في العام.

دراسة العلوم السياسية والعلاقات الدولية في جامعة ميديبول

توفر جامعة ميديبول دراسة العلوم السياسية والعلاقات الدولية باللغة الإنجليزية لمدة 4 سنوات وبـ تكلفة4,222 في العام.

دراسة العلوم السياسية والعلاقات الدولية في جامعة استينيا

تتوفر في جامعة استينيا دراسة العلوم السياسية والعلاقات الدولية بـ اللغة الإنجليزية بمدة 4 سنَوات والتكاليف السنوية 5,400 دولار في العَام.

دراسة العلوم السياسية والعلاقات الدولية في جامعة بهتشة شهير

الدراسة باللغة الإنجليزية، التكاليف الدراسية 7,900 دولار.

دراسة العلوم السياسية والعلاقات الدولية في جامعة اسكودار

التَعليم باللغة الانجليزية، التكاليف 3,900 دولار في العاْم.

بكالوريوس العلوم السياسية في الجامعات الخاصة التركية باللغة التركية

 

دراسة العلوم السياسية والعلاقات الدولية في جامعة أريل

مدة الدراسة 4 سنوَات، والدراسة باللغة التركية والرسوم الدراسية 5,500 دولار.

دراسة الاقتصاد السياسي في جامعة اتيليم

تُوفر جامعة اتيليم دراسة قسم الاقتِصاد السياسي لمدة 4 سَنوات برسوم 20.000 دولار لجميع السنوات.

دراسة العلوم السياسية والعلاقات الدولية في جامعة يني يوزيل

الدراسة باللغة التركية و تتيح أيضًا جامعة يني يوزيل برنامجاً باللغة الإنجليزية لمدة 4 أعوام والتكلفة 2,000 دولار للعام .

دراسة العلوم السياسية والعلاقات الدولية في جامعة بيكنت

الدراسة باللغة التركية وبتكلفة 4,000 دولار لجميع السنوات.

أهم الجامعات الحكومية لدراسة العلوم السياسية والعلاقات الدولية

  • جامعة اسطنبول
  • جامعة مرمرة
  • جامعة الشرق الأوسط التقنية
  • جامعة عبدالله غول
  • جامعة بوغازتشي
  • جامعة اينونو

مميزات العلوم السياسية

ماجستير العلوم السياسية والعلاقات الدولية في تركيا

تمتلك معظم الجامعات في تركيا تصنيفات عالمية عالية لـ دراسة ماجستير العلوم السياسية والعلاقات الدولية وذلك لما تمتلكه من رؤية مستقبلية متطورة في البرامج المقدمة وفي كافة فروع العلوم السياسية، وذلك تحت إشراف هيئات أكاديمية متميزة يمتلكون خبرات و معلومات واسعة في موضوعات السياسة البحثية.

وإن دراسة ماجستير العلوم السياسية والعلاقات الدولية بإحدى الجامعات التركية من التخصصات العلمية التي تمنح الطَالب فرصة للحصول على تعليم عالي المستوى ذلك بسبب حرص الجامعات في تركيا على تنظيم المؤتمرات وزيارات الوفود السياسية بشكل دوري مما يمنح الطلاب الخبرات والتأهيل للدراسات والأبحاث التي سيقومون بها رسالة الماجستير.

 

برامج ماجستير العلوم السياسية والعلاقات الدولية في جَامعات تركيا

ماجستير العلوم السياسية والعلاقات الدولية في جامعة آلتن باش

البرنامج يتضمن رسالة، وهو باللغة الإنجليزية، وبتكلفة 4,500 دولار.

ماجستير العلوم السياسية والعلاقات الدولية في جامعة آيدن

البرنامج يتضمن رسالة، باللغة الإنجليزية، بتكلفة 4,200 دولار.

ماجستير العلوم السياسية والعلاقات الدولية في جامعة يدي تبه

يوجد برنامجين برسالة وبدون رسالة، باللغة الإنجليزية، وبتكلفة 7,500 دولار.

يمكنم الاطلاع على مقالنا عن دراسة تخصص الاقتصاد

شروط دراسة العلوم السياسية والعلاقات الدولية في تركيا

شروط القبول لِدراسة تخصص العلوم السياسية والعلاقات الدولية في جَامعات تركيا الحُكومية:

  1. اجتياز اختبار القدرات التركي اليوسYÖS، أو السات.
  2. شهادة الثانوية وقد تطلب بعض الجامعات معدل لا يقل عن 70%، مع معدل أعلى عند التقديم عن طريق المنح.
  3. اختبار تحديد مستوى اللغة التركية " التومر"، أو دراسة عام تحضيري للغة.
  4. شهادة في اختبار التوفل في حال دراسة الطالب باللغة الإنجليزية.


أما شُروط دراسة العلوم السياسية والعلاقات الدولية في الجامعات الخاصة في تركيا فيكفي وجود شهادة ثانوية معدلة ومترجمة وبمعدل لا يقل عن 50%، مع شهادة لغة.

تكاليف دراسة العلوم السياسية في تركيا

تُعتبر تكاليف دراسة العلوم السياسية والعلاقات الدولية في جَامعات تركيا منخفضة نسبياً مقارنة مع مثيلاتها في أوربا، حيث تقدم برامجها التعليمية بنفس الجودة والكفاءة العالية وبتكاليف أقل، حيث تتراوح رسوم دراسة تخصص العلوم السياسية والعلاقات الدولية في الجامعات الخاصة ما بين 3,000 إلى 9,000 دولار.

