التعليم في تركيا ونظام التعليم في تركيا للأجانب

التعليم في تركيا ونظام التعليم في تركيا للأجانب

04/08/2022

مَر التعليم في تركيا في العقود الأخيرة بمراحل عديدة حتى وصل لهذا التقدم العلمي الكبير حيث صار التعليم في تركيا يتميز بنظام قوي في بنيته التكنولوجية و الجودة في المناهج التعلمية سواء في المدارس أو في الجامعات الخاصة و الحكومية وفي المعاهد .

فريق يونيتوبيا للخدمات التعليمية في تركيا سيعرفكم في هذا المقال عن التعليم في تركيا بكافة المراحل الدراسية وكل مايخص الدراسة في تركيا للطلاب العرب والأجانب .

 التعليم في تركيا وتاريخه الحديث

يتميز التعليم في تركيا يتميز بتاريخه العريق منذ عهد الدولة العثمانية حيث مازالت بعض الجامعات و المؤسسات التعليمية التي تأسست في ذاك العهد تفتح أبوابها حتى الآن للطلاب و رواد البحث العلمي، مثل جامعة اسطنبول و مكتبة بيازيد وغيرها الكثير.
و بعد حرب الاستقلال التركية في عهد أتاتورك ووفقاً للإصلاحات التي قام بها صار التعليم في تركيا يحكمه النظام الوطني وتشرف عليه الدولة التركية .
في عام 1926 كانت المدارس و مؤسسات التعليم المهني والتقني تحت إشراف وزارة التربية والتعليم والتي كان أحد أهم أهدافها ‘‘ العلمانية في مجال التعليم ‘‘ ، وفي عام 2012 صار التعليم إلزامي ومجاني من سن السادسة حتى 14 عاماً ، وفي عام 2017 قدم حزب العدالة والتنمية المنهج الجديد للمدارس بإضافة مفهوم الجهاد في كتب الشريعة الإسلامية ، والمقصود بهذا المفهوم هو الجهاد الكبير و يشمل خدمة المجتمع و احتياجات الأفراد من أجل زيادة الرفاهية وضمان السلام و الطمأنينة ، و واجب وزارة التربية هو تعليم هذا المفهوم وغيره بالطرق الصحيحة و تصحيح الأمور الخاطئة .

نظام التعليم في تركيا

 التعليم في تركيا يتكون من نظام ينقسم لثلاثة أقسام :

 التعليم في تركيا لمرحلة الابتدائي :

يتبع التعليم في تركيا نظاماً جديداً أقرته الجمعية الوطنية الكبرى في مارس 2012 ويطلق عليه 4+4+4 ، ويعني ثلاث مراحل:
وهي 4 سنوات من التعليم الابتدائي المرحلة الأولى (İlk okul) ويبدأ الأطفال هذه المرحلة من عمر 6 سنوات ، ثم 4 سنوات من التعليم الإبتدائي المرحلة الثانية (Orta okul) و هاتين المرحلتين الزاميتين بالمدارس.

 التعليم في تركيا لمرحلة الثانوي :

مرحلة التعليم الثانوي مدتها 4 سنوات تبدأ بعد انتهاء المرحلة الابتدائية الثانية ، سيتعين على الطالب فيها اختيار الدراسة في مدرسة إعدادية للتعليم العام أو مدارس مهنية ( مدارس المسلك) أو مدارس امام خطيب التي تضم في مناهجها بالاضافة للمواد العامة بعض المواد الشرعية و تعليم اللغة العربية .
كل هذه المراحل تكون الدراسة فيها مجانية بشكل كامل في المدراس الحكومية للمواطنين الأتراك وأيضاً الأجانب المقيمين بشكل نظامي في تركيا.

 التعليـم في تركيا مرحلة التعليم العالي وتشمل :

  • الجامعات: تقدم التعليم العالي والبحث العلمي لمدة 4 سنوات على الأقل حسب التخصص ،فيها الكثير من التخصصات يحصل فيها الطالب على درجة البكالوريوس في تركيا.
  • المعاهد: تندرج ضمن التعليم العالي في الجامعات لكن بمدة 2 عامين  
  • كليات  التعليم العليا: تهتم بتعليم الخريجين من خلال البحث العلمي لتمنحهم درجة الماجستير في تركيـا و الدكتوراه.
  • مدارس التعليم العالي المهني: تتبع لمؤسسات التعليم العالي تهتم بتعليم الطلاب مهنة معينة بشكل محدد لمدة 8 فصول دراسية.
  • مراكز البحوث و التطبيقات: من مؤسسات التعليم العالي التي تهتم بتنفيذ البحوث والدراسات التطبيقية من أجل دعم العديد من المجالات المهنية وتطويرها.
  •  المعاهد الموسيقية: تهتم بتعليم الفنانين الموسيقى والفنون لمدة 8 فصول.
 