مواد تخصص العلوم السياسية والعلاقات الدولية

هذه قائمة بأهم المواد التي تتم دراستها ضمن تخصص العلوم السياسية والعلاقات الدولية في تركيا، وبالطبع كل جامعة لها المحتوى التعليمي و البرامج الخاصة بها والتي قد تختلف في بعض المواد من جامعة لأخرى، ويمكن للطالب الاطلاع عليها من خلال موقع الجامعة الرسمي.

  • مقدمة في العلوم السياسية
  • العلاقات الدولية والدبلوماسية
  • الاقتصاد الكلي والجزئي
  • نظريات في العلاقات الدولية
  • أساسيات في القانون
  • المبادئ الأساسية في السياسة
  • النظام العالمي
  • الأخلاق في السياسة
  • الرياضيات الإحصائية
  • علم الاجتماع السياسي
  • السياسة المقارنة
  • تاريخ السياسة التركي
  • السياسة الخارجية وطرائق تحليلها
  • أسباب نشوب الحروب
  • المنظمات الدولية
  • مدخل إلى العلاقات الدولية
  • موضوعات متعلقة بالعلاقات الدولية
  • أساسيات الدستور والقانون 
  • الأمن الدُولي
  • القانون الدولِي
  • مبادئ وأساسيات البحث العلمي
  • مبادئ التحليل النقدي
  • حقوق الإنسان
  • المشاركة الوطنية والتكامل الدولِي
  • الحداثة في تركيا
  • الفكر السياسي الحديث
  • اللغات الأجنبية

 

المهارات التي يجب توافرها عند طالب العلوم السياسية

من المهم أن تتوفر بعض السمات عند من يريد دراسة تخصص معين، ومن أهم السمات التي يجب أن تتوفر عند كل من يرغب بدراسة تخصص العلوم السياسية والتي ستكون عاملاً مهماً في تفوقه في هذا المجال:

  1. القدرة على التواصل الاجتماعي مع كافة فئات المجتمع.
  2. أن يمتلك مهارات الحوار مع الفئات العمرية المختلفة.
  3. أن يكون دقيق الملاحظة وقادراً على تحليل تفاصيل الأمور.
  4. أن يمتاز بالحكمة ورجاحة العقل والتأني في اتخاذ القرارات.
  5. الالتزام بأخلاقيات العمل.
  6. مهارات تنظيم الوقت والعمل.

 

وظائِف تخصص العلوم السياسية والعلاقات الدولية

إن أهمية التَخصص تنبع من الوظائف ومجالات العمل التي يستطيع الطالب الالتحاق بها بعد التخرج، سنستعرض لكم هنا أهم الجهات التي يمكن لخريج العلوم السياسية الالتحاق فيها والعمل لديها:

  • العمل لدى الهيئات الحكومية مثل الوزارات والسفارات.
  • الهيئات والمنظمات الدولية والمحاكم الدولية.
  • دبلوماسي حر.
  • أخصائي ومحلل في الشؤون والقضايا المحلية و الدولية.
  • العمل في الوكالات الإخبارية، خبير في التسويق الدُولي، محلل اقتصادي، مذيع إخباري، صحفي.
  • خبير في القانون الدولي، محلل سياسي، أستاذ أو مُحاضر في الجامعة.

 

رواتب متخصص العلوم السياسية 

ترتفع أجور متخصصي العلوم السياسية وفقاً لدرجة التعليم فالطالب الذي حصل على درجة في الماجستير سترتفع فرص العمل لديه وبالتالي ترتفع الرواتب والأجور وتتعدد مَجالات العمل التي تتعلق بفروع السياسة، و وفقًا لمكتب إحصائيات العمل في الولايات المتحدة الأمريكية أنه قد بلغت رواتب تخصص العالم السياسي حوالي 136,000 دولار في العَام.

هل تخصص العلوم السياسية والعلاقات الدولية له مستقبل؟

تخصص العلوم السياسية ليس سهلاً ويحتاج لكثير من المهارات في التواصل والاتصال والإدارة والقدرة على التركيز والتحليل للأمور والأحداث، ومن المهم أن نذكر أن الوظائف المتاحة غير كافية لجميع الطلاب لذلك يجب أن يتوقع الطلاب الطموحون أن المنافسة ستكون قوية وشديدة، لكن مجالات العمل لها مستقبل وظيفي واعد ومرموق إذا امتلك متخصص العلم السياسي الحنكة والمهارات اللازمة ليصير رائداً في هذا التخصص.

أخيرًا نرجو أن يكون مقالنا مفيدًا لكم وشاملاً للمعلومات التي تحتاجونها، وإذا كنتم مهتمين بدراسة تخصص العلوم السياسية والعلاقات الدولية أو غيره من التخصصات، فلا تترددوا في التواصل معنا لتحصلوا على قبولكم الجامعي مع خصومات عالية ومميزة من خلالنا.

 

نحـــن في شركة يونيتوبيا للاستشارات الطلابية المجانية والخدمات التعليمية في تركيا نساعـــد الطلاب العرب مجانــاً علــى التسجيـــل فــــي أفضل الجامعــــات التركيــــة الخاصـــة،

ونقدم لهم الدورات المجانية في المواد التي يواجهون صعوبة فيها ليتجاوزوها بسلام،

 

فإذا كنتم من المهتمين بـ الدراسة في تركيا وتحتاجون للمساعدة، فلا تترددوا في التواصل مع فريق يونيتوبيا.

 

 

اتصل بنا

البرامج المضافة 0
اضافة برامج أخرى
اتمام عملية التسجيل
whatsapp