للانتقال لمرحلة التعليم العالي يتوجب على الطلاب الأتراك تقديم الامتحان النهائي بالثانوية و يدعى ( YKS) و هو اختصار( Yüksekörğretim Kurumları Sınavı) و تعني امتحان مؤسسات التعليم العالي ، ويعتبر امتحان لقدرات الطلاب في الرياضيات و العلوم واللغة ، و معدلاتهم فيه هي التي تؤهلهم للدخول إلى الجامعة ، و تجدر الإشارة إلى أن الأجانب الحاصلين على الجنسية التركية يمكنهم الدخول لهذا الامتحان.
 
يتبع التعليم العالي في تركيا نظام معين للطلبة الأجانب حيث يتوجب عليهم أولاً تعديل شهادة الثانوية التوجيهي إن لم يكن الطالب حاصلاُ عليها من تركيا،
و من ثم يخضع الطالب ل امتحان اليوس YÖS أو السات للتسجيل بالجامعات الحكومية في تركيا و بحسب معدل الطلبة فيهما يتم اختيار التخصص، أما الجامعات الخاصة فلا تشترط هذا الامتحان إلا في بعض التخصصات الطبية.
يتوفر في جامعات تركيا برامج دراسية لمدة 4 أو 5 أو 6 سنوات حسب التخصص مع برامج دراسية 2 عامين.
 

التعليم المفتوح في تركيا:

يتمتع التعليم في تركيا بالمرونة الفائقة لإتاحة التعليم لجميع الأفراد بمختلف الظروف ، حيث يتيح التعليم المفتوح للطلاب الانتساب للمؤسسات التعليمية بمراحله الثانوية والجامعية دون الحاجة للحضور الفعلي عن طريق توفير بيئة افتراضية عبر الانترنت ، ودون اشتراط سن معين للالتحاق به ، مع الاعتراف به محليا وعالمياً.
ويمكن للطالب الحاصل على شهادة ثانوية التعليم المفتوح أن يفاضل على جميع الجامعات التركية والعالمية بعد تعديلها.

جامعات التعليم المفتوح بتركيا

  • جامعة اسطنبول (İstanbul Üniversitesi)
  • جامعة أتاتورك (Atatürk Üniversitesi)
  • جامعة الأناضول (Anadolu Üniversitesi)
يستطيع الطالب الحصول على شهادة معهد لمدة 2 عامين ، أو دراسة البكالوريوس 4 سنوات في تخصصات كثيرة ومتنوعة .
إذا كنت مهتماً بهذا الموضوع و لمزيد من التفاصيل يمكنك الاطلاع على مقالنا هذا:

جودة التعليم في تركيا

التعليم في تركيا ذو جودة وكفاءة عالية تبعاً لعوامل أهمها:
  • التعليم في تركيا يتمتع بقوة البرامج الدراسية و توفر أحدث وسائل التكنولوجيا والمكتبات الضخمة ومراكز البحث العلمي والمشافي للتدريب وربط الدراسة النظرية بالتطبيقات العملية.
  • وجود بعض الجامعات التقنية التي تماثل وتقارن بجامعات في أمريكا وتتم زيارتها بشكل منتظم من قبل مجلس الاعتماد الأمريكي للتكنولوجيا والهندسة.
  • يتيح للطلاب استكمال الدراسة في أوربا من خلال برنامج التبادل الطلابي ايراسموس مع دول الاتحاد الأوربي .
  • التصنيفات العالية للجامعات في تركيا والاعترافات المحلية والعربية والدولية بشهاداتها
  • توفر المنح الدراسية الكاملة والجزئية إما للدراسة أو للسكن الطلابي أو لدراسة اللغة.  

التعليم في تركيا للعرب و للأجانب

يعد التعليم في تركيا للعرب والأجانب الوجهة الرئيسية والأهم، وذلك بسبب التطور الكبير وبشكل ملحوظ الحاصل في القطاع التعليمي التركي و المجالات الاقتصادية والاستثمارية و كافة نواحي الحياة، وترجع رغبة الكثيرين من العرب بالدراسة في تركيا بسبب تقارب البيئة والثقافات بين الدول العربية و تركيا.

 هل التعليم في تركيا يتبع نظام معين للعرب والأجانب؟

  • التعليم في تركيا ليس له نظام خاص بالطلاب العرب والأجانب، لكن تختلف إجراءات التسجيل والأوراق المطلوبة مثل الكيملك أو الإقامة السياحية أو إقامة الطالب.
  • من خلال التعليم في المؤسسات التعليمية التركية يتمتع جميع  الطلاب العرب و الأجانب و الأتراك بنفس الحقوق الممنوحة مثل كرت المواصلات المخفض الخاص بكل طالب .
  • برامج التعليم التركي بالجامعات والمدارس تتميز بالجودة والتجدد الدائم لتواكب التطورات الحديثة، المواد الإلزامية فيها تحتوي في مرحلة التعليم الأساسي على اللغة التركية والأدب والرياضيات والعلوم والحقوق المدنية و الانسانية وبعض المواد التي تتعلق بتاريخ الجمهورية التركية.
  • من عيوب الدراسة في تركيا للعرب أن التعلم في المرحلة الأساسية محصور باللغة التركية في المدارس التابعة للحكومة التركية.

تصنيف التعليم في تركيا

يمتاز التعليم في تركيا بالمستوى العلمي العالي والمتقدم حيث تحتل جامعات تركيا تصنيفات خاصة محلية وعالمية عالية حيث يعتبر عدد كبير من الجامعات الخاصة و الحكومية في تركيا الأفضل على الصعيد العربي والعالمي، وذلك لما تقدمه من مميزات في التقدم العلمي العالي والتطور المستمر للمناهج التعليمية، والشهادات المعتمدة من كافة دول العالم،
 
والتي ستؤهل الخريجين للالتحاق بأسواق العمل المختلفة وهذا ما جعلها تدخل في قائمة أفضل 10 جامعات على مستوى آسيا و أوربا و أفضل 100 جامعة على مستوى العالم وتسعى الآن للمنافسة على المراكز 30 الاولى، فصارت الوجهة الأهم للكثير من الطلاب العرب و الدوليين.
 
تعرف معنا على أكثر العوامل المؤثرة في ارتفاع التصنيفات للجامعات التركية:
  • احتل التعليم العالي التركي في أحدث ترتيب لقائمة أقوى النظم في العالم للتعليم  المرتبة 43 بين دول العالم
  • أصبحت تركيا في السنوات الأخيرة تمتلك حوالي 200 جامعة بين خاصة و حكومية تركية بمختلف التخصصات 
  • معظم هذه الجامعات تأسست حديثاً في اطار التطور العالي والجودة والتقدم التكنولوجي العالي و اعتُمدت من قبل الاتحاد الأوربي
  • الاهتمام العالي بإتباع التقنيات الحديثة والجودة بالأساليب الجديدة في الدراسة عن بعد ونظام التعليم المفتوح التركي، وداخل حرم الجامعة بالإضافة إلى إنفاق الأموال الطائلة في برامج التدريب العملي وربطها بالدراسة النظرية
  •  الاتفاقيات الدولية لبرامج تبادل الطلاب ما بين الجامعات التركية والأوروبية والأمريكية وكذلك الأساتذة الجامعيين.
  • يوفر التعليم في تركيا وسائل تساعد العملية التعليمية للطلاب مثل توفير جميع وسائل النقل التي تتيح سهولة الوصول للمدارس والمؤسسات التعليمية مع منح الطالب بطاقة المواصلات المخفضة. 

ما هي لغات التدريس في تركيا؟

يعتمد التعليم في تركيا في نظام التدريس بالمدراس الحكومية على اللغة التركية، و في بعض المدارس يتم إعطاء دروس باللغة العربية أو الانجليزية أو الألمانية.
 
أما التعليم العالي في جامعات تركيا الحكومية  فيعتمد اللغة التركية وفي بعض التخصصات الطبية والتقنية اللغة الانجليزية، و في الآونة الأخيرة أضافت جامعة إسطنبول اللغة العربية في قسم الدراسات العليا للعلوم الإسلامية.
أما الدراسة في الجامعات الخاصة التركية تتوفر الدراسة باللغة التركية والانجليزية في الكثير من التخصصات والعربية في بعض التخصصات،
 

أهم الجامعات الخاصة في تركيا التي تتيح الدراسة باللغة العربية:

 
تحوي الجامعة مركز للتعليم العالي في البحوث والتطبيقات في الاقتصاد الإسلامي بهدف تعلم كيفية العمل في المصارف التشاركية الإسلامية والحصول على درجة الماجستير، ويتاح هذا التخصص باللغات العربية والتركية والانجليزية.
جامعة السلطان محمد الفاتح:
و هي تابعة للوقف الخاص التركي والتي تتيح فرصة الدراسة باللغة العربية في دراسة العلوم الإسلامية، وتمتلك أيضًا قسم لتعليم اللغات الأجنبية ومركزاً خاصاً لتعليم اللغة التركية (تومر).

خطوات التعليم في تركيا:

نظراً لما يتمتع به التعليم في تركيا من مزايا كثيرة ارتفع عدد الطلاب في جامعات تركيا المنتظمين بالدراسة في تركيا إلى 8 مليون طالب من بينهم 200 ألف طالب أجنبي وعربي، ولعل أسباب تزايد أعداد الطلاب يعود لـ أهمية تطور المنهج الدراسي و الأساليب التعليمية الحديثة في تلقي المعلومات، 
حيث تسعى جامعات تركيا باستمرار إلى الوصول لمراكز عليا متقدمة باستيفائها كافة معايير التصنيف الدولي.

أهم خطوات التعليم في تركيا:

  • تحديد التخصص الذي ترغب بدراسته والذي يتناسب مع ميولك و طموحاتك و قدراتك، يمكنك الاطلاع على مقالنا : كيف تختار التخصص الجامعي المناسب لك.
  • اختيار نوع الجامعة التي تريد التعلم فيها، لأن إجراءات وشروط التسجيل وتكاليف الدراسة مختلفة نسبياً بين الجامعات الحكومية والخاصة.

خطوات التعليم في تركيا في الجامعات الخاصة:

يجذب التعليم التركي الطلاب من مختلف البلدان حول العالم من أجل الدراسة في تركيا داخل أفضل الجامعات الخاصة في تركيا لأن لها تصنيفاً عالمياً مرموقاً وسط أفضل الجامعات العالمية،
بالإضافة إلى أن استخراج قبول جامعي فيها ليس صعباً لكن عليك اختيار أحد المكاتب الطلابية المعتمدة والموثوقة والمشهورة بالسمعة الحسنة لإنجاز مهمة التسجيل بدقة وسرعة، و هذا ما يوفره لك فريقنا في يونيتوبيا للاستشارات والخدمات الطلابية في تركيا.
 
الأوراق المطلوبة لاستخراج قبولك الجامعي في الجامعات الخاصة  و الحكومية في تركيا:
  1. صور شخصية للطالب بخلفية بيضاء.
  2. ترجمة شهادة الثانوية أو بيان الدرجات إلى اللغة الإنجليزية أو التركية.
  3. صورة عن جواز السفر ساري الصلاحية.
  4. يفضل وجود شهادة في اختبار التوفل أو الايلتس إذا كان الطالب يريد الدراسة باللغة الانجليزية، أو يقوم بدراسة سنة تحضيرية للغة توفرها بعض الجامعات لطلابها.
  5. الجامعات الحكومية في تركيا تطلب شهادة في امتحان اليوس أو السات من أجل الحصول على القبول الدراسي.

 

أخيراً نرجو أن يكون مقالنا شاملاً لكل المعلومات التي تحتاجون معرفتها، وإذا كنتم مهتمين بالدراسة في تركيا وتحتاجون للمساعدة ،

فريق يونيتوبيا للاستشارات المجانية والخدمات التعليمية جاهزون لمساعدتك على مدار الساعة.

لا تتردد في التواصل مع فريق يونيتوبيا

اتصل بنا

البرامج المضافة 0
اضافة برامج أخرى
اتمام عملية التسجيل
whatsapp